تقارير وملفات

غزة: أزمة الكهرباء والفقر يسرقان فرحة “رمضان”

زكريا المدهون – تزدحم أسواق قطاع غزة في بداية شهر رمضان الكريم بالمتسوقين، لكن التجار اشتكوا من انعكاس الأوضاع الاقتصادية على القدرة الشرائية. وفي محاولة لجذب المتسوقين، يعرض التجار والباعة بطريقة ملفتة للنظر جميع مستلزمات الشهر الفضيل. إضافة إلى سوء الأوضاع الاقتصادية، فقد ألقت أزمة الكهرباء وانقطاعها لأكثر من اثنتي عشرة ساعة متواصلة بظلالها على استعدادات الغزيين لاستقبال شهر رمضان. ... أكمل القراءة »

حكومة المستوطنين تمعن في مخططاتها التهويدية في القدس الشرقية في الذكرى الخمسين لاحتلالها

تقرير الاستيطان الاسبوعي من 20-5-2017-26-5-2017 اعداد : مديحه الاعرج/المكتب الوطني للدفاع عن الارض ومقاومة الاستيطان تواصل حكومة الاحتلال الاسرائيلي اجراءاتها التهويدية في مدينة القدس ، ولا تفوتها فرصة او مناسبة للتعبير عن ذلك سواء بتصريحاتها العنصرية على لسان وزرائها او من خلال مخططاتها واجراءاتها الفعلية على الارض ، حيث تم كشف النقاب عن خطة سرية تجري بلورتها لدى ما يسمى ... أكمل القراءة »

جمعية حقوقية تؤكد الطابع التعسفي لنظام التصاريح الإسرائيلي في قطاع غزة

قالت “چيشاه–مسلك”، ( مركز للدفاع عن حريّة التنقل– هي مؤسسة حقوق إنسان إسرائيلية)، يوم الخميس: إن المس بحرية التنقّل والعبادة، والحظر الإسرائيلي المتواصل على خروج المصلين، والسماح المحدود بخروج مصلين من قطاع غزة للصلاة في المسجد الأقصى خلال شهر رمضان، يؤكد الطابع العقابي والتعسفي لنظام التصاريح الإسرائيلي، وعمق السيطرة الإسرائيلية المتواصلة على القطاع. وأضافت الجمعية في تقرير لها، أن تجديد ... أكمل القراءة »

تقرير: مواطنو غزة يستقبلون شهر رمضان الاسوأ اقتصاديا

كشف تقرير اقتصادي أن الموطنين في قطاع غزة، يستقبلون شهر رمضان الاسوأ اقتصاديا منذ عقود. وقال مدير العلاقات العامة والإعلام في غرفة تجارة وصناعة محافظة غزة ماهر تيسير الطباع، إن شهر رمضان يأتي للعام الحادي عشر على التوالي في ظل أسوء أوضاع اقتصادية ومعيشية تمر بالقطاع منذ عقود، في ظل استمرار وتشديد الحصار، واستمرار الانقسام وعدم الوفاق وتفاقم أوضاع وأزمات ... أكمل القراءة »

الأب والابن مضربان عن الطعام

زكريا المدهون لم يجد عماد عريف (56 عاماً) من مدينة غزة، وسيلة للتعبير عن تضامنه مع ابنه باسل المعتقل في سجون الاحتلال الإسرائيلي، سوى مشاركته اضرابه المفتوح عن الطعام. في خيمة الدعم والاسناد المقامة على أنقاض “سجن غزة المركزي”، يستلقي عريف على سرير خشبي وهو مضرب عن الطعام لليوم الثاني على التوالي. يقول عريف لـ”وفا”:” أنا مضرب عن الطعام تضامنا ... أكمل القراءة »

491 عاما للوراء لتوثيق حق العودة

491 عاما للوراء بحثا في ملفات السكان عن 38 قرية وتوثيق التاريخ الفلسطيني وما سرق منهم ومر عليهم بفعل الاحتلال الاسرائيلي لأراضيهم عام 1948، هذا ما يلخص جهد الستيني محمد ابو حبسة. ابو حبسة المعروف بـ”ابو صالح”من مخيم قلنديا، يجسد حياة الفلسطيني بين الوجع والمثابرة، حيث ولد خلال الهجرة من ساريس الى مخيم قلنديا، وحكم عليه بالإعدام، وبعد 6 شهور ... أكمل القراءة »

الاحتلال يهوّد “تل الرميدة”

تعمل سلطات الاحتلال الإسرائيلي على مصادرة وتحويل تل الرميدة في قلب مدينة الخليل التي تطل على حارات الخليل التاريخية، إلى حديقة توراتية ومتحف ومركز زوار تهويدي. وقالت الناشطة هناء أبو هيكل، من حي تل الرميدة، إن ما تسمى دائرة الآثار والسياحة الإسرائيلية تعمل على تهويد تل الرميدة، الذي يطل على حارات: الشيخ والمشارقة والسواكنة وبني دار وقيطون وأبو اسنينة والقزازين)، ... أكمل القراءة »

( حملات المقاطعة تتصاعد تضامنا مع الأسرى الفلسطينيين في إضرابهم المفتوح عن الطعام )

تقرير المقاطعة الدوري-المكتب الوطني للدفاع عن الارض انطلقت حملات شعبية لمقاطعة المنتجات الإسرائيلية في كافة محافظات الضفة المحتلة ، تضامناً مع الأسرى المضربين عن الطعام في سجون الاحتلال الإسرائيلي وتعالت الاصوات التي تدعو المواطنين والتجار الى الالتزام بمقاطعة البضائع الاسرائيلية . وقد شهدت المدن الفلسطينية العديد من المسيرات التي نظمت اسنادا للأسرى ورفعت شعارات تدعو الى مقاطعة الاحتلال كأبسط رد ... أكمل القراءة »

“حلم العودة”… شوق لاجئ للقائه

طولكرم- هدى حبايب- جالسا على كرسيه أمام دكانه الصغير في “مربعة حنون” إحدى حارات مخيم طولكرم، يجول بناظريه هنا وهناك، كمن يبحث عن شيء فقده منذ زمن، وهو موقن بأن المفقود سيظهر ويعود إلى صاحبه. منذ 69 عاما، فقد المسن السبعيني محمد عبد القادر حامد، بيته وأرضه وقريته قاقون، بسبب التهجير القسري من قبل الاحتلال الإسرائيلي الذي احتل المدن والقرى ... أكمل القراءة »