الرئيسيةمختاراتمقالاتنتنياهو وقرار الحرب

نتنياهو وقرار الحرب

بقلم: عمر حلمي الغول

يسعى بنيامين نتنياهو لإنتزاع قانون من الكنيست يخوله إعلان الحرب دون إنتظار موافقة او مشاركة الكبينيت المصغر او الحكومة. وهو ما يعني تكريس الصلاحيات في يده، وإختزال القيادة في شخصه، وخنق آخر مساحة من الديمقراطية فيدائرة الحكومة، وتبهيت دور اقرانه من الوزراء بما في ذلك وزير الحرب، الذي من المفترض ان يكون صاحب الباع الطويل في إتخاذ هكذا قرارات، فضلا عن رئيس الأركان وقادة الجيش من مختلف التخصصات.

وبغض النظر ان تم التوافق مع رغبة زعيم الإئتلاف الحاكم، او لم يتم. فإن هذا التوجه يعكس بؤس المآل، الذي تنحدر إليه دولة إسرائيل الإستعمارية، المدعية، انها “الديمقراطية الوحيدة في الشرق الأوسط”. والحقيقة الساطعة، التي من المفترض لإي باحث وخبير في شؤون الدولة الإسرائيلية الإستعمارية، القائمة على انقاض نكبة الشعب العربي الفلسطيني في العام 1948، وواصلت خيارها الكولونيالي في العام 1967، وترفض عملية السلام والتعايش على اسس ومرجعيات التسوية السياسية القاضمة للحقوق الوطنية الفلسطينية التاريخية، او المستندة لقرار التقسيم 181 الصادر في 29 نوفمبر/ تشرين الثاني 1947، وتؤصل لمشروعها الإجلائي والإحلالي على كل فلسطين التاريخية، ان يدرك مسبقا، ودون إنتظار لشواهد جديدة، بأن هذه الدولة المارقة لا يمكن ان تكون، دولة ديمقراطية لا لليهود الصهاينة ولا بالطبع للفلسطينيين اصحاب الأرض الأصليين، بل هي نقيض جذري لإيشكل من اشكال الديمقراطية. وبالتالي ما يسعى اليه نتنياهو، هو أمر يتوافق مع سمات وخصائص الدولة الإستعمارية، وليس سلوكا متناقضا مع مركبات الدولة المحتلة لإرض شعب فلسطين.

ومن نافل القول والتذكير، تقول المقولة اللينينية “إن شعبا يضطهد شعبا آخر، لا يمكن ان يكون حرا”. فما بال المفكرين من دولة قامت على انقاض شعب آخر، ولا تملك شعبا بالمعنى الدقيق للكلمة (كما قال وأكد شلومو ساند “لا وجود لشعب يهودي”)، بل قامت بتجميع المهاجرين اليهود من أصقاع العالم، ومازالت تتابع هذا الأمر حتى اللحظة لتنفيذ مخطط إستعماري لخدمة سادة الغرب، وعلى حساب دم ومصالح اليهود الخاصة والعامة. وكأن حال هذه الدولة، انها تريد ان “تصهر” اجساد اليهود في محرقة جديدة لإكثر من إعتبار، منها اولا تجميع اليهود في فلسطين على حساب الشعب العربي الفلسطيني؛ ثانيا رفض السلام بأي شكل من الأشكال؛ ثالثا تعميق الممارسات والإنتهاكات العنصرية والتطهيرية العرقية ضد الفلسطينيين العرب؛ رابعا إنتاج وإعادة إنتاج إرهاب الدولة المنظم ضد ابناء فلسطين لدفعهم نحو الترانسفير؛ خامسا كل العوامل الأخيرة تعتبر تمهيد عملياتي لبناء ركائز الهولوكست من جديد.

وهنا لا يجوز ان يستغرب اي مراقب المنحى الخطر،الذي تتجه إليه دولة الإحتلال الإسرائيلي. فرجل يعاني من جنون العظمة، وتلاحقه قضايا الفساد، ويتاجر بمستقبل اليهود الصهاينة والفلسطينيين والسلام على حد سواء، لن يتوقف عند عقبة هنا او هناك امام طموحه الشخصي، أضف إلى تماهية مع اللاديمقراطية. مما يعني انه ذاهب إلى ابعد نقطة لتعميق الديكتاتورية والعسكرتاريا في إسرائيل. الأمر الذي يفرض على المراقبين، عدم تقزيم قراءة هدف نتنياهو من السيطرة على قرار الحرب. بتعبير آخر، ان الأمر بقدر ما يسعى من خلاله لشن الحرب في الوقت، الذي يشاء، لقلب المعادلة والأوراق في المنطقة لحماية بقائه على سدة الحكم، بقدر ما ان هذا المنحى طبيعي ومنطقي ويتوافق مع طبيعة الدولة الإستعمارية، التي يقودها. اي ان الأمر لا يقتصر على البعد الذاتي، انما له جذوره في العملية الإستعمارية من البدايات. ولبوس الدولة الكولونيالية ثوب “الديمقراطية” الرأسمالية، ومنح اليهود الصهاينة بعض الحريات المتلاشية، والإمتيازات الناجمة عن الربح الإحتكاري والدعم غير المحدود من دول الغرب الرأسمالي عموما والولايات المتحدة خصوصا، إنما الغاية منها، تحقيق الأهداف الكاملة للمشروع الإستعماري الأعم والأشمل على حساب ومصالح ووجود الشعب العربي الفلسطيني.

إذا ما يتجه إليه رئيس الحكومة الإسرائيلية، ليس سوى تطور طبيعي لميكانيزمات المشروع الإستعماري الإسرائيلي في أرض فلسطين. وعلى رواد السلام في الدولة الإستعمارية الإسرائيلية، ان يعملوا على تصويب واقع الحال الإسرائيلي إن أمكن، من خلال وقف التدهور لبعض ملامح الديمقراطية، ووقف الإنحدار الأخلاقي والقيمي والثقافي والسياسي، والتصدي لليمين والحريديم العنصري، والدعوة الواضحة والشجاعة لتبني المساواة الكاملة لمواطني الدولة عربا ويهود، ولتصفية المشروع الإستعماري على اراضي دولة فلسطين المحتلة في الرابع من حزيران عام1967، وضمان حق العودة للاجئين الفلسطينين لديارهم على اساس الفرار الدولي 194، لخلق حالة من التوازن النسبي بين الطموح والممكن، وبناء جسور السلام والتعايش مع دول وشعوب المنطقة.

oalghoul@gmail.com

a.a.alrhman@gmail.com

أخبار ذات علاقة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أهم الأخبار

اخترنا لكم

المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا