الرئيسيةتقاريرالمشهدالمشهد الاخباري الفلسطيني 16-6-2017

المشهد الاخباري الفلسطيني 16-6-2017

يصدر عن المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا بالتعاون مع مركز الاعلام

• تلقى السيد الرئيس، أمس، رسالة خطية من قداسة البابا فرانسيس، ثمن فيها مواقف الرئيس الثابتة لتحقيق السلام والاستقرار في المنطقة؛ وشكر البابا فرانسيس، في رسالته، الرئيس عباس، على رسالته التي حث فيها البابا على زيارة مصر، وزيارة الازهر الشريف.(ت.فلسطين،وفـا)
• استقبل السيد الرئيس، أمس، بمقر الرئاسة في مدينة رام الله، الامين العام لاتحاد عمال فلسطين حيدر ابراهيم، وأمين عام اتحاد نقابات عمال فلسطين شاهر سعد؛ وحضر اللقاء، مفوض المنظمات الشعبية في حركة فتح توفيق الطيراوي، وعضو تنفيذية منظمة التحرير د.أحمد مجدلاني؛ وجرى خلال اللقاء، بحث أوضاع العمال الفلسطينيين ومعاناتهم. (ت.فلسطين،وفـا)
• قال رئيس الوزراء رامي الحمد الله: “نيابة عن السيد الرئيس وشعبنا الفلسطيني، أحيي أسر وعائلات الشهداء جميعا، وأهنئهم بمناسبة شهر رمضان الفضيل، وأؤكد لهم أن حقوقهم مصانة، وسنستمر في عملنا الدؤوب، مع مؤسسات منظمة التحرير الفلسطينية المختصة، للوفاء بالتزاماتنا الأساسية والإنسانية والوطنية نحوهم”، جاء ذلك خلال كلمته في الإفطار الجماعي المركزي لذوي أسر الشهداء، أمس في نابلس. (ت.فلسطين،وفـا)
• أشار د.صائب عريقات إلى أن حكومة نتنياهو تريد أن تحرف أنظار العالم عن استمرار الاحتلال لخمسين عاما مضت عبر ملاحقة مؤسسات الشعب الفلسطيني والحديث عن رواتب الاسرى والشهداء، كما أنها أصبحت تهدد الدبلوماسيين بالطرد وهذا جزء من مخطط نتنياهو لإزاحة الأنظار عن استمرار الاحتلال. (ت.فلسطين،وفـا)
• قال المنسق الخاص للأمم المتحدة لعملية السلام في الشرق الأوسط نيكولاي ملادينوف، إن الشعب الفلسطيني يعاني منذ عشرات السنين خصوصا في قطاع غزة الذي يعاني من نقص المياه ومن الاكتظاظ السكاني، آملا أن يحقق الشعب الفلسطيني حلمه بدولته وان يجري إحقاق السلام الحقيقي في فلسطين.(وفـا)
• أكد نيكولاي ملادينوف، أنه على إسرائيل أن تلتزم بالقوانين والقرارات الدولية وأن تراعي حقوق الشعب الفلسطيني وعلى رأسها حقه بنيل حريته والعيش بسلام. (وفـا)
• اعتبر عيسى قراقع قيام حكومة الاحتلال الإسرائيلي بوضع مشروع قانون لسرقة واحتجاز أموال وضرائب الشعب الفلسطيني، قرصنة غير قانونية واعتداء على الكيانية الفلسطينية وعلى حكومة فلسطين. (وفـا)
• قال قدورة فارس، إن الاسرى أنهو مؤخرا اضرابا بطوليا بمواجهة سياسيات فاشية يمارسها الاحتلال بحقهم، مشيرا إلى أن المصنع الأول والأوحد لإنتاج الإرهاب هو الاحتلال الإسرائيلي. (وفـا)
• قالت عضو ثوري فتح وزوجة الأسير مروان البرغوثي فدوى البرغوثي ، إن شعبنا حاليا يؤسس لنضال مستمر بعد نجاح الاضراب وصولا لتحرير كل الاسرى القابعين في سجون الاحتلال. (وفـا)
• أكد القيادي في حركة فتح يحيى رباح أن السلطة الفلسطينية قلباً وقالباً مع السعودية والإمارات ومصر والبحرين، في خطواتهم الأخيرة بالمنطقة، سيما موضوع المقاطعة الدبلوماسية ضد دولة قطر.(دنيا الوطن)
• التقى عضو المجلس الوطني بلال قاسم، أمس، رئيس لجنة العلاقات الخارجية في البرلمان السنغالي جبريل وار، والمستشار الدبلوماسي لرئيس البرلمان فاليلو كان.ونقل قاسم تحيات رئيس وأعضاء المجلس الوطني إلى ممثلي الشعب السنغالي الشقيق، وتقدير دولة فلسطين قيادة وشعبا لدعم السنغال وموقفها التاريخي والثابت المؤيد لنضال الشعب الفلسطيني. (وفـا)
• أعلن نائب رئس نقابة النقل العام، م. عوض الله عوض الله، اليوم، أن النقابة وبالتنسيق مع وزارة النقل والمواصلات قد حصلت على اذن يسمح بنقل 20 حافلة فلسطينية للمصلين من محافظات شمال وجنوب الضفة الغربية الى داخل مدينة القدس. (وفـا)
• شاركت دولة فلسطين في الاجتماع 27 للدول الأطراف في مؤتمر قانون البحار الذي عقد في نيويورك بين الفترة من (12-16 حزيران الجاري) بمقر الأمم المتحدة بنيويورك. (وفـا،معـا)
• بحث رئيس اتحاد كرة القدم اللواء جبريل الرجوب، مع سفير الاكوادور لدى دولة فلسطين خافيير سانتوس بلازارتي، بمقر اتحاد كرة القدم امس، التعاون المشترك بين الاكوادور وفلسطين في كافة المجالات الرياضية والشبابية. (وفـا)
• أكدت وزارة الصحة، أن الطفل قيس علاونة (عامان) يتلقى العلاج المناسب في قسم الحروق بمستشفى رفيديا الحكومي، وأن وزير الصحة د. جواد عواد يتابع حالته شخصيا، وهو الان بصحة جيدة وبحاجة لرحلة طويلة من العلاج قد تستمر لسنوات، مشددة أن علاج الطفل متوفر في مستشفى رفيديا الحكومي، وهو ليس بحاجة للتحويل الى مركز آخر في الوقت الراهن. (وفـا)
• نفت حركة التحرير الوطني الفلسطيني “فتــــــــح” في المحافظات الجنوبية علاقتها بالدعوة التي وجهت إلى الفصائل باسم حركة “فتـــــــــح” لحضور الإفطار في مطعم الروتس بمدينة غزة يوم السبت المقبل. (وفـا)

التقرير المسائي الخميس 15-6-2017

• استقبل السيد الرئيس، اليوم، بمقر الرئاسة في مدينة رام الله، ممثل سويسرا لدى فلسطين بول جارنير، والذي جاء مودعا لمناسبة انتهاء مهام عمله في الأراضي الفلسطينية.(وفـا)
• دعا د. صائب عريقات، إلى “إنهاء كارثة الانقلاب المستمر في قطاع غزة منذ عشر سنوات”، ومن جهة أخرى وأكد عريقات رفض منظمة التحرير لدعوة رئيس الوزراء الإسرائيلي لإلغاء وكالة غوث وتشغيل اللاجئين (U.N.R.W.A)، مشددا على أن المطلوب هو إنهاء وإلغاء الاحتلال الإسرائيلي المستمر منذ خمسة عقود. (وفـا)
• أدانت عضو تنفيذية منظمة التحرير حنان عشراوي، اليوم، سياسة الغطرسة الإسرائيلية وعمليات التهديد والوعيد والتهجم المتواصل الذي تشنه إسرائيل على الأمم المتحدة ومنظماتها ومسؤوليها، والتي كان آخرها مطالبة نتنياهو حل وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “الاونروا”.(وفـا)
• أطلع نائب رئيس حركة فتح محمود العالول، اليوم، سفير جمهورية الاكوادور لدى دولة فلسطين خافيير بلازارتي، على آخر مستجدات الحالة السياسية والميدانية على صعيد الاستيطان الإسرائيلي، خاصة في ظل حكومة اليمين الحالية، وانعكاسات ذلك على المساعي الدولية لتحقيق السلام وتطبيق حل الدولتين. (وفـا)
• نفى المتحدث الرسمي باسم حكومة الوفاق الوطني يوسف المحمود، ما تناقلته بعض وسائل الإعلام عن إنهاء مهام مكتب الفريق الوطني لإعادة الإعمار في قطاع غزة. (وفـا،معـا)
• اعتبرت وزارة الإعلام، تهديدات وزارة خارجية إسرائيل لمساعد الأمين العام للأمم المتحدة للقضايا الإنسانية والإنمائية، ومنسق منظمة العون الإنساني والتنمية روبرت فايبر، والمطالبة بإقالته، دليلاً على العجز والإفلاس السياسي. (وفـا،معـا)
• عقد نائب وزير الخارجية الروسية ومبعوث الرئيس إلى الشرق الأوسط وشمال افريقيا ميخائيل بوغدانوف، اليوم، في مبنى وزارة الخارجية الروسية، لقاء مع وكيل وزارة الخارجية تيسير جرادات، وسفير دولة فلسطين لدى روسيا الاتحادية عبد الحفيظ نوفل. (وفـا،معـا،صدى الإعلام)
• أكد ميخائيل بوغدانوف الموقف الروسي المبدئي الداعم لقضية فلسطين العادلة، وتجسيد الحقوق الوطنية المشروعة للشعب الفلسطيني على أساس القانون الدولي وقرارات الشرعية الدولية. (وفـا)
• وجه أمين سر ثوري فتح ماجد الفتياني، رسالة لحماس للعودة إلى القيم الوطنية والنضالية، وللشرعية السياسية الفلسطينية، متسائلا عما جنته من خدمة الأجندات الخارجية.(موطني)
• وقعت الحكومة الفلسطينية مع الأمم المتحدة استراتيجية الأمم المتحدة الإنمائية الجديدة للأعوام 2018-2022، والتي تتضمن اتفاقية إطار عمل الأمم المتحدة للمساعدات الإنمائية في فلسطين، تحت رعاية وحضور رئيس الوزراء د. رامي الحمد الله. (وفـا)
• قال واصل ابو يوسف حول مرور 10 سنوات على الانقلاب: نقول لحركة حماس كفى 10 سنوات من هذا الانقسام البغيض، وكفى محاولات لفصل وتكريس هذا الانقسام، لاقامة امارة قطاع غزة .(موطني)
• قال نائب الامين العام للجبهة الديمقراطية قيس عبد الكريم حول مرور 10 سنوات على الانقلاب: ان هذه الذكرى ذكرى اليمة وصفحة سوداء في حركتنا الوطنية، ومن الواجب علينا ان نتخلص منها في اسرع وقت ممكن . (موطني)
• قال عضو تنفيذية م.ت.ف محمود اسماعيل حول مرور 10 سنوات على الانقلاب: نستذكر هذه الذكرى الاليمة على شعبنا و هي فعلا تشبه النكبة الاولى و هي لا تزال حتى ينتهي هذا الانقسام و الغم الذي يخيم على اهلنا في قطاع غزة.(موطني)
• التقى سفير دولة فلسطين لدى الجمهورية التركية فائد مصطفى، اليوم في القصر الرئاسي في أنقرة، كبير مستشاري الرئيس التركي سفر طوران، وأطلعه على تطورات الأوضاع في فلسطين. (وفـا)
• أبرزت جامعة الدول العربية الانتهاكات الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية لشهر أيار الماضي، في تقرير صدر عن قطاع فلسطين والأراضي العربية المحتلة بالجامعة، اليوم، خاصة ما يتعلق بالممارسات الاستيطانية في الآونة الأخيرة.(وفـا،سكاي نوز)
• قالت العضو العربي في الكنيست من القائمة المشتركة عايدة توما سليمان، إن مشاركتها في المؤتمر الخاص الذي تعقده لجنة الشعب الفلسطيني في الأمم المتحدة في نهاية الشهر الجاري، هي لعرض جوانب من معاناة الشعب الفلسطيني جراء الاحتلال.(وفـا،ص.فلسطين)
• نفت حكومة الوفاق الوطني ما تم تناقله عبر بعض المواقع حول علاج نائب دولة رئيس الوزراء الدكتور زياد أبو عمرو في احد المشافي خارج فلسطين وقيامه بالتبرع بمبلغ مالي للمشفى، وأكدت الحكومة أن تلك الأخبار “لا أساس لها من الصحة”.(وفـا)
• أدانت وزارة الخارجية اليوم، محاولات الحكومة الإسرائيلية فرض سياسة “تكميم الأفواه” على المسؤولين الدوليين، وعقبت الوزارة في بيان لها على زيادة التحريض الإسرائيلي على المسؤولين الدوليين الذي يأتي بتزامن مع تمردها على الشرعية الدولية وقراراتها، وتنكرها للقانون الدولي ومبادئ حقوق الانسان. (وفـا)
• قال رئيس هيئة شؤون الاسرى والمحررين عيسى قراقع ان التحريض الاسرائيلي على اعانات عائلات الاسرى والشهداء الذي تقدمه السلطة الفلسطينية هو عدوان سافر على الكيانية الفلسطينية وعلى قيمنا الوطنية والانسانية والاجتماعية.(معـا)
• يلتقي وزير المالية الاسرائيلية موشه كحلون خلال الاسابيع القادمة برئيس الوزراء رامي الحمد الله وفقا لما نقله اليوم موقع “والله” الالكتروني عن مصدر سياسي اسرائيلي وصفه بالرفيع الذي توقع عقد هذا اللقاء بعد شهر رمضان وعيد الفطر. (معـا)
• طالب وزراء الحزب اليميني “البيت اليهودي” والمستوطنون بتجميد قرار المجلس الوزاري المصغر “الكابينيت” بتوسيع مدينة قلقيلية الصادر العام الماضي، وفقا لما نشرته المواقع العبرية، اليوم الخميس. (وفـا)
• قال عضو تنفيذية منظمة التحرير صالح رأفت إن مصادقة الكنيست بالقراءة التمهيدية أمس على قانون خصم مخصصات عائلات الاسرى والشهداء أمر مرفوض فلسطينيا رفضا تاما ويمثل قرصنة وسرقة لأموال فلسطينية.(ص.فلسطين)

مقال اليوم

حماس والفرصة الاخيرة

خاص بمركز الإعلام

هل تنجح حماس في الخروج من مأزقها وأزماتها المتلاحقة والتي تسببت بها سياساتها الغير مدروسة وربما ادركت حماس في قرارة نفسها بان ثمن الانقلاب على المشروع الوطني ستكون تبعاته كبيرة ليس بمقدور حماس تحملها فلذلك راحت تبحث عن مخارج باتجاهات متعددة ولإغراض متعددة ايضا.
حماس تواجه ثالوثا من الرعب جاهز للانقضاض عليها فيما لو استمرت في سياساتها ولم تتراجع عنها مع العلم ان الظروف السياسية باتت تصطف ضدها رغم اصطفاف حماس لصالح تلك القوى التي عملت على احداث نوعا من عدم الاستقرار الاقليمي طال معظم دول المنطقة وتأتي في مقدمة تلك الدول قطر وحليف حماس الاساسي والتي تسببت مواقفها بأزمة اربكت الحسابات السياسية الدولية والإقليمية وتركت تداعيات سلبية على حماس اذ ان حماس تقف على فوهة هذه الازمة.
حماس بعد ان كانت تعيش حالة من الاسترخاء السياسي وكان البعض يحاول خطب ودها انطلاقا من المصالح الشخصية ونكاية بالقيادة الفلسطينية ومشروعها الوطني وتجلى في هذه الفترة ازدهارها السياسي وأخذت تفرض مواقفها وتلقى ايجاب من حلفاءها لكن فترة الازدهار هذه لم تدم طويلا واصطدمت حماس بجدار صلب من القرارات الاقليمية التي وضعتها في لائحة الاتهام على اكثر من صعيد بوصفها اداة لتنفيذ اجندة اقليمية ودولية مناهضة لسياسات المنطقة اضافة لوضعها على قائمة الارهاب وكان لا بد لحماس من مراجعة حساباتها وتحديدا بعد الازمة القطرية.
حماس تواجه ثالوثا وتتعرض لضغوطات مباشرة من كثير من القوى وفي مقدمتها السلطة الفلسطينية ومصر وقطع العلاقات مع قطر وهناك تحديات اخرى تواجه حماس تتمثل في كيفية صياغة علاقاتها مع طهران من جديد رغم وجود محاذير وتحذيرات للذهاب بهذا الاتجاه.
الازمة القطرية والتي وضعت علاقة حماس مع قطر على صفيح ساخن اصبحت مهددة وربما وصلت الى حدود النهاية لان قطر باتت مطالبة بقطع علاقتها مع الجهات “الارهابية” والتي تمثل حماس احد جوانبها وحتى تخرج قطر من ازمتها هذه يجب الاذعان لهذه الشروط. وقطع قطر علاقتها مع حماس يعني توقف قطر عن تقديم الدعم المالي والمساعدات العينية الاخرى وقد يتوقف مسلسل اعادة اعمار غزة ويؤدي ذلك الى اغراق حماس في دوامة الفوضى.
الجهة الاخرى التي تشكل ضغوطا على حماس هي القاهرة والتي كانت حماس تتطلع الى بداية جدية في علاقاتها مع العاصمة المصرية لكن جاءت الازمة القطرية وألقت بظلالها على هذه العلاقة بحكم ان القاهرة طرفا رئيسيا في الازمة القطرية وفي الصراع مع قطر وحلفاءها وباتت حماس مطالبة ايضا بالمطالبة بالاستجابة لشروط القاهرة حتى يصار الى تحريك العلاقات الى حدودها الدنيا رغم ان مطالب القاهرة وتنفيذها سيضع حماس تحت المقصلة بحكم ان اهم مطالب القاهرة تسليمها ما يزيد عن الثلاثين مطلوبا وكلهم من عناصر القسام اضافة الى حماية حدود سيناء مع غزة ووقف تهريب الاسلحة وهي مطالب ستؤثر على واقع حماس السياسي وتضعها في مأزق جديد فالاستجابة يعني بداية انهيار حماس سياسيا وعدم الاستجابة يعني ان حماس ستبقى في مرمى النيران المصرية.
المشكلة الكبرى التي لازالت امام حماس هي كيفية الخروج من انقلابها على الشرعية والعودة الى الحاضنة الفلسطينية فاذا استطاعت حماس التخلص من التشتت والعفوية ومن ضريبة القرارات الاقليمية عندها يمكن ان تعود الى رشدها وتعود الى الحضن الفلسطيني وتعلن عن اعتذارها للشعب الفلسطيني عن انقلابها المشئوم وغير ذلك فان السلطة الفلسطينية بصدد اتخاذ اجراءات تجعل حماس ترفع الراية البيضاء وان جزءً من هذه القرارات قد تم تنفيذه وأخرى بالانتظار وهذا كله سيؤثر على الوضع السياسي والاقتصادي للقطاع.
كيف ستتمكن حماس من تحقيق هذه التوازنات في ظل هذه الضغوط وفي ظل الاصرار على مواقفها وأمام حماس فرصة للتراجع عن سياساتها وربما لن تتكرر هذه الفرصة مرة اخرى فالآن الظروف السياسية ربما تخدمها في العودة لكن المستقبل يخفي وراءه اسرارا كثيرة وربما تقع حماس في شرك اعمالها ولن تجد لها اذانا صاغية للاستجابة لمطالبها ورغبتها في العودة الى الحاضنة الفلسطينية الامر الذي يمكن ان يعجل بنهايتها.

فيديو

لقاء خاص – مستقبل غزة بعد 10 سنوات من الإنقلاب
https://fatehmedia.eu/?p=103036

ردا على تصريحات نتنياهو بشأن أزمة الكهرباء
https://fatehmedia.eu/?p=102999

الاتحاد الدولي للصحفيين يندد باعتقال حماس للزميل فؤاد جراده
https://fatehmedia.eu/?p=102997

أخبار ذات علاقة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أهم الأخبار

اخترنا لكم

المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا