الرئيسيةمتفرقاتثقافة"مهرجان الفيلم العربي": شبح الحرب والسينما

“مهرجان الفيلم العربي”: شبح الحرب والسينما

أعلن “مهرجان الفيلم العربي” عن برنامج فعاليات الدورة الـ 28 التي تقام في مدينة فاماك شمال فرنسا، بين 4 و16 تشرين الأول/ أكتوبر المقبل.

تنقسم عروض المهرجان وفقاً لجوائزه المختلفة، حيث يتضمن؛ الجائزة الكبرى، وجائزة الفيلم الوثائقي، وجائزة الفيلم الطويل، وجائزة الصحافة، وجائزة لجنة التحكيم، وجائزة الجمهور.

وبالنسبة إلى الجائزة الكبرى فيتنافس عليها أربعة أفلام، هي “نجم الجزائر” للمخرج رشيد بن حاجي، وهو عن موسيقيّ شاب يحلم بأن يكون مايكل جاكسون العرب. و”البئر” للجزائري أيضاً لطفي بوشوشي عن قرية في جنوب الجزائر كلها نساء وأطفال محاصرين من قبل جنود، وعليهم أن يختاروا بين الموت عطشاً أو الموت برصاص من يحاصرهم. وللمخرج المغربي حكيم بلعباس ينافس فيلم “عرق الشتا” الذي يدور حول عائلة صغيرة تحاول الحفاظ وسط الفقر على قطعة أرض لها. ومن مصر يحضر فيلم “أخضر يابس” للمخرج محمد حمّاد وهو فيلم عن شابة تعتني بشقيقتها بعد وفاة أبويها وحين يتقدّم إليها أحد الشبان يبدأ الصراع مع العائلة الكبيرة.

يخصّص المهرجان برنامجاً خاصاً لعروض السينما الجزائرية، ضيفة شرف المهرجان، حيث يركّز على الجيل الجديد من المخرجين في البلاد ومن بينهم كريم موساوي وحسان فرحاني، إلى جانب حضور المنتجين والفاعلين الثقافيين الذين ينظمون تظاهرات سينمائية في الجزائر.

من الأفلام المشاركة أيضاً، من تونس “جسد غريب” لـ رجاء العماري، و”على كف عفريت” لكوثر بن هنية، و”زهرة حلب” لـ رضا الباهي. ومن فلسطين “بر بحر” لميسلون حمود و”يا طير الطاير” لهاني أبو أسعد. ومن مصر يعرض فيلم “الماء والخضرة والوجه الحسن” لـ يسري نصر الله. أما من لبنان فيشارك فيلم “حب حلال” للمخرج أسعد فولداغر و”محبس” لـ صوفي بطرس و”تشيخوف في بيروت” لـ كارلوس شاهين.

ومن المحاضرات الأساسية التي تقام بموازاة العروض، ندوة “شبح الحرب الأهلية في السينما اللبنانية”، إلى جانب لقاءات مع مخرجين عالميين.

العربي الجديد

أخبار ذات علاقة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أهم الأخبار

اخترنا لكم

المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا