الرئيسيةأخبارأسرىد. حمدونة : 540 أسير فلسطيني يعانى من مشاكل العيون في السجون...

د. حمدونة : 540 أسير فلسطيني يعانى من مشاكل العيون في السجون الإسرائيلية

طالب مدير مركز الأسرى للدراسات الدكتور رأفت حمدونة اليوم الأحد المؤسسات الحقوقية والانسانية، ومجموعات الضغط الدولية ، بالضغط على الاحتلال لمعالجة مرضى العيون في السجون الإسرائيلية ، وتقديم ما يلزم من طواقم طبية وفحوصات دورية لحماية نظرهم ، ووقف حالة التراجع التي تصيبهم في ظل انعدام المتابعة .

وقال د. حمدونة أن هنالك ما يقارب من 540 أسير وأسيرة فلسطينية أي ما يقارب من 8.3 % من مجموع الأسرى يعانون من أمراض العيون المختلفة التي تصيب القرنية والشبكية ، والعصب البصري ومسارات الرؤية‏ ، واضطرابات العدسة‏ ، وتشوش وانحراف الرؤية وغيرها .

وأعاد د. حمدونة أسباب وتفاقم الحالة الصحية وخاصة في تراجع الرؤية لدى الأسرى للضرب الذى وجهه المحققون على رؤوس الأسرى في أقبية التحقيق ، والجدران المعتمة وعدم وضوح الرؤية في السجون وخاصة لمن أمضى فترات طويلة في تلك الظروف ، ولعدم وجود أفق في الرؤية وانحسارها في أمتار معدودة لفترات طويلة من الزمن ، ولعدم وجود طواقم طبية وأخصائيين عيون وفحوصات دورية للأسرى ، وعدم توفر نظام تغذية صحي وسليم ومتوازن يحتوي على فيتامينات منوعة وخاصة فيتامين أ الحامى للعين ، وعدم توفر العلاجات الطبية كالأدوية والقطرات والمراهم والعقاقير عند الحاجة .

وطالب د. حمدونة المؤسسات الدولية وخاصة الصليب الأحمر الدولى بإدخال اخصائيين عيون من أطباءه لمتابعة وعلاج المرضى الأسرى ، بالإضافة لتقديم النظارات وتبديلها في أقل من عامين كما كان معمول به سابقاً .

أخبار ذات علاقة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أهم الأخبار

اخترنا لكم

المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا