الرئيسيةأخبارعربية ودوليةدعوة وكالات دول "التعاون الإسلامي" لاعتماد نظام للتبادل الاخباري ودعم إفريقيا إعلاميا

دعوة وكالات دول “التعاون الإسلامي” لاعتماد نظام للتبادل الاخباري ودعم إفريقيا إعلاميا

دعت الجمعية العامة لاتحاد وكالات أنباء دول منظمة “التعاون الإسلامي”، في دورتها الخامسة المنعقدة في مدينة جدة السعودية، وكالات الأنباء الأعضاء إلى التوعية حول الدعاية السالبة عن الدول الإفريقية الأعضاء، التي تطلقها بعض وسائل الإعلام الغربية، والامتناع عن الترويج لها، واعتماد نظام للتبادل الإخباري ثنائياً وجماعياً، يتولى الاتحاد إعداده، فيما تتولى وكالات الأنباء في الدول المعنية إنتاج مضمونه.

كما أوصت الجمعية العامة، بمشاركة (UNA) اتحاد وكالات أنباء دول منظمة التعاون الإسلام (UNA)، في الاجتماعات التي تعقدها إدارة الإعلام في منظمة “التعاون الإسلامي”، لمناقشة تنفيذ البرنامج الإعلامي الخاص، وكذلك المشاركة الفاعلة في المنتديات الإعلامية حول القارة الإفريقية.

ودعت الوكالات الأعضاء إلى إبراز المقدرات والدور الذي يمكن أن تؤديه الدول الإفريقيـة، الأعضاء في منظمة “التعاون الإسلامي”، في تعزيز التضامن الإسلامي، عبر تقارير إعلامية خاصة بالقارة الإفريقية، تبرز مكانتها في العالم الإسلامي.

ووجهت الجمعية العامة لاتحاد وكالات أنباء دول منظمة التعاون الإسلامي (UNA) الدعوة لوكالات الأنباء الأعضاء في المجموعة الإفريقية، إلى إعداد تقارير باللغات الثلاث المعتمدة (العربية والإنجليزية والفرنسية)، حول الإمكانات والفرص الاستثمارية في الدول الإفريقية المعنية، وتزويد الاتحاد بالمواد الصحافية والإحصاءات والبيانات والصور، لإعداد تقارير إعلامية حول القضايا المختلفة، وتعميمها على الوكالات الأعضاء.

ووجهت دعوتها لوكالات الأنباء الأعضاء في المجموعة الإفريقية، لتسليط الضوء على المشروعات التنموية العملاقة المشتركة، وتزويد الاتحاد بتقارير إعلامية عنها، لتعميمها على الوكالات الأعضاء، ودعوة وكالات الأنباء الأعضاء للمشاركة في الجولات الميدانية، التي تنظمها إدارة الإعلام في منظمة “التعاون الإسلامي” إلى بعض الدول الإفريقية، بغية الاطلاع المباشر والتواصل مع المسؤولين هناك، وإجراء لقاءات وتحقيقات صحافية متخصصة.

كما أوصت الجمعية العامة اتحاد وكالات أنباء دول منظمة التعاون الإسلامي بضرورة إعداد تقارير، تستند إلى إحصاءات مركز البحوث الإحصائية والاقتصادية والاجتماعية والتدريب للبلدان الإسلامية (سيسريك)، حول الدول الإفريقية، وتضمينها في تقارير صحفية وإرسالها إلى الوكالات الأعضاء.

ودعت مركز التدريب التابع للاتحاد للتعاون مع المركز الإقليمي التابع للإيسيسـكو للتـدريب المسـتمر للصـحفيين فـي إفريقيـا فـي دكار، واللجنـة الدائمـة للإعـلام والشـؤون الثقافيـة (كوميـاك)، وأكاديمية التـدريب الإعلامي في الخرطوم بجمهورية السودان، ومراكز التدريب في الدول الأعضاء والمشاركة بفعاليـة في تنفيذ برامج تدريبية مشتركة، لتنمية قدرات الإعلاميين في القارة الإفريقية.

وأوصى الاتحاد بالمشاركة في المـؤتمرات البحثية العالمية، التي تعقدها منظمة “التعاون الإسلامي” والدول الأعضاء حول القارة الإفريقية، التي تناقش فلسـفة الإسلام ونبذ العنصرية والتمييز على أساس الجنس واللون، وتنظيم ملتقيات وندوات في هذا المجال، كما طلبت من مدير عام اتحاد وكالات أنباء دول منظمة التعاون الإسلامي (UNA) متابعة تنفيذ هـذا القـرار، وتقـديم تقرير بشأنه إلى الدورة السادسة للجمعية العامة للاتحاد.

أخبار ذات علاقة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أهم الأخبار

اخترنا لكم

المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا