الرئيسيةتقاريرقضايا المرأة والشبابالمؤتمر الشبابي العربي التطوعي يعتمد سفراء لمنظمة تطوع في كل البلدان العربية

المؤتمر الشبابي العربي التطوعي يعتمد سفراء لمنظمة تطوع في كل البلدان العربية

طولكرم – قرر المؤتمر الشبابي العربي التطوعي الاول في فلسطين بعنوان “الوطن العربي – شباب واعد – وهدف واحد”، في ختام اعماله في فلسطين، اعتماد سفراء لمنظمة تطوع في كل البلدان العربية تُوكل إليهم مهمة تنسيق الجهود التطوعية الشبابية العربية المشتركة، بما يسهم في خدمة قضايا وإحياء الروح القومية العربية.

كما قرر المؤتمر تشكيل لجنة تحضيرية منتخبة برئاسة الدكتور عبد الله كميل رئيس ومؤسس منظمة تطوع في فلسطين، رئيسا للجان التحضيرية المشرفة على تشكيل فروع منظمة تطوع في كل البلدان العربية، وكذلك لجان تأسيس المنصة الالكترونية العربية للعمل التطوعي، ولجان العمل المتخصصة في تنظيم المؤتمر دوريا في فلسطين وبقية الدول العربية، وعضوية كل من: الدكتورة مرسيل جوانيت من الاردن نائبا للرئيس، عمار مرشد من اليمن عضوا، نادية عقاب من البحرين عضوا، عريس سعيد من ليبيا عضوا، فاطمة الزهراء منور من الجزائر عضوا، زيد الناعبي من سلطنة عمان عضوا.

وبحسب البيان الختامي للمؤتمر فقد تم اعتماد المقترح المقدم من المشاركين العرب خلال المؤتمر لفتح فروع لمنظمة تطوُّع في كل البلدان العربية، بهدف توسيع قاعدة عمل المنظمة وانتقال نموذج عملها الملهم إلى بقية البلدان العربية، وكذلك إطلاق المنصة الالكترونية للعمل التطوعي في المنطقة العربية، وتشكيل اللجان المتخصصة لتنفيذ المنصة، بغية الربط بين كل المنظمات التطوعية العربية والتعاون في تبادل المعلومات والأنشطة والبرامج ذات العلاقة بالعمل التطوعي.

وقرر المؤتمر تشكيل لجنة تحضيرية لتنظيم المؤتمر الشبابي العربي التطوعي سنوياً في موعده، والسعي لانعقاده في بلدان عربية أخرى، وتكليف سفراء منظمة تطوُّع الإشراف على عملية التنظيم المحلي للمؤتمر كل في بلده، والتوصية لوزارات التعليم المدرسي والعالي في المنطقة العربية باعتماد مناهج تعليمية عصرية خاصة بالعمل التطوعي كمنظومة مجتمعية متكاملة، والبدء بالمتابعة مع وزارة التربية والتعليم العالي في دولة فلسطين لإقرار هذا التوجه ابتداء من الدولة المقر التي تم فيها صياغة توصيات وقرارات ومخرجات المؤتمر الاول.

وبحسب البيان الختامي للمؤتمر يعقد اجتماع لسفراء تطوُّع مع اللجنة التحضيرية لتحديد آليات العمل واللوائح التنظيمية في إطار برنامج يدعم الجهود التطوعية الشبابية العربية.

كما قرر المؤتمر تأسيس شبكة المنصة العربية للعمل التطوعي وتسميتها باسم (AVS) Arab Voluntary Service ، مع التوصية بالاستفادة من التجربة الأوروبية المعروفة باسم (EVS) European Voluntary Service ، والتي تعتبر أهم المنصات الالكترونية في العالم والمتخصصة في العمل التطوعي، واعتبارها احد النماذج الملهمة للاستفادة منها.

وبحسب البيان الختامي للمؤتمر فان آليات العمل وتنفيذ القرارات، تكون من خلال عقد اجتماع لسفراء تطوُّع مع اللجنة التحضيرية لتحديد آليات العمل واللوائح التنظيمية في إطار برنامج يدعم الجهود التطوعية الشبابية العربية.

ويعقد السفراء اجتماعات وجاهية والكترونية بصفة دورية يُحدَد خلالها نظام متكامل ومترابط للمتابعة.

كما تتضمن الآليات فتح فروع لمنظمة تطوع في كل البلدان العربية من خلال السفراء المعتمدين، بالتماشي مع القوانين المرعية في كل بلد عربي، على أن تكون فلسطين المقر المركزي التأسيسي الدائم للفروع كافة، وتحت نفس الاسم والشعار الذي يتم تمييزه فقط باسم كل بلد عربي.

وبحسب البيان سيتم رفع خطاب رسمي ممهور بتوقيعات المشاركين بالمؤتمر الشبابي العربي التطوعي الأول في فلسطين موجه للأمين العام لجامعة الدول العربية لاعتماد المنصة الالكترونية للعمل التطوعي في الوطن العربي ودعمها.

وتشرف اللجنة التحضيرية بشكل مباشر على عمل السفراء وتنظيم المؤتمر الشبابي العربي التطوعي السنوي بشكل دوري في عدة بلدان عربية، وتم انتخاب السفراء التالية اسماؤهم من الحضور كسفراء للمنظمة، على أن يتم استكمال اقراح وانتخاب بقية السفراء من البلدان العربية الاخرى ممن لم يتسن حضورهم المؤتمر الاول في فلسطين، وفق آلية تحددها اللجان التحضيرية والسفراء انفسهم لاحقا، والسفراء هم:

عريش سعيد من ليبيا، قيس المقرشي من سلطنة عمان، عشتار الفاعور من الاردن، محمد عمر السيد من مصر، شيخة شويطر من البحرين، حوراء الدهان من السعودية، فرح العيسى من الكويت، فاطمة الزهراء منور من الجزائر، نادية اليعقوبي من تونس، عمار مرشد من اليمن، وأيمن استيتية من فلسطين.

أخبار ذات علاقة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أهم الأخبار

اخترنا لكم

المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا