الرئيسيةأخبارعربية ودوليةإدارة ترامب تدافع عن حظر السفر في مذكرة للمحكمة العليا الأمريكية

إدارة ترامب تدافع عن حظر السفر في مذكرة للمحكمة العليا الأمريكية

نيويورك (رويترز) – أكدت إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب مجددا يوم الخميس حججها دفاعا عن حظر السفر المؤقت الذي تسعى لفرضه في مذكرة للمحكمة العليا الأمريكية مشيرة إلى صلاحيات الرئيس الواسعة لمنع دخول الأجانب إلى الولايات المتحدة.

وفي مارس آذار صدر أمر تنفيذي معدل بمنع دخول اللاجئين والوافدين من ست دول ذات أغلبية مسلمة بعد أن واجه القرار في صيغته الأولى طعونا قانونية.

وأوقفت محكمتا استئناف اتحاديتان تنفيذ الأمر المعدل إلى أن قضت المحكمة العليا في يونيو حزيران بتطبيقه على نطاق محدود.

ووافقت المحكمة العليا على الاستماع إلى مرافعات بشأن قانونية الحظر في العاشر من أكتوبر تشرين الأول وشرحت المذكرة الموقف القانوني الذي تعتزم الحكومة طرحه.

وترفض ولاية هاواي ومنظمات مدافعة عن حقوق اللاجئين الأمر التنفيذي باعتباره يميز ضد المسلمين ويشيرون إلى تصريحات أدلى بها ترامب خلال حملته الانتخابية ودعا خلالها إلى منع دخول المسلمين إلى الولايات المتحدة تماما.

وجاء في المذكرة أن من الخطأ التفتيش في دوافع الرئيس فيما يتعلق بقرارات تخص الأمن القومي وهو ما يصل إلى “تحليل نفسي قضائي” للرئيس وهو أمر غير لائق. وقال ترامب إن الأمر التنفيذي ضروري لإعادة النظر في إجراءات الفحص لحماية البلاد من الهجمات الإرهابية.

وكررت الحكومة موقفها قائلة إن الكونجرس منح الرئيس سلطة واسعة للحد من قبول اللاجئين ومنع دخول أي أجنبي أو مجموعة من الأجانب إذا كان هذا “يضر بمصالح الولايات المتحدة”.

وقضت المحكمة العليا بتنفيذ أجزاء من الأمر التنفيذي المعدل في 29 يونيو حزيران وقررت عدم منع المواطنين من إيران وليبيا والصومال والسودان وسوريا واليمن الذين لهم “صلة وثيقة” بمواطن أمريكي من دخول الولايات المتحدة.

لكن الحكومة استثنت الأجداد وأفرادا آخرين بالعائلات من تعريف من يسمح بدخولهم مما أدى إلى معركة قانونية جديدة.

وفي نهاية المطاف قضت المحكمة بالسماح بدخول الأجداد والأحفاد والأعمام والعمات وأبناء وبنات الإخوة وأبناء العم من الدول الست وعدم السماح بدخول اللاجئين الذين لهم صلات بوكالات إعادة التوطين الأمريكية.

أخبار ذات علاقة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أهم الأخبار

اخترنا لكم

المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا