متفرقات

الانتصار ممكن و الهزائم ليست قدراً

بقلم: جمال زقوت لم يكن الأسرى الأبطال عندما أقدموا على معركتهم الاستراتيجية بإعلان الإضراب المفتوح عن الطعام منعزلين عن صعوبة الواقع و ما تتعرض له الحركتين الوطنية و الجماهيرية من صعوبات بل و تراجعات خطيرة ، لسنا بصدد بحث دوافعها و جذورها و دلالاتها على مسيرة الكفاح الوطني الذي دفع الأسرى و قبلهم الشهداء سنوات عمرهم و حياتهم في مجراها ... أكمل القراءة »

إضراب الأسرى، الفرصة التاريخية التي ضيّعها الفلسطينيون

بقلم: خالد جمعة كما عرّفها غسان كنفاني في روايته غير المكتملة الأعمى والأطرش، فإن “المعجزة ليست أكثر من الجنين الغريب الذي ينمو في رحم اليأس، ثمّ يولَد على غير توقّع من أحد ليضحي جزءًا من الأشياء، تبدو، ثمة، ناقصة دونه”، وهذا التعريف العبقري للمعجزة، إنما يفسر الضرورة التاريخية للمعجزة، وليس فقط القدرات الخارقة التي تقوم بها، فإن كان ثمة معجزة، ... أكمل القراءة »

«المبادرة العربية».. قيد المراجعة والتعديل!!

بقلم: هاني حبيب حسب ما تناقله بعض وسائل الإعلام الإسرائيلية عن “مسؤول فلسطيني” أن الرئيس ترامب أخبر الرئيس محمود عباس أثناء قمتهما المنعقدة مؤخراً في بيت لحم بأن الأول يبلور خطة سياسية تستند إلى دفع برنامج إقليمي شامل، في إطار مبادرة السلام العربية أولاً، دون تراجع عن حل الدولتين، لكن مع بحث خطط أخرى، تفضي ببرنامج مرحلي ينتهي إلى حل ... أكمل القراءة »

حديث القدس: إرادة الأسرى تحقق الانتصار

وأخيرا انتصرت الحركة الأسيرة في معركتها، معركة الحرية والكرامة، من خلال إضرابها المفتوح عن الطعام والذي تطور لاحقا الى الامتناع عن الشراب وأخذ المدعمات، الأمر الذي أدى الى استجابة إدارة السجون لمطالبهم العادلة والمشروعة والمنصوص عليها في القوانين والأعراف الدولية. فإضراب الأمعاء الخاوية ما كان له ان يتحقق لولا عدة عوامل أدت في نهاية المطاف الى الاستجابة لهذه المطالب المطلبية ... أكمل القراءة »

كيف تدمر أمة؟ «1»

«أعلى درجات فنون الحرب لن تأتى بالقتال ولكنها تأتى بـالتخريب»، توقفت كثيرا عند هذه العبارة خلال قراءتى لأحد الكتب الأجنبية التى تتناول الخطوات التخريبية الأيديولوجية لأى دولة أو أمة، وما هى مراحل التخريب ومن أين تبدأ فى تدمير الدولة. «التخريب».. هو كلمة السر لانهيار المجتمعات، تخريب أى شىء له قيمة لدى مجتمع دولة العدو مثل: تخريب العقل، إفساد الضمائر، إضاعة ... أكمل القراءة »

المشهد الاخباري الفلسطيني 28-5-2017

يصدر عن المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا بالتعاون مع مركز الاعلام • تظاهر عشرات الآلاف من نشاط اليسار الإسرائيلي مساء أمس، في ساحة “إسحاق رابين” وسط تل أبيب في إسرائيل رافعين شعار “دولتان وأمل واحد”، فيما دعا السيد الرئيس، في برقية للمتظاهرين لصنع سلام الشجعان.(الغد) • طالب زعيم المعارضة اليسارية في اسرائيل “اسحق هرتزوغ”، أمس، بدعم حل الدولتين منددا بسياسة ... أكمل القراءة »

المشهد الاخباري العربي والدولي 28-5-2017

يصدر عن المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا بالتعاون مع مركز الاعلام الشأن المصري • أعلنت وزارة الدفاع المصرية، “نجاح” الضربات الجوية التي وجهتها لـ”مناطق تمركز وتدريب العناصر الإرهابية” المسؤولة عن هجوم استهدف أقباطا وأدى إلى سقوط 29 قتيلا الجمعة في محافظة المنيا.(بوابة الاهرام،وكالات..) • أعلنت القوات المنبثقة عن مجلس النواب المنعقد شرقي ليبيا التي يقودها خليفة حفتر أن مقاتلات تابعة ... أكمل القراءة »

حصاد الاسبوع الاخباري 28-7-2017

يصدر عن المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا بالتعاون مع مركز الاعلام ملخص الأسبــــــــــــــوع: • الحدث الابرز في الشأن المحلي كان في استقبال السيد الرئيس الرئيس الامريكي في بيت لحم والمحادثات التي جرت بينهما بما يتعلق بعملية السلام • وفي الشأن الاسرائيلي فان الحدث الابرز كان في تداعيات زيارة ترامب للمنطقة وما شهدته من احداث داخلية ربما تركت اثرها على الائتلاف ... أكمل القراءة »

اضراب الاسرى ومعايير نجاحه العظيم

بقلم: يحيى رباح منذ اليوم الأول لتأسيس الحركة الفلسطينية الأسيرة، والجميع يعلمون ان قضية الاسرى هي احدى الأولويات الوطنية الفلسطينية، تبدأ وتتمركز حول افشال المفاهيم الصهيونية عن الأسير وصولا الى اختصار مفاهيمنا كشعب يسعي الى الحرية، بانهاء الاحتلال كابشع فعل ضد الانسان، احتجاز ومصادرة عمره، والعمل على تحويله الى عبء على نفسه وعلى عائلته وعلى شعبه، بينما الثورة، وحركة التحرر ... أكمل القراءة »

قطاع غزة في عام 2020: هل يصبح مكانا ملائما للعيش؟

بقلم: ناهـض زقـوت يعتبر قطاع غزة من أكثر المناطق تأثرا بالتغيرات الاجتماعية والتقلبات السياسية، فهو يضم النسبة الأكبر من اللاجئين، والنسبة الأكبر في الكثافة السكانية، والنسبة الأكبر في معدلات البطالة، والنسبة الأكبر في الاعتماد على المساعدات الدولية. ويتعرض منذ ما يزيد عن عشر سنوات إلى حالة حصار أثرت على النمو الاقتصادي، مما أدى إلى تكدس جيش من العاطلين لانعدام فرص ... أكمل القراءة »