قراءة في الانتخابات الإسرائيلية للكنيست

كتب: فايز عباس-  تشتد المنافسة بين ‘المعسكر الصهيوني برئاسة يتسحاك هرتسوغ وتسيبي ليفني وبين حزب الليكود برئاسة بنيامين نتنياهو، لخوض الانتخابات للكنيست الإسرائيلية الـ20 المقرر إجراؤها في 17 آذار القادم، وذلك بعد الانتهاء أمس الإثنين من انتخاب القوائم لجميع الأحزاب في إسرائيل.

في حين تشير استطلاعات الرأي إلى تقدم ‘المعسكر الصهيوني’ على الليكود.

انتهت الأحزاب العربية من انتخاب مرشحيها، ولم يتم حتى الوقت التوصل إلى اتفاق لتشكيل قائمة عربية موحدة لخوض الانتخابات بعد رفع نسبة الحسم إلى 3.25% أي من يعبر نسبة الحسم يحصل على أربعة مقاعد. الأمر البارز في الأحزاب العربية تنحي عضو الكنيست ورئيس الجبهة الديمقراطية للسلام والمساواة محمد بركة من التنافس على رئاسة الجبهة.

الجبهة انتخبت مرشيحها وفي المكان الأول تم انتخاب المحامي ايمن عودة، من حيفا، وفي المكان الثاني عايدة تومى من عكا، وهي رئيسة تحرير صحيفة الاتحاد، وفي الثالث د.دوف حنين من تل ابيب والرابع د. يوسف جبارين من ام الفحم.

ولم يحصل في حزب التجمع أي تغيير على القائمة، ففي المكان الأول تم انتخاب د. جمال زحالقة ، من كفر قرع، وفي الثاني حنين الزعبي من الناصرة، والثالث عضو الكنيست باسل غطاس من قرية الرامة.

في الحركة الاسلامية (الشق الجنوبي) تم انتخاب عضو الكنيست مسعود غنايم، من سخنين في المكان الاول، وفي المكان الثاني عبد الحكيم حاج يحيى من الطيبة، والثالث عضو الكنيست طلب ابو عرار من النقب.

في الحركة العربية للتغيير برئاسة الدكتور احمد الطيبي وسيكون مرشحها الأول، وعلى الأغلب في المكان الثاني سيتم انتخاب المحامي اسانة السعدي من بلدة عرابة البطوف ومن سكان القدس حاليا.

أما الأحزاب الإسرائيلية: الليكود برئاسة بنيامين نتنياهو، والمعسكر الصهيوني برئاسة يتسحاك هرتسوغ وليفني (في حال تشكيل الحكومة ستكون هناك مناوبة بينهما على رئاسة الحكومة)، وحزب البيت اليهودي برئاسة نفتالي بينيت، وحزب يش عتيد برئاسة يئير لبيد، وحزب اسرائيل بيتنا برئاسة ابيجدور ليبرمان، وحزب شاس برئاسة ارييه درعي، وحزب كلنا برئاسة موشه كحلون، وحزب يهدوت هتواة برئاسة ليتسمان، وحزب الشعب معنا برئاسة ايلي يشاي، وحزب ميرتس برئاسة زهافا جلؤون، وحزب كديما برئاسة شاؤول موفاز وهو لم يعلن عن خوض الانتخابات واستطلاعات الرأي تشير إلى انه لن يعبر نسبة الحسم.

شاهد أيضاً

“مواعيد إضافية لأعضاء الكنيست المتطرفين اليهود” لاقتحام الأقصى

رد المدعي العام الإسرائيلي، اليوم الثلاثاء، على الالتماس الذي كان تقدم به عضو الكنيست عن …

اترك رد

Translate »