الرئيسيةتقاريرمنظمات شعبية واهليةسيضم المئات من المربيين: الاعلان عن تشكيل اتحاد مربي الأرانب في قطاع...

سيضم المئات من المربيين: الاعلان عن تشكيل اتحاد مربي الأرانب في قطاع غزة

اعلنت مؤسسة ملتقى النجد التنموي في قطاع غزة عن تشكيل اتحاد لمربي الارانب في قطاع غزة على أن يكون احد دوائرها ويتبع لها.

وقال مدير عام المؤسسة خالد أبو شرخ أن الاتحاد سيضم نحو ألف من مربي الأرانب في القطاع يستفيدون من مشاريع ومنح وحدات أرانب وزعتها المؤسسة ضمن مشروعها الدائم منذ ثماني سنوات.

وأوضح أبو شرخ أن الهدف من تأسيس الاتحاد هو تطوير مهنة تربية الارانب في القطاع وتبادل الخبرات بين المربين سيما وأن العديد منهم يعانون من تواضع الخبرة في التربية واخرين يعانون من تواضع التجارة وخصوصاً البيع.

وقال ابو شرخ انه تم تشكيل هيئة ادارية للاتحاد ستعمل على تنظيم لقاءات وورشات عمل بإدارة متخصصين في التربية الحيوانية والبيطرة للارتقاء بهذه المهنة التي يمتهنها الالاف من سكان القطاع.

وشدد ابو شرخ على أهمية تربية الارانب نظراً لكون الأرانب أقل عرضة للإصابة بالأمراض بالمقارنة بالدواجن، اضافة الى امكانية تنفيذ مشروع الأرانب بأقل تكلفة بالمقارنة بالمشاريع الأخرى و سهولة عملية الخدمة في الأرانب مما يشجع السيدات وكبار السن والمتعطلين عن العمل على تربيتها.

وقال أبو شرخ انه يمكن الاستفادة من المنتجات الثانوية للأرانب مثل الفرو والروث في منتوجات وأعمال أخرى يفتقدها القطاع.

وأوضح أبو شرخ أن مؤسسته تمنح سنوياً قرابة ثمانين مشروعاً ووحدة تربية ارانب لمواطنين محتاجين ومزارعين، مشيراً إلى نجاح الكثير منهم في الاستفادة وتطوير هذه الوحدات وتحويلها الى مزارع كبيرة تدر دخلاً كبيراً.

من جانبه قال طبيب البيطرة المختص نصر عياد إن اهمية تربية الأرانب تكمن في ان لحوم الأرانب ناصعة البياض دقيقة الألياف ومغذية اضافة الى أن لحومها تحتوى على نسبة عالية من البروتين، ونسبة قليلة من الدهون والكبار وبالتالي يكون صالح لكبار السن والمرضى .

وتوقع عياد ان يساهم الاتحاد الجديد في الارتقاء بتربية الارانب وزيادة حصتها في السوق وخفض اسعارها.

وقال عياد ان العديد من المربيين يجهلون بتسويق منتوجاتهم ولذا سيساعدهم الاتحاد، مشيراً إلى أن كثير من دول العالم تعتمد على تربية الارانب في الطعام والدخل كالصين وغيرها.

من جانبه قال الدكتور رأفت حسونة المختص ومدير البرامج في النجد التنموي إن قطاع تربية الارانب في القطاع يحتاج الى تنظيم واهتمام ورعاية ولذا كانت فكرة تشكيل الاتحاد من اجل ذلك.

واضاف حسونة أن الكثير من المربيين بادروا الى الطلب وكانوا ملحين من اجل تشكيل الاتحاد من أجل تطوير أنفسهم وقدراتهم على التعامل مع هذه المهنة التي بدت تأتي ثمارها عند العشرات من المربيين في ظل انعدام البدائل الأخرى في الاعمال.

وتحدث حسونة عن ميزات تربية الارانب في قطاع غزة مؤكدا انه يمكن الاعتماد على لحوم الأرانب كمصدر للبروتين الحيوانى وعزا ذلك لأسباب كثيرة لا تتوفر في أى نوع من الحيوانات المزرعية الأخرى، كون الأرنب حيوان صغير الحجم ويمكن الاحتفاظ به فى أى مكان متوفر بالمنزل ، اضافة الى تغذية الأرانب التي تتم على مصادر كلها نباتية ونظافة الغذاء وعدم تلوثه أساس فى نجاح التربية وبالتالي تضمن ناتجا صالحا للاستهلاك تماما ولا يدخل فى مكونات علائقها أى مصادر للبروتين الحيوانى مما ينفى أى شبهة فى أمكانية الاصابة بالأمراض التى يتخوف منها الناس.

أخبار ذات علاقة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أهم الأخبار

اخترنا لكم

المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا