الرئيسيةتقاريرالمشهدالمشهد الاخباري الاسرائيلي 24-06-2017

المشهد الاخباري الاسرائيلي 24-06-2017

يصدر عن المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا بالتعاون مع مركز الاعلام

شأن إسرائيلي داخلي

• نشرت القناة العاشرة الإسرائيلية قصة الجندي (أورن بيطون) الذي خدم في وحدة المستعربين التابعة لحرس الحدود في فترة الانتفاضة الفلسطينية الأولى، وكانت الاغتيالات والاعتقالات جزء من حياته اليومية، وبعد أن أنهى خدمة العسكرية اكتشف إنه يعيش صدمة المعركة، وفي وصف حياة الجندي المستعرب قالت القناة، 16 عاماً بعد الخدمة لم تتركه أزقة مدينة جنين، فقط بعد أن حاول قتل ابنته وهو في حالة من الاضطراب النفسي بدأ بعلاج نفسه.(ق.العاشرة،مدار نيوز)

شأن إسرائيلي خارجي

• زعم موقع واللا العبري ان (جاريد كوشنر) المبعوث الأميركي لعملية السلام اوعز لنتنياهو عن نية ترامب الانسحاب من مباردة التسوية بسبب تصرفات الفلسطينيين.وقدم الفريق الأميركي احتجاجاً للرئيس عباس على عدم إدانته العملية الأخيرة في القدس، وأيضاً على رفض الرئيس استقبال السفير الأميركي في تل أبيب ديفيد فريدمان.(واللا،سمـــا)
• زعم رئيس شعبة الاستخبارات العسكرية الإسرائيلية، هرتسي هليفي :” أن الحل يكمن في تعاون، من وصفهم بـ”الدول السنية في المنطقة، لا سيما مصر، حيث يمكنها مساعدتنا بشكل كبير في الضغط على حماس”.وأشار هليفي إلى “ازدياد كمية المصالح المشتركة بيننا وبين الدول السنية بشكل هائل، وهذا يشكل فرصة إقليمية غير مسبوقة”.(سمـــا)
• قال وزير الأمن الداخلي الاسرائيلي جلعاد أردان، أن حكومته ستعمل على تغيير الوضع بشكل كامل في منطقة باب العامود من أجل إحباط العمليات الفردية المتصاعدة في تلك المنطقة وو صف منطقة باب العامود بالرمز لـ’إرهاب’ الفلسطينيين، لافتا إلى أنه نفذت 32 عملية طعن بالمكان بالعامين الماضيين. (سمـــا)
• ذكرت تقارير إعلامية إسرائيلية، أن “اللجنة الوزارية للتشريع” ستقرر غداً ما إذا كانت مستوطنة “كريات أربع” المقامة على أرضي مدينة الخليل ، سيتم شملها ضمن ما يسمى “سلطة تطوير النقب”، يشار إلى أن مشروع القانون المطالب بأن تضم المستوطنة إلى نطاق “سلطة تطوير النقب” وأن تحصل على التمويل المباشر منها، تقدم به 21 عضو كنيست.(هآرتس)
• نسب موقع “nrg” العبري أمس لمصادر رفيعة ومقربة من نتنياهو أنه لن يتم نشر عطاءات للبناء الاستيطاني في الضفة الغربية حتى نهاية عام 2017، وأشار الموقع أن هذه المصادر تحدثت أن اسرائيل لن تنشر عطاءات استيطانية حتى نهاية العام، مؤكدة أن نتنياهو تحدث مع رؤساء المستوطنات في هذا الموضوع.(nrg،معــــا)
• رفضت الأمم المتحدة اتهامات إسرائيل لـ”حزب الله” بتوسيع مراكز المراقبة التابعة له على الحدود مع الأراضي المحتلة، ونشر جيش الاحتلال صوراً لمبنى قرب الحدود تحت ادارة منظمة “أخضر بلا حدود”. وكان سفير إسرائيل لدى الأمم المتحدة داني دانون أرسل رسالة احتجاج إلى مجلس الأمن مرفقة بصور لمراكز المراقبة وخرائط تحدّد مواقعها.(معـــــا،سمـــا)
• أطلق نائب وزير الأمن الاسرائيلي السابق أفرايم سنيه، تحذيرًا ممّا أسماها حالة النقص الدفاعيّ لإسرائيل في مواجهة الترسانة الصاروخية لحزب الله، الأمر الذي قد يستدعي خيار العملية البريّة المكلفة والمشكوك في جدواها، والتي كانت أحد أسباب الإخفاق الإسرائيليّ في حرب لبنان الثانية صيف العام 2006.(سمـــا)
• قال أفرايم سنية :”إنّ الدولة العبريّة لا تملك إجابة لمواجهة التهديد الإيرانيّ الفوريّ المتمثل، بحسب رأيه، بـ150 ألف صاروخ منتشرة في لبنان. وتابع قائلاً إنّ إسرائيل موجودة في حالة نقص دفاعي، وهي لا تستطيع منع كل صاروخ يطلق نحوها.وأضاف: حتى لو أصبحت ناجحة جدًا، فإنّ جزءً من هذه الصواريخ سيصيب أهدافه”.(سمـــا)
• قال رئيس شعبة الاستخبارات العسكرية الإسرائيلية، هرتسي هليفي، أول أمس، أن “احتمال المبادرة لمعركة عسكرية لا زالت ضعيفة، وأضاف، محاولات بناء القوة، خاصة في غزة ولبنان، تنقل القوة العسكرية إلى أيدي غير مسؤولة، أعداؤنا الذين يسعون للجم إسرائيل سيتسببون بشن حرب عليهم”حسب تعبيره . (سمـــا)
• اعترف وزير الحرب الاسرائيلي افيغدور ليبرمان بان تهديداته باغتيال اسماعيل هنية فارغة ولا رصيد حقيقي لها.وقال ليبرمان:””حين خرجنا من قطاع غزة قلنا بأننا سنمحو غزة عن وجه الارض اذا ما خرج منها أي عمل ارهابي، لقد كان هناك الكثير من الوعود الفارغة التي لا رصيد لها ووعدي كان ضمن هذه الوعود الكثيرة لا رصيد له “.(سمـــا)
• قال المحلل العسكري للقناة العاشرة الإسرائيلية (ألون بن دفيد) – عن تعين ولي العهد السعودي الجديد محمد بن سلمان:”هذا الأسبوع ولد قائد جديد جريء ومبدع، ومعه قد يكون ولد شرق أوسط جديد، تعيين محمد بن سلمان ولياً للعهد في السعودية بدعم امريكي سيجعل من السعودية الدولة المهيمنة في المنطقة، وتشكيل جبهة سنية أقوى في وجه إيران والشيعة، كما يشير التعيين لتحول لكبير في العلاقات تجاه إسرائيل.(معاريف،مدار نيوز)

عــرب الـــ48

• أصيب فتى في السابعة عشر من عمره (17 عاما) وشقيقته (15عاما) بطعنات بآلة حادة في شجار اندلع، بعد ظهر اليوم، بين عائلتين في حي عصمان بمدينة شفاعمرو.ونقل المصابان، الأخ واخته، إلى مستشفى رمبام في حيفا لتلقي العلاج، ووصفت مصادر طبية حالتهما بالمتوسطة والمستقرة.(عربـ48)
• مددت محكمة الصلح في بيتح تكفا، أمس، اعتقال أحد المشتبهين بقتل الشابة هنرييت قرا (18 عاما)، من مدينة الرملة، لأربعة أيام.والمشتبه الذي جرى تمديد مدة اعتقاله في الستين من عمره ومن مدينة يافا. وجرى اعتقال والدي القتيلة وعمها للاشتباه بضلوعهم في جريمة قتلها. (عربـ48)

مقــال اليــوم

المعركة على مصير الشرق الأوسط
حين يتحقق الرواق الإيراني على الأرض تحين لحظة الاختبار لترامب في الولايات المتحدة

بقلم:يعقوب عميدرور،عن إسرائيل اليوم
في الوقت الذي يعنون فيه في إسرائيل بمواضيع هامة في اماكن قريبة كغزة وقلقيليا، يدخل الشرق الاوسط في مرحلة اخرى اكثر تعقيدا في الصراع على مستقبله. والسبب في ذلك يكمن في تغيير نهج الادارة الأمريكية الجديدة تجاه المنطقة. فادارة ترامب مستعدة لأن تكون أكثر مشاركة من سابقتها، التي قررت عمليا الانسحاب من الشرق الاوسط.
وضع التغيير روسيا في الاختبار، وهي لا بد غير راضية عن أن حرية العمل غير المحدودة التي كانت لها في الشرق الاوسط – تقلصت. وبالتوازي، في ظل استغلال الوضع الفوضوي في المنطقة، تقدمت إيران إلى وضع تكون لها فيه امكانية لفتح رواق شيعي يربط بغداد بدمشق، على قرب حقيقي من الاردن. في منطقة الرواق المستقبلي (مجال تنف) تعمل قوات خاصة أمريكية وبريطانية، ولا سيما في اطار المساعدة والتدريب لقوات كردية وغيرها، وهك حلفاؤها في القسم البري من القتال ضد تنظيم الدولة الإسلامية.
ان نجاح القوات الكردية في القتال في القسم الشمالي من سوريا يمس بالخطة الإيرانية لاقامة رواق بري في الشمال بالتوازي مع ذاك الذي في الجنوب، ويتسبب ايضا بقلق كبير لتركيا، التي تخشى اكثر من اي شيء آخر الاستقلال الكردي او حتى حكم ذاتي كهذا في سوريا. هكذا بحيث انه بالتوازي تدور في شرق سوريا أربعة أو خمسة صراعات مختلفة.
الوضع في المنطقة سخن في الايام الاخيرة. وقوات النظام السوري التي عملت في مجال الواقع امام مثلث الحدود مع العراق والاردن ـ بهدف الارتباط بنظرائهم من العراق ـ تعرضت للهجوم من الجو من قبل الأمريكيين. طائرة سورية وطائرة غير مأهولة إيرانية اسقطتا على ايدي الأمريكيين ايضا لانهما بزعم الولايات المتحدة عرضتا للخطر جنودا أمريكيين يعملون هناك مع القوات المحلية. وردا على اسقاط الطائرة السورية اعلنت روسيا بأنها ستسقط كل طائرة تحلق غربي نهر الفرات، فنقلت بذلك الكرة إلى الملعب الأمريكي. إذا قررت واشنطن مواصلة الطيران في المنطقة «الممنوعة» ـ فستقف موسكو أمام قرار صعب للغاية، فهل تسقط طائرة أمريكية أم تتراجع عن تصريحات متسرعة ثمن تنفيذها غير معقول على نحو ظاهر. إذا لم يحذر احد الاطراف ـ في موسكو، في واشنطن أو في سوريا نفسها ـ فمن شأن العالم أن يعلق في مواجهة روسية أمريكية لا يحمد عقباها. وعليه فينبغي أن نتوقع مساع من الطرفين لتخفيض حدة التوتر، على الاقل بالتصريح ان لم يكن عمليا.
ان المواجهة الحالية هي نتيجة رغبة أمريكية للمشاركة في تصميم سوريا بعد تصفية داعش. ولهذا فقد اقيم معسكر أمريكي قرب تنف، ولهذا السبب تعمل في تلك المنطقة تلك القوات الخاصة. ولكن الصراع في المنطقة هو ايضا جزء من صورة اوسع، تتعلق بمسألة هل يمكن وقف إيران التي تتحول لتصبح القوة السائدة في المنطقة.

من يبث مصداقية؟

اذا لم توقف إيران في تنف، فإنها ستخلق كما اسلفنا رواقا بريا من بغداد حتى دمشق، ولاول مرة في التاريخ الحديث سيكون للإيرانيين قدرة وصول مباشرة إلى البحر المتوسط. الكابوس، الذي وصفه الملك الاردني «الهلال الشيعي» سيتحقق. وستكون الجغرافيا الاستراتيجية للشرق الاوسط مختلفة، سيئة للسُنة وبالطبع لإسرائيل. ان زعامة الإيرانيين، الذين يقودون الشيعة في كل مكان وفقا لخطتهم الكبرى، تبرز في ضوء الانقسام السني. فالسُنة، رغم كونهم اغلبية مطلقة في اوساط المسلمين في الشرق الاوسط، لم ينجحوا في الوقوف في وجه الموجة الشيعية، وباستثناء اخراج السودان من دائرة النفوذ الإيراني يجدون صعوبة للوقوف ضد الحرس الثوري والميليشيات الشيعية التي تنفذ ارادة إيران. اما تعيين ولي العهد النشط والشاب في السعودية فيرمز إلى رغبة سعودية في تغيير هذا الوضع من الاساس. ولكن الطريق لا يزال طويلا.
الان، حين يتحقق الرواق الإيراني على الارض، حانت لحظة الاختبار لادارة ترامب في الولايات المتحدة. إذا ما تراجعت مثل سابقتها بعد استخدام الاسد للسلاح الكيميائي، سيحسم مصير الولايات المتحدة كمحفل مؤثر في الشرق الاوسط. إذا تبين بأن الرئيس الحالي هو ايضا نمر من ورق والامر سيبرز بقوة اكبر على خلفية زيارته إلى السعودية، سيفقد الأمريكيون كل مصداقية. وقوة عظمى بلا مصداقية ليست قوة عظمى.
هذا الوضع تفهمه إيران وروسيا ايضا، وكلتاهما تحاولان اثبات مصداقيتهما على حساب الولايات المتحدة (هذا هو احد اسباب اطلاق الصواريخ الإيرانية نحو قواعد داعش في سوريا). وعليه، فإن الازمة الحالية هي منذ الان جزء من «اللعبة الكبرى»، التي تحاول فيها روسيا العودة إلى مكانة الاتحاد السوفييتي في ذروة قوته في الشرق الاوسط.
ان الحلف بين روسيا وإيران هو حلف قوي، ولكن ليس لأنهما تتشاركان في الفكر ذاته بل لأنهما تكملان الواحدة الاخرى.
روسيا تقدم الغلاف الدولي، الاستخبارات والمساعدة الجوية، بينما توفر إيران الجنود لتنفيذ العمل على الارض ـ دور الحرس الثوري، حزب الله والميليشيات الشيعية.
اما روسيا، التي توجد في الجانب الشيعي من هذا الصراع، ستحاول في نفس الوقت الحفاظ على العلاقات الطيبة مع السُنة وبيع السلاح للسعودية ولمصر، اللتين توجدان على الطرف الاخر من المتراس لأنه في الشرق الاوسط «المجنون»، فإن صديق العدو ـ ليس دوما عدوا، مثلما هو عدو العدو ـ ليس صديقا دوما.

مخاوف وآمال

من شمال تنف، على مقربة من الحدود التركية، يواصل الاكراد الهجوم ـ بمساعدة أمريكية ـ على الرقة، المعقل الاكبر الاخير لداعش في سوريا. وبعد تحررها ستصبح الرقة، حسب الفهم الأمريكي، المكان الذي يوقف فيه المسعى الإيراني في الرواق الشمالي، الذي يمر في الموصل.
ان تعزز قوة الاكراد في سوريا يقلق جدا الاتراك، الذين يدعون وعن حق على ما يبدو، بأن للاكراد في سوريا علاقات مع التنظيم الكردي في تركيا، حزب العمال الكردستاني، الذي اعلن ليس فقط في تركيا كمنظمة إرهابية.
فضلا عن ذلك، فإن كل تعزيز للقوة الكردية والخطوات نحو الحكم الذاتي او الاستقلال يخيف الاتراك عقب قلقهم من أن ترى اغلبية الشعب الكردي الذي تعيش في تركيا (هناك من يدعي بأنهم نحو 15 مليون نسمة!) في ذلك سابقة، وتكون تركيا عرضة لمطالبات كردية بحكم ذاتي او استقلال يعرض وحدتها للخطر. هذا هو الكابوس التركي الاكبر ويشارك فيه حتى الاتراك الذي يكرهون اردوغان. تركيا ستفعل كل ما في وسعها كي تمنع هذا السيناريو.
ان ارتباط الكفاح الإيراني بخلق اتصال بري بالبحر المتوسط مع الصراع بين القوى العظمى، والقتال ضد داعش، والصراع بين الشيعة والسُنة في الشرق الاوسط، بين الاتراك والاكراد على الحدود التركية، وبين نظام الاسد والثوار، يتلخص ظاهرا في منطقة مثلث الحدود بين سوريا، العراق والاردن (الذي يشعر بأنه مهدد) وشمالا من هناك. والقرارات المختلفة في الازمة ستؤثر لمدى بعيد جدا على مستقبل الشرق الاوسط كله، وبالأخص على مكانة الإيرانيين وعلى أمل الاكراد وعلى اي حال على دولة إسرائيل ايضا.

أخبار ذات علاقة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أهم الأخبار

اخترنا لكم

المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا