الرئيسيةأخباراسرائيليةدراسة اسرائيلية تصدر عن معهد الامن القومي في تل ابيب بعنوان:"سوريا: بين...

دراسة اسرائيلية تصدر عن معهد الامن القومي في تل ابيب بعنوان:”سوريا: بين السيناريوهات السلبية – خيار اسرائيل”

سوريا: بين السيناريوهات السلبية – خيار اسرائيل

(المضمون: رغم الصحة الاساس لسياسة اسرائيل في عدم التدخل في الحرب الاهلية في سوريا، ورغم صحة اعتبار ايران هي التهديد الاساس الا أنه يجب اعادة النظر في ذلك وتقديم الدولة الاسلامية في سلم درجات التهديد واعادة النظر في سياسة عدم التدخل بحيث يكون التدخل محدودا ومعروفا وليس بالقوات البرية).
يتأثر ميزان القوى الحالي في سوريا من الشرخ ثلاثي الاقطاب في الشرق الاوسط – بين المحور الشيعي بقيادة ايران وبين المحور السني بقيادة السعودية، فيما ان العامل السلفي – الجهادي، بقيادة الدولة الاسلامية يشكل معاملا ثالثا. وميدان المعركة الاساس اليوم هو في سوريا، التي في اراضيها يتنافس فيما بينهم كل العناصر ذات المصلحة – المجموعات المنتمية الى “المحور الشيعي”؛ المجموعة التابعة لـ “المعسكر السني” بما في ذلك محافل الجهاد العالمي؛ و “الدولة الاسلامية”؛ القوى العظمى – روسيا والولايات المتحدة؛ الاقليات التي تقاتل في سبيل حياتها، كالاكراد، الدروز، العلويين؛ وكذا الدول التي تحد سوريا. وبسبب الصعوبة في تقدير ورسم وضع النهاية في المعركة في سوريا، نميل الى الاشارة الى ثلاثة سيناريوهات كبرى، على افتراض ان سوريا لن تعود الى وضعها كما كانت قبل اندلاع الحرب الاهلية: 1. هيمنة ايرانية بشراكة حزب الله والاقلية العلوية، والذين سيواصلون الامساك بمراكز الثقل في سوريا؛ 2. سقوط سوريا في أيدي القوى السلفية، مع هيمنة من “الدولة الاسلامية”؛ 3. استمرار الفوضى، دون حسم واضح، خليط واسع من العناصر التي تقاتل الواحد الاخر.

سياسة عدم التدخل الاسرائيلية
صراع القوى الاقليمي، الذي ينعكس في القتال في سوريا، الى جانب انعدام اليقين بالنسبة لوضع سوريا في المستقبل وعدم القدرة على توقعه، ولا سيما قدرة التأثير المحدودة على ما يجري وعدم الرغبة في الغرق في الدوامة الاقليمية وتحمل المسؤولية عن نتائجها، كل هذا أدى الى بلورة سياسة عدم التدخل الاسرائيلية في المعركة. وحددت حكومة اسرائيل منذ وقت غير بعيد ايران بصفتها التهديد المركزي على دولة اسرائيل – سواء بشكل مباشر ام من خلال اذرعها – حزب الله ونظام بشار الاسد. ظاهرا، حتى الان تحسن الوضع الاستراتيجي لاسرائيل كنتيجة لعملية تفكك الحلقة السورية في “المحور الايراني”، دون أن تكون مطالبة باستثمار مقدرات واخذ مخاطر عالية. كما أنه يسود التقدير بانه اتسع مجال المصالح المشتركة لاسرائيل والدول السنية المتفككة بل ويوجد اساس للتعاون بينها، والذي يتركز في السعي الى شل النفوذ الايراني في المجال وتصميم وجه سوريا في اليوم التالي لنظام بشار الاسد. على هذه الخلفية، تمتنع اسرائيل عن استباق المتأخر واختيار ما هو السيناريو المفضل عليها من بين الخيارات السيئة الثلاثة: هيمنة ايرانية او الدولة الاسلامية او استمرار الفوضى في الاراضي السورية. واستندت هذه السياسة الى الفهم الذي ليس غير منطقي، بانه في الواقع الحالي لا معنى للاعتماد على أي جهة ولا يمكن التأثير على تصميم صورة سوريا، دو “اقدام على الارض”، أي التدخل العسكري الكثيف.

تمهيدا لتغيير الوضع الاستراتيجي
ان انتقال الاحداث من سوريا الى اسرائيل، والذي وجد تعبيرة بضغط ابناء الطائفة الدرزية على اسرائيل لمساعدة ابناء شعبهم في الدفاع عنهم، مثلما هو ايضا التقدير بانه اقتربت نقطة التحول التي يفقد فيها نظام الاسد معاقله الاخيرة – التطور الذي سيدفع ايران الى تعظيم تدخلها في الحرب في سوريا، والى جانب ذلك امكانية أن تسيطر الدولة الاسلامية على مجالات اخرى يهجرها جيش الاسد، تستدعي من اسرائيل اجراء تقويم للوضع الاستراتيجي، تحديد الوضع والاهداف التي تحسن في خدم مصالحها وتوجيه اعمالها بما يتناسب مع ذلك.
الفرضية الاساس لدى اصحاب القرار في اسرائيل قبل وفي اثناء تغيير وجه الشرق الاوسط منذ 2011، هو أن ايران تشكل التهديد الاستراتيجي الاساس على اسرائيل. فالبرنامج النووي الايراني الطموح، والذي يعالج الان ايضا في الاطار الدولي، كان ولا يزال بؤرة المساعي السياسية والعسكرية لاسرائيل. واضافة الى ذلك، فان اسرائيل قلقة من الاتفاق بين ايران والقوى العظمى، والذي في اطاره سيعترف بايران كدولة “حافة نووية” والى جانب ذلك ستواصل استخدام اذرعها، ذات القدرة على استهداف كل نقطة في اسرائيل بالسلاح الصاروخي من لبنان، من سوريا، بل من قطاع غزة، واطلاق العمليات الارهابية الى اراضي اسرائيل. هذا الوضع، ليس مقبولا في نظر اسرائيل. ومن هنا يستمد التطلع الاسرائيلي لحل “المحور الايراني”.
على اسرائيل ان تتصدى لرؤية بعض من الدول الغربية (ويحتمل الادارة الامريكية ايضا)، والتي بموجبها ايران بالذات هي الجهة التي تدخل الاستقرار الى الفوضى السائدة في سوريا، في العراق وفي الشرق الاوسط بأسره. وذلك في اعقاب قتالها ضد الدولة الاسلامية وعلى اساس التقدير بانها دولة مسؤولية يمكن أن تثبت حيالها “قواعد لعب” مقبولة.
وبافتراض ان على دولة اسرائيل ان تنظم نفسها تمهيدا لما سيأتي، وانطلاقا من الفهم بانه يتآكل خيار الوقوف جانبا، فان عليها أن تنعش منظومة الاعتبارات الاستراتيجية التي تستمد منها سياسة عدم التدخل، وفي هذا الاطار مطلوب تفكير باعث على التحدي، يشير الى ظاهرة الدولة الاسلامية كتهديد خطير اخطر حتى من التهديد الايراني. سيناريو ينجح فيه التنظيم في احتلال اراض في هضبة الجولان وتثبيت نفسه فيها، سيضع اسرائيل وجها الى وجه أمام جهة لا تعمل حسب قواعد اللعب بين الدول. وذلك، خلافا لايران، سوريا وحزب الله، التي توجد حيالهم منظومة من قواعد اللعب والمنطق المرتب. ينبغي الافتراض بانه اذا ما سقطت هضبة الجولان ومناطق اخرى تحت سيطرة الاسد وشركائه في ايدي “الدولة الاسلامية” فان السلاح على انواعه ايضا، والذي يوجد في تلك المناطق، ستضع الدولة الاسلامية يدها عليه. وتثبت التجربة بان الدولة الاسلامية تعرف كيف تستخدم منظومات سلاح متطورة وتجند الفارين من جيش العراق وسوريا الى صفوفها. سلاح استراتيجي تحت تصرفها، سيكون اخطر على اسرائيل من ذات السلاح في يد “المحور الايراني” الذي تسيطر عليه اعتبارات كابحة.
سبب آخر لتحديد “الدولة الاسلامية” كتهديد مركزي، يرتبط بسياسة ووضع جيران اسرائيل وكذا حلفائها. صحيح ان ايران وفروعها تشكل عدوا مشتركا لاسرائيل والاردن، مصر والسعودية ودول الخليج، ولكن قدرتها على المس بها، محدودة لان سكانها في اغلبيتهم الساحقة سنة. وبالتالي فان ايران تجد صعوبة في تجنيد العطف في اوساط معظم السكان في هذه الدول وكذا التغيير فيها للميزان بين القوى الداخلية. صعوبة اخرى تقف امامها ايران في هذا السياق هي ان مقدراتها في الوقت الحالي منتشرة في عدد كبير من الساحات على التوازي. وفي اعقاب ذلك فانها تجد صعوبة في خلق كتلة حرجة من النفوذ. بالمقابل، فان للدولة الاسلامية امكانية تهديد كامنة كبيرة على الدول المجاورة لاسرائيل وذلك لان بوسعها أن تؤثر على جماعات من السكان السنة المحبطين، ذوي الطريق المسدود. وبالفعل، فان متطوعين من بين الدول السنية ينضمون الى فكرة الدولة الاسلامية بل والى صفوفها. وحتى الان، تم احتواء التهديد في جهد كبير من الانظمة السائدة، ولكنه تعاظم واتسع في الدول الفاشلة والمتفككة في المنطقة. فسيطرة الدولة الاسلامية على سوريا، بل وعلى معظم اراضيها كفيل بان يحدث موجات صدى في شكل فوضى في الاردن، في لبنان، في شبه جزيرة سيناء بل وفي السعودية وامارات الخليج.
من زاوية النظر الاسرائيلية، من الصعب تصور الكثير من السيناريوهات السلبية اكثر من اغراق الاردن بنشطاء الدولة الاسلامية، الذين يهددون الاسرة المالكة ويهزون الاستقرار في المملكة. اعتبار هام آخر في تحديد السياسة الاسرائيلية هو منظومة العلاقات بينها وبين الولايات المتحدة، والتي صممت على مكافحة الدولة الاسلامية اولا. ضربة اسرائيلية لايران، حتى وان كانت بشكل غير مباشر، كفيلة بان تؤدي الى تعزز الدولة الاسلامية وتشكل مدماكا سلبيا آخر في منظومة العلاقات المتوترة بين اسرائيل والولايات المتحدة. واضافة الى ذلك، فان مثل هذه الضربة من شأنها حتى ان تصطدم بمصالح الدول الغربية، في فترة مطلوب فيها من اسرائيل ان تساعد حكوماتها في الصراع الذي تديره ضد المقاطعات وحملات نزع الشرعية ضد اسرائيل.

ما الذي يمكن لاسرائيل عمله مع ذلك؟
في ظل هذا التعقيد، اختارت اسرائيل التركيز على الرد على سيناريو استمرار الفوضى، وعملت على خلق روافع تأثير على جماعات الثوار والقيادات المحلية في جنوب سوريا ولا سيما في هضبة الجولان. المساعدة الانسانية التي تقدم من جانب اسرائيل بهذه المحافل، التي تشخص كثوار يقاتلون ضد نظام الاسد والقوى المساعدة له، قدس الايرانيين، حزب الله وميليشيات شيعية، ترسخ صورة مفادها أن اسرائيل تدعم انسانيا وعسكريا محافل الجهاد السلفي، كجبهة النصرة الذين يقاتلون نظام الاسد. وتتعظم هذه الصورة من جانب محافل “المحور” – ايران، نظام الاسد وحزب الله – والذين يمارسون حرب معلومات غايتها اثارة السكان الدروز في اسرائيل ضد سياسة حكومة اسرائيل والمساعدات الانسانية التي تقدمها في هضبة الجولان.
الرد الوحيد، المناسب لجملة السيناريوهات المشار اليها، هو تعزيز وتوسيع روافع التأثير الاسرائيلية في جنوب سوريا وفي هضبة الجولان. لهذا الغرض نوصي بتخطيط استراتيجية مشتركة مع الاردن، باسناد امريكي، لاقامة منطقة نفوذ مشتركة في جنوب سوريا. في هذا الاطار، السعي الى التنسيق مع لاعبي “ايجابيين” (او سلبيين اقل)، مثل قوات “الجيش السوري الحر”، جماعات سكانية محلية، منظمات لا تنتمي الى الجماعات السلفية المتطرفة، وجماعات اقلية، كالدروز. الشراكات مع هذه الجهات، حتى وان كانت محدودة في الزمن فقط، ستقوم على اساس المساعدة العسكرية والانسانية، تموين الاحتياجات الحيوية للسكان، لدرجة خلق اقتصاد حدود يتضمن مسارات تموين بضائع من اسرائيل الى جنوب سوريا. لاسرائيل وللاردن قدرات جوية وقدرات مضادة متطورة بواسطتها يمكنهما ان يقيما “منطقة حظر طيران”في مناطق محددة، والى جانب ذلك منح غلاف دفاعي مضاد للاعبين الذين يتعاونون معهما، دون استخدام القوات البرية. نشاطات في هذا الاتجاه، سيعزز الحلف الاستراتيجي بين الاردن واسرائيل، يصد توسع نفوذ ايران وحزب الله من جهة وجبهة النصرة وعناصر الجهاد السلفي من جهة اخرى ويمنع نشوء “فراغ” تجتذب الى الدخول اليه الدولة الاسلامية. من المهم أن يكون الدروز، سواء في جبل الدروز أم في هضبة الجولان السورية جزءا من منظومة اللاعبين المحددين كشركاء لاسرائيل والاردن. وفي هذا الاطار، تحدد اسرائيل والاردن مجالا محميا يمكن ان يفر اليه لاجئون دروز وتقدم لهم المساعدات الانسانية اللازمة.

نظرة عليا – اودي ديكل وعومر عيناب:30/6

أخبار ذات علاقة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أهم الأخبار

اخترنا لكم

المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا