الرئيسيةمختاراتتقارير وتحقيقاتغزة: مشروع تطريز يدوي يشغل 80 سيدة مهمشة

غزة: مشروع تطريز يدوي يشغل 80 سيدة مهمشة

ريما السويسي

في متجر تشمله الأصالة والفخامة مليء بالمشغولات اليدوية وأثواب تراثية فلسطينية مطرزة باليد وكثير من القطع الخشبية والمعدنية التراثية، يجلس حسام أبو دية صاحب متجر تراث غزة والقدس للتراث يتابع صفحة المتجر على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك” للتواصل مع الزبائن سواء في الداخل أو الخارج.

من يدخل إلى المحل يرى التراث واصالته وعراقة فن التطريز اليدوي، فهناك ركن مخصص للأثواب الفلسطينية المطرزة بأجمل الألوان وأبدعها، وآخر للمشغولات اليدوية البسيطة الممتزجة بلون فلسطين، وركن فيه رفوف مزينة بأشكال من الجبس أو خشب الزيتون أو المعدن، إضافة إلى الأعلام الفلسطينية التي تضيف نوعاً من الرهبة للمكان.

يقول أبو دية (27 عاماً): “هذا المتجر يشغل ثمانين سيدة وكلهن يعملن بالتطريز اليدوي للأثواب، خاصة أن لدينا خدمة البريد السريع DHL))، وهذا المشروع يهدف إلى تشغيل أكبر عدد من الأيدي العاملة في غزة، خاصة السيدات وهو مشروع من وحي التراث فمهنة التطريز موجودة في كل بيت فلسطيني والهدف إعالة هذه الأسر بتشغيل الأيدي العاملة والمحافظة على التراث بنفس الوقت”.

ويضيف: “جميعهن حالات ذات وضع اقتصادي متدني ومن العمل بالتطريز تعيل هذه السيدات اسرها لأن أغلبهن المعيل الوحيد لعائلاتهن”.

وحاولت مراسلة “وفا” في قطاع غزة التواصل مع احدى هؤلاء النساء، لكنهن يشعرن بالإحراج الشخصي والاجتماعي ولكن تحت الإصرار أفادتنا احدى هؤلاء السيدات بتجربتها مع التطريز في هذا المشروع.

تقول الأربعينية (أم ربيع) بصوت خافت: “أنا أعمل في التطريز منذ سبع سنوات بعد وفاة زوجي الذي كان يعمل مقاولاً، لدي خمسة أطفال أحدهم في الثانوية العامة وعلى أبواب الالتحاق بالجامعة وأعمل لاوفر لأولادي قوت يومهم”.

وتتابع: “أعمل يومياً مدة 5-7 ساعات في تطريز القطعة بالألوان، الأمر متعب نوعاً ما لكنني أحب هذا العمل فلقد تعلمته منذ صغري في المدرسة، الوضع العائلي هو من دفعني للعمل إذ أن زوجي لم يترك لنا الكثير من المال”.

وتضيف أم ربيع: “أحياناً يستغرق تطريز الثوب ستة شهور أو سبعة وكله بثمنه طبعاً، أستمتع وأنا أنسق ألوان الثوب الذي أصنعه، دخلي الشهري يكفيني والحمد لله من وراء هذا المشروع فلولا عملي ما كان باستطاعتي إعالة بيتي وأولادي”.

وتختم حديثها: “في البداية أخفيت أني أعمل عن أولادي ومحيطي تجنباً للإحراج والمشاكل فلا أريد أن أبدو مكسورة أمام أولادي أو مجتمعي لكنني بالنهاية قررت ألا أخجل من عملي فلا يحك جلدك إلا ظفرك”.

ويؤكد أبو دية أن التعامل مع السيدة ليس عشوائياً بل نختار العاملة عناية فائقة، إذ تخضع إلى اختبار معين وبالنسبة للثوب البيج فإننا لا نعطيه لسيدة لديها أطفال خوفاً من الاتساخ، وهناك قطع تحتاج من 6-7 شهور من العمل نوكله لسيدة ذات إمكانيات وخبرة عالية في التطريز وهكذا فلكل عمله أو نوعية تطريز تناسب قدراتها وخبرتها في المجال.

ويوضح ان السيدة التي تطرز عليها ارتداء نوع معين من القفازات كنوع من المحافظة على القطعة المطرزة أثناء العمل (التطريز)، وهناك من ضمن السيدات من هن دارسات فنون لتنسيق أولان خيوط التطريز، لدي أربع مديرات وكل مديرة مسؤولة عن أربع سيدات وكل سيدة منهن مسؤولة عن عشرين سيدة وبالتالي القطعة تمر عبر نوع من التدقيق للعمل من ناحية الألوان والابعاد.

ويتابع أبو دية: “نتعامل بحسب القطعة المنوي تطريزها وكمية الشغل والقطعة الواحدة تقوم بتطريزها سيدة واحدة فقط وذلا لأن التطريز يشبه خط اليد وهنا الفن فالثوب بأكمله يجب أن يكون غرزة واحدة وطبعا هناك من لها راتب شهري مني وهناك من يتعاملن بالقطعة المشغولة سواء (توب أو شال أو مشغولات تراثية يدوية)”.

أما فيما يتعلق بتصدير أو بيع المشغولات عبر البريد السريع إلى خارج غزة، يقول أبو دية: “يختار الزبون من خارج غزة القطعة التي تعجبه عبر صفحتنا على (الفيسبوك) وبعد الاختيار يتواصل معنا ومن ثم نجهز به الطلبية كطرد ويتم إرساله عبر البريد السريع ولكن لا نستطيع سوى إرسال القماش المطرز وذلك لأن الشركة لا تتحمل التلف الذي قد ينجم على بقية المشغولات مثل الخشب أو المعدن أو الجبس المشغول إذ قد يتعرض للتلف أثناء الشحن”.

“أكثر الدول التي تطلب مشغولاتنا هي دول الخليج وذلك لأنها رخيصة الثمن مقارنة بمشغولات بلادهم”، على حد قوله.

أما فيما يتعلق بتأثر المبيعات مؤخراً وتأثير ذلك على تعامله المادي مع هؤلاء السيدات، يقول أبو دية: “حالياً المبيعات سيئة للأسف نتيجة الظروف الاقتصادية التي نعاني منها، أحياناً أضطر إلى أن أدفع من مالي الخاص وأطرح بضاعة رغم قلة الطلب والبيع لأستمر في العمل مع هؤلاء النساء”.

ويختم حديثه: “نتمنى أن تتحقق المصالحة لتفتح معابر غزة ويتحقق الاستقرار وبالتالي تتحسن الظروف الاقتصادية ونتمنى أن تأتي الوفود لزيارة غزة وهنا يزيد الطب على مشغولات التراث”.

أخبار ذات علاقة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أهم الأخبار

اخترنا لكم

المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا