محادثات أمريكية، إسرائيلية، روسيةً سرية بشأن سوريا

كشفت صحيفة «هآرتس» الإسرائيلية، في عددها الصادر الخميس 10 آب/ اغسطس المحادثات السرية في بداية شهر يوليو/تموز 2017 تناولت مناقشة الهدنة جنوب سوريا، وإنشاء مناطق «خفض التصعيد» على الحدود السورية ــــ«الإسرائيلية»، والسورية ـــ الأردنية…
وكالات ـــ وذكرت الصحيفة أن الطرف الإسرائيلي أعلن معارضة إنشاء مناطق «خفض التوتر»، دون إخراج القوات الإيرانية من جنوب سوريا.
مشدداً على ضرورة أن تضمن اتفاقية إنشاء مناطق «خفض التصعيد» حل مشكلة الوجود الإيراني في جنوب الأراضي السورية، ودعا الطرفين الروسي والأمريكي للمطالبة بإخراج قوات الحرس الثوري الإيراني وحزب الله والمقاتلين الشيعة من جنوب سوريا «كي لا تكون (إسرائيل) معرضة للخطر».
الإجتماع عقد في العاصمة الأردنية عمان، وبعاصمة أوروبية لم يكشف عنها التقرير المذكور.
«إسرائيل» تناقش الوضع في سوريا لما بعد داعش والقاعدة والإرهاب الدولي، بعد فشلها في إقامة منطقة عازلة واسعة بين حدود جنوب سوريا ودولة الإحتلال الإسرائيلي بقيادة دولية، الآيل للإنهيار بكل لحظة، وفقاً لتصريحات الخبراء، وأبرزهم الجنرال ايغورا ايلاند الرئيس السابق «لمجلس الأمن القومي» الإسرائيلي. وهو من خبراء شارون، ومن كبار الباحثين في الشأن العسكري والأمني، في لقائه المتلفز الذي لخصه بـ: «ليس بالضرورة أن تعرف (اسرائيل) كل شيء، لأنها غير جاهزة لتحمل حرب في مواجهة مقبلة. حتى لو كانت أكثر جهوزية عما كانت عليه عام 2006» لأنه «لا طاقة لها لتحمل أبعادها وتبعاتها كلها».

شاهد أيضاً

استشهاد 16 شرطيا مصريا في اشتباكات مع متشددين

القاهرة – رويترز – قالت مصادر أمنية إن 16 شرطيا مصريا على الأقل بينهم ستة …

اترك رد

Translate »