الرئيسيةأخباراسرائيليةنتنياهو مستاء من استثناء كيري إسرائيل من جولته الشرق أوسطية

نتنياهو مستاء من استثناء كيري إسرائيل من جولته الشرق أوسطية

أعرب رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، عن عدم رضاه، لقرار وزير الخارجية الأمريكي، جون كيري، عدم زيارة إسرائيل الأسبوع القادم، أثناء جولته الشرق أوسطية.

وقالت الإذاعة العامة الإسرائيلية (رسمية)، في نقلها عن مصادر لم تسمها “إن رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، أعرب في محادثات مغلقة عن استيائه، لقرار وزير الخارجية الأميركي، عدم زيارة إسرائيل، ضمن جولته الوشيكة في المنطقة، والتي تستهدف إطلاع بعض الدول على الاتفاق النووي مع إيران”.

وقالت الإذاعة “إن نتنياهو علق ساخراً على قرار كيري بالقول:، إسرائيل غير مرتبطة بالاتفاق، ولن تتأثر به”.

وذكرت الإذاعة “كيري، سيقوم بجولة شرق أوسطية، الأسبوع القادم، يستثني خلالها اسرائيل، متوجها إلى القاهرة للمشاركة في الحوار الاستراتيجي الأمريكي المصري، ثم يزور دولة قطر، ويلتقي بوزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي”.

وتعتبر العلاقة بين كيري، ووزراء في الحكومة الإسرائيلية، فاترة نتيجة الخلاف مع الأول بسبب ملفات النووي الإيراني، وعملية السلام مع الفلسطينيين.

وأثارت تصريحات الوزير الأمريكي في الملفات المذكورة، حفيظة قيادات إسرائيلية، منها وزير الحرب الإسرائيلي، موشيه يعالون، الذي وصفه بـ”المسيحي المهووس”.

جدير بالذكر أن الاتحاد الأوروبي أصدر في 15 تموز/ يوليو الجاري، بيانًا أورد فيه تفاصيل الاتفاق النووي بين إيران ومجموعة 5+1، الموقع في 14 تموز/ يوليو الجاري، من أهمها تعهد إيران باستخدام أجهزة الطرد المركزي من طراز IR-1 لتخصيب اليورانيوم لمدة عشر سنوات، وتحديد مخزونات إيران من اليورانيوم المخصب في الـ 15 عامًا المقبلة، بـ 300 كيلو غرام، وبنسبة تخصيب لا تزيد عن 3.67?، وتحويل مفاعل أراك الذي يعمل بالماء الثقيل، للعمل بالماء الخفيف، وعدم ممارسة إيران في السنوات الخمسة عشر القادمة أي أنشطة متعلقة بالوقود المستنفذ، والتصديق على البروتوكول الإضافي للوكالة الدولية بشأن التفتيش “التطفلي” (غير مبرمج).

وبحسب البيان، تلتزم المجموعة الدولية، مقابل التزامات إيران، برفع كافة العقوبات عنها بما فيها المفروضة من الأمم المتحدة، وبشكل مواز مع تقارير الوكالة الدولية للطاقة الذرية، كما تتعهد الولايات المتحدة الأمريكية والاتحاد الأوروبي بعدم فرض أي عقوبات جديدة على إيران، ما دامت ملتزمة بشروط الاتفاق.

أخبار ذات علاقة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أهم الأخبار

اخترنا لكم

المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا