الرئيسيةأخباراسرائيليةنتنياهو بعد لقاء بوتين: يجب منع "لبننة سورية" لتجنب الحرب مستقبلا

نتنياهو بعد لقاء بوتين: يجب منع “لبننة سورية” لتجنب الحرب مستقبلا

قال رئيس حكومة الاحتلال، بنيامين نتنياهو، اليوم الأربعاء، أنه شدد في لقائه مع الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، في سوتشي على أنه يجب العمل على إخراج القوات الإيرانية وحزب الله و”الميليشيات الشيعية” من سورية، كما حذر مما أسماه “لبننة سورية”.

وبحسبه فإنه “من أجل منع نشوب حرب في المستقبل في المنطقة يجب الاهتمام بذلك في أي تسوية يتم التوصل إليها بعد الحرب الأهلية في سورية”.

وكان اللقاء قد استمر قرابة 3 ساعات، وتركز في غالبيته على الوضع في سورية.

وقال نتنياهو إنه بادر إلى هذا اللقاء، كما بادر إلى إرسال وفد أمني إلى البيت الأبيض، الأسبوع الماضي، وذلك “بسبب حقيقة أن الواقع في سورية يتغير بسرعة في الأسابيع الأخيرة، في أعقاب انهيار تنظيم الدولة الإسلامية (داعش)”.

وقال نتنياهو إنه “من غير المبالغ به الاعتقاد بأن خلال فترة معين سيفقد تنظيم داعش معاقله الجغرافية في سورية”، وأضاف أن “هناك إمكانية أسهل لتقليص أمد الحرب الحالية ومنع حرب مستقبلية إذا لم تكن إيران في سورية”.

وتابع أنه أوضح لبوتين أن ترسيخ التواجد الإيراني في سورية لن يساعد في استقرار المنطقة، وأنه يجب التحذير مسبقا من أجل منع الحرب مستقبلا. على حد قوله.

وخلال محادثاته مع المراسلين، بعد انتهاء اللقاء مع بوتين، قال نتنياهو إنه عرض معلومات موجودة لدى إسرائيل بشأن ترسيخ التواجد الإيراني في سورية، وأنه عرض تقديرات تفيد أن النظام الإيراني معني بخلق تواصل بري حتى البحر المتوسط، ونقل قوات عسكرية، بينها قطع بحرية وطائرات حربية وآلاف الجنود إلى قواعد ثابتة في سورية.

وتابع نتنياهو أنه قال لبوتين إن “إيران تحاول إجراء عملية لبننة لسورية، والسيطرة عليها بواسطة ميليشيات شيعية مثلما فعلت مع حزب الله في لبنان”.

وقال أيضا إن ذلك موجه ضد إسرائيل، وأنها بالتالي لن تقف مكتوفة الأيدي، وأنه أوضح لبوتين مدى خطورة ذلك في نظر إسرائيل، وأنها “ستعمل حيث يجب، وبموجب خطوطها الحمراء التي تضعها، وعندما فعلت ذلك في السابق لم تطلب إذنا من أحد، ولكنها أوضحت سياستها”.

يشار إلى أنه في اللقاء الأولي بينهما عرض نتنياهو مخاوف إسرائيل من أن اتفاق وقف إطلاق النار الذي يجري العمل على بلورته في جنوب سورية سوف يؤدي إلى ديمومة التواجد الإيراني وحزب الله في سورية، واعتبر أن التواجد المتصاعد لإيران في سورية يشكل تهديدا على إسرائيل والشرق الأوسط والعالم كله. على حد قوله.

تجدر الإشارة إلى أن لقاء نتنياهو – بوتين، اليوم، هو السادس من نوعه منذ أيلول/سبتمبر 2015.

أخبار ذات علاقة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أهم الأخبار

اخترنا لكم

المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا