الرئيسيةأخبارالرئاسة و رئاسة الوزراء و منظمة التحرير الفلسطينةالعلاقات الدولية في م.ت.ف ...خلال حزيران 2015: استشهاد (3) مواطنين فلسطينّيين، و...

العلاقات الدولية في م.ت.ف …خلال حزيران 2015: استشهاد (3) مواطنين فلسطينّيين، و إصابة (78) مواطناً آخراً بجراح، واعتقال (334) مواطناً، واحتجاز (252 ) مواطناً آخراً، على أيدي قوات الاحتلال الإسرائيلي

أصدرت دائرة العلاقات الدولية في منظمة التحرير الفلسطينية، تقريرها الشهري «شعب تحت الإحتلال» الذي يرصد الانتهاكات الإسرائيلية، بحق الشعب الفلسطيني وممتلكاته، وقد جاء فيه: «أن الإحتلال الإسرائيلي قتل (3) مواطنين فلسطينيين، وأصاب (78) مواطناً آخراً بجراح، واعتقل ما يزيد على (334) مواطناً فلسطينياً، فيما احتجز (252) مواطناً آخر خلال حزيران/ يونيو المنصرم».
وفيما يلي أبرز ما جاء في التقرير:
أولاً : انتهاك الحق في الحياة … استشهاد (3) مواطنين فلسطينيين، وإصابة (78) مواطناً بجراح؛ بينهم (13) طفلاً وامرأةً.
تحدث التقرير عن استشهاد المواطنين الفلسطينيين: عز الدين بني غرة (23 عاماً) في مخيم جنين/ محافظة جنين، جراء إطلاق قوات الاحتلال النار عليه أثناء توجهه لصلاة الفجر في مسجد المخيم. كذلك استشهد عبدالله غانم (22 عاماً) جراء دهسه بانقلاب سيارة عسكرية تابعة لقوات الاحتلال أثناء اقتحامها لقرية كفر مالك/ محافظة رام الله والبيرة، واستشهد حماد رومانين (23 عاماً) جراء إطلاق قوات الاحتلال النار عليه على حاجز الحمرا في محافظة طوباس والاغوار الشمالية.
ذكر التقرير أن (78) مواطناً فلسطينياً أصيبوا بجراح، جراء اعتداءات قوات الاحتلال والمستوطنين على المواطنين الفلسطينيين في الضفة الغربية المحتلة بينهم (13) طفلاً وامرأة؛ معظمهم بفعل قمع قوات الاحتلال للمواطنين الفلسطينيين المشاركين في المسيرات السلمية لفعاليات المقاومة الشعبية، كذلك في المناطق الفلسطينية المحتلة المتاخمة للجدار والمهددة بالمصادرة والاستيطان، وحملة العدوان التي يشنها المستوطنون وقوات الاحتلال على محافظة القدس المحتلة.

ثانياً: الأسرى… معاناة متواصلة – اعتقال (334) مواطناً، بينهم (54) طفلاً وامرأة، واحتجاز (252) مواطناً اخراً، بينهم (17) طفلاً وامرأة.
أشار التقرير إلى قيام قوات الاحتلال باعتقال ما يزيد على (334) مواطناً فلسطينياً بينهم (54) طفلاً وامرأة، في مناطق متفرقة من الضفة الغربية المحتلة.
أنهى الأسير المضرب عن الطعام خضر عدنان إضرابه الذي استمر لمدة (ستة وخمسين يوماً) نتيجة اتفاق مع سلطة سجون الاحتلال يقضي بإنهاء اعتقاله الإداري في الثاني عشر من تموز 2015، بعد أن تعدى وضعه الصحي مرحلة الخطر، اعتقلت قوات الاحتلال الفتاة سمية غنيمات من بلدة صوريف/ محافظة الخليل أثناء توجهها لزيارة والدها دون معرفة سبب الاعتقال، فيما شهد الشهر المنصرم ارتفاعاً في اعتقال الأطفال، كانت أكثر اعتقالات قوات الاحتلال لأطفال من محافظة القدس، أصغرهم الطفل محمد جابر (13 عاماً) من بلدة بيت حنينا.
أفاد تقرير صادر عن هيئة شؤون الأسرى والمحررين أن «الأسير نور عليان دخل إضراباً مفتوحاً عن الطعام، احتجاجاً على اعتقاله الإداري».
احتجزت قوات الاحتلال (252) مواطناً فلسطينياً، بينهم (17) طفلاً وامرأة، على الحواجز العسكرية خصوصاً تلك المؤدية إلى مدينة القدس وغيرها من الضفة الفلسطينية المحتلة و لفترات متفاوتة.

ثالثا: الاستيطان … عنف المستوطنين، وتهويد القدس، و نهب الأرض.
تحدث التقرير عن شروع قوات الاحتلال في شق طريق استيطاني بطول (150 متر) يصل بين نقطة عسكرية وخزان المياه الذي يغذي قرية عصيرة الشمالية، فيما شقت قوات الاحتلال طريقاً استيطانياً تربط بين مستعمرتي «شيلو و عيلي» تمر من اراضي قرية قريوت، فيما جرفت قوات مساحة من الارض تبلغ (10 دنم) من أراضي قرية بيت فوريك وإقامة سواتر ترابية تمهيداً لإقامة وحدات استيطانية عليها. كذلك شقت طريقاً استيطانياً تؤدي إلى مستعمرة «رحاليم» المقامة على أراضي المواطنين الفلسطينيين في قرية قبلان/ محافظة نابلس، فيما سلمت بلدية الاحتلال في مدينة القدس أرضاً بوضع اليد على مساحة تقدر بمئات الدونمات بهدف استخدامها لأنشاء حدائق في قرية العيسوية/ محافظة القدس.
أقدم مستوطن على دهس الطفل مؤيد ياسين الكركي (6 أعوام) في البلدة القديمة من مدينة الخليل، كما دهست مستوطنة المواطن أحمد سلطان من سكان قرية حارس/ محافظة قلقيلية، مما أدى إلى إصابتهما بجراح، فيما رشقت مجموعة من المستوطنين حافلة فلسطينية بالقرب من مستعمرة «بيت إيل» المقامة على أراضي محافظة رام الله والبيرة، مما أدى إلى إصابة المواطن عوض عوض بجراح، كما رشقت مجموعة من المستوطنين مواطنين في قرية راس كركر بالحجارة مما أدى إلى إصابة مواطنة مسنة بجراح.
ازدادت اقتحامات قوات الاحتلال اليومية للمسجد الأقصى، على خلفية توجه المصلين إلى المسجد لإقامة الصلوات في شهر رمضان، مع استمرار التضييقات على رواد المسجد.

رابعاً : هدم المنازل والاعتداء على الممتلكات.
أشار التقرير إلى قيام قوات الاحتلال بهدم شقتين سكنيتين تعود ملكيتها للشقيقين عز الدين وهاشم أبوخالد من حي سلوان، وهدمت ورشة حدادة ومنشأتين لتصليح السيارات في قرية الجيب/ محافظة القدس، وهدمت غرفتين زراعيتين وبئراً للمياه تعود ملكيتها للمواطن نبيل صبيحات من قرية رمانة/ محافظة جنين، وهدمت (4 مساكن) و(4 حظائر لتربية الأغنام) شرقي بلدة طمون/ محافظة طوباس والأغوار الشمالية، كما هدمت قوات الاحتلال خيمة تستخدم للسكن في مسافر يطا/ محافظة الخليل، كذلك هدمت مغسلة للسيارات تعود ملكيتها للمواطن غنام داود من قرية كفل حارس/ محافظة قلقيلية.
ذكر التقرير أن سلطات الاحتلال سلمت إخطاراً بهدم منزل المواطنين إسلام أبو ارميلة في بلدة بيت حنينا، وإخطاراً بهدم منزل المواطن زياد الحلواني في حي واد الجوز، كما سلمت قوات الاحتلال إخطاراً لعائلة صب لبن بإخلاء منزلهم وتسليمه لجمعية استيطانية بدعوى ملكيتها للمنزل في مدينة القدس. وسلمت إخطارات بهدم (3) منازل تعود ملكيتها لعائلة نجوم في وادي القلط/ محافظة أريحا والأغوار، كما سلمت إخطارين بهدم مساكن في منطقة عين الحلوة/ محافظة طوباس والأغوار الشمالية، وسلمت اخطاراً بهدم بركس لتربية الدواجن في قرية جورة الشمعة، وإخطارا بهدم غرفة زراعية وجدران استنادية، تعود ملكيتها للمواطن علي إبو دية من قرية كيسان، وسلمت اخطاراً بهدم (5 منازل) تعود ملكيتها لعائلة طقاطقة في خربة الدير/ محافظة بيت لحم، كذلك سلمت قوات الاحتلال إخطاراً بوقف العمل في خزان للمياه وإخطارات بهدم مساكن مبنية من الخيام تعود ملكيتها لعائلة الشواهين شرقي بلدة يطا/ محافظة الخليل، كما سلمت إخطاراً بإزالة شبكة كهرباء في قرية صرة/ محافظة نابلس، كما شهد الشهر المنصرم عملية متكررة من ترحيل المواطنين الفلسطينيين عن مساكنهم بحجة إجراء التدريبات العسكرية لجنود الاحتلال على أراضي قرى الميتة والمالحة وبردلة وغيرها من قرى الأغوار الشمالية.

خامساً: تهديد الممتلكات… وتدمير المحاصيل الزراعية.
ذكر التقرير أن قوات الاحتلال جرفت قطعة أرض مساحتها (8 دنم) مما أدى إلى اقتلاع نحو (150 شجرة) زيتون، وبئراً للمياه وجدران استنادية في قرية العيسوية/ محافظة القدس. فيما اقتطعت مجموعة من المستوطنين (40) شجرة زيتون في قرية جماعين، وأضرمت مجموعة من المستوطنين النار في ارض زراعية تبلغ مساحتها (4 دونم) مزروعة بالأشجار المثمرة، مما أدى إلى إتلافها في قرية بورين./ محافظة نابلس، وجرفت قوات الاحتلال مساحة من الارض مزروعة بأشجار مثمرة وثلاثة آبار لجمع المياه وجدران استنادية تعود ملكيتها لعائلة غنيمات في بلدة صوريف/ محافظة الخليل، وأحرقت قوات الاحتلال أراض زراعية في خربة الطويل مما تسبب بإتلاف كميات كبيرة من المزروعات، واقتلعت قوات الاحتلال عدداً من أشجار الزيتون على مساحة تبلغ (20 دنم) في قرية الخضر، وجرفت قطعة أرض تبلغ مساحتها (20 دنم) بما عليها من مزروعات تعود ملكيتها للمواطن صبري مناصرة في قرية وادي فوكين/ محافظة بيت لحم، وصادرت الأشجار بحجة أن الأرض المزروعة أراضي دولة، كما أحرقت مجموعة من المستوطنين أشجار الزيتون المحيطة بمستعمرة «ريمونيم» المقامة على أراض المواطنين الفلسطينين في قرية رمون/ محافظة رام الله والبيرة، وأضرم مستوطنو مستعمرة «عيناف» النار في (50 دنم) مزروعة بالقمح تعود ملكيتها للمواطن ناصر رجا من قرية كفر اللبد/ محافظة طولكرم.
تحدثت الدائرة عن مصادرة قوات الاحتلال لجرار زراعي تعود ملكيته للمواطن أحمد كنعان من قرية بيت دجن/ محافظة نابلس.

سادساً : صحافة … منع نقل الحقائق.
تحدث التقرير عن اعتداء قوات الاحتلال على الصحافي أمين صيام، أثناء تغطيته لمسيرة سلمية بالقرب من منطقة باب العمود في مدينة القدس المحتلة، كما اعتقلت الصحافي أحمد البيتاوي بعد مداهمة منزله في مدينة نابلس.

أخبار ذات علاقة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أهم الأخبار

اخترنا لكم

المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا