BIGtheme.net http://bigtheme.net/ecommerce/opencart OpenCart Templates

المشهد الاخباري الفلسطيني 21-01-2015

 

المشهد الاخباري الفلسطيني 21-01-2015

تقرير يصدر عن المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا بالتعاون مع مركز الاعلام
يتم رصد فيه كل ما يتعلق بالحدث الفلسطيني

الشأن الفلسطيني

•    تلقى السيد الرئيس، مساء أمس، اتصالا هاتفيا من وزير الخارجية المصري سامح شكري، ووضعه في صورة التطورات السياسية في المنطقة. (وفــا)
•    تدرس اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير خلال اجتماع سيعقد في المقاطعة برام الله اليوم، ورقة مقترحات مقدمة من اللجنة السياسية في المنظمة ، تشمل جملة من القضايا الهامة ومن بينها تشكيل لجنة مكونة من أربعة شخصيات للتحضير لمحاكمة إسرائيل في محكمة الجنايات الدولية . (قدس نت)
•    قالت عضو تنفيذية منظمة التحرير حنان عشراوي، إن اجتماع اللجنة التنفيذية الذي سيعقد اليوم، سيناقش متابعة ما يتعلق بالجنايات الدولية، والخطوات المستقبلية لملاحقة إسرائيل قضائياً . (قدس نت)
•    أكد د. نبيل شعث، خلال ندوة بمعهد الجمعية الايطالية للمنظمات الدولية في روما  بعنوان ‘فلسطين وطريق السلام’  ضرورة أن تقوم  الحكومة الايطالية بدور أكبر وأكثر فعالية من أجل السلام في المنطقة، وتطرق إلى أهمية الاعتراف بدولة فلسطين والعمل الجدي والفعّال من أجل إحلال السلام وان يقوم البرلمان الايطالي بالتصويت لصالح الاعتراف بدولة فلسطين.(وفــا)
•    ركز وزير خارجية ايطاليا السابق فرانكو فراتيني، على أهمية العمل على مشروع وفكرة الدولة الفلسطينية بالرغم من الظروف الحالية، وأكد على دور ايطاليا وأوروبا في عملية السلام “. (وفــا)
•    دعا مفوض حقوق الانسان من قبل المحكمة الألمانية كريستوف شتارسر أمس إسرائيل للتعاون مع التحقيق الاولي الذي تعتزم الجنائية الدولية القيام به بخصوص جرائم الحرب في فلسطين، وأضاف:”إسرائيل شرعت بتحقيقاتها الخاصة ويجب عليها ان تعرف كيف تتعاون مع المحكمة الدولية”.(معــا،AP)
•    أكّد عضو مركزية فتح محمود العالول أنّ الإدارة الأمريكية تسعى من اجل حماية المجرمين الإسرائيليين، ولكن نحن لم نقبل على الاطلاق ان توضع القضية الفلسطينية في الثلاجة. (ت.فلسطين)
•    قال عضو المجلس المركزي لمنظمة التحرير، نبيل عمرو:”تصريحات ليبرمان ونتنياهو بالتخلص من السيد الرئيس يجب ان تُؤخذ على محمل الجد ويجب ان تُتابع من كل الزوايا “. (ق.فلسطين اليوم)
•    زارت مجموعة من حوالي عشرين دبلوماسيا من تسع دول قطاع غزة، أمس، للاطلاع على الأوضاع الصعبة التي تواجه آلاف الفلسطينيين خلال فصل الشتاء، خاصة أولئك الذين ما زالوا مهجرين جراء الأعمال الحربية التي وقعت الصيف المنصرم. (سما)
•    اعتبر عضو المجلس المركزي لمنظمة التحرير، نبيل عمرو، أن الانقسام اصبح معضلة الفلسطينيين الاولى والمركزية وفي حال استمرت ستجعل العمل الفلسطيني كله في حالة من انعدام الوزن والتأثير.(قدس نت)
•    دعا عضو المكتب السياسي للجبهة الشعبية كايد الغول، لاعتماد الحراك الشعبي للضغط على طرفي الانقسام (فتح وحماس) لاستكمال المصالحة بالإضافة إلى إطلاق حوار وطني للخروج من المأزق الحالي الذي تعاني منه الساحة الفلسطينية.(قدس نت)
•    أكّد عضو مركزية فتح محمود العالول بشان اغتيال الشهيد زياد ابو عين:”شكلنا فريقا قانونيا من اجل ان يضع المعطيات والتوثيق اللازم ويعد كل شيء متعلق بهذه القضية وقضايا أخرى من اجل تقديمها للجنائية الدولية” . (ت.فلسطين)
•    إنتقد محمد البريم موقف حماس السابق تجاه كل من سوريا وايران وحزب الله قائلا:”إذا كان هذا تكتيكاً من حماس، فلا يجب اتباعه مع إخوة قدموا كل الدعم من دون مقابل، ويجب أن تكون علاقتنا استراتيجية مع حزب الله وإيران “.(النشرة اللبنانية)
•    بدأت بعض الصحف اللبنانية المقربة من إيران منذ أسابيع بنشر مقالات رأي فيها كثير من التهجم على حماس وخالد مشعل، وذلك في أعقاب الزيارة التي قام بها وفد من “حماس” إلى طهران وبداية الحديث عن زيارة مرتقبة لمشعل إلى هناك. (قدس برس)

التقرير المسائي الثلاثاء 20-1-2015
•    قال السيد الرئيس إن على إسرائيل الاختيار بين السلام أو التوسع والاستيطان على حسابنا، وأن ما يحقق الأمن والسلام والاستقرار هو الاعتراف بالظلم التاريخي الذي لحق بنا والاعتراف بحقوقنا وإقامة الدولة الفلسطينية، جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس الوزراء الياباني شينزو ابي، اليوم، بمقر الرئاسة في مدينة رام الله. (وفــا،ت.فلسطين)
•    قال السيد الرئيس: ‘نقول لجيراننا إن أيدينا ما زالت ممدودة للسلام، وعليهم الاختيار بين السلام أو الاستيطان ، فالسلام لن يجلبه لكم لا العقاب الجماعي بحجز أموالنا، ولا إجراءات التمييز العنصري التي تمارسونها على أرضنا، ولا باستمرار اعتقال آلاف الأسرى..’. (وفــا،ت.فلسطين)
•    دعا رئيس الوزراء الياباني شينزو ابي، إسرائيل إلى وقف النشاطات الاستيطانية في الاراضي الفلسطينية مؤكدا من جديد ان ذلك يشكل “خرقا للقانون الدولي”.(ج.الأيام)
•    أعلن رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي عن تقديم بلاده دعما جديدا بقيمة مئة مليون دولار لفلسطين، للمساهمة في عملية إعادة إعمار قطاع غزة، وخلق فرص العمل. (وفــا،ت.فلسطين)
•    أكدت مصادر مطلعة مساء اليوم أن اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير تعقد يوم غد الأربعاء اجتماعا في رام الله لمناقشة مضمون التوجه العربي الفلسطيني الجديد إلى مجلس الأمن وملف المصالحة.و من أبرز ما يتضمنه المشروع الجديد الاعتراف بدول فلسطينية بحدود 67 وعاصمتها القدس الشرقية وحق عودة اللاجئين طبقا للقرار 194 وأن تكون المفاوضات خلال عام وإنهاء الاحتلال خلال عامين.(معا)
•    أكد مجلس الوزراء أن لجوء الشعب الفلسطيني للقانون الدولي والإنساني والمطالبة بتحقيق العدالة الدولية ليس تحريضا، إنما هو أحد الحقوق الأساسية لكافة الشعوب، كما ندد المجلس بتنافس الأحزاب الإسرائيلية على إظهار مدى عنصريتها وعدائها لشعبنا وباستمرار القرصنة على الأموال الفلسطينية. (وفــا)
•    قال عضو تنفيذية منظمة التحرير واصل ابو يوسف ان تخبط إسرائيل الواضح يدلل على خشيتها من محكمة الجنايات الدولية التي تثق القيادة الفلسطينية بعدالتها، وأضاف:”كل ما يحاول نتنياهو تصديره من تهديدات او غيرها هدفه قطع الطريق على محكمة الجنايات الدولية ولن ينجح بذلك”. (راية FM)
•    قال عضو مركزية فتح محمد إشتية ان تل ابيب لن تتمكن من ابتزاز السلطة الوطنية بالمال عبر حجز اموال الضرائب وان الازمة الحالية لن تستمر لوقت طويل . (راية FM)
•    ذكرت صحيفة القدس أن وزير الخارجية الأميركي جون كيري الذي سيتوجه الخميس إلى العاصمة البريطانية لندن قبل ان يتوجه للمشاركة في منتدى دافوس الاقتصادي سيحاول إقناع الفلسطينيين سحب شكاويهم في المحكمة الجنائية الدولية مقابل تجميد النشاط الاستيطاني الإسرائيلي في القدس الشرقية والضفة الغربية بحسب مصدر مطلع. (دنيا الوطن)
•    قال عضو مركزية فتح محمود العالول خلال حفل تأبين الشهيد زياد ابو عين:”التهديدات الاسرائيلية بحق السيد الرئيس اعتدنا عليها ونحن فخورون بها فهي تشكل مؤشرا واضحا على صحة توجهنا وتوجه القيادة الفلسطينية “.(موطني)
•    أدانت وزارة الخارجية بشدة، اقتحام وفد من الخارجية الإسرائيلية صباح اليوم، المسجد الأقصى المبارك، واعتبرته تصعيدا إسرائيليا رسميا في مخطط استهداف المسجد ، وتقسيمه زمانيا ومكانيا. (وفــا،PNN)
•    استنكر عضو تنفيذية منظمة التحرير احمد قريع، اقتحام العشرات من قطعان المستوطنين المسجد الأقصى المبارك، من جهة باب المغاربة ،حيث قامت بجولات استفزازية في ساحاته الطاهرة،مما أثار مشاعر المصليين المسلمين. (معــا)
•    قال وكيل وزارة العمل، ناصر قطامي، اليوم ، إن الإجراءات الإسرائيلية حالت دون تمكن وزير العمل مأمون أبو شهلا من زيارة دولة قطر المقررة في منتصف الشهر الجاري، وذلك لوضع اللمسات الاخيرة لتنفيذ المبادرة الاميرية القاضية بتشغيل عشرين الف عامل فلسطيني في سوق العمل القطرية. (معــا)
•    قال القيادي في حركة الجهاد الإسلامي خضر حبيب، إن إطلاق صواريخ من قطاع غزة تجاه الاحتلال أمر غير موفق.(قدس نت)

الاعتداءآت والانتهاكات

•    شنت قوات الاحتلال فجر اليوم حملة عسكرية وصفت بأنها الأكبر منذ سنوات طالت مخيمي بلاطة وعسكر في محافظة نابلس أسفرت عن اعتقال أكثر من خمسة عشر معتقلا ومداهمة العشرات من المنازل.(وكالة معا:21/1)
•    تلقى عضو اللجنة الاهلية للدفاع عن اراضي العيسوية هاني عيساوي (63 عاما) رسالة تهديد من منظمة صهيونية تطالبه بالرحيل عن بلدة العيسوية شرق القدس. وأفاد عيساوي انه تلقى على بريده الخاص رسالة من منظمة تطلق على نفسها أسم “لجنة بولس أدي نورا” الصهيونية المتطرفة، تحتوي على أوراق باللغة الانجليزية تطالبه بالرحيل أو الموت.(وكالة معا:21/1)
•    حكمت محكمة “عوفر” العسكرية الاسرائيلية على الشاب صلاح درويش بالسجن الفعلي لمدة سبعة اشهر ودفع غرامة مالية مقدارها أربعة آلاف شيكل، كما حكمت على الشاب جميل جواريش وكلاهما من سكان مخيم عايدة شمال بيت لحم بالسجن الفعلي لمدة اربعة اشهر ودفع غرامة مالية مقدارها ثلاثة الاف شيكل، وذلك بتهمة المشاركة في مقاومة الاحتلال.(صحيفة القدس:21/1)
•    أصيب، مساء أمس، عدد من المواطنين، بحالات اختناق خلال مواجهات اندلعت مع قوات الاحتلال، في منطقة الظهر في بلدة بيت أمر شمال الخليل.(شبكة راية الاعلامية:21/1)
•    تجددت المواجهات في مدينة رهط في النقب، مساء أمس، وقامت شرطة الإحتلال  بدهس فتى قاصر.(شبكة فلسطين الاخبارية:21/1)
•    أجلت بلدية الاحتلال أمس هدم منزلي الشقيقين رياض ومحمد حسن مزرعاوي في قرية العيسوية لمدة 24 ساعة ، بعد أن قدم محاميهما إعتراضا على قرار هدمهما.(وكالة معا:21/1)

الشأن الاسرائيلي

•    اقدم شاب فلسطيني صباح اليوم على طعن عدد من ركاب حافلة في تل ابيب مما ادى الى اصابة حوالي 10 اشخاص بجروح. ووصفت اصابات 4 منهم بخطيرة. الشاب اقدم اولا على طعن سائق الحافلة ثم واصل اعتداءه على الركاب.  وتمكن احد الركاب من فتح بابي الحافلة لتمكين الركاب من الفرار. ولاذ الشاب بالفرار الا ان مجموعة من افراد وحدة نحشون التابعة لمصلحة الاستخدام اطلقوا النار عليه مما ادى الى اصابته وتم القاء القبض عليه ويتم التحقيق معه حاليا. وقالت الشرطة الاسرائيلية ان المنفذ فلسطيني من سكان منطقة طولكرم البالغ من العمر نحو 23 عاما اعتقل وما زالت التحقيقات مستمرة.(وكالات:21/1)
•    في اول ردود الفعل الاسرائيلية على العملية قال داني دانون من قادة حزب الليكود انه من غير المضمون وقف العمليات بنسبة 100% مشيرا الى ان هذه العملية تاتي في ظل وقت تتوجه فيه القيادة الفلسطينية الى محكمة الجنايات الدولية مشيرا الى ان السلطة تتحمل مسؤولية هذه العملية. وقال دانون ان السلطة بينما تتوجه الى الامم المتحدة تقوم بتدرس الاجيال الجديدة من الفلسطينين على الكراهية وقتل اليهود وعليها ان تدفع الثمن. وقال دانون ان الرئيس الفلسطيني محمود عباس يؤكد مرة اخرى انه ليس رجل سلام. كما وصل وزير الامن الداخلي الاسرائيلي اسحق اهرونوفيتش وقائد شرطة الاحتلال الى مكان العملية والقوا باللوم على القيادة والسلطة الفلسطينية مستنكرين هذه العملية.(صوت إسرائيل:21/1)
•    حذر المحامي الاسرائيل يتسحاق مولخو من ان التوجه الفلسطيني الى محكمة الجنايات الدولية في لاهاي قد يلحق ضررا استراتيجيا باسرائيل. وقال مولخو في اجتماع مغلق عقده مع سفراء الدول الاوروبية المعتمدين لدى اسرائيل مؤخرا ان الفلسطينيين لا يفهمون الخطا الذي ارتكبوه بتوجههم الى لاهاي وانهم فقدوا السيطرة على الاوضاع.  واعرب عن خشيته من ان تستغل دول معادية لاسرائيل مثل تركيا التوجه الفلسطيني وتقدم دعاوى ضد اسرائيل. وكشف النقاب عن ان اسرائيل تستعد لتقديم سلسلة دعاوى قضائية ضد مسؤولين فلسطينيين كبار في محاكم امريكية كي يندموا على التوجه الفلسطينيين الى الامم المتحدة. واشار مولخو كذلك الى ان استئناف تحويل المستحقات الضريبية الى الفلسطينيين منوط بتصرف السلطة الفلسطينية.(صوت إسرائيل:21/1)
•    قالت مصادر استخبارية ‘غربية’ أن هناك خشية في إسرائيل من قيام إيران وحزب الله باستهداف حقول الغاز الإسرائيلية في البحر المتوسط. وقالت المصادر إن ‘إسرائيل قلقة من ان يفضل حزب الله ضرب منشآت استراتيجية عن محاولة  ضرب دورية إسرائيية في المنطقة الحدودية أو إطلاق قذيفة صاروخية على إسرائيل – الأمر الذي يمكن أن يؤدي لحرب شاملة’ وأضافت أن إسرائيل تخشى منذ سنوات من وصول الصوارخ البحرية ‘ياخونت’ ليد حزب الله. وبتقدير الاستخبارات الإسرائيلية فإن حصول حزب الله على هذه الصواريخ من شأنه أن يشكل خطرا على حقول الغاز والنفط في البحر المتوسط. وقالت إن حالة الاستنفار في إسرائيل ليست صدفة، فمع الكشف عن سقوط جنرال من حرس الثورة الايرانية تزايدت التهديدات الإيرانية، وهدد القائد العام لحرس الثوري، محمد علي جعفري بأن على اسرائيل ان تنتظر عاصفة مدمرة بعد جريمتها في القنيطرة.(يديعوت احرونوت:21/1)
•    اعتبر المعلق السياسي في صحيفة “يديعوت” أحرنوت، ناحوم برنياع، العملية الإسرائيلية في القنيطرة السورية «خللا مضاعفا»،  في حين اعتبر المعلق العسكري “أليكس فيشمان أن تعامل إسرائيل مع العملية “تحوّل من ارتباك إلى ذعر”. وقال برنياع إنه إذا أخضعت إسرائيل هجوم الجولان لاختبار النتيجة فلا مناص من القول أنه حصل خلل، بل  خللان.  وأضاف أن نصف الاعتذار الذي صدر عن مسؤول أمني إسرائيلي لم يخفف من الخلل الأول، بل فاقمه. ويصف العملية بأنها خلل عملاني، إلى جانب خلل في اتخاذ القرار. وقال إن إسرائيل استدعت لنفسها بهذه العملية موجة العمليات القادمة، في الجولان أو في إسرائيل أو في أوروبا. كما تساءل بشأن التوقيت وعلاقته بالانتخابات التي على الأبواب. من جانبه وصف فيشمان تصرف إسرائيل بعد العملية بالانفصام، ووصفه بأنه تحول من ارتباك لذعر. فمن ناحية لا تعترف إسرائيل بأنها شنت الهجوم في الجولان، ومن ناحية أخرى تعترف أنها اغتالت الجنرال الإيراني بالخطأ في العملية التي لا تعلن مسؤوليتها عنها. ويضيف: “لا منطق في الجنون. فقد اعتذر مسؤول أمني كبير ايوم أمس في حديث لوكالة رويترز على اغتيال الجنرال”.  وتابع: “إذا لم تكن إسرائيل تعلم بوجود الجنرال فإن الحديث يدور عن خلل استخباري. وإذا كانت إسرائيل تعترف بالخطـأ فينبغي أن يكون هناك من يدفع الثمن”. وتابع: “تبريرات إسرائيل للعملية لم تعط الجواب الكافي.(يديعوت أحرونوت:21/1)
•    تحدثت وسائل الإعلام العربية والأجنبية طيلة ساعات يوم أمس عن حشد إسرائيل لقوات معززة على الحدود الشمالية مع لبنان وسوريا ونشر بطارية اعتراضية من نوع “القبة الحديدية”، وذلك تحسبا لرد فعل قد يقوم به حزب الله على اغتيال مجموعته القيادية وجنرال إيراني في الغارة إلاسرائيلية بالجولان السوري. وانتظر الإسرائيليون مصدرا رسميا يؤكد أو ينفي هذه الأنباء لكن بعد فترة وجيزة لم يعودوا بحاجة لوسائل الإعلام الأجنبية أو مصدر رسمي، اذ يكفيهم تصفح صفحات الفيسبوك التابعة لجنود تم استدعاؤهم وحشدهم في المنطقة الشمالية خاصة منطقة مزارع شبعا وهضبة الجولان المحتلة، حيث نشر هؤلاء الجنود عبر موقع “انستغرام” صورا جديدا أثناء تواجدهم في المواقع العسكرية المختلفة في الشمال قائلين “نحن في الشمال هناك تعزيز للقوات”. وقال موقع “nrg” العبري إن ضباط وقادة الألوية العسكرية ينظرون لهذا التصرف بعين الخطورة الشديدة، وقال أحد هؤلاء القادة للموقع العبري المذكور أنه اصدر أوامره لقادة السرايا والكتائب ان يعيدوا توضيح الأوامر المتعلقة بحماية المعلومات وان يمنعوا الجنود من نشر مواقعهم العسكرية وأين يتواجدون عبر مواقع التواصل الاجتماعي.(وكالة معا:21/1)
•    اكد مصدر مطلع على الاتصالات بين الاحزاب العربية انه سيعلن خلال اربع وعشرين ساعة عن تشكيل قائمة مشتركة لهذه الاحزاب لخوض الانتخابات للكنيست. وان ممثلي الاحزاب العربية عقدوا اجتماعا الليلة الماضية لبحث مسالة تشكيل القائمة المشتركة. ووصفت الاجواء في الاجتماع بايجابية.(عرب48: 21/1)
•    اصدر مفتش الشرطة العام الجنرال يوحنان دانينو تعليماته بتعزيز قوات الشرطة في اللواء الجنوبي عقب اعمال الشغب التي وقعت الليلة الماضية في مدينة رهط على مدى ساعات حيث قام عشرات الشبان بإلقاء الحجارة والزجاجات الحارقة على مخفر الشرطة المحلي. وتم إلقاء عبوة ناسفة أنبوبية باتجاه قوة شرطية دون وقوع إصابات واعتقلت الشرطة أربعة أشخاص جميعهم قاصرون ودعا الجنرال دانينو الذي وصل الى رهط للوقوف عن كثب على تطورات الوضع وجهاء الوسط البدوي في النقب الى التصرف بمسؤولية والتحلي بضبط النفس والعمل على تهدئة الخواطر واعادة الحياة الى مجاريها / كما قدم دانينو تعازيه لعائلتي القتيلين قائلا انه يتفهم مشاعر الالم لديهما.(صوت إسرائيل:21/1)

الـشـأن الـعـربـي

الشأن اليمني:
•    تكليف مجلس رئاسي لفترة انتقالية جديدة في اليمن لإدارة شؤون البلاد، ويتألف المجلس من 7 أعضاء هم د. ياسين سعيد نعمان، واللواء محمود أحمد الصبيحي، والأستاذ يحيى العرشي، ود. حيدر العطاس، والعميد أحمد علي عبدالله صالح، و عبدالملك بدرالدين الحوثي، و شوقي أنعم. (24.ae،أخبارك،اليوم السابع)
•    نفى مصدر رئاسي مسؤل صحة الأنباء التي تناقلتها بعض المواقع الالكترونية عن تشكيل مجلس عسكري وتعيين نائب لرئيس الجمهورية، وقال المصدر ان مانشر عن تشكيل مجلس عسكري او تعيين نائب لرئيس الجمهورية كذب لاوجود له.(الأضواء نت)
•    برر زعيم المتمردين الحوثيين، عبدالملك الحوثي، انقلابه ، باتهامه للرئيس اليمني بحماية الفساد كما توقع المحللون في وقت سابق أن يعيد الحوثي كلامه عن الفساد الذي كرره مراراً، وذلك لتبرير أفعال الحوثيين. (ق.العربية الحدث)
•    طرح زعيم الحوثيين في اليمن عبد الملك الحوثي أربع نقاط لحل الأزمة الحالية في البلاد بينها سرعة تنفيذ اتفاق الشراكة، مشيرا إلى أنه لا يستبعد أي خيار بشأن الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي متهما إياه بالفساد والاستبداد. (ق.الجزيرة)
•    دعا الرئيس اليمني، عبدربه منصور هادي، يوم أمس، في أول تصريح له بعد هجوم الحوثيين على دار الرئاسة، إلى تطبيع الأمور فورا في جميع الوزارات والهيئات والمؤسسات ومختلف مصالح الدولة. (ق.العربية الحدث)
•    قال زعيم المتمردين الحوثيين انه لا يستبعد اي خيار بشان الرئيس عبد ربه منصور هادي الذي ما يزال في مقر سكنه. (رأي اليوم)
•    زعم قائد انقلاب جماعة الحوثيين باليمن، عبد الملك بدر الدين الحوثي، أن هناك محاولات تآمرية تعمل على ربط حادث “شارلي إبدو” ووجود تنظيم القاعدة في البلاد. (عكاظ)
•    أدان مجلس الأمن اللجوء إلى العنف وعمليات الاختطاف في اليمن وأكد أن الرئيس عبد ربه منصور هادي هو الرئيس الشرعي لليمن مطالبا بالحوار بدلا من استخدام العنف لتسوية الخلافات. (رويترز،وكالات…)
•    دعا الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون كل الأطراف في اليمن إلى الوقف الفوري لكل الأعمال القتالية وممارسة أعلى درجات ضبط النفس. (ق.الجزيرة)

الشأنين السوري والعراقي:
•    أكدت مصادر إطلاق الجيش الإسرائيلي طائرة صغيرة بدون طيار تحلق فوق معبر القنيطرة مخترقة خط وقف إِطلاق النّار، في حين وضع الجيش الإسرائيلي منتجع جبل الشيخ بالجولان السوري المحتل تحت السيطرة الأمنية الكاملة. (ق.الجزيرة)
•    اكد وزير الخارجية السورية وليد المعلم «أنه لم يعد خافياً أن إسرائيل من خلال الولايات المتحدة تريد إطالة الأزمة قدر الإمكان وهم يتمتعون بتحالفات في أوروبا والعالم العربي ومع تركيا»، وتطرق إلى العدوان الإسرائيلي الأخير على القنيطرة، قائلاً: إنه «ليس مستغرباً»، وواصفاً إياه بـ«العدوان السافر»، ومعرباً عن تعازيه لذوي الشهداء الذين قضوا فيه. (القدس العربي)
•    قال ناشطون إن سبعين مدنيا -على الأقل- قتلوا وجرح العشرات جراء قصف بالبراميل المتفجرة شنّه الطيران المروحي للنظام على سوق للأغنام قرب قرية الخنساء شرق محافظة الحسكة السورية. (ق.الجزيرة)
•    قال الرئيس السوري بشار الأسد ،”إن الدولة السورية متمسكة بإيجاد حل للأزمة عن طريق الحوار وهي ماضية في تعزيز وتوسيع المصالحات الوطنية التي تحققت في العديد من المناطق السورية.” بحسب ما نقلت عنه وكالة الأنباء السورية.(كونا)
•    أعلن فيتالي نعومكين مدير معهد الإستشراق التابع لأكاديمية العلوم الروسية ، منسق لقاء موسكو السورى السوري، أن اللقاء بين الحكومة والمعارضة السوريتين في موسكو 26 ــ 29 يناير الجارى لا ينص على مشاركة دولية. (اليوم السابع)
•    أكد عضو الائتلاف السوري المعارض، هيثم المالح، أن أي حديث عن رحيل الرئيس السوري بشار الأسد مع بقاء نظامه “أمر مرفوض تماماً”، مؤكداً أن “لا سلام من دون عدالة”. (العربي الجديد)
•    أعلنت وزارة البيشمركة (جيش إقليم شمال العراق)، أمس، مقتل أول عنصر من قواتها المرابطة في مدينة عين العرب (كوباني)، مبدية عزمها الاستمرار في الدفاع عن المدينة ومحاربة تنظيم “الدولة الإسلامية”. (رأي اليوم)
•    نددت الأمم المتحدة، بإعدام تنظيم “داعش” العديد من المدنيين في العراق، محذرة من أنه يستهدف بشكل خاص النساء المثقفات. (ق.العربية الحدث)
•    قال مكتب حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة إن التنظيم المتطرف(داعش) يظهر “ازدراء وحشيا للحياة البشرية” في المناطق التي يسيطر عليها في العراق. (ق.العربية الحدث)
•    قال رئيس اللجنة الأمنية، محمد آل جويبر، إن “القوات الأمنية فرضت سيطرتها على أغلب مناطق أطراف بغداد ، لكن ما اصطدمنا به هو المنازل المفخخة”.(ق.العربية الحدث)
•    قال قائد شرطة محافظة الأنبار ، اللواء الركن كاظم محمد الفهداوي، إن ثلاثة من عناصر القوات الأمنية قتلوا، وأصيب 18 من العناصر الأمنية ومقاتلي العشائر في تفجير انتحاري بسيارة استهدفهم شرق مدينة الرمادي مركز المحافظة.(رأي اليوم)
•    أعلن وزير النفط العراقي، عادل عبد المهدي، أنّ من الممكن إيقاف الهبوط الحالي في أسعار النفط بالأسواق العالمية، في حال خروج من وصفهم بـ”المنتجين الهامشيين من الأسواق” أو خفض البلدان الأعضاء في “أوبك” الإنتاج. (العربي الجديد)

الشأن المصري:
•    أجرى الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، اتصالا هاتفيا بالعاهل المغربي محمد السادس، أكد خلاله على اعتزازه بالعلاقات التاريخية بين البلدين، وعمق الروابط الوثيقة التي تجمع بين الشعبين. (ق.العربية الحدث)
•    قال مصدر أمني مصري بشمال سيناء إن ضابطا بالجيش المصري ومجندين، أصيبوا أمس، إثر انفجار عبوة ناسفة في مدرعة عسكرية بقرية التومة جنوب الشيخ زويد. (ق.العربية الحدث)
•    قال نادر بكار، مساعد رئيس حزب النور لشئون الإعلام، إن بعض الأحزاب التي لم يستطع قادتها أو قواعدها يوما أن يقنعوا الشارع المصرى بأداء أو برأي، تصر على فكرة القائمة الموحدة لتبرير عجزها. (مصراوي)
•    قال الإعلامي أحمد المسلماني:”من غير المعقول أن يكون هناك ضرائب مستحقة على أشخاص منذ الحرب العالمية الثانية، ومازلنا نتحدث أنها عليها ضرائب، مؤكداً أن مصر فى حاجة وهى تبنى الجمهورية الثالثة إلى ثورة تشريعية حقيقية”.(فيتو)

الشأن اللبناني:
•    أعلنت وزارة الخارجية اللبنانية أنها تنتظر من قيادة الجيش اللبناني تزويدها بالمعلومات حول الاعتداء الإسرائيلي على مركز للجيش اللبناني بجنوب لبنان منذ يومين الذى أدى إلى إصابة 3 جنود إسرائيليين لرفع شكوى الى مجلس الامن. (النشرة)

الشأن الأردني:
•    أعلنت النائب رولا الحروب أمس طرح الثقة بوزير الخارجية  الاردني ناصر جودة على خلفية ما وصفته بتقصير وزارته في التعامل مع إقامة إسرائيل لمطار ينتهك السيادة الأردنية. (عمون)

الشأن المغاربي:
•    أكدت “خلية الأزمة” الخاصة بمتابعة الأوضاع في ليبيا، والتي انعقدت بمقر الخارجية التونسية، ضرورة مواصلة الجهود والمساعي مع جميع الأطراف الليبية والدول الشقيقة والصديقة التي أبدت استعدادها لتقديم العون والمساعدة لتونس بخصوص ملف الصحفيين التونسيين سفيان الشورابي ونذير القطاري والموظف بالسفارة وليد الكسيكسى المختطفين في ليبيا.(الشروق)
•    قالت وزارة الخارجية التونسية، أمس، إنها لا يتوفر لديها “معلومات مؤكدة ودقيقة حول مكان تواجد الصحفيين التونسيين، ولا عن الجهة الخاطفة لهما” في ليبيا. (رأي اليوم)
•    حكمت محكمة عسكرية تونسية الثلاثاء على المدون ياسين العياري بالسجن سنة نافذة بعد ادانته بتهمة “المس بمعنويات الجيش”، وذلك بعد اعتراضه على حكم اول بالسجن ثلاث سنوات. (الأخبار)

الشأن البحريني:
•    قال مصدر قضائي ان محكمة بحرينية حكمت أمس بسجن الناشط الحقوقي نبيل رجب ستة اشهر بسبب تغريدات على تويتر تضمنت “التعرض للمؤسسات”. (رويترز)

الـشـأن الـدولـي

•    أكد الرئيس الأميركي باراك أوباما أن الولايات المتحدة وشركاءها سينتصرون على تنظيم “داعش”، وذلك في خطابه السنوي السادس أمام الكونغرس عن حال الاتحاد. وأضاف أن “قوتنا العسكرية تعمل على وقف تقدم تنظيم داعش”.(العربية)
•    قال رئيس الوزراء الفرنسي، مانويل فالس، الثلاثاء “إن فرنسا تعاني من فصل عنصري، ومناطقي، واجتماعي، وإثني”.(BBC)
•    استبعد القضاء الفرنسي فرضية العمل الإرهابي بشأن الروس الخمسة الذين تم اعتقالهم أمس في جنوب فرنسا وذلك بعد الاشتباه في بادئ الأمر بأنهم كانوا يعدون للقيام باعتداءات في البلاد. (V,SDH HGD,L)
•    اقر كبير موظفي البيت الأبيض دنيس ماكدونوه بأنه المسئول عن إخفاق الإدارة الأمريكية في إرسال مسئول رفيع المستوى للمشاركة في مسيرة باريس والتى شارك فيها نحو 40 من رؤساء دول وحكومات العالم للتنديد بالإرهاب. (BBC)
•    اعلن الجيش الاوكراني ان جنودا روس هاجموا مواقعه أمس، في الشرق الانفصالي حيث تدور معارك بين المتمردين الموالين لموسكو والقوات الحكومية. (AFP)
•    التقى رئيس الحكومة البريطانية ديفيد كاميرون الثلاثاء في لندن نظيره التركي احمد داود اوغلو وبحث معه سبل التصدي لتنظيم “الدولة الإسلامية” وذلك قبل يومين من اجتماع للتحالف الدولي ضد التنظيم في العاصمة البريطانية. (القدس العربي)
•    قال دولت باهتشالي رئيس حزب الحركة القومية التركي المعارض، ستتخلص تركيا من حزب العدالة والتنمية، وأيضا من تنظيم “بي كا كا” الإرهابي (حزب العمال الكردستاني)، هذه الألعاب ستكون نهايتها يوم 7 يونيو القادم، كما سيعرف هذا التاريخ نهاية أحلام “أردوغان” الرئاسية. (ق.الجزيرة)
•    اعتقلت السلطات التركية 23 شخصاً الثلاثاء في إطار التحقيق في التنصت غير المشروع على الرئيس رجب طيب أردوغان الذي أجرى عملية تطهير واسعة في قيادة الشرطة. (ق.الجزيرة)
•    قالت مصادر أمنية إن معارك “ضارية” تدور مساء الثلاثاء بين الجيش الكاميروني ومسلحين إسلاميين نيجيريين تابعين لجماعة بوكو حرام في بلدة تقع في أقصى شمال الكاميرون محاذية لنيجيريا.(ق.العربية الحدث)
•    لقي ثمانية أشخاص بينهم أربع نساء وطفل مصرعهم أمس إثر إنفجار قنبلة مزروعة على الطريق في إقليم (غزني) جنوبي أفغانستان. (BBC)

التحليل السياسي
الصراع الفلسطيني الاسرائيلي في ميزان الانتخابات الاسرائيلية

مركز الإعلام
دلت نتائج الانتخابات الاسرائيلية السابقة على وجود عوامل ومتغيرات اثرت على هذه النتائج وساهمت في صعود بعض الاحزاب والقوى وهبوط البعض الاخر منها. وقد ترك الصراع الفلسطيني الاسرائيلي تداعياته على هذه الانتخابات بحيث استغلت كافة الاحزاب الاسرائيلية هذا الصراع وموقفها من القضية الفلسطينية وعملية السلام من اجل حصد مزيدا من الاصوات وأصبح الصراع مع الفلسطينيين العامل الرئيسي المؤثر في العملية الانتخابية.
واعتبر قادة الاحزاب الاسرائيلية عملية السلام مع الفلسطينيين وتداعياتها المحدد الرئيسي في الوصول الى سدة الحكم وحصد مزيدا من الاصوات.بحيث تتساوى كافة الاحزاب في هذه المواقف بين يسار ووسط ويمين متطرف وتصبح الصبغة السائدة لهذه الاحزاب هي التطرف. وكثيرا ما تغيرت مواقف هذه الاحزاب بعد الانتهاء من عملية الانتخابات بحيث يعود كل منهم الى المواقف الاعتيادية التي لا تختلف في حيثياتها من مسألة الصراع.
لقد اعتبرت عملية السلام ومنذ انطلاقها المؤشر الفعلي والحقيقي في نتائج الانتخابات الاسرائيلية حيث كان هناك توجه لدى الجمهور الاسرائيلي بضرورة تسوية سياسية للصراع وجاءت هذه القناعة بعد توقيع اسرائيل اتفاق اوسلو مع الفلسطينيين حيث حدث تغير في ادارة الصراع وليس في طبيعته.
فشل عملية السلام القى بظلاله على الحراك الانتخابي في اسرائيل ويدرك العالم اجمع بان اسباب الفشل تتحمله اسرائيل نتيجة مواقف الحكومة الاسرائيلية برفضها الاعتراف بالحقوق الوطنية الفلسطينية. وحاولت اسرائيل تغيير وجهة النظر الدولية وتحميل الجانب الفلسطيني مسئولية فشل عملية السلام وادعاءاتها بعدم وجود شريك فلسطيني في التسوية، واخذت الاحزاب الاسرائيلية تتسابق فيما بينها لترسيخ هذه المقولة وتعلن ان السلطة الفلسطينية قد تحالفت مع حماس “الارهابية” وتخاطب جمهورها بالقول .. ما الجدوى من المفاوضات ما دام ليس شريكا هناك وما دام الشريك قد تحول “للارهاب” .. وهذا بحد ذاته كفيل بتغيير الكثير من القطاعات الجماهيرية في اسرائيل ولاءاتها بشكل يؤدي الى ازدياد قوة اليمين المتطرف تحت نظرية “انعدام الشريك” وادى ذلك الى تحمس الجمهور الاسرائيلي للإجراءات القمعية ضد الفلسطينيين.
وقد تسابق قادة الاحزاب الاسرائيلية من خلال تصريحاتهم والتصعيد ضد القيادة الفلسطينية للتأثير على الاصوات الانتخابية، وكان منهم ان هاجم السيد الرئيس كما فعل ليبرمان الذي يسعى للوصول الى سدة الحكم حيث طالب بإنهاء الحياة السياسية للسيد الرئيس وعدم التعامل معه وكذلك فعل نتنياهو الذي اشترط العودة للمفاوضات بوجود قيادة بديلة.وما يدلل على تعاظم المواقف العنصرية لليبرمان تجاه فلسطينيي 48 بأنه وعد اليهود بتخليصهم من فلسطينيي 48 عبر تجريدهم من حقوق المواطنة وعلى رأيها حقوقهم السياسية.
ومن المفارقات العجيبة ذات الدلالة على ان الحرب الاجرامية التي شنتها اسرائيل على غزة وأشرفت عليها حكومة يشارك فيها اليسار فإنها ادت الى ارتفاع اسهم اليمين الإسرائيلي وبذلك يكون قادة اليسار قد حولوا عملية السلام الى علامة تجارية لكسب اصوات الجمهور الاسرائيلي.
واستغلت الاحزاب الاسرائيلية ايضا بدء محاكمة اسرائيل في محكمة الجنايات الدولية بعد انضمام دولة فلسطيني اليها لتتوحد جميعها في موقف تهاجم الفلسطينيين ومحكمة الجنايات وتصف الحدث بانه مأساوي واستنجت اسرائيل بالولايات المتحدة من اجل العمل على احباط المحاولات الفلسطينية لدى المحكمة الدولية.

شاهد أيضاً

المشهد الاخباري العربي والدولي 24-7-2017

يصدر عن المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا بالتعاون مع مركز الاعلام الشان الاردني : تضاربت ...

اترك رد

Translate »