الرئيسيةتقاريرالمشهدالمشهد الاخباري الفلسطيني 21-7-2017

المشهد الاخباري الفلسطيني 21-7-2017

يصدر عن المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا بالتعاون مع مركز الاعلام

• دعا السيد الرئيس، اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير واللجنة المركزية لفتح لاجتماع عاجل اليوم الجمعة، في مقر الرئاسة برام الله؛ من أجل مناقشة الإجراءات الإسرائيلية الخطيرة في القدس بشكل عام، وفي المسجد الأقصى المبارك بشكل خاص، ولاتخاذ القرارات المناسبة للتعامل مع التطورات الراهنة.(وفـا،معـا،صدى الإعلام)
• وصل السيد الرئيس، إلى أرض الوطن بعد قطع زيارته الخارجية؛ لمتابعة التطورات الحاصلة في القدس، وخصوصا في المسجد الأقصى المبارك، وقد قطع الرئيس زيارته الخارجية لمتابعة الاتصالات التي يجريها مع الجهات الدولية لإلزام إسرائيل للتراجع عن إجراءاتها في القدس، وفي المسجد الأقصى بشكل خاص. (وفـا،معـا،قدس نت)
• تلقى السيد الرئيس، الليلة الماضية، اتصالا هاتفيا من كبير مستشاري الرئيس الأميركي ومبعوثه إلى الشرق الأوسط جاريد كوشنير، حيث طالب الرئيس من الإدارة الأميركية والرئيس دونالد ترامب بالتدخل العاجل لإلزام إسرائيل بالتراجع عن خطواتها في المسجد الأقصى المبارك، وبما فيها إزالة البوابات الإلكترونية. (وفـا،معـا،صدى الإعلام)
• سلم وفد فلسطيني رسالة من السيد الرئيس؛ للرئيس الأذربيجاني إلهام علييف، للتدخل الفوري والضغط على سلطات الاحتلال الإسرائيلي، لإزالة التعديات عن الحرم القدسي الشريف، والمتمثلة ببوابات التفتيش الالكترونية على أبواب المسجد الأقصى المبارك، وعدم تغيير الوضع التاريخي للحرم الشريف، وإعاقة حرية العبادة للمسلمين فيه. (وفـا،معـا،صدى الإعلام)
• نصبت قوات الاحتلال الإسرائيلي فجر اليوم، حواجز حديدية في منطقة باب الأسباط، ومحيط المسجد الأقصى المبارك، وتزامن هذا الإجراء مع انتشار مكثف لوحدات ما تسمى بـحرس الحدود، وإعاقة تنقل المقدسيين بشكل كبير في البلدة القديمة.(وفا،معا)
• أدلى المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية لو كانغ تعليقا على الزيارة الناجحة للسيد الرئيس، موضحا أن زيارة سيادته، وعدد من المسؤولين العرب لبلاده مؤخرا جاءت بهدف تعزيز التنسيق والتعاون المشترك، وتسهيل محادثات السلام ومساعدة الشرق الأوسط على التحرك في الاتجاه الصحيح. (وفـا،معـا،صدى الإعلام)
• وعد وزير الخارجية الاذربيجاني ايلمار محمدياروف بإجراء الاتصالات اللازمة فورا مع الجانب الإسرائيلي للضغط عليه من أجل إنهاء هذه الإجراءات. وأكد ضرورة احترام حرية العبادة في المسجد الأقصى. (وفـا،معـا،صدى الإعلام)
• أطلع عضو مركزية فتح محمود العالول أمس، سفير جنوب افريقيا لدى دولة فلسطين أشرف سليمان، على التطورات السياسية، والميدانية في الوطن، وحذر العالول خلال اللقاء، الذي عُقد في رام الله، من خطورة ما يقوم به الاحتلال الإسرائيلي ضد المسجد الأقصى المبارك. (وفـا،معـا،صدى الإعلام)
• وجه عضو مركزية فتح، مفوض العلاقات الدولية روحي فتوح، رسالة للأحزاب الدولية وجمعيات التضامن والصداقة، دعاهم فيها لتحمل مسؤولياتهم تجاه القضية والتضامن مع شعبنا، رفضا لإجراءات سلطات الاحتلال الاسرائيلي الخطيرة بحق المسجد الأقصى المبارك. (وفـا،معـا،صدى الإعلام)
• قال المجلس الثوري لحركة فتح، الليلة الماضية، إنه يتابع بكل اهتمام وجدية تطورات العدوان الاحتلالي على مدينة القدس بشكل عام وعلى المسجد الأقصى بشكل خاص عبر سلسلة إجراءات ممنهجة تمارسها حكومة نتنياهو بحق مقدساتنا وأهلنا في القدس. (وفـا،معـا،صدى الإعلام)
• أكد ثوري فتح على ضرورة أن يكون اليوم الجمعة يوم زحف وإسناد للمسجد الأقصى لمن استطاع ذلك ويوم غضب بوجه الاحتلال على كافة مناطق التماس. (وفـا،معـا،صدى الإعلام)
• قال نائب أمين سر ثوري فتح فايز أبو عيطة، إن القدس هي عنوان الصراع، وإنها عاصمة دولتنا المستقلة؛ وكان أبو عيطة يتحدث خلال وقفة نظمتها حركة فتح في مخيم جباليا شمال قطاع غزة، تنديدا بإجراءات سلطات الاحتلال الإسرائيلي في المسجد الأقصى المبارك. (وفـا،معـا،صدى الإعلام)
• قرر المجلس الوزاري الإسرائيلي المصغر (السياسي الأمني)، فجر اليوم الجمعة، عدم إزالة البوابات الإلكترونية من مداخل الأقصى، الأمر الذي ينذر بتصعيد خطير في القدس المحتلة، وفي الحرم المقدسي بوجه خاص، في ظل الإجماع الفلسطيني على رفض الدخول للأقصى عبر البوابات الإلكترونية. (وفـا،معـا،صدى الإعلام)
• قال وزير الأوقاف والشؤون الدينية الشيخ يوسف إدعيس أمس، إن استمرار استهداف مقدساتنا يتطلب دورا عربيا وإسلاميا استثنائيا بعد وصول الاعتداءات والانتهاكات ومحاولات تغيير الأمر الواقع إلى درجة عالية من الخطورة، في ظل ما يجري الآن بالمدينة المقدسة. (وفـا،معـا،صدى الإعلام)
• ادانت مشيخة المسلمين في جمهورية الجبل الاسود، الهجمات الأخيرة التي شنتها قوات الاحتلال الإسرائيلي والاعتداء المسجد الاقصى وعلى الابرياء في القدس. (وفـا،معـا،صدى الإعلام)
• وجه الأزهر الشريف، نداءً عاجلًا إلى قادة العالم العربي والإسلامي، وأحرار المجتمع الدولي والمنظمات الإقليمية والدولية، بسرعة التحرك فورًا لإنقاذ المسجد الأقصى من غطرسة الاحتلال الإسرائيلي ووقف مخططاته الخبيثة الرامية إلى تهويد القدس والسيطرة عليه. (وفـا،معـا،صدى الإعلام)
• تستعد مساجد بغداد وعموم العراق الشقيق لإعلان الغضب اليوم الجمعة على الإجراءات الاحتلالية بإغلاق وحصار المسجد الاقصى المبارك، ووضع البوابات الالكترونية على أبوابه. (وفـا،معـا،صدى الإعلام)
• طالبت مندوبية فلسطين بجامعة الدول العربية الدول الأعضاء بسرعة اتخاذ مواقف علنية واضحة، وتحركات عملية مؤثرة لوقف الاعتداءات الإسرائيلية على حقوق المسلمين في المسجد الأقصى المبارك قبل فوات الأوان. (وفـا،معـا،صدى الإعلام)
• قال ممثل منظمة التعاون الإسلامي في فلسطين أحمد الرويضي، إن المنظمة ستعقد اجتماعا طارئا يوم الاثنين المقبل كجزء من تحركاتها لوقف الإجراءات الإسرائيلية بحق المسجد الأقصى المبارك. (وفـا،معـا،صدى الإعلام)
• نددت منظمة المرأة العربية أمس، بقرار سلطات الاحتلال الإسرائيلي التعسفي تجاه الشعب الفلسطيني والمقدسات الإسلامية في القدس. (وفـا،معـا،صدى الإعلام)
• دعا الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أمس إسرائيل إلى سحب آلات كشف المعادن التي وضعتها عند مداخل باحة المسجد الأقصى في القدس، ما زاد من حدة التوتر بين الاسرائيليين والفلسطينيين.(الأناضول)
• عقد سفير فلسطين لدى بلغاريا أحمد المذبوح أمس، اجتماعا قيادة حزب حركة الحقوق والحريات البلغاري الممثل في البرلمان البلغاري، لوضعهم في صورة تطورات الأوضاع الخطيرة في القدس. (وفـا،معـا،صدى الإعلام)
• أكد المشرف على اذاعة موطني ومديرها موفق مطر، مساء أمس، ان الناطق باسم المؤسسة الأمنية اللواء عدنان الضميري لم يتحدث الى اذاعة موطني الخميس، وان الخبر المنشور في بعض وسائل الاعلام والمنسوب لإذاعة موطني باعتبارها مصدره عار عن الصحة تماما.(وفـا،معـا،صدى الإعلام)
• نفى الناطق باسم المؤسسة الأمنية اللواء عدنان الضميري الليلة الماضية، تصريحات نسبت إليه ونشرت على مواقع التواصل الاجتماعي.وقال الضميري عبر صفحته على الفيسبوك، “إن هناك مواقع مشبوهة تنشر تصريحات وتنسبها لقادة فلسطينيين وليس لها أساس من الصحة، بل هي محاولة لإثارة الفتن في وقت يتوحد فيه الشعب الفلسطيني حول الأقصى.(وفـا،صدى الإعلام)
• قال الأمين العام لجبهة التحرير ، واصل أبو يوسف: إن تقارب حركة حماس مع القيادي المفصول من حركة فتح محمد دحلان يزيد من حالة الانقسام على الساحة الفلسطينية ويؤثر بالسلب على المشروع الوطني الفلسطيني.(دنيا الوطن)
• أعلنت جمعية ““چيشاه–مسلك” (مركز للدفاع عن حريّة التنقل– هي مؤسسة حقوق إنسان إسرائيلية)،أمس، عن انخفاض عدد حالات الخروج من قطاع غزة عبر معبر بيت حانون “إيرز” شمال قطاع غزة، بنسبة 55% خلال النصف الأول من العام 2017.(وفـا،معـا)
• نفت زعيمة حركة “ميرتس” اليسارية الإسرائيلية “زهافا غولؤون” مساء أمس، صحة الأنباء والتصريحات التي تم تناقلها في وقت سابق بشأن مهاجمتها للسلطة الوطنية الفلسطينية على خلفية ملف المتعاونين مع إسرائيل. (وفـا،معـا)
• استقبل أمس رئيس البرلمان القبرصي ديمتريس سيللوريس في مكتبه في مقر البرلمان في العاصمة القبرصية نيقوسيا سفير دولة فلسطين، عميد مجلس السفراء العرب، وليد حسن بمناسبة انتهاء مهامه. (وفـا،معـا)
• اطلع عضو مركزية “فتح” المشرف العام على الساحة اللبنانية عزام الاحمد، أمس، رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري، وقيادات لبنانية على تطورات الاوضاع الفلسطينية، كما بحث معهم اوضاع اللاجئين الفلسطينيين. (وفـا،معـا)
• أطلقت “مجموعة العمل حول قضايا اللاجئين الفلسطينيين في لبنان” أمس، وثيقتها التي حملت عنوان “رؤية لبنانية موحدة لقضايا اللجوء الفلسطيني في لبنان”، من “السراي الحكومي” برعاية رئيس مجلس الوزراء اللبناني سعد الحريري ممثلا بالنائب عمار حوري. (وفـا،معـا)
• تنطلق يوم الإثنين المقبل في مقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية في القاهرة، أعمال الدورة الـ98 لمؤتمر المشرفين على شؤون الفلسطينيين في الدول العربية المضيفة، وذلك بمشاركة ممثلين من فلسطين، ومصر، والأردن، ولبنان إلى جانب المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم ومنظمة التعاون الإسلامي والمنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة. (وفـا،معـا)

التقرير المسائي الخميس 20-7-2017

• استشهد شاب، ظهر اليوم، برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي، في بلدة تقوع شرق بيت لحم، وأفادت مصادر أمنية وطبية بأن قوات الاحتلال أطلقت النار صوب الشاب محمد حسين أحمد تنوح (26 عاما)، بحجة محاولة طعن، ما أدى إلى استشهاده على الفور، وقامت تلك القوات باحتجاز جثمانه، وأخذه من مكان الحادث.(ت.فلسطين،وفـا،معـا،وكالات)
• تلقى السيد الرئيس، اليوم، اتصالا هاتفيا من الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، بحثا خلاله ما يتعلق بمدينة القدس، وتحديدا المسجد الأقصى المبارك، من اعتداءات إسرائيلية وحصار، وتغيير الوضع القائم في المسجد المبارك. (ت.فلسطين،وفـا)
• قال د.صائب عريقات، إن الأمن، والسلام، والاستقرار، لن يأتي عبر بناء الجدران، وفرض الكاميرات، والأجهزة الإلكترونية، أو المستوطنات، وفرض الحقائق على الأرض، وهدم البيوت، والحصار، والإغلاق، وتهجير السكان، إنما من خلال إنهاء الاحتلال، وإقامة دولة فلسطين المستقلة، بعاصمتها القدس الشرقية، على حدود الرابع من حزيران عام 1967.(ت.فلسطين،وفـا)
• طالب رئيس الوزراء رامي الحمد الله، الاتحاد الأوروبي باتخاذ خطوات فورية وعاجلة للضغط على إسرائيل لوقف انتهاكاتها بحق الفلسطينيين ومقدساتهم، وجدد تحذيره من تدهور الأوضاع الأمنية جراء التصعيد الإسرائيلي في القدس، لا سيما إجراءاتها في تغيير الوضع القائم في المسجد الأقصى، والانتهاكات المستمرة بحق المقدسيين. (ت.فلسطين،وفـا،معـا،وكالات)
• قال رئيس الوزراء رامي الحمد الله: “إسرائيل تقابل السلام بالاستيطان الذي يدمر حل الدولتين، ويقضي على أية فرصة لإحياء العملية السلمية، فقد صادقت على بناء آلاف الوحدات الاستيطانية خلال الأشهر القليلة الماضية، وتستمر في مخططاتها الاستيطانية، لا سيما التي تحاصر وتعزل القدس عن محيطها، وتقضي على التواصل الجغرافي لدولة فلسطين”.(ت.فلسطين)
• قالت حكومة الوفاق الوطني “إن اسرائيل تصر على تحدي كافة القوانين، والشرائع الأممية، وتضع جميع العوائق أمام أي جهد سياسي، يهدف الى تحقيق إرادة السلام الدولية، والإقليمية التي ترتكز على تحقيق مبدأ حل الدولتين”. (وفـا،صدى الإعلام،معـا)
• أكد قاضي قضاة فلسطين، محمود الهباش، رفض القيادة الفلسطينية كل الإجراءات الإسرائيلية في المسجد الأقصى المبارك، ورفض التدخل الإسرائيلي في الدخول والخروج إلى الحرم القدسي الشريف، بما في ذلك إقامة بوابات إلكترونية لتفتيش المصلين المسلمين من خلال جنود وشرطة الاحتلال. (وفـا،صدى الإعلام،معـا)
• دعا عضو مركزية فتح والمفوض العام للعلاقات العربية والصين الشعبية عباس زكي، اليوم، الجماهير الفلسطينية والعربية لأوسع مشاركة في يوم الغضب غدا الجمعة نصرة للمسجد الأقصى المبارك. (وفـا،صدى الإعلام،معـا)
• دعا المجلس الوطني الفلسطيني، ومجلس النواب الأردني، ومجلس الأمة الكويتي، إلى عقد جلسة طارئة للاتحاد البرلماني العربي، لمواجهة العدوان الإسرائيلي على المسجد الأقصى، والتصدي لما يقوم به من اعتداء صارخ على الأماكن المقدسة.(وفـا)
• قال الناطق الرسمي باسم الحكومة الأردنية محمد المومني، اليوم، إن أي تغيير في القدس يجب أن توافق عليه وزارة الأوقاف الأردنية، وإن على إسرائيل الحفاظ على الوضع القائم في المدينة المقدسة، وعدم مخالفة التزاماتها كقوة قائمة بالاحتلال.(بترا)
• قال المفتي العام لجمهورية الشيشان الشيخ محمد صلاح ماجيدوف، إن الرئيس رمضان قديروف عبر عن موقفه الحاسم بشأن إغلاق المسجد الأقصى، مطالبا الحكومة الإسرائيلية فتح المسجد الأقصى المبارك فورا. (وفـا،صدى الإعلام،معـا)
• حذر الأزهر الشريف، اليوم، من تصاعد الأمور واستفزاز مشاعر المسلمين جراء تصاعد الأحداث بشأن إغلاق قوات الاحتلال الإسرائيلي المسجدَ الأقصى المبارك، والسماح للمصلين بالدخول عبر بواباتٍ إلكترونية. (وفـا،صدى الإعلام،معـا)
• حذر مرصد الإسلاموفوبيا التابع لدار الإفتاء المصرية، اليوم، من خطورة تصعيد قوات الاحتلال الإسرائيلي ضد المواطنين الفلسطينيين العزل في محيط المسجد الأقصى ومدينة القدس. (وفـا،صدى الإعلام،معـا)
• رحب البرلمان البرتغالي الليلة الماضية، بإدراج منظمة اليونسكو لمدينة الخليل ضمن قائمة التراث العالمي، مؤكدا أن ذلك يعد تأكيدا على حقوق الفلسطينيين وعلى أنها مدينة ذات ثقافة غنية. (وفـا،صدى الإعلام،معـا)
• كشفت صحيفة “هآرتس” في عددها الصادر اليوم، عن مخطط لإقامة 1100 وحدة سكنية استيطانية شمال شرق القدس المحتلة، من شأنها أن تفصل بين التجمعات السكنية الفلسطينية، وتمنع إقامة تواصل جغرافي بين أحياء القدس الشرقية، وبين الأطراف الجنوبية لمحافظة رام الله والبيرة. (وفـا،صدى الإعلام،معـا)
• بدأت اليوم، أعمال المؤتمر الدولي الرابع حول القدس في “باكو” عاصمة أذربيجان، تحت عنوان “القدس والمجتمع الدولي: تقديم دعم سياسي واقتصادي”، بالتنسيق المشترك بين الأمم المتحدة ومنظمة التعاون الإسلامي.(ت.فلسطين،وفـا)
• قال الأمين العام المساعد لشؤون فلسطين والقدس في منظمة التعاون الإسلامي سمير بكر، إن المنظمة ستواصل جهودها لحماية القدس والفلسطينيين. (وفـا،صدى الإعلام،معـا)
• دعت لجنة الشؤون العربية في مجلس النواب المصري برئاسة اللواء سعد الجمال، جامعة الدول العربية إلى عقد جلسة طارئة لمجلسها على المستوى الوزاري، لبحث الإجراءات التصعيدية الإسرائيلية بحق المسجد الأقصى المبارك، والشعب الفلسطيني بشكل عام. (وفـا،صدى الإعلام،معـا)
• أدان الاتحاد النسائي الإسلامي العالمي، ومقره الخرطوم ما يجري في القدس الشريف والمسجد الأقصى، من ممارسات واعتداءات مستمرة ويومية من قبل جيش الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنين.(وفـا،معـا)
• أطلع سفير فلسطين لدى سريلانكا زهير حمد الله زيد، اليوم الخميس، وزير الدولة في الخارجية السريلانكية واسانتا سينانايكا، على آخر التطورات السياسية، وعلى انتهاكات الاحتلال الإسرائيلي المتواصلة بحق مدينة القدس المحتلة. (وفـا،صدى الإعلام)
• كشفت صحيفة “اسرائيل هيوم” اليوم، عن أن النائب روبرت ايلطوف رئيس الكتلة البرلمانية لحزب “إسرائيل بيتنا” اليميني المتطرف بزعامة وزير الجيش افيغدور ليبرمان، قدم مشروعا عنصريا جديدا الى الكنيست للمصادقة عليه، ينص على سجن كل من يرفع علما أو رمزا معاديا وفق التصنيف الإسرائيلي . (وفـا،صدى الإعلام)
• اجتمع سفير دولة فلسطين لدى الجمهورية التركية فائد مصطفى، اليوم، في البرلمان التركي بأنقرة مع رئيس لجنة الصداقة البرلمانية في فلسطين حسن طوران وأعضاء اللجنة، وبحث معهم التطورات الأخيرة التي تجري في القدس وبمحيط المسجد الاقصى. (وفـا،صدى الإعلام)
• قررت قيادة الجيش الاسرائيلي بعد اجتماع لتقدير الموقف، اليوم، وضع 5 كتائب من الجيش في حالة تأهب، لاستخدامها في مواجهة أي تدهور للأوضاع قد يطرأ غدا الجمعة في المسجد الأقصى في ظل الدعوات ليوم تحدي مع الاحتلال.(معـا)
• استقبل رئيس وزراء مالطا جوزيف موسكات، اليوم الخميس، السفير جبران طويل لمناسبة انتهاء مهامه سفيرا لدولة فلسطين في مالطا، وبحضور فادي حنانيا من سفارة دولة فلسطين لدى مالطا.(وفـا،صدى الإعلام)
• كرم مدير الدائرة السياسية لمنظمة التحرير السفير أنور عبد الهادي، وبتوجيهات السيد الرئيس الطلبة الفلسطينيين الأوائل بالشهادة الثانوية من مخيمات سوريا.(وفـا،معـا)
• التقى سفير دولة فلسطين لدى فنلندا ودول البلطيق، تيسير العجوري اليوم، بمدير عام الإدارة العامة للشرق الأوسط وشمال افريقيا في وزارة الخارجية يارنو سوريالا، وذلك بمقر الوزارة في العاصمة الفنلندية هلسنكي، وذلك لاطلاعه على مستجدات التصعيد الإسرائيلي في المسجد الأقصى. (وفـا،معـا)

مقال اليوم

القدس تشعل الصراع وتقلب الموازين

خاص بمركز الإعلام
عادت القدس مجددا لتحتل قلب الاحداث السياسية العالمية وتحولت الى ساحة صراع جديدة واخذت ابعادا امنية وسياسية بعد ان اغلقت اسرائيل محيط المسجد الاقصى بالكامل وشرعت بتغيير الوضع التاريخي للقدس ومقدساتها الاسلامية من خلال تركيب جدار الكتروني يلف المقدسات الاسلامية بحيث يخضع المصلون الذين يؤمون المسجد الاقصى الى اجراءات عقابية وتفتيش جسدي مخالف لكل الشرائع الدينية والسماوية ولكل الاعراف والقوانين الدولية ويشكل ابتزازا سياسيا للعالم اجمع. وتزامنت هذه الاحداث مع المخططات الاسرائيلية بسن تشريعات جديدة “قانون منع التخلي عن القدس” الذي يتم اعداه للتصويت عليه في الكنيست الاسرائيلي على اساس “القدس الموحدة” لتعزيز السيطرة الاسرائيلية على المدينة المقدسة وضواحيها وتكريس عملية الضم الغير قانونية وقطع الطريق امام التوصل الى اية حلول سياسية للصراع الفلسطيني الاسرائيلي. حيث اكد نتنياهو مرات عديدة ان القدس ستبقى العاصمة الموحدة لدولة الكيان ولن يتم تقسيمها ولن يتم التنازل عن شرقها لصالح الفلسطينيين . وكثيرا ما اثارت هذه التصريحات ردود فعل غاضبة في الاوساط السياسية الدولية لان القدس الشرقية هي اراض فلسطينية محتلة في المفهوم الدولي وتنطبق عليها قرارات هيئة الامم المتحدة ومجلس الامن فيما يتعلق بالصراع الفلسطيني الاسرائيلي.
الهجمة الاسرائيلية على القدس لم تأتي مصادفة بل هي عملية مخطط ومبرمج لها وتأتي في سياق الوضع السياسي للمدينة المقدسة وأهميتها السياسية والدينية للفلسطينيين في معادلة الصراع الفلسطيني الاسرائيلي بحيث لن يكون هناك حلول دون القدس الشرقية عاصمة للدولة الفلسطينية وهذا ما تقره الشرعية الدولية وقرارات الامم المتحدة في حين يرفض نتنياهو الاعتراف بشرعية هذه القرارات ويعتبر القدس عاصمة موحدة لــ “دولة” اسرائيل وغير قابلة للتقسيم. وما يعزز هذه الفرضية ان هناك قوات من الجيش والشرطة كانت تعزز وتحرس المستوطنين عند بداية اقتحام باحات المسجد الاقصى وهذا يعني ان هناك قرارا سياسيا صادرا من اعلى سلطة سياسية في اسرائيل ممثلة بنتنياهو لفرض واقع جديد على المدينة.
وتحاول اسرائيل بين الفينة والأخرى القيام بتصعيد مبرمج ذات مغزى سياسي في المدينة المقدسة من خلال اعتداءاتها المتكررة على المقدسات الاسلامية والزج بمستوطنيها في تلك الاحداث وما يترتب عليها من مواجهات بين الجانبين تبقى حالة الغليان قائمة. ويبقى التصعيد سيد الموقف حيث تسود الشارع الفلسطيني حالة من السخط والغليان نتيجة الاعتداءات المتكررة من قبل المستوطنين على المدينة المقدسة الامر الذي ربما يدفع بالأمور للاتجاه نحو الهاوية حيث تشتد المواجهات مع كثرة الاصابات التي تتعمدها اسرائيل بين المواطنين الفلسطينيين وإصرارها على اتباع سياسة القتل.
ربما تكون المساعي الامريكية الجارية لإعادة عملية السلام الى واجهة الاحداث السياسية وفتح ملف المفاوضات من جديد قد ساهم كثيرا بتصعيد السياسة الاسرائيلية تجاه القدس لقطع الطريق امام اية مقترحات جديدة تتعلق بالمدينة المقدسة وربما حاولت اسرائيل ارسال رسالة الى المجتمع الدولي بعدم الاقتراب من القدس حيث تدرك اسرائيل جيدا ان المعركة المصيرية ستكون حول القدس ولذلك فان القيادة الفلسطينية تولي كل اهتماماتها نحو المدينة المقدسة بانها شرط اساسي لتحقيق اي تسوية قادمة بوصفها عاصمة الدولة الفلسطينية.
الى أي مدى سيذهب نتنياهو في معركته هذه على القدس في ظل رفض المجتمع الدولي بالاعتراف بالقدس الموحدة عاصمة لإسرائيل واعترافه بالقدس الشرقية ارض فلسطينية محتلة عام 67، لكن نتنياهو على ما يبدو يصر على ارسال رسائله للأسرة الدولية بتحدي قرارات الشرعية الدولية والقانون الدولي.

 

أخبار ذات علاقة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أهم الأخبار

اخترنا لكم

المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا