من الذاكرة

الذكرى الـ23 لاستشهاد عزت أبو الرب “خطاب”

يصادف اليوم الخميس، الـ25 من أيار، الذكرى الثالثة والعشرين لرحيل الشهيد القائد عزت فريد أبو الرب “خطاب”، المناضل الوطني، وسفير منظمة التحرير الفلسطينية في رومانيا. المناضل الوطني “خطاب”، من مواليد بلدة قباطية جنوب جنين في 18/08/1938م، أكمل دراسته الثانوية في مدرسة جنين الثانوية عام 1956م وإلتحق بسلك التعليم في الأردن، وعمل مدرسا في جنين، ومن ثم مدرسا في العربية السعودية ... أكمل القراءة »

ذكرى رحيل الرائد خالد غازي سعد (خلدون)

بقلم: لواء ركن-عرابي كلوب خالد غازي سعد من مواليد مدينة دمشق بتاريخ 22/05/1965م تنحدر أصوله من بلدة كفركنا قضاء الناصرة، حيث هاجرت عائلته عام النكبة 1948م إلى سوريا وأستقر بهم المطاف في مخيم اليرموك. التحق بحركة فتح وهو لم يتجاوز عمره السادسة عشر حيث كان شبلاً وتدرب في معسكرات الأشبال في سوريا ومن ثم في لبنان. بعد خروج قوات الثورة ... أكمل القراءة »

اربع اعوام على وفاة المناضل الفريق الركن عبد الرزاق المجايدة ” ابو العبد”

بقلم: وديع عريقات ركنا اساسيا من اركان المؤسسة العسكرية الفلسطينية ، وقائدا من قادة الفدائيين الأوائل وعسكريا أكاديميا نفخر بانتمائه لهذا الشعب ، وللثورة الفلسطينية منذ انطلاقتها ، ولكونه مقاتلا شجاعا ، مندفعا بالانتصار لقيم الأخلاق وعلى راسها الحرية لشعبنا وامتنا ، ومدافعا عن اهدافها وآمالها واستقلالها وسيادتها “. لقد امضى الفريق الركن المجايدة اكثر من خمسين عاما ملتزما بقضية ... أكمل القراءة »

نبيل عبد مصطفى عمر (الحاج نبيل أبو علاء)‏

بقلم لواء ركن/ عرابي كلوب ‏05/05/2017م ولد/ نبيل عبد مصطفى عمر صباح يوم 24/02/1961م في حي الست زينب بدمشق، كان ذلك ‏صباح شديد البرودة كأنه ينذر بأيام صعبة، فمنذ نعومة أظفاره لم يعرف كيف تكون الحياة سهلة، ‏فقد ولد بدون ذنب لوالدين ذنبهما الوحيد أنهما تم تهجيرهم بقوة السلاح من قبل العصابات ‏الصهيونية عام 1948م من بلدة الطنطورة حيفا، كان ... أكمل القراءة »

مصطفى سليمان يوسف حمدان ( أبو حسن )‏

بقلم لواء ركن/ عرابي كلوب ‏ ‏4/5/2017م ‏ مصطفى سليمان يوسف حمدان ولد في قرية فلسطينية هي التياسير بتاريخ 4/6/1954م، نزح مع ‏عائلته الى الاردن مخيم الحصن بعد هزيمة حزيران عام 1967م انهى دراسته الابتدائية والاعدادية ومن ‏ثم التحق بالجيش العربي الاردني، حيث أكمل الثانوية العامة. ‏ خلال أحداث أيلول الاسود عام 1970م بين المقاومة الفلسطينية والجيش الأردني، ترك الجيش ... أكمل القراءة »

نهي عبد الله عوض الله صالح

بقلم لواء ركن/ عرابي كلوب ‏ المناضلة/ نهي عبد الله عوض الله صالح رائدة في العمل الوطني الفلسطيني وهي الجندي المجهول ‏التي خدمت الوطن بصمت.‏ ولدت/ نهي عبد الله عوض الله صالح في مدينة بيرزيت البلدة القديمة بتاريخ 13/11/1940م.‏ حيث حصلت على الثانوية العامة من كلية بيزيت عام 1958م، غادرت الضفة إلى الكويت عام ‏‏1960م طرف شقيقها الذي يعمل هناك ... أكمل القراءة »

جلال فندى عويدات الوحيدي

بقلم لواء ركن/ عرابي كلوب ‏ ولد الشهيد/ جلال فندى عويدات الوحيدي في مدينة رفح الفلسطينية عام 1949م لأسرة هجرت من ‏قرية (أم نخيلة) قضاء بئر السبع وأستقر بهم المطاف بالقطاع، وفي عامه الثالث انتقلت الأسرة إلى ‏حي الشجاعية مخيم الزيتون ومن ثم أستقر بهم المطاف في مخيم جباليا شمال قطاع غزة، أكمل ‏دراسته الأساسية والاعدادية في مدارس وكالة الغوث ... أكمل القراءة »

عثمان عبد الله أبو غريبة (أبو عبد الله)

بقلم لواء ركن/ عرابي كلوب (مِنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ فَمِنْهُمْ مَنْ قَضَى نَحْبَهُ وَمِنْهُمْ مَنْ يَنْتَظِرُ وَمَا بَدَّلُوا تَبْدِيلًا) صدق الله العظيم صباح اليوم الاثنين الموافق 18/04/2016م وفي العاصمة الهندية نيودلهي قضي الأمر وفارقت الروح الجسد الذي أشقي صاحبه فترة من الزمن خلال إجراء عملية جراحية في القلب هكذا ترجل فارس من فرسان فلسطين وحركة فتح ... أكمل القراءة »

ربيحه حسن مقدادي الطيراوي

بقلم لواء ركن/ عرابي كلوب ربيحة حسن مقدادي الطيراوي من مواليد 01/01/1949م ترجع أصولها إلى بلدة العباسية قضاء الرملة بفلسطين المحتلة. أبعدت من قبل الاحتلال الإسرائيلي إلى الأردن عام 1969م بسبب نشاطها التنظيمي. عملت في تنظيم حركة فتح بالأردن وكانت أحدى الأخوات التي عملت فيما بعد في مدارس أبناء شهداء الثورة الفلسطينية وحتى العام 1971م حيث غادرت عمان إلى لبنان، ... أكمل القراءة »

هاني إبراهيم يحيى عياد “أبو إبراهيم”‏

بقلم لواء ركن/ عرابي كلوب هاني إبراهيم يحيى عياد من مواليد جنوب لبنان بتاريخ 31/12/1959م التحق شبلاً بالثورة ‏الفلسطينية عام 1975م من خلال معسكرات الأشبال والفتوة في الجنوب اللبناني، أكمل دراسته ‏الأساسية والاعدادية والثانوية، والتحق بجامعة (قار يونس) الليبية عام 1977م، للدراسة أصبح رئيساً ‏لاتحاد الطلبة خلال دراسته الجامعية، وشارك في التعبئة العامة عام 1980م، عندما تعرضت الثورة ‏الفلسطينية للخطر.‏ ... أكمل القراءة »