الرئيسيةأخبارالرئاسة و رئاسة الوزراء و منظمة التحرير الفلسطينةشرط واحد لاستئناف القيادة الفلسطينية المفاوضات الثنائية مع إسرائيل

شرط واحد لاستئناف القيادة الفلسطينية المفاوضات الثنائية مع إسرائيل

أكد عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، واصل أبو يوسف، أن القيادة الفلسطينية لن تستأنف اللقاءات الثنائية برعاية أمريكية؛ إلا إذا تمت الإجابة على تساؤلات القيادة الفلسطينية بشأن قيام الدولة الفلسطينية المستقلة كاملة السيادة وعاصمتها القدس.

وأوضح أبو يوسف، في تصريحات صحفية، إنه لا يوجد تعويل ينبنى على هذه الزيارة، طالما لم تجب الإدارة الأمريكية عن أسئلة، حول موقفها من قيام دولة فلسطينية في حدود عام 67 عاصمتها القدس، ووقف الاستيطان الاستعماري، وبالإضافة لعودة اللاجئين وفقاً لقرار 149، وتنفيذ كافة قرارات الشرعية الدولية والقانون الدولي”.

وشدد على أن الحديث لم يعد ممكناً بشأن العودة للمفاوضات الثنائية بالرعاية الأمريكية المنحازة للاحتلال، والتي وفرت الغطاء له لفرض وقائع جديدة على الأرض، بعدم إلزام حكومة الاحتلال بسقف زمني واضح للالتزام بتنفيذ بنود العملية السلمية.

ونوه إلى أولوية وجود إرادة للمجتمع الدولي للاطلاع بدوره المنوط به، لتحقيق السلم والاستقرار بقضية الشرق الأوسط.

وبشأن تنسيق القيادة الفلسطينية مع الدول العربية التي زارها الوفد الأمريكي، أكد أبو يوسف، أن زيارة الملك الأردني الأخيرة لرام الله، أكدت على التنسيق المشترك بين الجانبين في كافة القضايا، بما فيها الذهاب للجمعية العامة الشهر القادم، وزيارة الوفد الأمريكي لرام الله.

وشدد على أن المواقف المشتركة، سيتم ترجمتها اليوم خلال اللقاء الثلاثي بين وزراء الخارجية الفلسطيني والمصري والأردني مع الوفد الأمريكي في القاهرة اليوم.

ولفت إلى أن محاولة الولايات المتحدة الترويج لحل إقليمي، على حساب الحقوق الفلسطينية التي كفلتها قرارات الشرعية الدولية والقانون الدولي، لن تنجح، في تحقيق الأمن في المنطقة، إلا بتحقيق العودة والاستقلال للشعب الفلسطيني.

ورأى أبو يوسف، إن الاجتماع الذي عقد للجنة التنفيذية للمنظمة لم يحدد أي موعد لجلسة المجلس الوطني، وقرر المباشرة بالمشاورات مع كافة الفصائل الفلسطينية، من أجل عقد الاجتماع في أقرب وقت.

وأضاف أبو يوسف، أنه لم يجر التوافق على آليات الجلسة أو طبيعتها، حيث إنه سيترك الأمر للجنة التحضيرية من أجل كافة الترتيبات، مؤكداً أنه سيجري التواصل مع حركتي حماس والجهاد الإسلامي لمعرفة ردودها بخصوص المشاركة في الجلسة.

ونفى أبو يوسف، أن يكون اجتماع اللجنة التنفيذية قد ناقش فكرة حل المجلس التشريعي الفلسطيني، لافتاً إلى أن الفكرة لم تطرح على طاولة النقاش، ولم يجر بحثها من أي طرف فلسطيني سواء في منظمة التحرير أو خارجها.

دنيا الوطن

 

أخبار ذات علاقة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أهم الأخبار

اخترنا لكم

المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا