الرئيسيةتقاريرملف/دراسةنشرة الحقيقة العدد(128) لليوم الثلاثاء 28-7-2015

نشرة الحقيقة العدد(128) لليوم الثلاثاء 28-7-2015

رئاسة

الرئيس: نحن مع مصر في محاربتها للإرهاب والمتطرفين بكل مكان

قال رئيس دولة فلسطين محمود عباس ‘إننا مع مصر بكل ما تقوم به، في محاربتها للإرهاب ومحاربتها للمتطرفين في كل مكان، ونشد على أياديها ونتمنى أن تتخلص من كل هذا الإرهاب الموجود في سيناء وغيرها من المدن المصرية، لتعيش مصر في أمن واستقرار’.

وأضاف سيادته، خلال مشاركته سفارة جمهورية مصر العربية لدى فلسطين احتفالية العيد الوطني لمصر، مساء اليوم الاثنين، في حديقة الاستقلال بمدينة رام الله، ‘نحن أكثر من يعرف مصر، وأكثر من أصيب بخيراتها، من خلال الدعم والمساعدة والعون التي قدمتها مصر لنا منذ ما قبل عام 1948’.

وتابع ‘هناك آلاف الشهداء والجرحى وعشرات الألوف من المقاتلين المصرين من جمال عبد الناصر وغيرهم، كلهم قاتلوا من أجل فلسطين وفي فلسطين، ولا ننسى أبدا أن كل الحروب التي خاضتها مصر إنما خاضتها من أجل شعبنا والآن تخوض حروبها السياسية من أجل القضية الفلسطينية، من أجل السلام في فلسطين، من أجل تحقيق ما يريده الشعب الفلسطيني من أجل الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس الأبدية’.

وهنأ سيادته السفير المصري، والشعب المصري العزيز بالعيد الوطني المصري، سائلا الله سبحانه وتعالى أن تبقى مصر آمنة مطمئنة، ‘لأن مصر بالنسبة لنا هي الشقيقة الكبرى والملاذ ليس لنا فقط، بل للأمة العربية والإسلامية، وإن أصابها مكروه يصيبنا مباشرة بعد ذلك’.

وقال الرئيس: ‘هنالك معجزتان مصريتان؛ الأولى 30 يونيو هذه معجزة حقيقة ووصفتها في يومها وفي مصر أن الشعب المصري قام بمعجزة وهي 30 يونيو؛ عندما خرج أكثر من 30 مليون إنسان دون أن يدفعهم أحد، خرجوا متطوعين ليصححوا المسار والمسيرة ويخلصوا البلد من الظلامية والظلام، والحمد لله هذه المعجزة تحققت، ولا قدر الله لو لم تحصل لكنا جميعا في مهب الريح كل الأمة العربية والأمة الإسلامية’.

وأضاف ‘اليوم أيضا نهنئ مصر بمعجزة أخرى أن الرئيس عبد الفتاح السيسي الذي أعلن قبل سنة بالضبط أنه سيفتتح قناة السويس الجديدة، افتتحها أول أمس وهذا يعني أن هذا الشعب قادر أن يعمل المعجزات، وإن شاء الله سنشارككم هذه الفرحة وسنذهب إلى مصر، إلى الإسماعيلية لنشارككم على أرض الواقع’.

بدوره، قال السفير المصري لدى دولة فلسطين وائل نصر الدين عطية، إن مصر تضافرت ووقفت مسرعة إلى جانب الشعب الفلسطيني الشقيق، وحضنا القضية الفلسطينية فكانت العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين متينة وقوية في الماضي والحاضر والمستقبل.

فصائل

عريقات: اجتماع طارئ لوزراء خارجية لجنة مبادرة السلام في القاهرة 5 آب

أعلن عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير صائب عريقات، أنه تقرر عقد اجتماع طارئ للجنة متابعة مبادرة السلام العربية على مستوى وزراء الخارجية برئاسة مصر، في القاهرة يوم الأربعاء 5 آب، لبحث التصعيد الإسرائيلي الأخير في القدس، خاصة فيما يتعلق بالمسجد الأقصى، واستمرار سياسات الاستيطان والإملاءات والاعتقالات والاغتيالات.

وقال عريقات في تصريحات له عقب لقائه الأمين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي في مقر الجامعة، الاثنين، إن الاجتماع المزمع عقده سيناقش أيضا ملف المصالحة الفلسطينية، إضافة إلى الإعداد لمشروع قرار جديد في مجلس الأمن لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي وفق جدول زمني محدد.

وأضاف أن هذا الاجتماع الطارئ سيعقد بناء على طلب من الرئيس محمود عباس، وتم الاتفاق عليه بالتشاور بين مصر “رئيس اللجنة العربية المعنية بمتابعة مبادرة السلام العربية”، والأمين العام للجامعة العربية.

وأشار عريقات إلى أن اسرائيل قتلت اليوم شابا في مخيم قلنديا، ليكون الشهيد رقم 7 خلال الأيام الماضية، كما أعلنت عن (906) عطاءات لبناء مستوطنات في الضفة الغربية، وعزمها هدم قرية “سوسيا” في محافظة الخليل، وهدم تجمع البدو في محافظة القدس في العيزرية، مع استمرار الحصار على قطاع غزة.

وأوضح أنه بحث في لقاءات اليوم قضية إنهاء الانقسام واتمام المصالحة الفلسطينية، مؤكدًا بذل كل الجهد الآن لتشكيل حكومة وحدة وطنية فلسطينية.

وأشار إلى أنه ناقش تحرك اللجنة العربية التي شكلتها القمة العربية في شرم الشيخ برئاسة مصر وتضم بعضويتها “الأردن والمغرب وفلسطين والأمين العام للجامعة العربية”، للبحث في مشروع قرار جديد أمام مجلس الأمن، موضحًا أن اللجنة تبحث مع فرنسا وغيرها من الدول، في إمكانية التوجه إلى مجلس الأمن.

وحول الجهود التي وصلت إليها المساعي الفرنسية لكسر الجمود السياسي الحالي في عملية السلام، قال عريقات: إن الجهود الفرنسية كما أعلناها مع وزير خارجية فرنسا لوران فابيوس أثناء لقاء سابق مع الرئيس محمود عباس، أنها مستمرة وندعمها بشكل كامل.

الزعنون يدعو إلى تذليل العقبات أمام الانتخابات الفلسطينية

استقبل رئيس المجلس الوطني الفلسطيني سليم الزعنون، في مكتبه أمس بعمان، رئيس وأعضاء لجنة الانتخابات المركزية الفلسطينية، وذلك بحضور أعضاء اللجنة السياسية في المجلس الوطني.

وبحث اللقاء آخر المستجدات المتعلقة بإجراء الانتخابات الرئاسية والتشريعية والمجلس الوطني الفلسطيني، والعقبات التي تواجه إجرائها.

وأكد الزعنون أن “الانتخابات بكافة مستوياتها تعدّ استحقاقاً وطنياً ديمقراطياً، يجب العمل على انجازها وبذل كافة الجهود لتذليل العقبات والمعيقات التي تحول دون إجرائها حتى الآن”، مشددا على أنه “سيقوم بكل ما يساعد لجنة الانتخابات المركزية من أجل إجراء انتخابات الشعب الفلسطيني”.

واستعرض الدور المناط بلجنة الانتخابات المركزية في إجراء انتخابات المجلس الوطني، خاصة داخل الوطن، وفق ما جاء في نظام انتخابات المجلس الذي تم التوافق عليه مع كل الفصائل الفلسطينية وتم إقراره من قبل اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير قبل حوالي عامين.

وثمن الزعنون الدور المهني والوطني للجنة الانتخابات ونزاهتها، كما وضع اللجنة في صورة إعداد مشروع دستور فلسطين الذي يتم العمل عليه الآن.

مواقف فتحاوية

شعث في بنما والمكسيك لحشد الاعتراف بفلسطين

وصل عضو اللجنة المركزية لحركة فتح مفوض علاقاتها الدولية، نبيل شعث امس الاثنين، الى جمهورية بنما المحطة الأولى في إطار جولة تشمل المكسيك.

وقال شعث في بيان صحفي، إن جولته تهدف للحصول على اعتراف كل من بنما والمكسيك بدولة فلسطين المستقلة .

وفي هذا الإطار سيلتقي شعث الذي يرأس وفد من حركة فتح يضم رئيس دائرة امريكا اللاتينية في مفوضية العلاقات الدولية محمد عودة، مع وزيرة خارجية بنما لبحث مجمل القضايا السياسية وفي مقدمتها مسألة الاعتراف بفلسطين وخاصة بعد تصويت بنما ضد عضوية فلسطين في الأمم المتحدة.

وأوضح شعث ان هدفنا السياسي بالحصول على الاعتراف الدولي بفلسطين، يؤسس لوضع قانوني جديد يؤكد عدم شرعية سياسات وإجراءات الاحتلال في أراضي الدولة الفلسطينية، ما يعزز مطالبنا بمقاطعة وعزل الاحتلال الإسرائيلي.

ومن المقرر ان يلتقي شعث في بنما مع الجالية الفلسطينية، وممثلي مختلف الاحزاب الرئيسية، ورئيس البرلمان، لشرح الأوضاع السياسية في فلسطين والمنطقة.

الشأن الفلسطيني

مستوطنون يقتحمون الأقصى وأحدهم يشتم الرسول محمد

اقتحم مستوطنون صباح اليوم الثلاثاء، المسجد الأقصى المبارك من جهة باب السلسلة، وشتم أحدهم الرسول محمد (صلى الله عليه وسلم)، ونعته بألفاظ مسيئة.

وأوضح مراسلنا، أن اقتحامات المستوطنين تواصلت للمسجد الأقصى من باب المغاربة بحراسات معززة ومشددة، ونفذت جولات استفزازية في مرافقه، تصدى لها المصلون والمرابطات بهتافات التكبير.

من جهة ثانية، أمّ المسجد الأقصى مئات الأطفال من المخيمات الصيفية المقدسية، في الوقت الذي عرقل دخول مجموعات أخرى لأكثر من ساعة، وانتشر الأطفال في كافة أرجاء المسجد، ونفذوا فعاليات خاصة فيه.

في السياق، زار عدد من أعضاء ‘الكنيست’ العرب المسجد برئاسة أحمد الطيبي، للتضامن معه ومع المرابطين والمرابطات فيه ضد اقتحامات قوات الاحتلال، وعصابات المستوطنين.

والتقى الوفد بعدد من مسؤولي الأوقاف الإسلامية وبالمصلين، واستمعوا لشرح مستفيض حول اقتحام قوات الاحتلال يوم الأول من أمس للمسجد، واعتدائها على المصلين.

القائمة المشتركة تُحمّل مصلحة السجون المسؤولية عن حياة أسرى “نفحة”

حمّلت القائمة المشتركة، مصلحة السجون الإسرائيلية المسؤولية الكاملة عن حياة جميع الأسرى في سجن نفحة، عقب اقتحام الأقسام والتنكيل بالأسرى واندلاع مواجهات عنيفة أدّت إلى إصابة عدد منهم وحرق عدة زنازين.

جاء ذلك، في بيان صدر عن القائمة المشتركة في ختام اجتماعها الأسبوعي، الذي عُقد اليوم الاثنين في الكنيست.

وطالبت القائمة المشتركة إدارة مصلحة السجون بتلبية مطالب الأسرى التي تتلخص بإغلاق مستشفى الرملة ونقل المرضى الى مستشفى جيد تتوافر فيه المقومات الصحية، وإعادة المعزولين من زنازين العزل، وإعادة بث المحطات الفضائية، ووقف منع زيارات الأهل بما في ذلك زيارات أهالي غزة وإتاحة التعليم والدراسة العليا.

كما دعت المؤسسات الدولية والصليب الأحمر إلى التدخل بسرعة لوقف الهجمة المستمرة التي تنذر بتصعيد خطير في كافة السجون، وقالت إن “المطلب الأساس والأهم هو الإفراج عن كافة أسرى الحرية دون شروط وصفقات مقيدة”.

إسرائيل مارست التعذيب والتنكيل بحق 99% من الأسرى الأطفال

أكدت هيئة شؤون الأسرى والمحررين، بأن السلطات الإسرائيلية وجنودها وإدارة مصلحة سجونها، مارست واحد أو أكثر من أساليب التعذيب أو التنكيل النفسي والجسدي بحق 99% من الأطفال القاصرين الذين يتم اعتقالهم واستجوابهم في مراكز التحقيق .

واستعرض شريتح خلال كلمته في فعاليات اليوم الثاني من مهرجان ليالي الصيف المقدسية السادس والمقام في قرية بيت عنان، التي مثل فيها رئيس الهيئة عيسى قراقع، ابرز الاعتداءات والإجراءات الوحشية التي تمارس بحق أكثر من 5000 أسير فلسطيني على أيدي السجانين، من بينهم الأطفال والنساء وكبار السن والمرضى وذوي المحكوميات العالية والأسرى الإداريين.

إصابة 14 مواطنا في مواجهات مع الاحتلال بقلنديا

صيب 14مواطنا، مساء الاثنين، جراء المواجهات التي اندلعت مع قوات الاحتلال الإسرائيلي أمام الحاجز المحاذي لمخيم قلنديا.

وأكد الهلال الأحمر الفلسطيني أن 8 اصابات بالرصاص المطاطي جرى علاجها ميدانيا و6 إصابات تم نقلها إلى مستشفى رام الله، وهي 4 إصابات بالمطاط وإصابتين بالرصاص الحي.

وتأتي هذه المواجهات بعد ساعات من استشهاد الشاب محمد أبو لطيفة( 18 عاما) برصاص قوات الاحتلال التي اقتحمت المخيم.

قوات الاحتلال تعتقل شابا من مخيم الفوار و6 أطفال من العيسوية

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الثلاثاء، مواطنا من مخيم الفوار جنوب الخليل.

وقالت مصادر ، إن قوات الاحتلال اعتقلت الشاب اسحق الخطيب (20عاما)، وفتشت منزله وعبثت بمحتوياته، واقتادته الى جهة غير معلومة.

كما داهمت قوات الاحتلال عدة احياء في مدينة الخليل، ونصبت حواجز عسكرية على مداخل المدينة الشمالية، ومدخل بلدة سعير شمال شرق الخليل، وأوقفت مركبات المواطنين، وفتشتها، ودققت في بطاقات ركابها، ما تسبب في إعاقة مرورهم.

كما اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر اليوم الثلاثاء، ستة أطفال بعد اقتحام منازلهم في قرية العيسوية وسط القدس المحتلة.

اخبار فلسطين في لبنان

فصائل “م.ت.ف” وحركة “فتح” تشيع الشهيد طلال البلاونة في عين الحلوة

شيعت منظمة التحرير الفلسطينية وحركة “فتح” وقوات الأمن الوطني الفلسطيني أحد قادتها الأبطال العميد الشهيد طلال البلاونة “الاردني” قائد كتيبة شاتيلا في موكب مهيب تقدمه أمين سر اقليم حركة “فتح” في لبنان الحاج رفعت شناعة، وقائد قوات الأمن الوطني الفلسطيني في لبنان صبحي أبو عرب، واعضاء إقليم حركة “فتح” في لبنان ، وممثلو فصائل منظمة التحرير الفلسطينية ، ومسؤول القوة الأمنية في المخيم خالد الشايب، وقيادة فصائل “م.ت.ف” في صيدا، وعضو المكتب السياسي لجبهة التحرير الفلسطينية صلاح اليوسف، والاتحادات واللجان الشعبية، وعضو المكتب السياسي للتنظيم الشعبي الناصري محمد ضاهر ممثلاً الدكتور اسامة سعد، ووفد من المشاريع الخيرية الإسلامية، وأبناء حركة “فتح”، وحشد جماهيري من أبناء المخيمات، والتجمعات الفلسطينية في منطقة صيدا.

بدأ موكب التشييع من أمام مستشفى الهمشري حيث عمل إسعاف الهلال على نقل جثمان الشهيد البلاونة إلى منزله في جبل الحليب في عين الحلوة لالقاء نظرة الوداع عليه من قبل عائلته ورفاق دربه. واستقبل الجثمان من قبل أبناء المخيم وعائلته بإطلاق النار في الهواء تكريماً للشهيد.

وبعد توديعه، تم نقل الجثمان إلى مسجد السلطان صلاح الدين الأيوبي في مخيم عين الحلوة حيث صلي على جثمانه. وبعد انتهاء الصلاة، سار موكب التشييع إلى مثوى الشهداء في مخيم عين الحلوة درب السيم حيث ووري الثرى.

وشكر اللواء أبو عرب كافة المشاركين في تشييع العميد البلاونة معلنا أنه لن يتم تقبل العزاء بالعميد البلاونة.

في حين صرح الحاج رفعت شناعة لقناة فلسطين: بان حركة فتح لحمها مر وقادرة على الرد اذا لم تقوم القوة الامنية بواجبها في اعتقال المجرمين، وان حركة فتح التي قدمت اكثر من مءة الف شهيد، لن تضحي بتاريخها لاجل عصابة تكفيرية.

زيارات مدير عام الأونروا بروتوكولية أم استطلاعية ؟

بعيداً عن الأضواء، زار مدير عام الأونروا في لبنان ماتياس شمالي مدينة صيدا والتقى رئيس فرع مخابرات الجيش اللبناني في الجنوب العميد الركن خضر حمود في مكتبه في ثكنة زغيب العسكرية بحضور مدير مكتب الأونروا في المدينة ابراهيم الخطيب، وجرى خلال اللقاء عرض للأوضاع الحياتية والانسانية والاجتماعية للاجئين الفلسطينيين في مخيمات الجنوب إلى جانب الوضع الأمني فيها وانعكاسه على تلك الأوضاع.

ويعود شمالي مجدداً إلى صيدا يوم الخميس ليلتقي عدداً من فاعليات المدينة، من دون أن يُعرف ما إذا كان سيعرج في طريقه على مخيم عين الحلوة خاصة في ظل الظروف الأمنية التي يعيشها حالياً.

وبحسب أوساط فلسطينية مطلعة، فان زيارات شمالي إلى صيدا وإن كانت تعد «بروتوكولية» للتعارف، فهي تكتسب أهمية من حيث توقيتها بالتزامن مع تفاقم الأزمة المالية التي تعانيها وكالة الأونروا والتي تنعكس بدورها مزيداً من تقليص التقديمات والخدمات للاجئين والنازحين الفلسطينيين، وآخر مظاهر هذه الأزمة ما تردد عن احتمال تأجيل العام الدراسي في مدارس الأونروا، وما يتم تحضيره من تحركات رافضة لهذا التقليص ومطالبة الدول المانحة بتجديد دعمها للوكالة الدولية باعتبارها الشاهد الحي الوحيد على قضية اللاجئين. وأيضاً تكتسب أهمية لتزامنها مع الأحداث الأمنية التي يشهدها مخيم عين الحلوة وتأثر الحياة اليومية للاجئين كما عمل الوكالة، بالوضع الأمني المتوتر الناجم عنها.

ووفق الأوساط نفسها، فان شمالي سيحاول خلال هذه اللقاءات أن يطلع فاعليات المدينة، الحاضنة لأكبر تجمع للاجئين والنازحين الفلسطينيين في لبنان يتركز في مخيم عين الحلوة، على واقع الأونروا وما تعانيه من صعوبات في القيام بمهامها في ظل تضاؤل جرعات الدعم التي كانت تتلقاها من الدول المانحة وسيبحث معهم كيفية التخفيف من وطأة هذا الواقع.

ويرى متابعون لحركة شمالي في اهتمامه بزيارة صيدا تحديداً ولقاء فاعلياتها في هذه الفترة، محاولة لإستطلاع آراء ومواقف مختلف الأفرقاء فيها سواء في ما يتعلق بأزمة الوكالة نفسها خاصة في ظل تصاعد وتيرة تحركات اللاجئين المناهضة لها، أو في ما يتعلق برؤيتهم لمآل الوضع الأمني المتوتر في مخيم عين الحلوة وتأثر أوضاع اللاجئين كما عمل الوكالة به.

دبور: اغتيال البلاونة يهدف للقضاء على حقنا في عودتنا إلى فلسطين

اعتبر السفير الفلسطيني في لبنان أشرف دبور، أن “جريمة اغتيال الشهيد العقيد طلال البلاونة وابن أخيه الشهيد شعبان، تهدف للقضاء على حقنا في عودتنا إلى وطننا فلسطين”.

وقال دبور خلال مهرجان سياسي أقامه “التنظيم الشعبي الناصري”، إحياءً للذكرى الثالثة عشرة لغياب المناضل الوطني مصطفى معروف سعد، أن “من يقوم بتلك الجرائم أيدٍ أصبحت معروفة تنفذ أجندات خارجية، ولا تهتم أبداً بمصالح وحياة وأمن شعبنا المعذب في هذه الأرض”.

وأضاف: “لتعلم هذه الفئة ومن يقف خلفها أننا في الفصائل الوطنية والإسلامية وكافة أبناء الشعب الفلسطيني، أننا لن نسمح أبداً بتكرار تجارب الماضي وموقفنا واضح وصريح، وسنسقط ونتصدى لكل متآمر على مخيماتنا، وسنكون الحماة لشعبنا”.

وختم دبور “سنبقى الثابتين على حقنا في تقرير مصيرنا بأنفسنا، ومستمرين بنضالنا لانتزاع حريتنا وتحقيق أهدافنا بالاستقلال الكامل والعودة إلى ديارنا”، وقال: “نعتز بشعبنا الصابر الصامد والمسطر لأروع ملاحم التضحيات، وبالمناضلين الأحرار الذين ناصروا نضالنا العادل عبر التاريخ”.

اعتصام احتجاجي على تقليص خدمات الأونروا في صور

بدعوة من اللجان الشعبية والأهلية في لبنان، أقيم الاثنين 2015/7/27 اعتصام شعبي أمام مكتب ادارة منطقة صور للأونروا احتجاجاً على تقليص الخدمات المقدمة لعموم اللاجئين الفلسطينيين في لبنان والنازحين الفلسطينيين من سوريا.

شارك في الاعتصام أمين سر اقليم حركة “فتح” في لبنان الحاج رفعت شناعة، وحشد من أهالي المخيمات والنازحين، وممثلي القوى السياسية والاجتماعية وفعاليات المنطقة. وتخلل الاعتصام عدد من الكلمات التي عبرة عن رفض شعبنا الكامل لتقليصات الأونروا وتم الدعوة للمزيد من التصعيد ليشمل الممثليات الدولية وسفارات الدول المانحة للاستمرار بتمويل الأونروا لما لها من دور أساسي في استقرار الحياة الاجتماعية للاجئين الفلسطينيين وخاصة في مجالات الصحة والتربية والخدمات الاجتماعية.

الشأن الاسرائيلي

إسرائيل ترد على كيري: لا تهدّدنا!

ردت إسرائيل بشدة على ما اعتبرته تهديداً من جانب الإدارة الأميركية، في إطار المعركة على الاتفاق النووي مع إيران. ورفض مسؤولون إسرائيليون التحذير الذي أطلقه وزير الخارجية الأميركي جون كيري، الجمعة الماضي، من أن إفشال الكونغرس للاتفاق النووي سوف يدفع العالم إلى تحميل إسرائيل المسؤولية ويزيد في عزلتها الدولية. وقال الإسرائيليون إن الكونغرس صاحب قراره، وأن محاولات منع إسرائيل من إبداء موقفها ضد الاتفاق الذي يُعَرِّض أمنها للخطر، لن تجدي نفعاً.

وقد أعلن الوزير الإسرائيلي المسؤول عن الملف الإيراني يوفال شتاينتس رفضه لتحذير كيري، موضحاً أن “إسرائيل سوف تسمع مواقفها في الشأن النووي الإيراني، المتعلق بأمنها ووجودها، ولا صلاحية لأحد بترهيبها وتهديدها”. وحسب شتاينتس، فإن الحجج ضد الاتفاق تنبع من أسباب موضوعية، وهي ليست قصراً على إسرائيل. وأشار إلى أن “الانتقادات ضد الاتفاق في أميركا عموماً، وفي الكونغرس خصوصاً، تنبع من العيوب الكبيرة التي وُجدت فيه، ومن الثغرات التي تجعل ما وصف بالمراقبة الوثيقة والعميقة فضيحة”.

وأبلغ مصدر إسرائيلي رفيع المستوى وسائل الإعلام وصحيفة “نيويورك تايمز” الأميركية أن إسرائيل ستواصل الإفصاح عن موقفها. وقال: “نحن نرفض التهديد الموجه لإسرائيل في الأيام الأخيرة. والكونغرس الأميركي سيحدد قراره استناداً إلى المصالح الأميركية، ومن ضمنها أخذ الحلفاء بالحسبان. والمحاولة المؤسفة لتهديد إسرائيل لن تمنعنا من إسماع قلقنا بشأن الاتفاق، الذي يشكل تهديداً مباشراً لأمن إسرائيل”.

حزب العمل : لن تقسم القدس واليهود يجب أن يبقوا في الضفة

أعلن السكرتير العام لحزب العمل الاسرائيلي، عضو الكنيست حيليك بار، عن برنامج سياسي جديد للحزب، يؤكد بموجبه أن القدس لن تقسم ولا في حال من الأحوال في أي اتفاق مع الجانب الفلسطيني، لكن مخيمات اللاجئين في القدس سيتم إعادتها للفلسطينيين، واليهود الذي يعيشون في الضفة الغربية يجب أن يبقوا فيها.

وكان بار شارك في اجتماع للحزب، يوم الاثنين، عارضا خطته التي حظيت بمباركة من رئيس الحزب، عضو الكنيست يتسحاك هرتسوغ.

وقال بار حسب الخطة: “إنه يجب ابقاء اليهود (المستوطنين) في أماكن سكناهم في الضفة الغربية، في حال تم التوصل إلى اتفاق يتم بموجبه تحويل مناطق تحت السيطرة الفلسطينية، وهناك جاليات يهودية مزدهرة في جميع انحاء العالم، وليس هناك أي سبب بأن لا تعيش جالية يهودية بعد تأمين أمنها في الدولة الفلسطينية الجارة القريبة، وليس هناك سبب بأن تعيش جالية عربية فلسطينية مزدهرة في اسرائيل، وفلسطين نظيفة من اليهود”.

مستوطنون يمنعون الجيش من تنفيذ قرار المحكمة العليا بهدم عمارتين بيت ايل

اندلعت في مستوطنة بيت ايل قرب مدينة البيرة فجر اليوم الثلاثاء مواجهات عنيفة بين عشرات المستوطنين وقوات كبيرة من شرطة وجيش الاحتلال وصلت الى المكان لهدم عمارتين، أقيمتا على أرض فلسطينية خاصة، قضت المحكمة العليا الإسرائيلية بهدمها.

وذكرت الإذاعة الإسرائيلية أن العديد من المستوطنين تحصنوا داخل العمارتين وقاوموا افراد الشرطة الذين دخلوهما لاجلائهم عن المكان، بينما تم اعتقال عدد غير معروف بعد من المستوطنين.

وتمكنت قوات الشرطة، صباحاً من السيطرة على احدى العمارتين في حين تستمر المواجهات في العمارة الثانية.

وكانت المحكمة العليا الإسرائيلية قد اوعزت قبل بضعة اشهر بهدم العمارتين المعروفتين بمشروع دراينوف حتى نهاية الشهر الحالي، كونهما شيدتا خلافا للقانون الإسرائيلي، وقد أقيمتا على أرض فلسطينية خاصة.

عربي ودولي

أميركا اللاتينية… ادراك متزايد لعدالة القضية الفلسطينية

لا تتوقف القارة اللاتينية عن دعم القضايا العربية شكّلت دولها نصيراً للعرب في المحافل الدولية ودعمت قضايا عديدة له على رأسها القضية الأمّ فلسطين.

عام 1973 اعتبرت نقطة تحول رئيسة في تقويم دول أميركا اللاتينية لموقفها تجاه قضية فلسطين بعد حرب تشرين الدول المؤيدة كانت تلك المجموعة التي انضمت إلى حركة عدم الانحياز وأخرى متعاطفة معها كالأرجنتين وتشيلي وكوبا وكولومبيا والإيكوادور والبيرو ونيكاراغوا وغيرها.

العدوان المتكرر على غزة أظهر جلياً وقوف الدول اللاتينية الى جانب فلسطين خلال العدوان الأخير استدعت البرازيل والبيرو والسلفادور والإكوادور وتشيلي سفراءها من إسرائيل احتجاجا شهدت غالبية هذه الدول تظاهرات داعمة للفلسطينيين، ونددت كل من الأوروغواي والمكسيك بالعدوان، أما بوليفيا فأدرجت اسرائيل على قائمتها للدول الارهابية، وهي التي قطعت علاقاتها الدبلوماسية مع تل أبيب عام 2009 بعد هجوم واسع النطاق شنته اسرائيل على القطاع، ومثلها فعلت فنزويلا.

أما كوبا التي فقطعت علاقاتها الدبلوماسية مع اسرائيل اثر حرب تشرين (عام 1973) ودانت كل عدوان على الفلسطينيين بأشد العبارات.

أما حين اعتدت إسرائيل على السفينة التركية التي حاولت إيصال مساعدات الى غزة انضمت نيكاراغوا إلى قائمة الدول اللاتينية المقاطعة لإسرائيل لتصبح رابع دولة لاتينية تقطع علاقاتها بإسرائيل بعد فنزويلا وبوليفيا وكوبا.

أضف إلى ذلك اعتراف غالبية دول القارة اللاتينية بدولة فلسطينية مستقلة ضمن حدود 1967.

الإدراك المتزايد لعدالة القضية الفلسطينية والموقف العربي وتصاعد نضال شعوب أميركا اللاتينية ضد الهيمنة الأميركية، فعّلا العلاقة بينها وبين الوطن العربي… أكثر من قمة جمعت الطرفين، علاقات اقتصادية وجاليات عربية كبيرة أصبحت جزءا لا يتجزأ من نسيج شعوب تلك الدول.

أخبار ذات علاقة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أهم الأخبار

اخترنا لكم

المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا