BIGtheme.net http://bigtheme.net/ecommerce/opencart OpenCart Templates

فلسطين تشارك في اجتماعات الدورة الـ35 للجنة المرأة العربية

تشارك دولة فلسطين، في اجتماعات الدورة الـ35 للجنة المرأة العربية، التي انطلقت أعمالها، ظهر اليوم السبت، في مقر جامعة الدول العربية، برئاسة دولة الإمارات.

ويمثل فلسطين في الاجتماعات وكيل وزارة المرأة بسام الخطيب، الذي تم اختياره نائبا لرئيس الدورة الحالية، وسكرتير أول جمانة الغول من مندوبية فلسطين في الجامعة العربية.

وأكد الأمين العام للجامعة العربية نبيل العربي، في كلمته بافتتاح الدورة الـ35، حرص الجامعة على دعم كافة جهود العمل العربي المشترك الرامية للنهوض بأوضاع المرأة العربية، التي تعاني بشكل كبير، خاصة في ظل المرحلة الخطيرة التي تمر بها الأمة العربية حاليا وقضاياها، سيما القضية الفلسطينية.

وحذر من مخاطر تصاعد الارهاب في المنطقة، داعيا الى تضافر الجهود الاقليمية والدولية في مواجهته، مذكرا بقرار الوزاري العربي في سبتمبر الماضي حول حماية وصون الامن القومي ومكافحة الارهاب، الذي اكد ضرورة المواجهة الشاملة للإرهاب عسكريا وامنيا وفكريا واجتماعيا واقتصاديا واعادة النظر في الخطاب الديني لمواجهة الجماعات المتطرفة.

وقال إن الجهود متواصلة لبلورة خطة عمل عربية في مواجهة الاٍرهاب، للعرض على مجلس وزراء الخارجية العرب قبيل القمة العربية المقررة في مارس المقبل في مصر، لإقرارها من قبل القادة العرب، واتخاذ رد الفعل العربي المناسب للقضاء على الارهاب.

ودعا العربي إلى تضافر الجهود للنهوض بأوضاع المرأة العربية وتمكينها اجتماعيا وحمايتها، خاصة في أماكن النزاعات المسلحة والمناطق الأشد خطورة خاصة في ظل الارهاب المتنامي في العديد من دول المنطقة.

ومن جهتها، أكدت مدير ادارة المرأة والأسرة والطفولة في الجامعة العربية المستشار ايناس مكاوي، أهمية توفير كافة اشكال الدعم للمرأة سياسيا واقتصاديا واجتماعيا من اجل مشاركة فاعلة في المجتمع، موضحة أن المرأة العربية في حاجة ماسة للمساندة حيث تعاني أزمة وجود في ظل المنعطف الخطير الذي يمر به العالم العربي.

وقال مستشار الاتحاد النسائي العام في الامارات محمد منصور، إن هذا الاجتماع ينعقد في ظل ظروف استثنائية وبالغة الاهمية والحساسية للمرأة العربية، بسبب ما تتعرض له من انتهاكات لحقوقها وانسانيتها في فلسطين من قبل الاحتلال الاسرائيلي، فضلا عما نشاهده من تعد على حقوقها وانسانيتها في بعض الدول العربية التي تشهد نزاعات مسلحة.

وحذر من خطورة ما تتعرض له المرأة العربية من سلب لإرادتها وتعد على إنسانيتها لم تشهده المنطقة العربية من قبل، حيث تتعرض المرأة العربية لشتى صنوف الانتهاكات من قبل جماعات مسلحة إرهابية.

ودعا الى ضرورة الاستمرار في العمل من اجل تمكين المرأة العربية وجعل أمنها مسؤولية ملقاة على عاتق الجميع كون دول المنطقة تشعر بأنها جسد واحد وهم واحد ولا يمكن ان تعيش بمنأى عن بعضها البعض.

وتناقش اللجنة على مدى يومين عددا من الموضوعات الهامة من ضمنها برامج التعاون مع الجهات الإقليمية والدولية، واستراتيجية وخطة حماية المرأة العربية أثناء النزاعات المسلحة، وتتطرق إلى التعاون العربي والإقليمي والدولية في مجال تعزيز وتمكين المرأة.

شاهد أيضاً

لقاء مفتوح في رام الله بعنوان “دور المرأة في مكافحة الفساد من منظور ديني”

رام الله – عقد في رام الله اليوم الأربعاء، لقاء مفتوح بعنوان “دور المرأة في ...

اترك رد