الرئيسيةأخباراسرائيليةتل ابيب:"الحلف الخفي: إسرائيل وداعش" خلافا للتحالف الدولي

تل ابيب:”الحلف الخفي: إسرائيل وداعش” خلافا للتحالف الدولي

تحت عنوان “الحلف الخفي الذي لا يتحدث عنه أحد: إسرائيل وداعش”، كتب يعكوف تسالئيل أن إسرائيل ناشطة في المنطقة الرمادية وتساعد، خلافا للمصالح الأميركية، داعش التي يستهدفها التحالف الدولي.
وكتب أن مقتل عدد من قادة حزب الله والضباط الإيرانيين في الهجوم على منطقة القنيطرة، مطلع الأسبوع، سواء نفذ من قبل إسرائيل أم لا، فهو يتناسب مع الإستراتيجية الإسرائيلية التي تهدف إلى إبقاء الصراع محتدما في سورية، وإطالته أمده قدر الإمكان ومنع وصوله إلى إسرائيل، مضيفا أن ذلك يخدم الأهداف الإستراتيجية التي تراها الحكومة الإسرائيلية الحالية.
وفي مقالته، التي نشرت في “غلوبس الاقتصادية”، كتب أن الصراع في سورية يبدو اليوم وكأنه لا مخرج منه، فهو متعدد الأضلاع، فمن جهة يصارع النظام للبقاء ويحظى بدعم إيران وحزب الله، ولكن الحرب تستنزفهم وتحدث تآكلا في قوتهم في المنطقة وتمنعهم من الرد فورا على عمليات عسكرية تنسب لإسرائيل، كما تحدد مدى قدرتهم على المبادرة إلى عمليات ضد إسرائيل.
وفي المقابل، يضيف الكاتب فإن تنظيم داعش، الذي يسيطر على مساحات واسعة في سورية والعراق، يعاني نتيجة الهبوط الحاد في أسعار النفط، ولا يعتبر شريكا في جهود الوساطة الدولية الهزيلة في سورية. كما أن الاسد يحظى بدعم روسيا، ومؤخرا تراجعت الولايات المتحدة عن مطلب مغادرته السلطة كشرط لتثبيت الأوضاع في سورية، ولذلك، بحسب الكاتب، فإن الفوضى ستظل مستمرة في سورية لفترة ليست بالقصيرة.
وفي هذا “المجال الرمادي” تنشط إسرائيل، وتساعد، خلافا للمصلحة الأميركية، تنظيم داعش، الذي تعتبر منشآته وعناصره هدفا لغارات طائرات سلاح الجو التابعة للتحالف الدولي. ويضيف أنه بالرغم من تطرف داعش فإن  العداء لإسرائيل ليست العنصر المميز لإعلامه.
ويضيف أن تنظيم داعش يخدم رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتانياهو، في ساحة الإعلام المحلي والدولي. وأنه عندما تصل الأمور إلى الجانب العملي فإن نتانياهو على استعداد لمساعدة داعش، وذلك في حال تبين أن قوات إسرائيلية هي التي نفذت الهجوم الأخير في سورية.
ويتابع تسالئيل أن هذه الإمكانية قد أشار إليها ضابط إسرائيلي كبير في قيادة الشمال في الجيش الإسرائيلي، قبل 3 شهور، حيث صرح بأنه “نشأ وضع غريب تقف فيه الولايات المتحدة وكندا وفرنسا في نفس الجانب الذي يقف فيه حزب الله وإيران والأسد.. هذا أمر غير منطقي”.
ويشير إلى أن الضابط الإسرائيلي نفسه كان قد ادعى أن “تنظيم داعش لا يزال في مراحلة الجنينية والبدائية” ولذلك فإن الغرب يحاربه باعتبار أنه من السهل مواجهة تنظيم من هذا النوع مقارنة بالتهديد الإيراني أو تهديد حزب الله. وأضاف الضابط نفسه أنه يعتقد أن “الغرب تدخل مبكرا جدا، وليس بالضرورة في الاتجاه الصحيح”.

(جلوبس الاقتصادية:21/1)

أخبار ذات علاقة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أهم الأخبار

اخترنا لكم

المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا