مقالات وآراء

اضراب الاسرى ومعايير نجاحه العظيم

بقلم: يحيى رباح منذ اليوم الأول لتأسيس الحركة الفلسطينية الأسيرة، والجميع يعلمون ان قضية الاسرى هي احدى الأولويات الوطنية الفلسطينية، تبدأ وتتمركز حول افشال المفاهيم الصهيونية عن الأسير وصولا الى اختصار مفاهيمنا كشعب يسعي الى الحرية، بانهاء الاحتلال كابشع فعل ضد الانسان، احتجاز ومصادرة عمره، والعمل على تحويله الى عبء على نفسه وعلى عائلته وعلى شعبه، بينما الثورة، وحركة التحرر ... أكمل القراءة »

قطاع غزة في عام 2020: هل يصبح مكانا ملائما للعيش؟

بقلم: ناهـض زقـوت يعتبر قطاع غزة من أكثر المناطق تأثرا بالتغيرات الاجتماعية والتقلبات السياسية، فهو يضم النسبة الأكبر من اللاجئين، والنسبة الأكبر في الكثافة السكانية، والنسبة الأكبر في معدلات البطالة، والنسبة الأكبر في الاعتماد على المساعدات الدولية. ويتعرض منذ ما يزيد عن عشر سنوات إلى حالة حصار أثرت على النمو الاقتصادي، مما أدى إلى تكدس جيش من العاطلين لانعدام فرص ... أكمل القراءة »

انتصار الاسرى وتحقيق شعار نصرهم هو كرامتهم بقيادة مروان البرغوثي

بقلم: تمارا حداد سلام يا ابطال الانتصار ، يا قمم التاريخ ، يا اعزاء الشعارات ، ثابتين لم يزعزعكم جدار السجان ، اربعون يوما وانتم للعز تمثال ورموز للرجال ، انبتم مجدكم بأمعائكم الفارغة ، وأحييتم كرامتكم بأجسادكم النحيلة ، لم تعرفون الخوف بل زرعتم الرعب في قلوب من تآمروا عليكم سواء من القريب والبعيد ، اصبحتم خناجر مغروسة في ... أكمل القراءة »

إنتصار الأسرى إنتصارين

بقلم: عمر حلمي الغول بعد معركة دامت أربعين يوما تمكن اسرى الحرية من لي ذراع حكومة نتنياهو. وكسرت تابو غلاة الإعدام والقتل، التي اطلقها كاتس وليبرمان واردان وغيرهم من الفاشيين الجدد. اسرى فلسطين خاضوا مواجهة عظيمة بامعائهم الخاوية مع الجلاد الإسرائيلي، الذي لجأ لسياسة إدارة الظهر، ودعى أقطابه السياسيون لنصب مقصلة الموت لهم، لكنهم بحكمتهم وجلدهم وبطولتهم، أرغموا رئيس وزراء ... أكمل القراءة »

نميمة البلد: الانزلاق نحو الانتحار

بقلم: جهاد حرب تشهد البلاد حالة من الاغتراب لا مثيل لها؛ كشف اضراب الاسرى الفلسطيني عن الطعام غياب العقل الجمعي الفلسطيني لغياب التضامن الشعبي فيما عدى يومي الاضراب الشامل ربما اعتبرها البعض إجازة للراحة من الالتحاق بالعمل أو خجلا من أعين الناس وأسر الأسرى، أو يوم راحة للتخلص من الأعباء اليومية. فيما الانفصام ما بين القيادة والشعب أخذ مجراه ولم ... أكمل القراءة »

مشاعر بحروف اﻻنتصار ﻻسرانا

بقلم: د.مازن صافي في اللحظات اﻻولى ﻻنتصار اسرانا البواسل.. حاولت جاهدا أن أصيغ مشاعري لهذا الانتصار التاريخي لأسرانا في المعتقلات .. انتصارا للقضية كلها وللأمة جميعها .. أسرانا البواسل تنفسوا أريج النصر .. هؤلاء الأسرى الأبطال الذين قضوا سنوات من الحرمان ومن التوتر ومن الأسر الذين خلت منه أي إنسانية للسجان .. أسرانا اليوم يتحول الأمل الغامض لديهم إلى معجزة ... أكمل القراءة »

الإحتلال وإفتراس الأسرى

بقلم: حافظ البرغوثي دخل الأسرى الصابرون مرحلة الخطر وجرى نقل المئات منهم الى المستشفيات وتحول بعضهم الى مجرد هياكل عظمية ، ومع ذلك ما زالوا صامدين وإن وهنت منهم الاجساد الا ان الإرادة لم تهن. والسؤال هو لماذا لا تثار قضيتهم ومطالبهم امام مجلس الامن او امام الجنائية الدولية طالما ان مطالبهم مشروعة وأقرتها المواثيق الدولية واكثر منها ! لقد ... أكمل القراءة »

# إضراب-الكرامة.. الأسرى ينتصرون على ظلم الجلاد

بقلم: سامي إبراهيم فودة اليوم الحادي والأربعون للإضراب…. والأسبوع السادس على التوالي مع دخول معركة الحرية والكرامة وانتصارهم على ظلم وقهر الجلاد بعد 960 ساعة جوع و20 ساعة مفاوضات شاقة مع القائد مروان البرغوثي رغم أنف الجلاد وحقارة السجان….. أبشروا شعبنا العظيم بانتصار نفحات وكرامات شهر رمضان الكريم,فقد هلت بشائر النصر بعد الصبر والصمود الأسطوري لأسرانا الأبطال في معركة المصير,فانتصر ... أكمل القراءة »

قطر والإخوان بما فيهم حماس: ليست قطيعة بل إعادة تموضع

بقلم: د.علاء أبوعامر حماس وقطر لاعبان صغيران، الدور القطري ربما يكون قد شارف على نهايته أمريكيا ولكن سيبقى لديه أمل لممارسة ألعاب جديدة وفق الرؤى الأمريكية المستقبلية التي ستظل عجلتها تدور ولن تتوقف، وبالتأكيد لن يتم الغاء دور الإخوان المسلمين كلياً، فهم يستطيعون الاستمرار ولكن ضمن ألوان جديدة غير الوانهم القديمة الفاقعة والتي بهتت بفعل الاستهلاك وأصبحت منبوذة. تستطيع قطر ... أكمل القراءة »

مروان البرغوثي منتصراً ..

بقلم: هاني المصري لم يعلن الاسير والقائد مروان البرغوثي الخوض في الاضراب برفقة الالاف من الاسري الابطال في السجون الاسرائيلية الا ولديه ايمان مطلق بالنصر المطلق وتحقيق كل مطالب الاسري الابطال القابعين في زنازين الاحتلال الصهيوني , هؤلاء الذين الاسري الذين يقضوا اكثر سنوات حياتهم في زنازين العزل الانفرادي , الذين يصبروا على المرض والاهمال الطبي وحرمانهم من الفحص الطبي ... أكمل القراءة »