الرئيسيةأخبارفلسطينيو 48لوكي في الطريق إلى البيت: نسبة تسعين في المئة كبيرة جدا

لوكي في الطريق إلى البيت: نسبة تسعين في المئة كبيرة جدا

اليوم حصل زعيم الحزب الليبرالي اليميني فنسترا، “لارس لوكي راسموسن”، على تفويض جديد لكي يحاول مجددا تشكيل حكومة.

ففي فترة ما بعد الظهر إستدعيت الأحزاب في تكتل الزرق مرة أخرى إلى طاولة المفاوضات مع “لارس لوكي راسموسن” في محاولة منه لإيجاد أرضية مشتركة لبرنامج حكومي.

– أنا أعتقد أننا أجرينا مناقشات جيدة اليوم. ومن الواضح تماما أن الجميع غير متفقين على كل شيء. وهذا ما دفعني إلى القول مرارا وتكرارا أن الحكومة، بغض النظر عن الكيفية التي ستبدو عليها من حيث الأحزاب والحقائب الوزارية، يجب أن تكون حكومة مستعدة لتقديم التنازلات، كما قال “لارس لوكي راسموسن” في نهاية جولة مفاوضات يوم أمس الاثنين.

90 في المئة كثير جدا
ويُفسَّر تصريح لزعيم حزب الشعب الدنماركي، كريستيان توليسين داهل، في وقت سابق من يوم أمس على أنه تمهيد للمشاركة في حكومة إئتلاف. “نحن مستعدون للدخول في الحكومة إذا كان الأساس سليما”، قال “كريستيان توليسين داهل”، وذكر: “إذا إستطعت تمرير 90 في المئة من سياساتك، فالحكمة تستوجب الإنضمام.

وعلى هذا، يجيب “لارس لوكي راسموسن”:

– شخصيا، سأكون سعيدا حقا لو تمكنت من إنجاز 90 في المئة من سياساتي. فأنا حتى لا أجرؤ على التفكير في مثل هذه الأهداف. ومن الواضح تماما أنه لا يوجد هناك أي حزب لديه 90 مقعدا في البرلمان، وبالتالي هناك حاجة لأن نقدم جميعا تنازلات لبعضنا البعض.

ويؤكد على أن المناقشات كانت جيدة مع حزب الشعب الدنماركي، وأنها سوف تستمر غدا.

سننجح بالتأكيد في المهمة
وهناك خلاف بين الحزبين فيما يتعلق بالقطاع العام على وجه التحديد. فالفنسترا يؤيد ما يسمى “وقف الإنفاق” حيث التطورات في القطاع العام يجب أن تتبع تطورات الأسعار، في حين قدم حزب الشعب الدنماركي خلال الحملة الانتخابية خطة تفترض نموا سنويا بنسبة 0,8 في المئة في القطاع العام.

وكان حزب الشعب الدنماركي قد أصبح بعد إنتخابات الخميس أكبر حزب في تكتل الزرق بما مجموعه 37 مقعدا. وخسر الفنسترا 13 مقعدا، ليتبقى لديه 34، والتي تشمل تفويضا ملكيا ﻠ “لارس لوكي راسموسن” لتشكيل الحكومة الجديدة.

– أنا مقتنع تماما بأننا سننجح في نهاية المطاف، يقول “لارس لوكي راسموسن”.

دي آر دك

أخبار ذات علاقة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أهم الأخبار

اخترنا لكم

المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا