الرئيسيةتقاريرالمشهدالمشهد السياسي العربي والدولي 23-06-2017

المشهد السياسي العربي والدولي 23-06-2017

يهتم بأبرز ما تناولته الصحف العربية والدولية

اعداد: رئيس التحرير وليد ظاهر

الصحف العربية

تناولت الصحف العربية عدة ملفات منها تعيين الأمير محمد بن سلمان وليا لعهد الملك السعودية سلمان بن عبد العزيز.
وناقش بعض الكتاب أسباب اتخاذ هذا القرار ويربطه البعض بزيارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب للمملكة في مايو من هذا العام.

روح الشباب

أعرب بعض الكتاب السعوديين عن تفاؤلهم بالأمير الشاب وبالتغيير الذي سيحدثه في المملكة.
يقول قينان الغامدي في الوطن السعودية إن “الأمير محمد بن سلمان أصبح يمثل رمزاً كبيراً فعالاً متوقداً متوثباً للشباب السعودي الناهض”، بل أيضاُ “يعتبر رمزاً مضيئاً للتحول الوطني إلى مرحلة مختلفة تماما، مبشرة، متقدمة، تبعث في النفوس الاطمئنان على مستقبل الوطن سياسياً، واقتصادياً، واجتماعياً، وحضوراً دولياً، واللحاق السريع بركب العالم المتقدم”.
ويقول خالد العريفي في الرياض السعودية: “لا يخفى على أحد بأن الأمير محمد بن سلمان يملك صفات القائد القوي الذي يجمع بين السياسة والاقتصاد ولديه روح الشباب المتطلعة لمستقبل أفضل، شخصيته متميزة، متمكن في حديثه ويدرك جيداً ماذا يريد من أجل رؤية سياسية اقتصادية طموحة”.
كذلك يقول خالد بن حمد المالك في الجزيرة السعودية: “كما كان متوقعاً، فقد كان التدرج لسموه في مواقع المسؤولية سريعاً، فمن وزير إلى ولي لولي العهد، إلى ولي العهد، خلال أقل من ثلاث سنوات، فقد رشحته لذلك كفاءته وحيويته وفكره الخلاق، وقاده إلى هذه المناصب الكبيرة وغيرها إخلاصه وجديته في العمل، وهيأه لما أوكل إليه ثقة خادم الحرمين الشريفين بأنه المسؤول المناسب في كل الأماكن المناسبة التي أُسندت إليه، وقد قدم فيها من النجاح ما تشهد له به نتائج عمله وتفانيه وإخلاصه”.
من ناحية أخرى، يناقش محمد أبو رمان في الغد الأردنية التغيير المتوقع في المشهد العربي والعالمي.
فيقول: “على الصعيد العربي، فإنّ هنالك دلالات رئيسية في التغيير يتمثّل أوّلها في تعزيز وتوطيد التعاون السعودي- الإماراتي، وإنهاء أي احتمالات أخرى لمراجعات أو استدارات سعودية جديدة”.
ويضيف: “الانعكاس الأكثر أهمية سيكون على الحركات الإسلامية، بخاصة جماعة الإخوان المسلمين، التي وصلت حالة الحصار إلى عملية “خنق” كاملة، ويبدو أنّ حماس هي أول من يحاول الالتفاف على الوضع الراهن”.
أما إميل أمين، فيقول في الشرق الأوسط اللندنية: “جاء قرار خادم الحرمين الملك سلمان بتعيين الأمير محمد بن سلمان ولياً للمملكة فحسب، بل للخليج العربي والشرق الأوسط بوجه عام، وهو تغيير محمود ومطلوب لمجابهة التحديات ومواجهة الصعوبات الإقليمية والدولية من جهة، ولتحقيق الأحلام لأجيال المملكة الناهضة من جهة ثانية”.

بركات العم ترامب

يصف خليل كوثراني في الأخبار اللبنانية الوضع بقوله: “انقلابٌ… ببركات العم ترامب”.
ويقول: “لا شك في أن بن نايف بقي حتى اللحظات الأخيرة يراهن على أمرين: دعم من أجنحة داخل العائلة تكنّ حقداً للجناح السلماني، وتفضيل واضح له لدى الدوائر الأميركية تلاشى لحظة وصول الرئيس دونالد ترامب إلى البيت الأبيض”.
وفي ذات السياق، يقول علي قاسم في الثورة السورية: “أول رقص ترامب ‘حنجلة’ سعودية”.
ويضيف: “انتظار أن تتبلور الصورة النهائية ثمة نيات أمريكية معلنة تفصح عنها مرافعات مسؤوليها أمام الكونغرس، وأحياناً تتعمد تسريبها من خلال أقرب القنوات إلى استخباراتها أو عبر بعض مراكز البحوث والدراسات على شكل نصائح سياسية أو وجهات نظر، وهي نيات تبدي رغبة واشنطن في إعادة رسم خرائط وجودها السياسي والجغرافي على مقاس القوة العسكرية التي تستعرض جانباً منها من خلال عدوانها المباشر”.

أبرزت الصحف اللبنانية الصادرة اليوم نتائج اللقاء التشاوري الذي عقد أمس في القصر الرئاسي بدعوة من الرئيس اللبناني ميشال عون وحضره رؤساء الأحزاب والكتل الممثلة في الحكومة حيث تم الاتفاق على ورقة رئاسية أعدها رئيس الجمهورية ووضعها أمام المدعويين.
واهتمت بتأكيد رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي أن إعلان تحرير مدينة الموصل من تنظيم داعش الإرهابي سيكون خلال أيام .
وفي الشأن الفلسطيني اخبرت عن إعطاء رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو الضوء الأخضر لبناء واحد من أضخم المشاريع الاستيطانية في القدس الشرقية يشمل بناء سبعة آلاف وحدة سكنية.
وأشارت إلى إعلان مجلس الوزراء المصري أنه وافق على مشروع قرار أصدره الرئيس عبد الفتاح السيسي بتمديد حالة الطوارئ لمدة ثلاثة أشهر .
وتحدثت صحف الصباح عن مقتل 34 شخصا على الأقل اصابة العشرات بجروح عندما استهدف انفجار قوي بسيارة مفخخة نفذته حركة طالبان مصرفا في لشكر كاه الأفغانية أثناء اصطفاف موظفين حكوميين مدنيين وعسكريين لسحب رواتبهم.
ونقلت صحف لبنان إعلان الشرطة الصومالية أن سيارة ملغومة استهدفت مركزاً تابعا لها في العاصمة مقديشو مما أسفر عن مقتل سبعة أشخاص على الأقل وأعلنت حركة الشباب المرتبطة بتنظيم القاعدة الإرهابي مسؤوليتها عن الهجوم.

ركزت الصحف المصرية الصادرة اليوم على مشاركة الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، في قمة دول حوض النيل التي عقدت بمدينة عنتيبي الأوغندية، ومطالبته بضرورة مراعاة الشواغل المصرية في نهر النيل .
وواكبت الصحف تطورات الأوضاع في الأراضي اليمنية، لافتة إلى الاشتباكات التي اندلعت بين قوات الجيش وميليشيا الحوثي والمخلوع صالح في مناطق حدودية عدة بمحافظتي صعدة وحجة شمال غرب اليمن .
ونشرت الصحف تأكيد رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي، أن تفجير تنظيم داعش الإرهابي لمنارة الحدباء التاريخية ومسجد النوري في غرب الموصل هو بمثابة إعلان رسمي لهزيمتهم .
ونقلت الصحف عن الخارجية الفلسطينية قولها ” إن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يستغل صدق الجهود الأمريكية المبذولة لاستئناف المفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية، في تصعيد وتيرة البناء، والتوسع الاستيطاني في الضفة الغربية المحتلة بما فيها القدس الشرقية ومحيطها ” .
وأبرزت موافقة مجلس الأمن الدولي على تعيين وزير الثقافة اللبناني الأسبق غسان سلامة، مبعوثًا للأمم المتحدة إلى ليبيا خلفًا للألماني مارتن كوبلر.
وتحدثت صحف مصر في متفرقات أخرى، عن انفجار سيارة مفخخة أمام أحد البنوك في مدينة لشكركاه عاصمة إقليم هلمند بجنوب أفغانستان، وأسفر عن مقتل 29 شخصًا وإصابة أكثر من 60 آخرين .

واصلت الصحف المغربية الصادرة اليوم اهتمامها بالعمليات الاستباقية التي تقوم بها السلطات المغربية لمكافحة الخلايا الارهابية .
وأشارت في هذا الصدد إلى تمكن الجهات الامنية أمس من تفكيك خلية إرهابية موالية لتنظيم داعش الإرهابي مكونة من أربعة افراد كانوا يخططون لتنفيذ عمليات إرهابية بالمغرب .
وفي موضوع جهود المغرب تجاه اللاجئين ، تطرقت الصحف إلى استقبال السلطات المغربية يوم الأربعاء الماضي ل 13 عائلة سورية كانت عالقة منذ شهرين في المنطقة الحدودية الجزائرية المغربية ، مشيرة إلى أن لجنة مختصة ستبدأ النظر في طلبات اللجوء أو تسوية الوضعية لهؤلاء اللاجئين الذين يعيشون في ظروف صعبة منذ منتصف إبريل الماضي .
وعلى المستوى الدولي، واصلت الصحف متابعتها للمستجدات الميدانية في العراق و المعارك العنيفة التي تخوضها القوات العراقية ضد مسلحي داعش في الموصل القديمة مشيرة إلى أن المسلحين قاموا بتدمير جامع النوري العريق بالموصل ،في عملية اعتبرتها السلطات العراقية مؤشرا على هزيمتهم .
وتطرقت الصحف إلى الانفجار الذي وقع أمام إحدى البنوك في أفغانستان وأسفر عن مقتل اكثر من 30 شخصا وإصابة العشرات ، مشيرة إلى اتهام السلطات الأفغانية لحركة طالبان بالوقوف وراء الهجوم .
وتابعت تطورات الأوضاع في الأراضي الفلسطينية المحتلة حيث بدأ مبعوث أمريكي زيارة إلى المنطقة، تهدف إلى التحضير لجولة جديدة من المفاوضات الفلسطينية الاسرائيلية في وقت اعطت فيه إسرائيل الضوء الاخضر لبناء مستوطنة جديدة على أراضي نابلس بالضفة الغربية .
واهتمت الصحف بمستجدات الوضع الميداني في سوريا مركزة على القلق الأممي على مصير المدنيين في الرقة التي تشهد معارك ضارية بين القوات الكردية المدعومة من القوات الامريكية لطرد مسلحي داعش .
وتوقفت الصحف عند الوضع الانساني في جنوب السودان حيث لا زالت المجاعة منتشرة في الكثير من المناطق رغم المساعدات الدولية.
وتحدثت عن إعلان رئيسة الوزراء البريطانية عن برنامجها الحكومي أمام البرلمان الذي تتصدره قوانين بريكست للخروج من الاتحاد الأوروبي .

أبرزت الصحف التونسية الصادرة اليوم، شروع مستشار الرئيس الأمريكي جاريد كوشنير في زيارة إلى الأراضي الفلسطينية المحتلة، من أجل التحضير لقمة ثلاثية مرتقبة يفترض أن تجمع خلال الأيام القادمة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، ونظيره الفلسطيني محمود عباس، ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، بهدف إطلاق جولة جديدة من المفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية.
وكتبت في شأن ليبي، عن ترحيب مجلس النواب الليبي بقرار مجلس الأمن الدولي تعيين غسان سلامة مبعوثا جديدا للأمم المتحدة في ليبيا، معبراً عن تطلعه إلى أن يلعب المبعوث الأممي الجديد إلى ليبيا دوراً إيجابيًا في المساعدة على حل الأزمة في البلاد.
وأوردت تأكيد وزارة الدفاع الأمريكية “البنتاغون” مسؤولية تنظيم داعش الإرهابي في تدمير مسجد النوري غرب الموصل وليست المقاتلات الأمريكية، في وقت اعتبر فيه رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي ان تفجير تنظيم داعش الإرهابي لمسجد النوري هو إعلان رسمي لهزيمته.
ولفتت في سياق تقارير متفرقة، إلى تأكيد الخارجية الروسية ان روسيا لديها درجة عالية من الثقة في أن زعيم تنظيم داعش الإرهابي أبو بكر البغدادي لقي مصرعه، وسقوط ما لايقل عن 36 قتيلاً في تفجير انتحاري في عاصمة إقليم هلمند جنوب أفغانستان تبنته حركة طالبان.

أبرزت الصحف الليبية الصادرة اليوم، تهنئة رئيس مجلس النواب عقيلة صالح صاحب، السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز، بمناسبة اختياره وليًّا للعهد وتعيينه نائبًا لرئيس مجلس الوزراء، واستمراره وزيرًا للدفاع، وامنياته بالتوفيق والسداد لسموه لخدمة المملكة وتحقيق ما يتطلع إليه من رفعة وتقدم وازدهار في ظل القيادة الحكيمة لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود -حفظه الله-.
وركزت صحف الجمعة على لقاء رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني فايز السراج، ببروكسل رئيس البرلمان انتونيو تاجاني، وتناوله خلال اللقاء تطورات الوضع السياسي في ليبيا.
وأشارت إلى موافقة حلف (الناتو) على مساعدة ليبيا في مجال الدفاع والأمن، وإيضاحها تصريحات الأمين العام للحلف بأن المنظمة وافقت على تقديم مساعدة فنية وتقنية في مجال الأمن والدفاع، للحكومة الليبية بقيادة فايز السراج.
وبينت صحف الصباح ترحيب الأمانة العامة لمجلس شيوخ ليبيا، باتفاق المصالحة الذي تم توقيعه بين أهالي مصراتة وتاورغاء.
وكما نقلت الصحف ترحيب وزير الخارجية الجزائري عبد القادر مساهل، باتفاق المصالحة الموقع بين مصراتة وتاورغاء.
وتطرقت صحف ليبيا إلى ترحيب الممثلة السامية نائبة الرئيس فيديريكا موغيريني، بتعيين اللبناني غسان سلامه ممثلاً خاصًا للأمين العام للأمم المتحدة في ليبيا، ورئيس بعثتها.

الصحف الدولية

مارتن شولوف أعد موضوعا لجريدة الغارديان من العاصمة السعودية الرياض بعنوان “صعود الأمير السعودي يعطي أملا في الإصلاح لكنه ربما كان قرارا متسرعا”.
يقول شولوف إنه طوال عقود كانت “هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر” حاضرة بقوة في شوارع المملكة وتحظى بالإمكانيات التي تجعلها تقتحم الاماكن الخاصة باستثناءات بسيطة وفي أي وقت تريد لتفرض نوعا من الممارسات والطقوس الإسلامية المتشددة لتصبح طابعا خاصا للمجتمع.
ويضيف شولوف أنه بالنسبة لبعض هؤلاء الذين كانوا يعيشون في الخوف فقد فوجؤوا بوضع نسخة بطول 10 أمتار من خطة رؤية المملكة عام 2030 على احد مقار الهيئة في العاصمة الرياض دون ان يقدم أحد من موظفيها على الخروج.
ويضيف شولوف أن أحد رجال الاعمال النافذين في الرياض أكد له أن الأمر كان بمثابة رسالة من الحكومة للهيئة مفادها “نحن أكثر قوة ” مضيفا أنه عند هذه اللحظة ادرك المواطن السعودي ان الهيئة لم يعد لها تأثير.
ويشير شولوف إلى ان السقوط المفاجيء لأحد أعمدة النظام السعودي تزامن مع الصعود السريع للأمير محمد بن سلمان وهو صعود لم يعرف مثله من قبل في تاريخ المملكة الحديث.
ويقول شولوف إن قرار الملك سلمان الأخير بتعيين نجله البالغ من العمر 31 عاما في منصب ولي العهد بدلا من ابن عمه محمد بن نايف منح الأمير الشاب صلاحيات واسعة وإمكانية كبرى على إحداث التغيير في المملكة.
وعبر شولوف عن قائمة من التغييرات التي يسعى بن سلمان لإحداثها في المملكة مشيرا إلى ان الحفلات أصبحت تقام في البلاد كما أصبحت صالات العرض السينمائي أمرا ممكنا علاوة على مناقشة فكرة السماح للسيدات بقيادة السيارات وكل هذا حسب تأكيدات مسؤولين كبار في الحكومة السعودية.
ويخلص شولوف إلى أن هذا النوع من التغيير ربما يكون متعجلا حيث أن الفكر الوهابي متغلغل في المملكة وبين كثيرين من قياداتها في مختلف المجالات خاصة في الناحية الدينية وهو ما يعني ان نجاح التغيير ربما يكون محلا للشك.

“مقتل البغدادي”

الإندبندنت نشرت موضوعا بعنوان “الخارجية الروسية تدعي مقتل أبوبكر البغدادي”.
تقول الجريدة إن وزارة الخارجية الروسية قالت إن هناك إشارات إلى ان زعيم تنظيم الدولة الإسلامية أبوبكر البغدادي قد قتل بالفعل.
وتضيف الجريدة أن التصريحات التي صدرت عن موسكو نقلتها وكالة الأنباء الرسمية ريا نوفوستي في بيان عن الوزارة جاء فيه أن البغدادي قتل خلال غارات جوية خلال الأسبوع الماضي.
وتوضح الجريدة أن البغدادي ربما يكون مختبئا في المنطقة الحدودية بين العراق وسوريا ويقوم بالتنقل بشكل مستمر متجنبا الاتصالات الهاتفية أو الإليكترونية ليبتعد عن أجهزة الرصد والتتبع.
وتوضح الجريدة أن الخارجية الروسية قالت إن الغارة التي قتل فيها البغدادي جرت في نهاية الشهر الماضي لكن موسكو لم تقم بتقديم أي دليل أو صور لإثبات صحة ادعائها.
وتقول الجريدة إن الإدارة الأمريكية ألقت الثلج على التصريحات الروسية الساخنة بالتأكيد في نفس التوقيت على ان اثنين من قيادات التنظيم قد قتلا مع 300 من مقاتليه في غارات جوية على مواقع التنظيم.

“التفرقة الجنسية في إسرائيل”

الديلي تليغراف نشرت موضوعا بعنوان “شركة الطيران الإسرائيلية لم يعد بإمكانها نقل النساء بعيدا عن مقاعد اليهود المتشددين”.
تقول الجريدة إن محكمة إسرائيلية أصدرت حكما يمنع الشركة الإسرائيلية للطيران “العال” من نقل النساء من مقاعدهن إلى أماكن أخرى إذا تصادف أن المقعد المخصص لهن إلى جوار احد اليهود المتشددين.
وتوضح الجريدة ان القضية رفعتها سيدة إسرائيلية تفوق الثمانين عاما من العمر بعدما نقلتها الشركة من مقعدها حين قال الرجل في المقعد المجاور إنه لايرغب في الجلوس إلى جوار امرأة.
وتوضح الجريدة أن السيدة كانت تسافر من الولايات المتحدة إلى إسرائيل في درجة رجال الأعمال عندما طلبت منها إحدى المضيفات تغيير مقعدها لأن الرجل الجالس إلى جوارها أعرب عن استيائه.
وتضيف الجريدة أن هذا الحادث هو واحد من بين حوادث عدة مشابهة وقعت على طائرات شركة العال أدت إلى تأخير عدد كبير من رحلات الشركة المتجهة إلى إسرائيل من كل من بريطانيا والولايات المتحدة بسبب اعتراض بعض المسافرات على تصرف الشركة.
وتشير الجريدة إلى ان السيدة رفعت الدعوى القضائية ضد الشركة بدعم ومساعدة من “مركز التصرف الديني” الإسرائيلي وهو أحد المراكز الناشطة في مجال حقوق الإنسان في إسرائيل والولايات المتحدة.
وتوضح الجريدة أن المحكمة قالت في قرارها إن تصرف الشركة يمثل انتهاكا لقانون منع التفرقة الجنسية وأضافت “لايمكن للشركة نقل راكب من مقعدة المخصص له بسبب تضرر راكب آخر من الجلوس إلى جواره بسبب جنسه”.

الصحف الامريكية

ذكرت الصحف الاميركية الصادرة اليوم أن مسؤولي إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الذين يترقبون هزيمة تنظيم (داعش) الإرهابي في عاصمته الفعلية بسوريا مدينة الرقة، يخططون لما يرون أنه المرحلة القادمة من الحرب وقتالا معقدا سيجلبهم إلى نزاع مباشر مع الدولة السورية والقوات الإيرانية، ولفتت إلى أن الحكمة والحاجة إلى استراتيجية – فيما يتعلق بإدخال الولايات المتحدة بشكل مؤثر في الحرب السورية بعد أعوام من محاولة الابتعاد عنها والمخاطرة بمواجهة مباشرة مع إيران وروسيا، تعد موضوعا يدور حوله نقاشا مكثفا بين البيت الأبيض والبنتاجون .

نيويورك تايمز
– ترامب سيعين سفيرًا الى بريطانيا
– المشتبه بتنفيذه هجوم مطار ميشيغان حاول شراء سلاح
– اعتقال جندي أميركي سابق متهم بالتجسس لصالح الصين
– أسانج يأمل بـ”الانتصار” وتجنّب ترحيله الى الولايات المتحدة

واشنطن بوست
– واشنطن تتهم الانفصاليين بترهيب المراقبين في اوكرانيا
– كوريا الشمالية اختبرت محركا صاروخيا جديدا
– ميركل تعتبر اقتراحات ماي حول ما بعد بريكست “بداية جيدة”
– القادة الأوروبيون يتفقون على تمديد العقوبات الاقتصادية على روسيا
– سفيرة واشنطن في الأمم المتحدة تدعو لتحرك دولي بشأن أزمة فنزويلا
– عقوبات واشنطن على موسكو “تهدد مجمل” العلاقات الثنائية

أوردت صحيفة نيويورك تايمز الأميركية، أن خبراء أميركيين يرون أن ولي العهد السعودي الجديد، محمد بن سلمان، يؤمن بضرورة تطبيع العلاقات مع إسرائيل في المستقبل، لكنهم يشككون بأن يأخذ دورًا مركزيًا في المفاوضات بين إسرائيل والفلسطينيين.
وأشارت الصحيفة إلى الحفاوة التي استقبل بها بن سلمان خلال زيارته البيت الأبيض في شهر آذار/ مارس الماضي ولقاءه الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، وكذلك الاجتماعات المغلقة التي حضرها مع صهر الرئيس ومستشاره، جاريد كوشنر، وابنته إيفانكا، والتي تم بها الترتيب لزيارة ترامب إلى الرياض وعقد قمة أميركية إسلامية.
واعتبرت الصحيفة أن الأمير تمكن من توطيد العلاقة مع كوشنر وإيفانكا، بداية في واشنطن ولاحقًا في الرياض، حيث استضافهما في قصره الخاص خلال مرافقتهم ترامب إلى السعودية.

ولفتت الصحيفة إلى أن كوشنر يراهن على الدعم الكبير الذي سيقدمه بن سلمان لمساعيه للدفع بتسوية سياسية بين إسرائيل والفلسطينيين، إذ بدأ كوشنر هذه المساعي واجتمع مع نتنياهو وعباس في القدس ورام الله.
ونقلت الصحيفة عن خبراء بشؤون الشرق الأوسط في الولايات المتحدة أن ولي العهد الجديد قد لا يقوم بدور مهم في المفاوضات نفسها، رغم إيمانه بضرورة إقامة علاقات طبيعية بين السعودية وإسرائيل.
وبحسب الصحيفة، في وقتٍ ترى إدارة ترامب في الأمير محمد “رجلاً إصلاحيًا صاحب رؤية تحديثية”، يحذر مسؤولون أميركيون من أن البيت الأبيض قد يصاب بخيبة أمل، بسبب وجود قوى أخرى في السعودية “غير راضية عن تعيين شاب صغير لا يمتلك خبرة سياسية في منصب ولي العهد”.
واشارت إلى أن ولي العهد على خلاف الأمراء الآخرين، لم يتلق تعليمه في الجامعات الغربية، وأنه لم يكن معروفًا في واشنطن عند تعيينه بمنصب ولي ولي العهد عام 2015، على عكس ابن عمه الأمير محمد بن نايف، ولي العهد السابق، الذي أقيل من منصبه الذي ارتبط بعلاقات وطيدة مع إدارة الرئيس السابق، باراك أوباما، رغم الخلاف مع الرياض بشأن المقاربة الأميركية للعلاقة مع إيران.
وتلفت نيويورك تايمز إلى أن محمد بن نايف كان قد أبلغ إدارة ترامب، عن طريق قنوات غير رسمية، امتعاضه من استقبال محمد بن سلمان في البيت الأبيض.

الصحف الباكستانية

أبرزت الصحف الباكستانية الصادرة اليوم، أنباء تهنئة رئيس الوزراء الباكستاني نواز شريف، لصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، بمناسبة اختياره ولياً للعهد وتعيينه نائباً لرئيس مجلس الوزراء، واستمراره وزيراً للدفاع.
وسلطت صحف الجمعة الضوء على رفض باكستان لأي مقترح بشأن بدء غارات الطائرات الأمريكية بدون طيار داخل أراضيها باعتبارها انتهاكاً لسيادتها الإقليمية.
وأخبرت عن مقتل اثنين من رجال الشرطة إثر هجوم مسلح شنه مجهولون على قوات الشرطة في منطقة شيكاربور بإقليم السند جنوب باكستان.
وتطرقت صحف الصباح إلى تحسن مؤشرات الاقتصاد الوطني الباكستاني مع سير العمل على مشروع الممر الاقتصادي الباكستاني الصيني الذي يهدف إلى ربط الشرق الأوسط مع وسط آسيا.
وتابعت تطورات الوضع السياسي الداخلي في باكستان والسجال الجاري بين الأحزاب السياسية حول مختلف القضايا الوطنية.
وتناقلت الصحف أنباء رئيس أركان الجيش الباكستاني الجنرال قمر جاويد باجوه الذي يزور تركيا مع الرئيس التركي رجب طيب اردوغان في اسطنبول لمناقشة العلاقات الثنائية.
إقليمياً تابعت صحف باكستان تطورات الوضع الأمني في الشطر الخاضع للسيادة الهندية من إقليم كشمير.

وفيما ياتي عناوين الصحف:

الصحف الإنجليزية

صحيفة الإندبندنت البريطانية:
• السعودية تطالب قطر بوقف بث قناة الجزيرة الإخبارية.
• داعش بلا قيادة وقد تخسر الموصل في أي وقت.
• داعش تحظر على مقاتليها استخدام مواقع التواصل الاجتماعي.
• مقتل 29 أفغانيا على الأقل بتفجير سيارة انتحارية.

صحيفة الغارديان البريطانية:
• السعودية تضع 13 شرطا على قطر لإنهاء الحصار ومن بينها وقف قناة الجزيرة.
• إيران تحذر الولايات المتحدة من دعمها للسعودية.
• قاضي أمريكي يوقف طرد أكثر من 100 عراقي مسيحي.

صحيفة التلغراف البريطانية:
• السعودية تمهل قطر 10 أيام لتنفيذ مطالبها.
• السعودية تطالب قطر بوقف بث قناة الجزيرة وقطع العلاقات مع إيران.
• وزير التربية والتعليم التركي: مدارسنا ستتوقف عن تعليم نظرية النشوء والتطور.

صحيفة واشنطن بوست الأمريكية:
• سجون إماراتية سرية في اليمن تتسم بالتعذيب والضرب والصعقات الكهربائية.
• غزة تنفذ من وقود الكهرباء وهذه المرة ليس خطأ إسرائيل وحدها.

صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية:
• الدول العربية تفرض شروطا على قطر لإنهاء أزمتها.
• فيديو يدحض مزاعم داعش بأن القوات الأمريكية هي من فجرت المسجد الكبير بالموصل.
• الولايات المتحدة ترسل فريقا مدنيا إلى سوري لتقديم المساعدة للمشردين.
• مخاوف من دور أمريكي أكبر في سوريا.
• صفقات إيران الجديدة بشأن طائرات (إير باس) تزيد من الضغوط على ترامب.

الصحف التركية

صحيفة صباح:
• دول الخليج تطلب من تركيا إغلاق قاعدتها العسكرية في قطر.
• الاتحاد الأوروبي يقرر تمديد العقوبات المفروضة على روسيا لستة أشهر إضافية.
• الولايات المتحدة الأمريكية تعلن مقتل أحد زعماء تنظيم القاعدة في اليمن.
• ردود فعل باكستانية على الغارات التي تشنها الطائرات من دون طيار الأمريكية.
• أزمة جديدة بين إيران والسعودية بعد اعتقال ثلاث صيادين أسماك سعوديين من قبل إيران.
• الإعلام الإسرائيلي: تركيا تحاول السيطرة على مدينة القدس الشرقية.

صحيفة هبرتورك:
• السفن الحربية الروسية المتواجدة في البحر الأبيض المتوسط تقصف مواقع لداعش في مدينة حما السورية.
• حيد العبادي: سيتم تحرير مدينة الموصل من أيدي داعش خلال أيام قليلة.
• هجوم بسيارة مفخخة على إحدى مراكز الشرطة في الصومال.
• روسيا: لدينا ثقة كبيرة بمقتل البغدادي.
• انفجار سيارة مفخخة في أفغانستان تسفر عن مقتل 20 شخصا.

صحيفة يني شفق:
• تحركات عسكرية تركية على الحدود مع سوريا.
• معلومات عن وجود 18 سجن سري على الحدود بين اليمن والإمارات.

صحيفة ملي:
• مصر تقرر تمديد حالة الطوارئ في البلاد لمدة ثلاث أشهر إضافية.
• مقتل خمسة أشخاص في انفجار وقع بإحدى الأسواق بمدينة إدلب السورية.
• الرئيس محمود عباس يستقبل جاريد كوشنر في رام الله.

 

أخبار ذات علاقة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أهم الأخبار

اخترنا لكم

المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا