نقابة الصحفيين مش عصا يا عصا كتب محمد اللحام

لي 6 أعوام مسؤول ملف الحريات بنقابة الصحفيين الفلسطينين واتابع كل كبيرة وصغيرة في ملف الانتهاكات ع كافة الأصعدة ومنها الانتهاكات الداخلية في الضفة والقطاع.
وما لم اصرح به في هذا الملف كثير وكثير جدا لاعتبارات عديدة .
ولكن أن تصل الأمور لمنسوب عالي من الوقاحة لدى البعض وبلغة القطيع للتطاول ع النقابة ومحاولة أخذها (مطية) لركوبها نحو أهدافه السياسية الحزبية واستثمارها عصا للهد بها على السلطة تحديدا ضمن فلسفة حزبية لا مهنية فهنا استوجب القول (بكفي استعباط وتذاكي زايد عن اللزوم ).
محاولة التلحف بالنقابة لممارسة أدوار حزبية في رهان ع أخلاقنا ومهنيتنا وحرصنا ع وحدة حال هي محاولة فاشلة لأن نقابة الصحفيين اسمها نقابة الصحفيين الفلسطينيين وليست نقابة الصحفيين في الضفة الغربية !!!
تأتي لتطالب النقابة وتفتح صدرك بالحريات ككتلة وأفراد صحفيين محسوبيين تحديدا على أعلام حماس في الضفة الغربية وانتم لا تعترفون بالنقابة في قطاع غزة بل العكس تساعدون أمن حماس على انتهاك زملائكم هناك وتبررون له جرائمه التي وصلت لإسقاء زملائكم البول بول بول (بشهادة الهيئات المستقلة ) وحاولتم وتحاولون إلغاء النقابة والبطش بها واقتحامها والسيطرة على مقرها قبل سنوات من قبل كتلة حماس الصحفية وهذه المرة بالسلاح …بينما (نقابة فتح كما تدعون) كانت تصدر قرارات لمقاطعة الحكومة (طبعا الحكومة التي تقولون ايضا انها حكومة فتح )…هذا علشان احنا هبايل وانتم أذكياء مثلا ؟!! لا علشان احنا وطنيين ونقابيين.
فأما أن تعترف وتلتزم تلتزم وتلتزم بقرارات النقابة في قطاع غزة قبل الضفة الغربية وأما أن تذهب لترى دكانة تبيع بضاعتك المتذاكية بها. ..
بالأمس كتلة حماس والجهاد بقطاع غزة نظموا وقفة احتجاجية ضد الانتهاكات ولا حرف ولا صورة ولا ذكر لفؤاد جرادة في زنازين حماس بقطاع غزة ..وما شاءالله فيما يتعلق بالضفة الغربية هجوم كاسح مطالبين بالحريات هناك !! يا سلام سلم على ع الحريات الي بدهم أيها ع مقاصاتهم ..هذا الاستعباط والاستهبال والتذاكي لاستغلال مساحة الحريات لو كانت نسبية في الضفة الغربية بشكل حزبي وجب أن يتوقف …هنالك انتهاكات للحريات في الضفة نعم صحيح ويجب أن تقف ليس النقابة وحدها لترفع الصوت ضد انتهاكات الأمن في الضفة بل حتى المكتب الحركي الفتحاوي للصحفيين والكتل الصحفية التابعة لمنظمة التحرير والتي وقفت وتقدمت الوقفات ضد الحالات بالضفة ..فهل شاهدنا صحفي حمساوي واحد في قطاع غزة يرفع صوته للإفراج عن فؤاد جرادة ..70 يوم في زنازين حماس أو أي زميل أو زميلة انتهك عرضهم من ميليشيات حماس ؟!! بينما بعد مرور أقل من 12 ساعة ع توقيف زملاء في الضفة كان الاستصراخ يعلو من عربات البث المباشر التابعة لإعلام حماس ومعه أعلام الجهاد الذي لا يجرؤ بدوره على ذكر حرف من انتهاكات حماس (بس بتعرف بالضفة في نقابة خلينا نسب عليها مرة ونستغلها ونضحك عليها مرة).!!
وجب الصراخ الشريف والمهني والنقابي للحريات الصحفية التي خضنا معارك في سبيلها. .ولا اشكك بمجموعة محترمة من الزملاء والزميلات المهنيين والمستقلين الذين يقفون ضد الانتهاكات بالضفة بفعل حقيقي نابع من قناعة وايمان بالحريات وللاسف يتم استثماره من ذاك الاتجاه وتسخيره لحالة تخدم حزب… واليوم معركتنا أن نحمي النقابة من الملوثات التي تريدها عكرة لتستسهل التصيد بها…وهذه دعوة للزملاء في الأمانة العامة أن يكون معيار التزام النقابة مع اي كتلة وعناصرها والمحسوبين عليها بمعيار التزامها بقرارات وتوجيهات النقابة في غزة غزة غزة والضفة وغير ذلك لا التزام تجاههم بأي شيء.
مثلما الحريات لا تتجزأ فإن النقابة ودورها لا يتجزأ.
آخر خبر اليوم : حماس والجهاد تقاطع اجتماع النقابة بغزة والذي كان يبحث ملف الحريات في غزة والضفة ومساعي الإفراج عن فؤاد جرادة وحمامرة وأبو عرفة وبقية الزملاء …طيب ليش مش مقاطعين بالضفة ؟!! تكتيك مثلا. .تذاكي زايد مثلا. .استعباط مثلا شكلها هيك.

شاهد أيضاً

الكويت الكبيرة

كتب: رئيس تحرير صحيفة “الحياة الجديدة” للعرب دوما شجعان كبار، فرسان بكل ما في الكلمة …

اترك رد

Translate »