الرئيسيةأخباراسرائيليةلماذا تدعم إسرائيل انفصال الأكراد؟

لماذا تدعم إسرائيل انفصال الأكراد؟

كانت إسرائيل الدولة الوحيدة التي دعمت علناً إقامة دولة مستقلة للأكراد، ويرى محللون ومسؤولون أن هناك اعتبارات أمنية تملي موقفها هذا، بينها إقامة جبهة ضد التطرف الإسلامي.

وأعلن رئيس إقليم كردستان مسعود بارزاني، في يونيو/حزيران الماضي، إجراء استفتاء، في الخامس والعشرين من سبتمبر/أيلول الحالي، على إنشاء دولة مستقلة، ما أثار ردودَ فعل إقليمية ودولية، داعية إلى الإلغاء أو التأجيل.

ودعمت إسرائيل من جهتها “جهود الشعب الكردي للحصول على دولة”، بلسان رئيس وزرائها بنيامين نتنياهو، الأسبوع الماضي.

وجاءت تصريحات نتنياهو بعد تصريحات أدلى بها الجنرال السابق يائير غولان في وقت سابق من هذا الشهر، أكد فيها أنه معجب بـ”فكرة كردستان مستقلة”.

وقال غولان في معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى: “بالنظر إلى إيران في الشرق، وبالنظر إلى عدم الاستقرار في المنطقة، فإن كياناً كردياً متيناً ومستقراً ومتماسكاً وسط هذا المستنقع، ليس فكرة سيئة”.

وتطرَّق غولان أيضاً إلى “التعاون الجيد (بين إسرائيل) والشعب الكردي، منذ أوائل الستينات”.

ويرى الوزير الإسرائيلي السابق جدعون ساعر، أن الأكراد بحاجة إلى تحقيق دولة مستقلة، كونهم مثل اليهود أقلية في الشرق الأوسط.

وقال ساعر: “الأكراد كانوا وسيبقون حلفاء طويلي الأمد يُعتمد عليهم، لأنهم مثلنا، أقلية في المنطقة”.

وأضاف: “علينا أن نشجع استقلال الأقليات التي ظلمتها الاتفاقيات الإقليمية منذ سايكس-بيكو، على مدار المائة عام الماضية، وتعرَّضت للقمع تحت أنظمة استبدادية مثل صدام حسين في العراق، وعائلة الأسد في سوريا”.

شاشة نيوز

أخبار ذات علاقة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أهم الأخبار

اخترنا لكم

المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا