BIGtheme.net http://bigtheme.net/ecommerce/opencart OpenCart Templates

بيت عزاء بالسفير عمر الخطيب ‘أبو شامخ’ في رام الله اليوم

تتقبل الرئاسة، وحركة ‘فتح’، ووزارة الشؤون الخارجية، وعائلة سفير فلسطين السابق لدى الأردن الراحل عمر سعد الدين الخطيب ‘أبو شامخ ‘، اليوم السبت، العزاء بوفاة الفقيد في قاعة الهلال الأحمر من الساعة 4 إلى 8 مساء.

وتوفي ‘أبو شامخ’ يوم الأحد الموافق 25/1/2015 بعد حياة حافلة بالنضال والعطاء الوطني المتواصل في خدمة شعبه وقضيته العادلة.

الراحل عمر الخطيب من مواليد مدينة القدس عام 1936م، ترعرع في كنف عائلة وطنية مناضلة، درس المرحلة الابتدائية والاعدادية في مدارسها، غادر إلى القاهرة عام 1953م حيث أكمل دراسته الثانوية هناك وبعدها التحق بجامعة القاهرة حيث حصل على بكالوريوس تجارة عام 1960م، ثم سافر إلى الكويت وعمل في وزارة الأشغال العامة لغاية عام 1963م، حيث عاد إلى القدس وعمل هناك مقاولا، وأثناء دراسته في القاهرة تعرف على الرئيس المؤسس الراحل ياسر عرفات.

ونشط أثناء وجوده في مدينة القدس في العمل الوطني مبكرا، حيث أسس في شبابه ومجموعة من الأصدقاء، تنظيما فدائيا لمقاومة ومناهضة الاحتلال لبلادنا.

بعد احتلال القدس في حزيران عام 1967م، أصبح الخطيب أحد المطلوبين والمطاردين لقوات الاحتلال بسبب نشاطه النضالي في المدينة، ما أضطره إلى مغادرة الضفة إلى الأردن والتحق عام 1968م في القطاع الغربي آنذاك، واستمر عمله حتى الخروج من الأردن عام 1971م وانتقال قوات الثورة إلى الساحة اللبنانية.

أسس أبو شامخ عام 1975م في بيروت مجلة فلسطين المحتلة التي كانت ناطقة باسم حركة فتح في الأرض المحتلة، واستمر في ممارسة عمله كنائب لمفوض الأرض المحتلة حتى عام 1982.

عين أبو شامخ مديرا لمكتب منظمة التحرير الفلسطينية في الأردن من عام 1988–1990م، ومن ثم سفير وزير مفوض من 1994–1995م وبعدها تم تعيينه سفيرا لدولة فلسطين لدى الأردن من عام 1995–2005م حتى تقاعده عن العمل، وكان عضوا في المجلس الوطني الفلسطيني، وعضوا في المجلس الاستشاري لحركة فتح.

الراحل أبو شامخ كان عضوا في المجلس الثوري لحركة فتح، وانتخب في المؤتمر الرابع الذي عقد في مدينة أبناء الشهداء بدمشق بتاريخ 22/5/1980، وكذلك أعيد انتخابه في المؤتمر الخامس الذي عقد في شهر أغسطس عام 1989م في تونس.

شاهد أيضاً

“فتح” إقليم رفح، تكرم القياديين الدكتور عبد الله ابو سمهدانة والدكتور بسام البدري

غزة – كرمت حركة التحرير الوطني الفلسطيني “فتح”، “اقليم رفح” جنوب قطاع غزة، القياديين الدكتور ...

اترك رد