وثائق ويكيلكس تقضح تامر قطر على العرب

في هذا الملف :
• «ويكيليكس»: قطر دفعت 250 مليون دولار للإخوان لإشاعة الفوضى في اليمن
• ويكيليكس: قطر استخدمت الإخوان كأوراق لتحقيق نفوذها القوي بالمنطقة
• ويكيليكس: صواريخ أمريكية تحت الأرض بقطر موجهة لإيران
• «ويكليكس» تكشف زيارة خيرت الشاطر للدوحة لبحث دعم قطر والقرضاوي للرئاسة

ويكيليكس: قطر استخدمت الإخوان كأوراق لتحقيق نفوذها القوي بالمنطقة

فيتو
أعلنت منظمة “ويكليكس” المعنية بكشف فساد الحكومات، عن وثيقة جديدة من وزارة الخارجية بالمملكة العربية السعودية، تكشف فيها، أن قطر استخدمت الإخوان المسلمين كأوراق ضغط لتحقيق طموح الدوحة السياسي في الإقليم والمنطقة.
وكشفت الوثيقة التي حصلت “فيتو” على نسخة منها:” وفيما يتعلق بالعلاقة بين قناة الجزيرة وصانع القرار السياسي في قطر ومن منهما يحرك الآخر، فمهما قيل عن تأثير العاملين في قناة الجزيرة من إعلاميين لهم وزنهم وأجندتهم وغالبيتهم من المنتمين للإخوان المسلمين أو المتعاطفين معه فإن الكلمة الفصل في النهاية لصانع القرار القطري فهو من يحدد أهدافه ومن يحدد اتجاهات القناة لتحقيق أهدافه ويمكن ملاحظة ذلك من موقف القناة من بعض الدول حسب علاقتها بدولة قطر وإن ترك هامشا محدودا لمسئولي القناة لمستوى التعاطي مع الأحداث”.
وتابعت الوثيقة: “ووجود عدد من الإعلاميين البارزين المنتمين للإخوان المسلمين في القناة مسألة جديرة بالاهتمام حيث إن حكام قطر وشعبها السنة للمذهب الحنبلي المؤمن بحركة الشيخ محمد بن عبد الوهاب والإخوان المسلمين ليس لهم جذور في المجتمع القطري”.
وأضافت الوثيقة:” واقع الحال الآن فإن نظرة الحكومة القطرية لهم واستقطابها لكثير من رموزهم سواء الإعلاميين منهم في قناة الجزيرة أو قادتهم الدينية مثل الشيخ يوسف القرضاوي والسياسية مثل حركة حماس تأتي من باب أن قطر ترى بأنها من أجل أن تكون فعالة في المنطقة لا بد لها من أوراق ضغط في كثير من الدول وهذا ما تحققه لها حركة الإخوان المسلمين ذات التنظيم الهيكلي العالمي والمتواجد في أغلب الدول العربية وحتى الإسلامية مثل تركيا وبالتالي فإن قطر من خلال نسج علاقات جيدة ومؤثرة مع حركة الإخوان المسلمين التي تتميز بهدفها السياسي تستطيع أن تؤثر في القرار السياسي للدول المتواجدة فيها”.

وثيقة قطر

«ويكيليكس»: قطر دفعت 250 مليون دولار للإخوان لإشاعة الفوضى في اليمن

فيتو

كشفت موقع “ويكيليكس”، وثيقة جديدة مسربة، رسالة من السفير السعودي باليمن إلى الأمير سعود الفيصل وزير الخارجية، قال خلالها إنه توصل لمعلومات من مصادر مختلفة تفيد أن دولة قطر تدفع مبالغ كبيرة لخلط الأوراق السياسية والدفع للفوضى.

وأضاف: “قطر خصصت لهذا الغرض مبلغ 250 مليون دولار، ويتولى المخطط الشيخ حميد الأحمر، أحد أبرز قيادات الإخوان في اليمن، رجل أعمال وسياسي يمني، ويعمل الآن على دعم الاحتجاجات في القوى الأمنية والعسكرية والتحريض على التمرد وإفراغها من قيادتها الأمنية”.

ونشر موقع “ويكيليكس”، أكثر من نصف مليون وثيقة ومستند تحت مسمى “سري جدا”، تحوي مراسلات سرية بين مختلف السفارات السعودية حول العالم.

وثيقة قطر 1

«ويكليكس» تكشف زيارة خيرت الشاطر للدوحة لبحث دعم قطر والقرضاوي للرئاسة

فيتو

أعلنت منظمة “ويكليكس” المعنية بكشف فساد الحكومات، عن وثيقة جديدة من وزارة الخارجية بالمملكة العربية السعودية، تكشف فيها زيارة نائب المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين خيرت الشاطر إلى قطر لإعداد نفسه لرئاسة مصر قبيل الانتخابات الرئاسية التي جرت في 2012، وبحث دعم الدوحة ويوسف القرضاوي له بدلا من عبد المنعم أبو الفتوح.

وذكرة الوثيقة، أنه بشأن زيارة نائب المرشد العام للإخوان المسلمين خيرت الشاطر، يوم 12 ربيع الآخر (5 مارس 2012) إلى الدوحة.
وأوضحت برقية السفارة السعودية في الدوحة، أن زيارة خيرت الشاطر إلى قطر ضمن جولة له على بعض دول الخليج منها قطر التقي فيها كبار المسئولين وطمئنهم بأن السلطة في مصر أصبحت في يد جماعة الإخوان، وأن الاستثمارات القطرية التي سوف تضح في مصر ستكون في أمان من خلال قوانين الاستثمار الأجنبي التي سوف يشرعها المجلس المنتخب.

وأضافت برقية السفارة السعودية في الدوحة، أن هدف هذه الزيارة أيضا لقائه بالشيخ يوسف القرضاوي وعدد من المنتمين لجماعة الإخوان المسلمين في قطر من المصريين لإيجاد دعم له لاختياره رئيسا للجمهورية أو على الأقل دعم رأي الجماعة في عدم اختيار عبد المنعم أبو الفتوح الذي فصلته الجماعة عقب إعلانه الترشح لرئاسة الجمهورية ورأت أن رأي شورى الجماعة أحسن من رأي الفرد، وأن اختيار أبو الفتوح يعد مخالفة للبيعة التي أعطاها كل فرد في الإخوان المسلمين بأن يتنازل عن رأيه ويتبع رأي الجماعة”.

وثيقة قطر 2

ويكيليكس: صواريخ أمريكية تحت الأرض بقطر موجهة لإيران

فيتو

نشر موقع ويكيلكس برقية مسربة من وزارة الخارجية السعودية تتضمن تحذيرا أمريكيا لإيران قبل انسحابها من العراق عبر رئيس هيئة الأركان العراقية بابكر زيباري.

وحسب الموقع المتخصص بنشر الوثائق السرية المسربة فإن البرقية صدرت من الخارجية السعودية إلى الديوان الملكي والسكرتير الخاص لملك السعودية، وأوضحت أن زيباري زار إيران ومعه تحذير للنظام هناك عن وجود قواعد صواريخ أمريكية تحت الأرض في قاعدة السيلية بقطر موجهة باتجاه إيران.

وأوضحت البرقية نقلا عن مصادر للسعودية أن رد الفعل الإيراني كان باردا إزاء التهديد الأمريكي كون المعلومات وصلت إليهم سابقا قبل نقلها عبر زيباري.

وقالت إن الجولة التي اصطحب فيها الأمريكان زيباري لإطلاعه على خطط الانسحاب من العراق، كانت تهدف أيضا لإيصال رسالة إلى إيران من خلال إطلاعه على منصات الصواريخ.

شاهد أيضاً

القوات العراقية تسيطر على قضاء سنجار ذي الغالبية الايزيدية بعد انسحاب “البشمركة”

أعلنت السلطات العراقية، اليوم الثلاثاء، السيطرة على قضاء سنجار ذو الغالبية الايزيدية، الواقع قرب الحدود …

اترك رد

Translate »