نقيب الصحفيين: سنواصل حملاتنا لمعاقبة إسرائيل عن الجرائم بحق الصحفيين الفلسطينيين

قال نقيب الصحفيين الفلسطينيين عبد الناصر نجار، اليوم الإثنين، في كلمة ألقاها في مجلس حقوق الانسان التابع للأمم المتحدة في جنيف، حول الانتهاكات الإسرائيلية لحقوق الصحفيين الفلسطينيين، ‘إننا في نقابة الصحفيين سنواصل حملاتنا لضمان إجراء محاكمات مختصة للنظر في قضايا حقوق الضحايا وعائلاتهم بطريقة فاعلة وضمان معاقبة هؤلاء المسؤولين عن تلك الجرائم.

كما أثنى نجار باسم نقابة الصحفيين الفلسطينيين والاتحاد الدولي للصحفيين، على الجهود في التحقيق الذي أجرته بعثة الامم المتحدة الدولية المستقلة حول الصراع في غزة في العام 2014 حول خروقات القانونين الدولي والانساني في الارض الفلسطينية المحتلة بما فيها القدس الشرقية، وذلك في سياق التحقيق في العمليات العسكرية التي نفذتها اسرائيل بين 13 حزيران و 26 آب في السنة الماضية.

وأضاف: إن نقابة الصحفيين تثمن ذلك وتحديدا الفحص الشامل للخروقات الاسرائيلية واهتمام البعثة الدولية المستقلة للتحقيق في الجرائم الاسرائيلية المتمثلة باستهداف الصحفيين والتي اسفرت وفقا لمعطياتنا عن مقتل 19 صحفيا واصابة العشرات منهم بجروح.

وتابع: بموازاة ما توصل إليه تحقيق البعثة الدولية فإن نقابة الصحفيين تعتبر عمليات القتل التي مورست بحق الصحفيين مع سبق الإصرار هي خرق لحق الإنسان في الحياة، هذا الحق الذي كفلته المادة 6 في الميثاق الدولي للحقوق المدنية والسياسية.

وأكد نجار ‘أن الاعلام الفلسطيني هوجم بشدة خلال العدوان الاسرائيلي على غزة ولم تعثر اللجنة الدولية المستقلة خلال تحقيقها على دليل واحد يشير الى ان جيش الاحتلال حذر الاعلاميين الفلسطينيين باي شكل قبل شن هجماته ولكن ما حصل فعلا انه جرى استهداف المؤسسات الاعلامية في برج الجوهرة كما جرى قصف الاعلاميين ومعداتهم بواسطة اسلحة فتاكة’.

واختتم بالقول: إننا نتقدم بالشكر للجنة الدولية للتحقيق في جرائم الحرب الاسرائيلية على غزة خلال العام الماضي، وان الاتحاد الدولي للصحفيين الذي تعتبر نقابة الصحفيين الفلسطينيين عضوا فيه أصدر العديد من البيانات والنداءات التي تدعو الى احترام اسرائيل لمواثيق حقوق الانسان وللقانون الدولي الانساني والمبادئ الاساسية للتمييز والتناسب والاجراءات الوقائية بالإضافة الى الحاجة الملحة لإنشاء آلية تتسم بالشفافية والفاعلية.

شاهد أيضاً

جمعية نادي القضاة ونادي أعضاء النيابة العامة: إجراءات الاحتلال في القدس تشكل انتهاكا خطيرا للمواثيق الدولية

وضع جميع إمكانياتنا القانونية لمساندة أية جهود رسمية وأهلية لفضح ممارسات الاحتلال رام الله – …

اترك رد

Translate »