الرئيسيةأخبارفلسطينيو 48تقرير يرصد تجليات العنصريّة الاسرائيليّة تجاه الفلسطينيين في أراضي 48

تقرير يرصد تجليات العنصريّة الاسرائيليّة تجاه الفلسطينيين في أراضي 48

كشف التقرير الجديد من مشروع الرّصد السياسي، في إسرائيل، يوم الأربعاء، تجليات العنصريّة الاسرائيليّة تجاه الفلسطينيين داخل أراضي 1948.
وأطلق المركز العربي للدراسات الاجتماعيّة التطبيقيّة “مدى الكرمل”، تقريراً جديداً من مشروع الرّصد السّياسي، وذلك بالتعاون مع مؤسسة الدراسات الفلسطينيّة.
ويتابع تقرير الرصد السياسي لشهر حزيران/يونيو 2017 تجليات العنصريّة الاسرائيليّة تجاه الفلسطينيين “في الداخل”، كما انعكست في الممارسات السياسية والقانونية وفي الخطاب الإعلامي والجماهيري والعنف الموجه ضدهم. يؤكد هذا التقرير.
ويضاف التقرير الجديد إلى التقارير السابقة للمركز، التي بينت أن العنصريّة هي مكون بنيوي في السياسة والممارسات الاسرائيليّة تجاه المواطنين الفلسطينيين.
ويركّز التقرير الحالي على تجليات السياسات العنصرية من خلال رصدها في ثلاثة أبواب رئيسية: يتضمن الباب الأول السياسات العنصرية ويندرج ضمنه مستويان: مستوى سياسات التضييق في المكان وضبط الحيز ومساعي شرعنة السيطرة على الأرض بأثر رجعي في النقب، إضافة إلى الاستمرار في سياسات الهدم التي تستهدف حصرياً العرب.
ويرصد المستوى الثاني تجليات العنصرية عبر سياسات التحكم بالحيز الثقافي والخطاب السياسي بما يتواءم مع خطاب اليمين، وتندرج ضمنه سياسة اشتراط تمويل النشاط الثقافي بالولاء التي تنتهجها وزيرة الثقافة الإسرائيلية “ميري ريغيف”.
ويتوقف الباب الثاني عند تجليات العنصرية المباشرة عبر العنف الممارس ضد الفلسطينيين سواء العنف الجسدي أو عبر الخطاب العام العنصري والممارسات العنصرية في المؤسسات العامة، فيما يتابع الباب الثالث والأخير التشريعات العنصرية وتطبيقها.

لتحميل ملف التقرير بصيغة PDF

أخبار ذات علاقة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أهم الأخبار

اخترنا لكم

المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا