الرئيسيةتقاريرالمشهدالمشهد الاخباري الفلسطيني 23-6-2017

المشهد الاخباري الفلسطيني 23-6-2017

يصدر عن المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا بالتعاون مع مركز الاعلام

• تسلم السيد الرئيس، التقرير السنوي لهيئة التقاعد الفلسطينية للعام 2016، من رئيس مجلس ادارة هيئة التقاعد الفلسطينية احمد مجدلاني، جاء ذلك خلال استقبال سيادته، مساء أمس، بمقر الرئاسة في مدينة رام الله، رئيس وأعضاء مجلس إدارة هيئة التقاعد الفلسطينية. (وفـا)
• استقبل السيد الرئيس، أمس، بمقر الرئاسة في مدينة رام الله، مبعوث الامين العام للأمم المتحدة للشرق الاوسط نيكولاي ملادينوف، واطلع الرئيس، الضيف، على آخر مستجدات العملية السياسية، والأوضاع في قطاع غزة.(ت.فلسطين،معـا)
• أكد السيد الرئيس، أهمية الغاء اللجنة الادارية التي شكلتها حركة حماس في غزة، وتمكين حكومة الوفاق الوطني من أداء مهامها، والتحضير لإجراء الانتخابات العامة، كمدخل حقيقي لإنهاء الانقسام وتحقيق المصالحة الوطنية. (معـا،شاشة نيوز)
• رفض أمين سر تنفيذية منظمة التحرير صائب عريقات، الاتهامات والادعاءات الزائفة التي تروجها إسرائيل حول ما تسميه “التحريض الرسمي الفلسطيني”. (وفـا)
• دافع نبيل شعث مستشار السيد الرئيس، عن استمرار دفع رواتب شهرية لعائلات الأسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال الإسرائيلي.(وطن للأنباء)
• أشاد وزير التنمية الاجتماعية إبراهيم الشاعر، بكل الجهات الحكومية والأهلية والقطاع الخاص والأفراد والمبادرات المحلية والشبابية وأهل الخير، على الجهود التي بذلوها خلال شهر رمضان والتي كان لها طيب الأثر على الأسر الفقيرة والضعيفة والمهمشة وأسهمت في توفير بعض احتياجات هذه الأسر خلال الشهر الفضيل والعيد. (وفـا)
• بحث وكيل وزارة الخارجية د. تيسير جرادات، أمس، في مقر الوزارة برام الله، مع سفير جمهورية روسيا الاتحادية لدى دولة فلسطين حيدر رشيد اغانين، العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تطويرها في عدة مجالات، بالإضافة الى الجهود المبذولة من اجل العودة الى عملية السلام. (وفـا)
• انتخبت دولة فلسطين مساء أمس، نائب للرئيس، لاجتماع الدول الأطراف باتفاقية القضاء على كافة أشكال التمييز العنصري، وجرى خلال الاجتماع الذي جرى في مقر الأمم المتحدة بنيويورك، انتخاب تسعة دول هي: (اليابان، والجزائر، وتركيا، وبلجيكا، وهنغاريا، وجمهورية كوريا، والبرازيل، وموريشيوس، وساحل العاج) للجنة المعنية بالقضاء على كافة أشكال التمييز العنصري. (وفـا،وطن للأنباء)
• قال حسن أمير عبد اللهيان امين عام المؤتمر الدولي لدعم الانتفاضة ان اصرار الادارة الامريكية على نقل السفارة الامريكية الى القدس سيؤدى الى انتفاضة جديدة وسيشعر الاسرائيليون بالندم.(معـا)
• قالت الجبهة الشعبية إن المشاركة الفلسطينية والعربية في مؤتمر هرتسيليا السنوي، والذي يبحث في إستراتيجيات الاحتلال الأمنية والسياسية في المنطقة يُشكّل حالة من التعاون السياسي، والإدلاء بالمشورة لقادة الاحتلال من موقع التطبيع الذي يخدم الاحتلال الاسرائيلي.(شاشة نيوز)
• أدانت حركة المجاهدين في قطاع غزة مشاركة الوفد الفلسطيني في المؤتمر، مؤكدة أن “المشاركة هذه في ظل التصعيد الانساني على غزة المحاصرة يعد استخفافاً بمشاعر الفلسطينيين أجمعين . (شاشة نيوز)
• تستعد الجمهورية الايرانية وأنصار الشعب الفلسطيني احياء يوم القدس العالمي اليوم في مسيرات وفعاليات تعم العديد من العواصم العربية والدولية وتعقد الفعاليات في يوم الجمعة الاخيرة من شهر رمضان بأشراف رسمي من دولة ايران.(ق.الأقصى)
• اطلع مدير الدائرة السياسية لمنظمة التحرير السفير انور عبد الهادي، مساء امس بمقر الدائرة في العاصمة دمشق، وفدا من ممثلي المخيمات الفلسطينية في سوريا على الجهود المبذولة لإعادة الاستقرار الى هذه المخيمات.(وفـا)
• أفادت هيئة الشؤون المدنية بأن جهود مستمرة تبذلها الهيئة لدى الجانب الاسرائيلي لاستعاده جثامين شهداء قرية دير ابو مشعل الثلاثة الذين استشهدوا يوم الجمعة الماضي في مدينه القدس المحتلة. (وفـا)
• قال المركز الفلسطيني لحقوق الانسان، أمس، إن الإعلان الإسرائيلي الجديد حول التسهيلات على معبر الكرامة، هو سياسة كذب وخداع تلجأ إليها السلطات المحتلة الإسرائيلية. (وفـا،شاشة نيوز)
• قارن الدكتور عوفر كسيف، محاضر العلوم السياسية في الجامعة العبرية بالقدس، القانون القومي الاسرائيلي بقوانين هتلر النازية، ما أثار موجة غضب صهيونية مساء أمس.(معـا)

التقرير المسائي الخميس 22-6-2017

• استقبل السيد الرئيس، اليوم، بمقر الرئاسة في مدينة رام الله، مبعوث الامين العام للأمم المتحدة للشرق الاوسط نيكولاي ملادينوف.واطلع سيادته، الضيف، على آخر مستجدات العملية السياسية، والأوضاع في قطاع غزة.(وفـا،معـا،صدى الإعلام)
• قال عضو تنفيذية منظمة التحرير واصل ابو يوسف ، إن مبعوثي العملية السياسية لا يحملان في جعبتهما أي خطة محددة لفتح المسار السياسي والعمل على إنجاحه، وإنما سيستمعان لوجهات نظر الجانبين.(ق.القدس،معـا)
• زعم وزير الجيش الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان، إن السيد الرئيس يمارس الضغوطات على حركة حماس في غزة بغية جرها لحرب مع إسرائيل، جاءت تصريحات ليبرمان خلال أعمال مؤتمر هرتسليا للأمن القومي، حيث تطرق إلى أزمة الكهرباء في قطاع غزة، معتبرا ان خلافات السيد الرئيس مع حركة حماس هي أزمة داخلية بين الفلسطينيين. (ق.القدس)
• قالت وزارة الخارجية “إن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يستغل بشكل بشع صدق الجهود الأميركية المبذولة لاستئناف المفاوضات الفلسطينية- الإسرائيلية، في تصعيد وتيرة البناء، والتوسع الاستيطاني في الضفة الغربية المحتلة، بما فيها القدس الشرقية، ومحيطها”.(وفـا،معـا،صدى الإعلام)
• عقدت وزارة الخارجية الفلسطينية ووزارة خارجية بريطانيا الحوار الإستراتيجي السنوي للعام الثالث على التوالي في رام الله.وترأس السير سيمون مكدونلد، وكيل وزارة خارجية بريطانيا، الوفد البريطاني، وترأست السفيرة د. أمل جادو، مساعد الوزير للشؤون الأوروبية في وزارة الخارجية الفلسطينية، الوفد الفلسطيني. (وفـا،معـا،صدى الإعلام)
• قالت صحيفة “تلغراف” البريطانية، أمس، إن منفذ الاعتداء الإرهابي قرب مسجد فينسبري بارك كان قد خطط لاستهداف مسيرة مؤيدة للفلسطينيين، في العاصمة البريطانية لندن.(سكاي نيوز)
• رفضت ألمانيا التراجع عن الانتقادات غير المسبوقة التي وجهتها لسياسة الحكومة الإسرائيلية تجاه الجمعيات ومنظمات المجتمع المدني التي تتلقى دعما من حكومات أجنبية، رغم الاحتجاجات الإسرائيلية. (وفـا،معـا،صدى الإعلام)
• استضاف الرئيس السريلانكي ميثريبالا سيريسينا، على مأدبة إفطار في منزلة بالعاصمة كولومبو، القيادات الإسلامية المحلية، ورجال العمل الدبلوماسي من العرب والمسلمين العاملين على الساحة السريلانكية.(وفا)
• أكد رئيس الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم اللواء جبريل الرجوب، أهمية استضافة فلسطين لمنافسات المجموعة الخامسة من تصفيات بطولة كأس آسيا، تحت 23 عاما، والتي من المقرر إقامتها خلال الفترة من 19 إلى 23 تموز 2017، بمشاركة منتخبات الأردن، وطاجاكستان، وبنغلادش، إلى جانب منتخبنا الوطني الأولمبي. (وفـا،معـا،صدى الإعلام)

مقال اليوم

ارحموا أهلنا في غزة

حديث القدس
الاحتلال يحاصر غزة ويعمل على خنق أهلها وتضييق سبل الحياة بكل أوجهها أمامهم، والانقسام يزيد الأمر صعوبة بدل تخفيف نتائج الحصار الاسرائيلي، والمواطنون البسطاء يدفعون الثمن غاليا، فلا كهرباء ولا غذاء ولا ماء ولا دواء ولا عمل أمام أهلنا هناك، ويكثر الحديث عن مصالحة واستعادة للوحدة ولكن الواقع يظل مختلفا والمصالحة تتعقد.
الكهرباء هي شريان الحياة الحديثة وانقطاعها يشكل مأساة بكل معاني الكلمة، وقد انقطعت الكهرباء لأسباب مختلفة، وهنا تدخلت مصر لأسبابها الخاصة وقررت تزويد القطاع بالوقود وقد وصلت الدفعة الاولى منه بالأمس، ولكن تعقيدات جديدة واجهت هذا الامر وتصاعدت حدة الانقسام وتكاد تتعطل عملية استعادة الطاقة ولو جزئيا.
لن نلوم جهة دون الاخرى ولن نحمل المسؤولية لطرف دون الآخر، ولكننا نقول ان الجميع مسؤولون ونقف الى جانب اهلنا في غزة في معاناتهم المستمرة هذه، ونقول الى كل من يعنيهم الامر سواء هنا او هناك ارتفعوا عن انقساماتكم وخلافاتكم لأن الوطن يناشدكم والناس يطالبونكم والتاريخ لن يرحم أحدا.
اننا جميعا في الضفة وغزة نواجه تحديات في منتهى الخطورة وتهدد ارضنا ومستقبلنا وحتى وجودنا .. كفى استهتارا وكفى تجاهلا … فقد طالت المعاناة وطال الانقسام .. والحل بأيديكم وانتم وحدكم المسؤولون.
ما أجمل لقاء القائد بشعبه
المعروف عن الرئيس ابو مازن انه كثير التنقل بين دولة وأخرى، سعيا لحشد الدعم الدولي لقضية شعبنا، وقل أن نجد قائدا يوازيه في سفرياته، حتى انه تفوق ايضا على المرحوم ابو عمار الذي كان مشهورا بكثرة زياراته.
أمس الأول تجول أبو مازن في أسواق رام الله والتقى جماهير غفيرة من المواطنين الذين اعربوا عن سعادتهم للقائه وتسابقوا للسلام عليه والتقاط الصور معه. وهذه ليست المرة الأولى التي يقوم بها الرئيس بمثل هذه الجولة خاصة في شهر رمضان الفضيل.
لا نشك في أن الرئيس نفسه قد شعر بالسرور لهذه الجولة أيضا .. فلا شيء أجمل من لقاء القائد بشعبه. وبهذه المناسبة فاننا نقترح على الرئيس ألا تقتصر جولته على مدينة رام الله ولفترات قصيرة، وان يقوم بجولات موسعة ومطولة في كل محافظات الضفة ومدنها والالتقاء بالناس والاستماع لمطالبهم واحتياجاتهم مباشرة وعدم الاكتفاء بالتقارير وأحاديث المسؤولين من رجاله، لأن الصورة أوضح ما تكون حين تجيء من افواه اصحابها ومباشرة الى الرئيس القائد.

فيديو

بالصور والفيديو اللواء ماجد فرج في زيارة تفقدية لذوي الشهيد محمد أبو خضير
https://fatehmedia.eu/?p=104804

 

أخبار ذات علاقة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أهم الأخبار

اخترنا لكم

المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا