الرئيسيةتقاريرملف/دراسةنشرة اخبار محافظات الوطن 4-07-2017

نشرة اخبار محافظات الوطن 4-07-2017

تصدر عن المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا بالتعاون مع مركز الاعلام

محافظة القدس المحتلة

• شنت قوات الاحتلال الاسرائيلي، فجر اليوم الثلاثاء، حملة دهم واسعة النطاق في حي الصوّانة قرب سور القدس التاريخي، اعتقلت خلالها سبعة مواطنين، في الوقت الذي اعتقلت فيه مواطنا آخر في حارة باب حطة الملاصقة للمسجد الأقصى في القدس القديمة، وحوّلتهم جميعا الى مراكز تحقيق واعتقال في المدينة المقدسة، وطالت الاعتقالات بحي الصوّانة: فادي الكيلاني، ومحمود مشعشع، ومحمد ابو لافي، وأسعد الأشهب، ومجدي ابو غزالة، وكمال الأمام، وأحمد الأشهب، إضافة إلى الشاب المقدسي احمد الجولاني من أمام منزله في حارة باب حطة بالقدس القديمة.(وفــا، PNN)
• هدمت جرافات تابعة لبلدية الاحتلال في القدس، اليوم الثلاثاء، منزلاً سكنياً في حي بيت حنينا شمال المدينة، يعود لعائلة صبيح، بحجة البناء دون ترخيص، ورافق طواقم البلدية العبرية قوة معززة من جنود الاحتلال والتي ضربت طوقا عسكريا حول المنطقة والمنزل حتى انتهاء عملية تدميره. (وفــا، سوا)
• هدمت بلدية الاحتلال في القدس بركساً لتربية الخيول يعود لأحد السكان في حي وادي ياصول ببلدة سلوان جنوب المسجد الاقصى المبارك. (وفــا)
• جرفت آليات تابعة للاحتلال، اليوم، قطعة أرضٍ تعود ملكيتها للمواطن المقدسي طارق ابو اسبيتان في بلدة الزعيّم شرق القدس المحتلة، دون معرفة الأسباب. (وفــا، سما)
• قال وزير الاوقاف والشؤون الدينية الشيخ يوسف ادعيس، إن سياسات الاحتلال التهويدية التي تستهدف المقدسات وعلى رأسها المسجد الأقصى المبارك، تشير إلى مرحلة حاسمة في تاريخ المدينة المقدسة من حيث ازدياد عددالعطاءات الاستيطانية، وتعالي صوت ما تسمى منظمات الهيكل المزعوم لبناء الهيكل مكان المسجد الاقصى والاقتحامات التي تخطت خلال شهر حزيران المنصرم الثمانين اعتداء. (وفــا، ج.القدس)
• ندد الشيخ محمد حسين المفتي العام للقدس والديار الفلسطينية، خطيب المسجد الأقصى المبارك، بإجراءات سلطات الاحتلال الرامية إلى إزالة كل ما هو عربي وإسلامي من مدينة القدس الشريف، وقال حسين إن نية سلطات الاحتلال إجراء تغييرات في منطقة باب العمود، من خلال تغيير الوضع القائم بشكل كامل في المنطقة، عبر بناء نقاط مراقبة مرتفعة فيها، وتحديد مسارات ومداخل ثابتة وواضحة يسمح من خلالها فقط بدخول باب العمود والقدس العتيقة المحتلة، إضافة إلى تركيب معدات وأجهزة تكنولوجية عديدة ومتنوعة ترفع من مستوى سيطرة سلطات الاحتلال ورقابتها على المنطقة.(معا)
• إستقبل المطران عطا الله حنا رئيس اساقفة سبسطية للروم الارثوذكس، اليوم الثلاثاء، وفدا اعلاميا قبرصيا يونانيا يرافقهم بعض الصحفيين الفلسطينيين، والذين قاموا بجولة في البلدة القديمة من القدس شملت زيارة المسجد الاقصى وكنيسة القيامة وعدد من حارات البلدة القديمة من القدس.(معا)
• اندلع حريق كبير اليوم في منطقة حرشية غربي مدينة القدس بالقرب من مدينة بيت شيميش، ما استدعى اخلاء المتنزهين في الوقت الذي تقوم وحدات الاطفاء الاسرائيلي بمحاولات للسيطرة على النيران.(معــا)

محافظة رام الله والبيرة

• أخطرت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الثلاثاء، بهدم 3 منازل، في قريتي دير أبو مشعل، وسلواد، في محافظة رام الله والبيرة. (PNN)
• أفاد محامي نادي الأسير الفلسطيني محمود الحلبي، بأن سلطات الاحتلال أصدرت أوامر اعتقال إداري بحق (34) أسيراً بينهم أسيرة وهي صباح فرعون، وأوضح المحامي الحلبي أن (25) أسيراً أُصدر بحقهم أوامر إداري لأكثر من مرة، فيما أُصدر بحق البقية أوامر للمرة الأولى. (وفــا)
• قال الأمين العام لاتحاد نقابات عمال فلسطين شاهر سعد، إن إسرائيل تواصل حملة مطاردتها للعمال الفلسطينيين الذين يعملون داخل الورش والمصانع الإسرائيلية، وخاصة العمال الذين يعملون دون الحصول على أذونات خاصة أو تصاريح عمل. (وفــا)
• بحث اللواء نضال ابو دخان قائد قوات الأمن الوطني، خلال لقائه الدكتور جمال المحسن مفوض عام التعبئة والتنظيم الأقاليم الشمالية في مكتبه برام الله صباح، اليوم الثلاثاء، تنفيذ المخيمات الصيفية الحركية التي تنظمها حركة فتح في الأقاليم الشمالية، وتم مناقشة أهمية إجرائها والعمل على استيعاب اكبر قدر ممكن من الفئات المستهدفة من شريحة طلاب الثانوية والجامعات على مستوى الضفة الغربية.(معا)
• نفى الناطق الرسمي باسم وزارة التربية والتعليم العالي صادق الخضور، تحديد الوزارة أي موعد لإعلان نتائج امتحان الثانوية العامة الإنجاز. (وفــا)
• سجل الرقم القياسي لكميات الإنتاج الصناعي انخفاضاً مقداره 0.49% خلال شهر أيار 2017 مقارنة بشهر نيسان 2017، إذ انخفض الرقم القياسي لكميات الإنتاج الصناعي إلى 103.97 خلال شهر أيار 2017 مقارنة بـ 104.48 خلال شهر نيسان 2017 (شهر الأساس كانون أول 2015 = 100). (وفــا)
• كشفت الشرطة اليوم عن تفاصيل 74 جريمة سرقة، والقت القبض على شخصين مشتبه بهما بسرقة مبالغ مالية ومصاغا ذهبيا تفوق قيمتها عن الثلاثة ملايين شيقل من منازل المواطنين في محافظة رام الله والبيرة . (وفــا)

محافظة بيت لحم

• اجتمعت المؤسسات والجمعيات والفعاليات الأرثوذكسية في بيت لحم مساء الاثنين، لمناقشة التطوّرات الأخيرة في القضية الأرثوذكسية، واتفقت على ما يلي:
أولاً: ترفض كافة المؤسسات والجمعيات الأرثوذكسية والحراك الشبابي والشعبي صفقات تسريب العقارات والأراضي من قبل البطريركية الأرثوذكسية المقدسية، وآخرها صفقة “رحابيا”، والتي تنازل بموجبها البطريرك ثيوفيلوس الثالث عن قطعة أرض بمساحة تُقدّر بأكثر من 528 دونماً في موقع الطالبية بالقدس.
ثانياً: اتفقت المؤسسات بالإجماع على إيقاف كافة أشكال الحوار مع البطريرك والمجمع المقدّس بعد نكثهم لجميع الإلتزامات والعهود منذ تولّي البطريرك منصبه.
ثالثاً: اتفقت المؤسسات على تشكيل سكرتاريا مُصغّرة لمتابعة كافة الخطوات الاحتجاجية والتحركّات الشعبية الهادفة لعزل البطريرك ثيوفيلوس الثالث، وسحب الاعتراف الفلسطيني والأردني منه.
رابعاً: تعتبر المؤسسات والفعاليات الأرثوذكسية أن شخص البطريرك ثيوفيلوس ومن يمثّله غير مرحّب بهم في كنائسنا وأديرتنا وكافة مؤسساتنا الأرثوذكسية.
خامساً: تؤكّد المؤسسات والفعاليات الأرثوذكسية على البيان الصادر عن المجلس المركزي الأرثوذكسي والحراك الشبابي الأرثوذكسي بتاريخ 30\6\2017، وتطالب السلطة الوطنية الفلسطينية وحكومة المملكة الأردنية الهاشمية بسحب الاعتراف بالبطريرك ثيوفيلوس الثالث.
سادساً: تناشد المؤسسات والفعاليات الأرثوذكسية الحركة الوطنية وكافة المؤسسات الوطنية ومؤسسات المجتمع المدني، بتبنّي موقف المؤسسات الأرثوذكسية والمجلس المركزي رسمياً، باعتبارها قضية وطنية بحتة.(معا)

محافظة الخليل

• أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، ما جاء في رسالة سفيرة الولايات المتحدة الأميركية لدى الأمم المتحدة والموجهة لكل من أمين عام الأمم المتحدة، والمديرة العامة لمنظمة “اليونسكو”، تحرضهم فيها للإنضمام إلى الموقف الأميركي الرافض لتسجيل الحرم الابراهيمي ومدينة الخليل ضمن لائحة التراث العالمي. (وفــا)
• دعا رئيس بلدية الخليل تيسير أبو سنينة، دول العالم إلى دعم الحقوق الفلسطينية في تسجيل البلدة القديمة من الخليل على قائمة التراث الانساني والعالمي لما تذخر به هذه المنطقة بإرث حضاري وانساني يمثل حضارةً عربيةً واسلامية. (وفــا)
• اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي اليوم الثلاثاء، الشاب جواد عيسى ابراهيم الحروب (37 عاما)، من بلدة دير سامت جنوب غرب الخليل، واستولت على مركبته واقتادته إلى جهة غير معلومة. (وفــا، سوا)
• اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي اليوم الثلاثاء، الشاب مجاهد الهور، من بلدة صوريف شمال غرب الخليل. (وفــا، سما)
• اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي اليوم الثلاثاء، المواطن خيري ابو حديد، وابناءه فهد ومحمد وامير ونمر، في مدينة الخليل.(وفــا،PNN)
• داهمت قوات الاحتلال منطقة بيت زعتة شرق بلدة بيت امر واقتحمت منزلين تعود ملكيتهما للمواطنين احمد حماد ابو مارية، وحسين احمد صبارنة، واعتقلت الشاب احمد حسين احمد صبارنة (21 عاما) بعد تفتيش المنزلين والعبث بمحتوياتهما. (وفــا)
• داهمت قوات الاحتلال عدة أحياء بمدينة الخليل وبلدات السموع وصوريف وترقوميا، ونصبت حواجزها العسكرية على مداخل بلدات سعير وحلحول، وعلى مداخل مدينة الخليل الشمالي والجنوبي، وعملت على إيقاف المركبات وتفتيشها والتدقيق في بطاقات المواطنين، ما تسبب في إعاقة مرورهم. (وفــا)
• وزعت الشرطة اليوم الثلاثاء، المياه الباردة على المواطنين بسبب الأحوال الجوية وارتفاع درجات الحرارة في مدينة الخليل، وأوضح بيان صادر عن إدارة العلاقات العامة والإعلام بالشرطة، “أن إدارة العلاقات العامة والإعلام بالشرطة وشرطة المرور وزعت المياه على المواطنين في المدينة، خاصة على المفارق الرئيسية والميادين المزدحمة والأسواق، وذلك بناء على تعليمات مدير شرطة محافظة الخليل العميد محمد تيم.(وفا)
• اجتمع رئيس اتحاد جمعيات حماية المستهلك الفلسطيني وامين عام اللجان الشعبية المهندس عزمي الشيوخي مع مدير مكافحة المخدرات بمحافظة الخليل التابع لجهاز الشرطة الفلسطينية المقدم علي ابو صبحة في مقر قيادة الشرطة بالخليل، من اجل بحث وتطوير التعاون والتكامل المشترك في العمل ما بينهما.(معا)

محافظة نابلس

• اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الثلاثاء، الشاب وحيد غسان جبارة (27 عاما)، من بلدة سالم شرق نابلس، بعد دهم منزل ذويه. (وفــا)
• اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الثلاثاء، المواطنة ريما منصور (30 عاما) من منزل عائلتها في كفر قليل، وأفرجت عنها لاحقا، قرب حاجز حوارة العسكري، وذلك بعد احتجازها لعدة ساعات. (وفــا)
• اعتقلت قوات الاحتلال الاسرائيلي، اليوم الثلاثاء، ستة فلسطينيين كانوا على متن سيارة اوقفتها قوات الاحتلال على حاجز “مزموريا” شرقي بيت لحم المحتلة، وادعت قوات الاحتلال انها اوقفت السيارة للتفتيش واتضح لها ان ركابها الستة، وهم من سكان نابلس، لا يحملون بطاقات هوية تعرّف بشخصياتهم، فيما عثر على حقيبة تحتوي على سكاكين وقنابل صوتية وزجاجات حارقة داخل السيارة.(معا)
• استنكر أمين عام اللجنة الوطنية الفلسطينية للتربية والثقافة والعلوم مراد السوداني، استمرار الاعتداءات الاحتلالية المتكررة والمتمثلة بالسياسات الاستيطانية الزاحفة نحو المواقع الأثرية بفلسطين المحتلة، والتي كان آخرها اقتحام قوات الاحتلال برفقة موظفين من دائرة السياحة والآثار والحدائق العامة التابعة له وعدد من المستوطنين المنطقة الأثرية في بلدة سبسطية شمال نابلس قبل يومين، وإجراء مسح هندسي بهدف الاستيلاء على المنطقة وشق طريق استيطاني فيها. (وفــا)

محافظة جنين

• أطلع محافظ جنين اللواء إبراهيم رمضان خلال لقائه عرفات المصري منسق اللجنة الوطنية للمخيمات الصيفية في مكتبه، اليوم الثلاثاء، على برنامج تنظيم المخيمات الصيفية لهذا العام تحت رعاية محافظ جنين، ونقل المصري تحيات موسى أبو زيد منسق عام اللجنة الوطنية للمخيمات الصيفية، مشيرا إلى أن تنظيم المخيمات لهذا العام سيكون تحت شعار “دعم المنتج الوطني ومقاطعة منتجات المستوطنات”، في الفترة الواقعة بين التاسع والثاني عشر من شهر تموز لمدة أسبوعين في مدرسة بنات جنين الثانوية.(معا)
• ضبطت شرطة المباحث وشرطة جنين، أمس الاثنين، في قرية أم الريحان جنوب غرب جنين، 137 أصيصا مزروعة ببذور مخدرة، وقالت مصادر محلية، إن المتهمين كانوا يخفون المواد المخدرة للتصنيع داخل أحد المنازل في القرية، واعتقلت الشرطة عددا من المتهمين على ذمة التحقيق. (وفــا)
• شهدت مدينة جنين، أمس الاثنين، ولليوم الثالث على التوالي، انقطاعا شبه كامل في التيار الكهربائي عن معظم أحياء المدينة، مع توالي ارتفاع درجات الحرارة . (وفــا)
• قال ظافر ملحم رئيس سلطة الطاقة إن محطة الجلمة لتحويل الطاقة، سيتم تشغيلها يوم الأحد القادم لتوفير كميات أكبر من الطاقة وإنهاء أزمة الكهرباء في محافظة جنين وما حولها بالكامل. (ص.فلسطين)
• اعتقلت الشرطة الإسرائيلية، الليلة الماضية، شابا من بلدة كفرذان غرب جنين، أثناء تواجده داخل أراضي الـ1948، وذكرت مصادر محلية، أن قوة من الشرطة الإسرائيلية اعتقلت الشاب صالح مصطفى محمد عابد.(وفــا)
• اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الثلاثاء، شابين من قرية زبوبا غرب جنين، وقالت مصادر محلية، إن قوات الاحتلال اعتقلت الشابين محمد فؤاد جرادات (21 عاما)، ومحمود ماجد أبو حسن (20 عاما)، بعد مداهمة منزليهما وتفتيشهما في قرية زبوبا. (وفــا)
• اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، ظهر اليوم الثلاثاء، قرية عجة جنوب جنين، واندلعت مواجهات بين الشبان وقوات الاحتلال، وذكرت مصادر محلية أن قوات الاحتلال اقتحمت البلدة وسيرت مركباتها في شوارعها، وشرع ضابط إسرائيلي بإيقاف المواطنين واستجوابهم، وأشارت المصادر، إلى أن مواجهات اندلعت بين الشبان وجنود الاحتلال.(وفا)
• ألقت شرطة جنين، اليوم الثلاثاء، القبض على شخص صدرت بحقه ثمانية أوامر حبس، وفار من وجه العدالة منذ أكثر من أربع سنوات، وذكرت العلاقات العامة والإعلام في الشرطة في بيان صحفي، أنه وبناء على معلومات حول توجه الشخص المذكور إلى مدينة رام الله، تم نصب عدة حواجز شرطية وإلقاء القبض عليه . (وفــا)
• وقعت الهيئة الاستشارية الفلسطينية لتطوير المؤسسات غير الحكومية PCS و Arabia GIS في جنين، اليوم الثلاثاء، مذكرة تفاهم من أجل تحسين كفاءة العاملين في منظمات المجتمع المدني الفلسطينية، من خلال استخدام تقنيات وخدمات المنصة الاجتماعية تحاكي ( Tahaki). (وفــا)

محافظة طولكرم

• إلتقى محافظ طولكرم عصام أبو بكر بدار المحافظة رؤساء البلديات والمجالس المحلية المنتخبة، جاء ذلك بمشاركة قائد المنطقة العقيد زاهي سعادة ومدراء الأجهزة الأمنية، وأمين سر اقليم حركة فتح حمدان اسعيفان، إلى جانب حضور جهات الاختصاص بالمجلس التنفيذي، وذلك في إطار التواصل الدائم وبحث التحديات التي تواجه هذا القطاع المهم. (معــا)
• اعتقلت قوات الاحتلال اليوم، 5 مواطنين من مدينة طولكرم ومخيم طولكرم، بعد مداهمة منازلهم، بينهم أسيران محرران، وذكر نادي الأسير، بأن قوات الاحتلال اعتقلت الأسيرين المحررين أدهم عازم وأحمد أبو نعمة (32 عاما)، ووهبي محمد جرمي (25 عاما)، ووعد غسان سالم (24 عاما) وهم من مخيم طولكرم، ويحيى جمال صوي (21 عاما) من مدينة طولكرم. (وفــا، شاشة)

محافظة قلقيلية

• قال اللواء رافع رواجبة محافظ قلقيلية” إن الصراع مع الاحتلال هو صراع على الوجود والأرض والماء جوهر هذا الصراع، لهذا المطلوب منا التكامل لتطوير قطاع المياه العنصر الأهم في المعادلة”.(معــا)
• .جددت سلطات الاحتلال الاسرائيلي قرار منع الزيارة للأسيرة انسام شواهنة (19 عاما) من قلقيلية، وذكر ناصر شواهنة والد الاسيرة أن الاحتلال يحرم عائلته من زيارة ابنتهم منذ اكثر من خمسة شهور بعد نقلها من سجن “الشارون” بتاريخ (12-2-2017 الى سجن “الدامون” ومنذ ذلك التاريخ وهي ممنوعه من الزيارة. (وفــا)

محافظة أريحا

• أكد م. هشام العمري مدير عام شركة كهرباء محافظة القدس أن الشركة مستعدة لبحث أي حلول مع الجهات الرسمية والمختصة، لا سيما سلطة الطاقة الفلسطينية ومجلس تنظيم قطاع الكهرباء الفلسطيني لمعالجة أزمة ارتفاع قيمة فاتورة استهلاك الكهرباء الشهرية في محافظة أريحا والأغوار، وذلك من أجل التخفيف من معاناة المواطنين هناك بسبب زيادة استهلاك التيار الكهربائي بسبب ارتفاع درجات الحرارة الى معدلات غير مسبوقة في المحافظة خلال فصل الصيف.(معــا)

محافظة طوباس

• أصيب شابان، اليوم، برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي، خلال مواجهات اندلعت عقب اقتحام مخيم الفارعة جنوب مدينة طوباس، فيما اعتقل اثنان آخران، وقالت مصادر طبية ومحلية، إن قوات الاحتلال أصابت فجرا، شابين بالرصاص الحي، وصفتا بالمتوسطة، واعتقلت الشابين قتيبة أبو الحسن (17 عاما)، ومحمد الشاويش (19 عاما)، بعد دهم منزلي ذويهما بالمخيم.(وفــا)

محافظة سلفيت

• اعتقلت قوات الاحتلال الاسرائيلي، الاثنين، المواطن وسام سليمان الديك 24عاما من بلدة كفر الديك غرب سلفيت على حاجز حلميش. (معــا)
• قال شهود عيان ظهر اليوم أن جرافتين تابعتين لمستوطنة تفوح شرق ياسوف شرق سلفيت قامتا بتجريف استيطاني غرب حاجز زعترة، ولفت الباحث د. خالد معالي الى أن التجريف الجديد يقع بمحاذاة مستوطنة تفوح بمنطقة الكرم الزراعية التي تتبع أراضي بلدة ياسوف، وهو غرب حاجز زعترة التابع لجيش الاحتلال، وان اعمال التجريف طالت ارض زراعية ورعوية.(معــا)

المحافظات الجنوبية

• قال برنامج الأغذية العالمي إنه تمكن في شهر تموز الجاري، من توفير المساعدات الغذائية بواسطة القسائم الشرائية لـ 47,000 فردا من السكان الأشد فقرا ومعاناة من انعدام الأمن الغذائي في قطاع غزة. (وفــا)
• قالت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين “الأونروا” انها تمكنت من توزيع مساعدات نقدية على 1,669 أسرة في غزة من تلك الأسر المصنفة تحت فئة الفقر المدقع أي الأسر التي تعيش دون 1.74 دولار للفرد الواحد في اليوم بفضل التبرع السخي من حكومة سلطنة عمان.(معا)

أخبار ذات علاقة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أهم الأخبار

اخترنا لكم

المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا