الرئيسيةأخبارأهم الأخبار«المالية»: الانضمام للمنظمة العالمية للجمارك يساهم في حماية موارد فلسطين المالية ويتيح...

«المالية»: الانضمام للمنظمة العالمية للجمارك يساهم في حماية موارد فلسطين المالية ويتيح التواصل مع المبادرات العالمية في مجال أمن وتسهيل التجارة

أكد مدير عام الجمارك والمكوس وضريبة القيمة المضافة لؤي حنش أن دولة فلسطين أصبحت رسمياً العضو رقم 180 في المنظمة العالمية للجمارك، والعضو رقم 18 في إقليم شمال إفريقيا والشرق الأدنى والأوسط.

وأشار حنش خلال مؤتمر صحافي عقد أمس، في مقر وزارة المالية برام الله، إلى أن المنظمة قامت بدعوة الجمارك الفلسطينية رسمياً وذلك للمرة الأولى للمشاركة في اجتماعات المنظمة العالمية للجمارك كعضو رسمي والتي ستعقد في مدينة بروكسل في 11 من حزيران من العام الحالي.

وتقدم حنش من الرئيس محمود عباس والقيادة الفلسطينية وأبناء الشعب الفلسطيني بأحر التهاني والتبريكات لقبول دولة فلسطين عضواً في منظمة الجمارك العالمية، مشيراً إلى أن هذا الانضمام يعتبر استكمالاً للانتصارات السياسية والدبلوماسية التي تحرزها القيادة الفلسطينية في المحافل الدولية.

وأشار حنش إلى أن إدارته بدأت العمل فعلياً بالتحضير للانضمام لمنظمة الجمارك العالمية بعد قرار وتوجيهات الرئيس محمود عباس المباشرة بالانضمام للمنظمات الدولية، وبإشراف مباشر من وزير المالية شكري بشارة ووزير الخارجية د. رياض المالكي، من خلال طواقم مشتركة من وزارة المالية ووزارة الخارجية منذ شهر كانون الأول من العام الماضي.

وأكد حنش على جهود الإدارات الجمركية الشقيقة والصديقة، وتحديداً الإدارة الجمركية في مملكة البحرين ممثلة بالشيخ محمد بن خليفة بن علي آل خليفة مدير عام الجمارك البحرينية، نائب رئيس منظمة الجمارك العالمية، الممثل الإقليمي لمنظمة الجمارك العالمية في منطقة شمال إفريقيا والشرق الأدنى والاوسط.

وتقدم لهم بجزيل الشكر وعظيم الامتنان على جهودهم ودعمهم للحق الفلسطيني المتمثل في الانضمام لمنظمة الجمارك العالمية.

وتابع حنش قائلاً: «لقد كان للإدارة العامة للجمارك والمكوس وضريبة القيمة المضافة في وزارة المالية، ولطاقم قطاع العلاقات متعدد الأطراف، وإدارة الأمم المتحدة ومنظماتها في وزارة الخارجية الدور الريادي والطليعي نظرا للاستعداد والجاهزية لمتطلبات الانضمام للمنظمة العالمية للجمارك، والذي انعكس بتحقيق هذا الإنجاز في فترة قياسية».

ونوه حنش إلى أن «الانضمام للمنظمة العالمية للجمارك سيمكن الجمارك الفلسطينية من الاستفادة من البرامج والخدمات التي تقدمها للدول الأعضاء في المنظمة ومن شأنه أيضا أن يتيح لنا المجال للتواصل مع المبادرات العالمية في مجال أمن وتسهيل التجارة، كما أنه سيمكنها من إبرام المزيد من اتفاقيات التعاون وتبادل المعلومات في مجال العمل الجمركي مع الدول الأعضاء في المنظمة».

وتابع قائلاً: «هذا الانضمام سيساهم في حماية مواردنا المالية من خلال مكافحة التهريب والأعمال غير المشروعة، وتشجيع الاستثمار، وضمان بيئة اقتصادية تنافسية عادلة، وبناء كوادر جمركية قوية وفعالة من خلال البرامج والخدمات التي تقدمها المنظمة، وتبادل الخبرات بين الدول الأعضاء».

وعلى صعيد الانضمام للمنظمات الدولية الأخرى، قال حنش «إن قبول دولة فلسطين كعضو في منظمة الجمارك العالمية من شأنه أن يتيح المجال للجمارك الفلسطينية للانضمام إلى العديد من الاتفاقيات والمعاهدات المودعة لدى منظمة الجمارك العالمية والتي من شأنها أن تساهم في تطوير العمل الجمركي الفلسطيني، بما يضمن تحقيق الانسجام والتفاعل مع سلسلة التجارة الدولية، وتبني مبادئ الشفافية والمعاير الدولية والإقليمية وتبسيط الإجراءات الجمركية المتبعة.

أخبار ذات علاقة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أهم الأخبار

اخترنا لكم

المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا