الرئيسيةأخباراسرائيليةأوباما لن يلتقي نتنياهو خلال زيارته الولايات المتحدة

أوباما لن يلتقي نتنياهو خلال زيارته الولايات المتحدة

أعلن البيت الأبيض، اليوم الخميس، أن الرئيس الأميركي، باراك أوباما، لن يلتقي رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، أثناء زيارته الولايات المتحدة مطلع آذار/مارس المقبل.

وقالت برناديت ميهان المتحدثة باسم مجلس الأمن القومي إن ‘الرئيس لن يلتقي رئيس الحكومة نتنياهو بسبب اقتراب موعد الانتخابات الإسرائيلية’.

وفي وقت سايق من اليوم، وافقت الأغلبية المؤلفة من الحزب الجمهوري في الكونغرس الأميركي على طلب نتنياهو بتأجيل موعد الخطاب الذي دعي لإلقائه إلى موعد أقرب من الانتخابات العامة الإسرائيلية، التي ستجري في 17 آذار، وتقرر أن يلقي خطابه في 3 آذار، أي قبل أسبوعين من الانتخابات.

وكان زعيم الأغلبية الجمهورية في الكونغرس، جون بايرن، قد دعا نتنياهو إلى إلقاء خطاب في الكونغرس حول ‘التهديد الإيراني’ وذلك قبل شهر من الانتخابات، وهو ما اعتبر في إسرائيل تدخلا أميركيا في الانتخابات الأميركية.

ويذكر أن نتنياهو نفسه كان قد تدخل في انتخابات الرئاسة الأميركية الماضي عندما أعلن تأييده للمرشح الجمهوري، ميت رومني، خصم الرئيس باراك أوباما، ما أثار أزمة بين إدارة أوباما وحكومة نتنياهو.

ونقلت وسائل إعلام إسرائيلية عن السيناتورؤ باينر قوله في تغريدة علة حسابه في شبكة ‘تويتر’، إنه ‘بناء على طلبه، فإن رئيس حكومة إسرائيل سيلقي خطابا أمام الكونغرس في 3 آذار، وهكذا سيكون بإمكانه المشاركة في مؤتمر أيباك (اللوبي الصهيوني) الذي سيعقد في واشنطن’.

وأثار الإعلان عن خطاب نتنياهو في الكونغرس غضبا في الإدارة الأميركية، التي علمت بالأمر من وسائل الإعلام ومن دون تنسيق زيارة نتنياهو مع البيت الأبيض، وقال المتحدث باسم البيت الأبيض إن دعوة نتنياهو تشكل ‘خروجا عن البروتوكول’.

أخبار ذات علاقة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أهم الأخبار

اخترنا لكم

المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا