الرئيسيةأخباراسرائيليةنتنياهو يعمل على حشد دعم القوى العالمية لوقف انتكاسات أكراد العراق

نتنياهو يعمل على حشد دعم القوى العالمية لوقف انتكاسات أكراد العراق

القدس المحتلة – رويترز – قال مسؤولون إسرائيليون إن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو يعمل على حشد دعم القوى العالمية لمنع تعرض أكراد العراق لمزيد من الانتكاسات مع فقدانهم أراضي أمام الجيش العراقي.

وإسرائيل هي الطرف الرئيسي الوحيد الذي يقر بحق الأكراد في إقامة دولة، ويقول محللون إن ذلك يرجع في جانب منه إلى أنها تعتبر المجموعة العرقية، التي يتوزع أبناؤها بين العراق وتركيا وسوريا وإيران، عازلا أمام أعداء مشتركين.

وقال المسؤولون الإسرائيليون إن نتنياهو أثار المسألة في مكالمة هاتفية مع المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل الأسبوع الماضي وفي اتصال آخر مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الأربعاء الماضي.

وأضاف المسؤولون أن الأمر أثير أيضا في اتصالات نتنياهو مع فرنسا وأن مستشار الأمن القومي الإسرائيلي مئير بن شبات تطرق إليه في حديثه مع مسؤولين بالإدارة الأميركية في واشنطن الأسبوع الماضي.

وأشار مسؤول بحكومة نتنياهو، رفض الكشف عن هويته لحساسية العلاقات الإسرائيلية- الكردية، إلى أن لإسرائيل مصالح أمنية في كردستان نظرا لقرب الإقليم من طهران ودمشق خصمي إسرائيل. وقال المسؤول دون تفصيل “هذه (المنطقة) موطئ قدم. إنها مكان استراتيجي”.

وتابع قائلا: إن إسرائيل ترغب في حصول أكراد العراق على الوسائل اللازمة لحماية أنفسهم، مضيفا “سيكون من الأفضل أن يعطيهم أحد السلاح وأي شيء آخر، وهو شيء من الواضح أننا لا نستطيع فعله”.

وحافظت إسرائيل على علاقات سرية مع الأكراد في المجالات العسكرية والمخابراتية والتجارية منذ الستينيات، مع غياب أي علاقات علنية بينها وبين إقليم كردستان العراق.

وتركزت جهود نتنياهو الأخيرة لحشد الدعم على طموحات الأكراد في العراق الذي زاد التقارب بين حكومته المركزية وإيران خصم إسرائيل.

وقال إسرائيل كاتس وزير المخابرات الإسرائيلي لإذاعة تل أبيب أمس “المهم في الوقت الحالي هو منع حدوث هجوم على الأكراد ومنع إبادة الأكراد ومنع أي أذى يلحق بهم وبحكمهم الذاتي ومنطقتهم، وهو أمر تريده تركيا وإيران والقوى الشيعية في الداخل وقوى أخرى في العراق وكذلك جانب في الحكومة العراقية”. وقال كاتس “رئيس الوزراء على اتصال مع الولايات المتحدة وروسيا وألمانيا وفرنسا لكف الأذى عن الأكراد”.

ووصف مسؤول إسرائيلي آخر في حديث مع رويترز مساعي نتنياهو بأنها التزام أخلاقي. وقال مشترطا عدم الكشف عن هويته إن الأكراد “موالون للغرب بشدة ويستحقون الدعم”.

أخبار ذات علاقة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أهم الأخبار

اخترنا لكم

المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا