ندوة في هولندا عن كتاب “غزة والحركة الوطنية الفلسطينية “

أقامت المؤسسة العربية الأوربية للسلام في هولندا، مساء السبت 9 أيلول في مدينة هيلفيرسم، ندوة فكرية حول كتاب “غزة والحركة الوطنية الفلسطينية” الدبلوماسي والإعلامي الفلسطيني حسان البلعاوي، بحضور جمع من ابناء الجاليات العربية الفلسطينية ، أمين سر حركة فتح في هولندا زيد تيم ، رئيسة مؤسسة هويتي فلسطين موسى وعدد من مسولين الفعاليات السياسة والثقافية والإعلامية العربية على الساحة الهولندية

رئيسة المؤسسة العربية للسلام الكاتبة والناشطة السورية مجدولين الرفاعي قدمت تعريفا عن مؤلف الكتاب وعن أهمية تعزيز التواصل بين المثقفين والناشطين العرب في الدول الأوربية عبر تنظيم ندوات وفعاليات ثقافية.

مؤلف الكتاب حسان البلعاوي بين ان الكتاب الصادر في شهر نيسان الماضي ،عن دار الشروق في العاصمة الأردنية عمان ، يتناول الدور المركزي الذي لعبته غزة في تاريخ الحركة الوطنية الفلسطينية المعاصرة ابتداء من نكبة فلسطين في عام 1948 والتي كانت الحدث الأبرز للمنطقة العربية برمتها والتي كانت لها نتائج وتداعيات حتى يومنا هذا.

وأكد الدبلوماسي الفلسطيني أن منطقة البحر الابيض المتوسط لن تعرف السلام والاستقرار دون وجود حل عادل للقضية الفلسطينية يضمن إنجاز المشروع الوطني الفلسطيني وفي مقدمته قيام الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس مشيرا بذات الوقت أن غزة جزء أصيل من هذا المشروع الوطني الفلسطيني والقومي العربي.

وقد أدار الندوة الناشط السياسي السوري صالح سلطان والذي أكد المكانة المركزية للقضية الفلسطينية على المشهد السياسي العربي برمته وتداخلها مع كافة القضايا العربية.

رئيس المنظمة الأوروبية العربية للتبادل الثقافي في بلجيكا الناشط الثقافي العراقي الدكتور عصام البدري، أوضح في تعقيبه على الكتاب، الربط بين القضية الفلسطينية والعراق منذ عام 1948 والتضحيات التي قدمها الشعب والجيش العراقي من أجل فلسطين مؤكدا أن أحد الأسباب الرئيسية للاحتلال الامريكي للعراق في عام 2003 هو موقف العراق من القضية الفلسطينية.

المترجم الايطالي المقيم في بلجيكا روميالدو داميكو وااذي يعد لشهادة الدكتوراه في الصراع الفلسطيني الاسرائيلي بين أهمية الترجمة في العمل الإعلامي والذي يتناول القضية الفلسطينية والذي يخضع في كثير من الأحيان لمؤثرات خارجية تغير من طبيعة النص الأصلي والذي يصل لوسائل الإعلام الدولية.

وقد دار نقاش بين الحضور والمتحدثين الرئيسين، أكد على أهمية تكثيف الجهود في شرح القضية الفلسطينية للرأي العام الأوروبي والجاليات العربية والتي أصبحت تشكل تقلا هاما على الساحات الأوروبية .

شاهد أيضاً

“مهرجان الفيلم العربي”: شبح الحرب والسينما

أعلن “مهرجان الفيلم العربي” عن برنامج فعاليات الدورة الـ 28 التي تقام في مدينة فاماك …

اترك رد

Translate »