الرئيسيةأخبارأهم الأخبارالاتيرة : فلسطين لولا الاحتلال لكانت انقى ارض بيئية في العالم

الاتيرة : فلسطين لولا الاحتلال لكانت انقى ارض بيئية في العالم

بحثت رئيس سلطة جودة البيئة م. عدالة الاتيرة والوفد المرافق لها مع مسير اعمال محافظة سلفيت م. عبد الحميد الديك خلال زيارة لها للمحافظة امس الواقع البيئي فيها والتحديات التي تواجهها في ظل الاستهداف الاسرائيلي لها.

واشارت الاتيرة في الاجتماع الذي حضره وقائد المنطقة العميد ركن يوسف قدورة ومدير الشرطة سلفيت المقدم حقوقي محمد سوالمة ومدير صحة سلفيت د. ياسر بوزيه ورئيس بلدية سلفيت د. شاهر شتيه وامين سر حركة فتح عبد الستار عواد ، بان محافظة سلفيت غنية بالتنوع الحيوي الفريد من اشجار ونباتات برية متنوعة وفي المصادر الطبيعية التي تملأ المنطقة والتي يحاول الاحتلال طمسها من خلال مخلفات المستوطنات الاسرائيلية المحيطة والمحاصرة لقرى وبلدات المحافظة مؤكدة بان فلسطين لو لم يجد فيها احتلال اسرائيلي لكانت انقى ارض في العالم .

وبدوره اكد مسير اعمال المحافظة الديك على ضرورة مواجهة الاستهداف الاسرائيلي لمحافظة سلفيت والعمل على تحقيق الانجازات البيئية فيها مؤكدا على اهمية التعاون المشترك مع سلطة جودة البيئة في رصد وتوثيق انتهاكات الاحتلال البيئية وتوعية المواطن في الحد من تعديه على البيئة.

وناقشت الاتيرة مع رئيس بلدية سلفيت د. شاهر شتيه خلال اجتماع بينهما في مقر البلدية بجهود البلدية في تحقيق الانجازات الوطنية على مستوى العمل البيئي مثمنه عمل البلدية على المستوى المحلي والدولي حيث قدم شتيه شرحا مفصلاً على عمل البلدية في المجال البيئي بحيث اصبحت مدينة سلفيت من المدن الصديقة للبيئية على مستوى الشرق الاوسط.

واطلعت الاتيرة خلال جولتها على الاستهداف الاسرائيلي لمنطقة ” وادي المطوي” غرب المدينة الذي يحاول الاحتلال تدميرة من خلال ضخ كميات كبيرة من مخلفات جامعة مستوطنة ” ارئيل ” بهدف تلويث المياه وتلويث الاراضي الزراعية مشيرة بان طواقم سلطة جودة البيئة ستعمل على فحص مدى التأثير البيئي والصحي من التلويث الاسرائيلي للمياه وفق دراسة فنية وعلمية.

والتقت الاتيرة في بلدة كفل حارس مع رئيس بلديتها عبد الرحيم بوزيه مناقشين الواقع البيئي في البلدة وعلى ضرورة العمل لتحسين الواقع البيئي في البلدة مناقشة تسييب الخنازير البرية والكلاب الضالة، وما يخلفه ذلك من اثار سلبية على البيئة والإنسان.

وشددت الاتيرة خلال اجتماع مع اعضاء الهيئة الادارية لمجلس الخدمات المشترك لإدارة النفايات الصلبة والصرف الصحي في بلدة بديا بان لا مكبات عشوائية في المحافظة وان ترحيل النفايات يكون نحو مكب زهرة الفنجان وعلى كافة البلديات الالتزام بقانون البيئة الفلسطيني والتشريعيات البيئية ذات العلاقة مؤكدة على ضرورة عمل الهيئات المحلية في تحسين الواقع البيئي في القرى وتخفيف الاثار البيئية على المواطنين للحفاظ على صحة المواطن وسلامه البيئة.

وزارت الاتيرة والوفد المرافق لها المعالم الطبيعية الاثرية في قرية قراوة بني حسان كمنطقة ” النويطف ” ودار صق العملة ” للاطلاع على واقعهما البيئي والسياحي ومدى العمل لاستنهاض المنطقة كمتنفس ومسارات بيئية سياحية ولحمايتها من الاستيطان الاسرائيلي .

وقدم رئيس بلدية قرواه بني حسان عزيز عاصي شرحا ًمفصلا عن الواقع البيئي الذي تعاني منه البلدة جراء ممارسات الاحتلال الاسرائيلي في تصريف مياه المستوطنات العادمة على الاراضي الزراعية للبلدة قائلا بان البلدية تنفذ مشروعا خاصا في منطقة النويطف الطبيعية مع اهالي البلدة لحمايتها من الاطماع الاسرائيلية بمصادرتها كونها غنية بالينابيع والصخور القديمة المنحوتة.

أخبار ذات علاقة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أهم الأخبار

اخترنا لكم

المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا