نقابة الصحفيين تدين احتجاز حماس لأربعة من طاقم تلفزيون فلسطين في غزة

نقابة الصحفيين تدين احتجاز حماس لأربعة من طاقم تلفزيون فلسطين في غزة

رام الله – أدانت نقابة الصحفيين الفلسطينيين احتجاز عناصر حركة حماس الأمنية لأربعة من طاقم العمل الصحفي لتلفزيون فلسطين في قطاع غزة، وإعاقة عملهم المهني لساعات عدة اليوم الاثنين.

وذكرت النقابة في بيان لها أن عناصر حماس احتجزوا الزملاء: سمير سكيك، ومحمد العرابيد، ومحمد البرعي، وماهر العفيفي لحوالي ثلاث ساعات أثناء قيامهم بعملهم الميداني في مدينة غزة.

وقال البيان: إن نقابة الصحفيين تنظر بخطورة بالغة لإجراءات حركة حماس بحق طاقم تلفزيون فلسطين، وبخاصة أن عناصرها الأمنية طالبت الزملاء المحتجزين المذكورين بالتوقيع على تعهد بعدم التصوير الميداني إلا بأخذ إذن مسبق من “داخلية حماس”، ما يتنافى مع القانون الفلسطيني ومبادئ العمل الصحفي المتعارف عليها.

وشددت نقابة الصحفيين على أن إجراءات حركة حماس بحق طاقم تلفزيون فلسطين تعد انتهاكا واضحا لحرية العمل الصحفي، مجددة التأكيد على ضرورة إبعاد الصحفيين والمؤسسات الصحفية عن الخلافات السياسية.

وأفاد طاقم تلفزيون فلسطين بأنه تم احتجازهم من قبل مباحث حماس أثناء تغطيتهم لفعالية عادية وسط غزة كانت تقوم بتصويرها عدد من محطات التلفزة، حيث تم نقلهم إلى ما يسمى بـ”مركز العباس”، وطُلب منهم هناك التوقيع على تعهد بعدم الخروج في تغطية ميدانية إلا بعد الحصول على إذن مسبق، ما يُعد تقييدا واضحا وانتهاكا على حقوقهم المهنية.

اترك رد

المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا is Stephen Fry proof thanks to caching by WP Super Cache