الرئيسيةأخبارعربية ودوليةشرم الشيخ: سلطة الطيران المدني تشارك في المؤتمر الوزاري لأمن الطيران

شرم الشيخ: سلطة الطيران المدني تشارك في المؤتمر الوزاري لأمن الطيران

شاركت سلطة الطيران المدني، ممثلة برئيس سلطة الطيران المدني عمار ياسين، في المؤتمر الوزاري لأمن الطيران، في افريقيا، والشرق الأوسط، خلال الفترة من 22-24/8/2017 بمدينة شرم الشيخ، بجمهورية مصر العربية، بالتعاون مع المنظمة الدولية للطيران المدني “الإيكاو”، تحت شعار (الخطة العالمية لأمن الطيران GASeP)).

ويعقد المؤتمر على مدار 3 أيام متتالية، من خلال عدة جلسات، تم خلالها مناقشة العديد من القضايا الهامة، خاصة نتائج أعمال الدورة (39) للجمعية العمومية للإيكاو، وتطوير المجال الأمني لقطاع الطيران والتحديات العالمية والمخاطر، التى يتعرض لها القطاع والاحتياجات الأمنية، واستخدام وسائل تكنولوجية عالية فى مجال المراقبة، والجهود المبذولة للتصدي لتهديدات الأمن الإلكتروني، في ضوء ما توصلت إليه الإحصاءات حول ارتفاع عدد الهجمات الإلكترونية على قطاع الطيران.

كما من المقرر الـتأكيد على ضرورة دراسة إنشاء آلية لتبادل الخبرات في المجالات الأمنية، وتقويم الأخطار الأمنية، ومراقبة الحدود، وتبادل التكنولوجيات الحديثة، والتقنيات المبتكرة التي تعزز القدرة على المعالجة الفورية لأي ثغرات، أو نقاط ضعف في المطارات على المستويين الإقليمي والدولي، وكيفية تطوير منظومة أمن الطيران بأفريقيا، والشرق الأوسط.

ويهدف المؤتمر إلى مناقشة الخطة العالمية لأمن الطيران المدني، وإعداد خريطة طريق لتعزيز أمن الطيران بأفريقيا والشرق الأوسط، والاستفادة من أفضل الممارسات المتبعة عالميا في تحسين التعاون في المجال الأمني، وتشجيع المبادرات الأمنية ودعمها بالتنسيق مع الدول الأعضاء والمنظمات العالمية، ويعمل على إتاحة الفرصة لإجراء حوار مفتوح بين الدول الأعضاء بمنظمة “الإيكاو”، والجهات المعنية داخل قارة أفريقيا، ومنطقة الشرق الأوسط، من أجل تقييم المخاطر الناتجة عن العمليات الإرهابية التي تشكل خطرا متزايدا لقطاع الطيران المدني، وسبل مكافحة الإرهاب.

كما تم خلال المؤتمر تبادل المعلومات والخبرات الأمنية للتقليل من المخاطر، وتجاوز تحديات السلامة بين الدول، وبعضها، بالتنسيق مع منظمة الإيكاو، والتعاون الإيجابي الذي أسهم في تحسين وزيادة فاعلية أمن الطيران على المستويين الإقليمي والدولي.

وقدم بعض ممثلي الهيئات والمنظمات الدولية والإقليمية أوراق عمل لمشروعات أمنية تم تنفيذها في بعض من دول العالم، وتوضيح الإيجابيات المستخلصة من هذه التجارب، لتطبيقها على المستويين الأفريقي والعربي.

وحضر المؤتمر ما يقرب من 400 شخصية دولية، بينهم وزراء النقل والطيران فى أفريقيا والشرق الأوسط، وممثلو سلطات الطيران العربية والأفريقية، وعدد كبير من ممثلي منظمات الطيران المدنى الدولي، وخبراء فى مجال أمن الطيران وشركات السياحة العالمية وشركات طيران دولية.

أخبار ذات علاقة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أهم الأخبار

اخترنا لكم

المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا