الرئيسيةتقاريرملف/دراسةالنشرة الإخبارية المحلية -الثلاثاء- 28-07-2015

النشرة الإخبارية المحلية -الثلاثاء- 28-07-2015

محافظة القدس المحتلة

• شتم مستوطن اليوم، الرسول محمد -صلى الله عليه وسلم- ونعته بألفاظ مسيئة، خلال إقتحام مجموعة من المستوطنين لباحات المسجد الأقصى من جهة باب السلسلة. (أجيــال)
• هدمت جرافات تابعة لبلدية الاحتلال في القدس، في ساعة مبكرة من صباح اليوم، غرفتين سكنيتين ومخزنين ومحل تجاري في بلدة سلوان جنوب المسجد الأقصى المبارك؛ بحجة عدم الترخيص، تعود لعائلة العباسي في البلدة، ورافق جرافات الاحتلال أثناء عملية الهدم قوة معززة من جنود وشرطة الاحتلال. (وفــا)
• اعتدى مستوطنان، الليلة، على السائق المقدسي محمد بركات، برشه بغاز الفلفل السام، نقل إثرها إلى مستشفى ‘هداسا العيسوية’، وقال بركات إنه يعمل سائق حافلة لدى شركة ‘بيتار عيليت’ وتعرض للاعتداء من قبل مستوطنين اثنين قاما برش غاز الفلفل السام تجاه رأسه، ما أدى إلى إصابته بحرقة في عينيه وحكة في جسده، مضيفا أنه استغاث بالمارة لنقله للمستشفى وتبليغ الشرطة. (وفــا)
• اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي فجر اليوم، ستة أطفال بعد اقتحام منازلهم في قرية العيسوية وسط القدس المحتلة، وطالت الاعتقالات كلا من: يحيى عرفات درباس (14 عاما)، وهاني شادي ناصر (14 عاما)، وآدم كايد محمود (14 عاما)، ومحمد مزعرو (15 عاما)، ومحمد مبتسم عبيد (14 عاما)، ومجد نايف مصطفى (14 عاما)، وتم نقل الأطفال المعتقلين إلى أحد مراكز التحقيق والاعتقال في مدينة القدس. (وفــا)
• قال وزير الأوقاف والشؤون الدينية يوسف ادعيس، إن شد الرحال للمسجد الأقصى والتواجد العربي والإسلامي الكثيف فيه يردع مخططات حكومة الاحتلال والمستوطنين في ‘الأقصى’ والمدينة المقدسة، ويحول دون تنفيذها، ودعا ادعيس في حديث لإذاعة موطني، اليوم، كل من يستطيع الوصول إلى المسجد الأقصى أن يرابط فيه، لردع المستوطنين عن اقتحام المسجد الأقصى. (وفــا)
• أدى الشيخ محمد حسين، المفتي العام للقدس والديار الفلسطينية – خطيب المسجد الأقصى المبارك، واجب العزاء بالشهيد محمد لافي أبو لطيفة من مخيم قلنديا، وذلك على رأس وفد من دار الإفتاء الفلسطينية ضم الشيخ إبراهيم خليل عوض الله/ الوكيل المساعد، مفتي محافظة رام الله والبيرة، ومحمد جاد الله – مدير عام الشؤون الإدارية والمالية، و مصطفى أعرج- نائب مدير عام العلاقات العامة والإعلام، وعدداً آخرَ من موظفي دار الإفتاء الفلسطينية. (معــا)
• اعتدى مستوطنون ظهر اليوم الثلاثاء على مسنة مقدسية، لدى مرورها بالقرب من مستوطنة “معالي زتيم” في حي رأس العامود ببلدة سلوان، وعلمت وكالة معا ان مجموعة من المستوطنين اعتدوا على الحاجة سارة النبالي “ام وليد” 85 عاماً، بالضرب وتوجيه الكلمات النابية لها، وتم نقلها الى المستشفى لتقلي العلاج. (معــا)

محافظة رام الله والبيرة

• قرر مجلس الوزراء خلال جلسته الأسبوعية، إحالة موضوع الشبكة الحكومية إلى لجنة العطاءات المركزية، وذلك لربط الوزارات والمؤسسات الحكومية المركزية الرئيسة مع بعضها البعض بشبكة رئيسة مع الحاسوب الحكومي، من خلال خطوط الألياف الضوئية، وبتقنية الشبكة الافتراضية VPN”، وربط الفروع الخاصة بكل مؤسسة أو وزارة مركزية رئيسة، إما من خلال خطوط الألياف الضوئية، أو الأسلاك النحاسية التي توفرها الشركة المزودة للخدمات. (وفــا)
• دعت الجامعة العربية، الدول الأعضاء إلى النظر في استضافت مؤتمر مانحين، لتطوير قطاع المياه في دولة فلسطين، وأصدرت المندوبية الدائمة لدولة فلسطين لدى جامعة الدول العربية، اليوم، بيانا أفادت فيه بأن جامعة الدول العربية طالبت الدول الأعضاء بتنفيذ قرار بشأن تطوير قطاع المياه في دولة فلسطين، كان قد اتخذه المجلس الوزاري العربي للمياه في دورته السابعة التي عُقدت مؤخرا في شهر مايو الماضي. (وفــا)
• أكدت محافظ رام الله والبيرة د. ليلى غنام على ضرورة تكاتف الجهود وتظافرها من أجل النهوض بخطط وأهداف بعيدة المدى وربطها بخطة التنمية الوطنية، بحيث تكون راسخة وثابتة في عقول وقلوب الموظفين لجعلها قناعة تساهم في خلق الانتماء والتطوير داخل المؤسسات. (معــا)
• باشرت بلدية رام الله بمشروع تأهيل مبنى البلدية وتطوير مركز خدمات الجمهور، بهدف توفير بيئة مناسبة ومؤهلة للموظفين ولمراجعي البلدية، والتفعيل السريع للإجراءات ورفع مستوى جودتها. (معــا)
• بدعوة من الادارة العامة للمخيمات، عقد في مقر دائرة شؤون اللاجئين في رام الله اجتماع تشاوري لبحث الازمة المالية في وكالة الغوث وتداعياتها، وضم الاجتماع ممثلين عن اللجان الشعبية لخدمات اللاجئين في المخيمات والمحافظات. (معــا)
• قام عشرات المستوطنين ظهر اليوم الثلاثاء باعمال عربدة والقاء حجارة على طريق نابلس- رام الله بعد اعتقال الشرطة الاسرائيلية ما يقارب من 40 مستوطنا وازالة بؤرة استطانية في مستوطنية “بيت ايل” وسط الضفة . (معــا)
• اعتقلت قوات الاحتلال فجر اليوم الثلاثاء، 4 فتية أثناء اقتحامها لقرية خربثا المصباح جنوب غرب رام الله، وداهمت قوات الاحتلال عدداً من المنازل وأجرت أعمال تفتيش واعتقلت 4 فتية تتراوح أعمارهم بين”15- 17عاماً”، ونقلتهم إلى جهة مجهولة. (أجيــال)
• نقلت إدارة سجون الاحتلال 70 أسيرا من سجن ‘ريمون’ إلى سجن ‘عوفر’، وذكر نادي الأسير في بيان صحفي، اليوم، إن إدارة السجون استخدمت قوات القمع المسماة ‘بالمتساده’ لإخراج الأسرى بالقوة، وتأتي هذه الخطوة في إطار عملية التصعيد التي تجري في سجني ‘ريمون’ و’ونفحة’ منذ أول أمس. (وفــا)
• أفادت هيئة شؤون الأسرى والمحررين أن وحدة القمع الخاصة بإقتحام السجون والتنكيل بالأسرى، إعتدت بالضرب صباح اليوم على الأمين العام للجبهة الشعبية الأسير احمد سعدات، الموجود حاليا في سجن نفحة، والذي يتعرض لهجمة مسعورة إرتفعت وتيرتها في اليومين الماضيين ولا زالت مستمرة. (معــا،أجيــال)
• قال نادي الأسير الفلسطيني اليوم الثلاثاء، إن محاكم الاحتلال الإسرائيلي مددت اعتقال 58 أسيرا في سجون الاحتلال، بذريعة استكمال التحقيق والإجراءات القضائية. (وفــا)
• تصدى عشرات المستوطنين فجر اليوم الثلاثاء للشرطة الاسرائيلية وما يسمى “حرس الحدود”، أثناء محاولتهم اخلاء المستوطنين من مبنيين في مستوطنة “بيت ايل” شرقي مدينة رام الله تنفيذ لقرار صادر عن المحكمة العليا الاسرائيلية. (معــا)
• إستقبل اللواء جهاد جيوسي قائد الارتباط العسكري الفلسطيني في مكتبه وفدا من مركز المناهل الثقافي الشبابي، وقدم شرحاً عن جهاز الارتباط العسكري والدور الذي يقوم به تجاه المجتمع وواجبه في الدفاع عن الوطن والمواطن. (معــا)
• أفاد محامي نادي الأسير صالح أيوب، بأن محكمة ‘سالم’ العسكرية حكمت على الطفلين عامر عبد الرحمن البعجاوي (14 عاماً)، وسند خضر مشارقة (15 عاماً)، من بلدة يعبد في جنين، بالسجن الفعلي لمدة أربعة شهور، وغرامة مالية بقيمة 3 آلاف شيقل، يذكر أن قوات الاحتلال اعتقلت الطفلين بتاريخ 23 أيار المنصرم. (معــا)
• شارك عدد من أهالي الأسرى في الاعتصام الأسبوعي التضامني مع أبنائهم في سجون الاحتلال والذي دعت له الهيئة العليا لمتابعة شؤون الأسرى والمحررين، أمام مقر الصليب الأحمر في مدينة البيرة، اليوم. (وفــا)
• وقعت مؤسسة كاريتاس القدس و مجلس قروي عابود و المؤسسات ذو العلاقة اتفاقية خاصة ضمن مشروع ”تحسين الامن الغذائي وخلق فرص عمل لبلدة عابود” بتمويل من حكومة اراغون في اسبانيا وكاريتاس اسبانيا بقيمة 99500 يورو بالإضافة الى مساهمة من المجلس القروي و المؤسسات المحلية بمبلغ 13500 يورو. (معــا)
• أعادت القيادة العامة للشرطة يوم امس ورقة بنكية (شك) بقيمة 25098 شيكل لمواطن كان قد فقدها، واعلنت عنه القيادة العامة للشرطة من خلال الموقع الالكتروني الخاص بالشرطة الفلسطينية. (معــا)

محافظة بيت لحم

• أفاد نادي الأسير اليوم الثلاثاء أن قوات الاحتلال اعتقلت الليلة الماضية ثلاثة شبان من بيت لحم، وهم كل من الشقيقين جهاد عوض التعمري (20) عاماً وأحمد عوض التعمري (18) عاماً، إضافة إلى محمد خليل محمود كوازبة (24) عاماً وذلك بعد مداهمة لمنازلهم. (نادي الأسير)

محافظة الخليل

• قالت محامية نادي الأسير جاكلين فرارجة، إن الأسير شادي ناصر يحيى جابر من محافظة الخليل، يعاني من وضع صحي صعب، بعد تعرضه للتنكيل والإصابة يوم أمس على يد قوات الاحتلال أثناء اعتقاله بالقرب من مستوطنة ‘كريات أربع’. (وفــا)
• اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الشاب اسحق الخطيب (20عاما)، من مخيم الفوار جنوب الخليل، وفتشت منزله وعبثت بمحتوياته، واقتادته الى جهة غير معلومة. (وفــا)
• داهمت قوات الاحتلال عدة احياء في مدينة الخليل، ونصبت حواجز عسكرية على مداخل المدينة الشمالية، ومدخل بلدة سعير شمال شرق الخليل، وأوقفت مركبات المواطنين، وفتشتها، ودققت في بطاقات ركابها، ما تسبب في إعاقة مرورهم. (وفــا)
• احتجزت قوات الاحتلال الإسرائيلي أمس الاثنين، عددا من المواطنين والمركبات على مدخل بلدة بيت أمر شمال الخليل. (معــا)
• نظم وفد من نقابة أصحاب شركات ومحلات تجارة المواد الغذائية في محافظة الخليل يوم الأحد، اجتماعا مع إدارة شبكة معا الإعلامية بهدف مناقشة آليات التعاون المشترك وتعزيز العلاقات الثنائية بينهما. (معــا)
• اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي اليوم الثلاثاء، مواطنا من بلدة الشيوخ شمال مدينة الخليل، وأفادت مصادر محلية، بأن قوات الاحتلال اعتقلت الشاب عبد الفتاح ربحي الحلايقة (23عاما)، وفتشت منزله وعبثت بمحتوياته. (معــا)
• شارك المفوض السياسي لمحافظة الخليل المقدم إسماعيل غنام في الذكرى الثامنة والأربعين لانطلاقة جبهة النضال الشعبي الفلسطيني/الخليل حيث أقيم احتفال استقبال على شرف هذه الذكرى في مركزهم بالمحافظة شارك فيه العديد من المؤسسات ذات الصلة والشخصيات الرسمية والاعتبارية في المحافظة . (إعلام المحافظة)

محافظة نابلس

• سلّمت سلطات الاحتلال الإسرائيلي اليوم، عددا من الرعاة في قرية عقربا جنوب نابلس قرارات بتمديد وضع اليد على 15 دونما من أراضي القرية، وقال نائب رئيس مجلس قروي عقربا بلال عبد الهادي لـ’وفــا’، إن سلطات الاحتلال مددت قرار وضع اليد لمدة عامين، على 15 دونما و65 مترا من أراضي جبل الأفجم شرق منطقة الطويل، والقريب من مستوطنة ‘جيتيت’ الجاثمة على أراضي القرية. (وفــا)
• وقعت وزارة الصحة اتفاقية مع مؤسسة التعاون، لترميم وتوسعة قسم الطوارئ في المستشفى الوطني الحكومي بمدينة نابلس، بقيمة مالية تصل إلى 700 ألف شيقل، ووقع الاتفاقية وزير الصحة الدكتور جواد عواد، ومدير عام مؤسسة التعاون تفيده الجرباوي. (وفــا)
• ألقت الشرطة اليوم القبض على شخص بحوزته مواد يشتبه إن تكون مخدرة في محافظة نابلس، وذكر بيان إدارة العلاقات العامة والإعلام في الشرطة انه وبناء على معلومات وردت للشرطة حول وجود شخص يقوم بترويج المخدرات وبحوزته مواد يشتبه أنها مخدرة. (معــا)

محافظة جنين

• أكد محامي نادي الأسير، أن الوضع الصحي للأسير عدي استيتي من جنين والمضرب عن الطعام منذ 41 يوماً احتجاجاً على اعتقاله الإداري، صعب، ويعاني من أوجاع في كافة أنحاء جسده، كما بدأ بفقدان الشعور بأطرافه، علاوة على عدم قدرته على السير. (وفــا)
• اقتحم ما يقارب 300 مستوطن يتقدمهم 5 أعضاء كنيست من الحزب اليهودي موقع “ترسلة” العسكري القريب من بلدة جبع جنوب مدينة جنين الليلة الماضية.وقال مصدر محلي، ان المستوطنين يقتحمون الموقع بشكل متكرر في محاولة ثانية بعد أن أخلى جيش الإحتلال هذا المعسكر في عام 2005 في إطار الإنسحاب أحادي الجانب الذي أقدم عليه رئيس الوزراء الإسرائيلي أرئيل شارون آنذاك.يذكر أن هذا المعسكر قد كان للجيش الأردني سابقا، واحتله الجيش الإسرائيلي عام 1967. (راية FM)

محافظة طولكرم

• دعت جبهة النضال الشعبي الفلسطيني إلى أهمية التحرك الشعبي والرسمي لدعم قضايا الأسرى ، مؤكدة أن الحكومة الإسرائيلية باعتقال المناضلين تخالف كافة الأعراف والقوانين الدولية، داعية إلى فضح وإدانة سياسات وإجراءات الاحتلال بحق اسري الحرية . (معــا)

محافظة قلقيلية

• أكد متحدثون مضي شعبنا في نهج المقاومة الشعبية السلمية ضد الاحتلال ومستوطنيه وسياساته المتطرفة وانتهاكاته لحقوق ومقدرات شعبنا، جاء ذلك خلال مهرجان جماهيري، نظمته حركة فتح واللجنة الشعبية لمقاومة الجدار والاستيطان في بلدة كفر قدوم شرق قلقيلية في الذكرى السنوية الرابعة لانطلاق المقاومة الشعبية فيها. (وفــا)

محافظة سلفيت

• عقدت بلدية سلفيت المؤتمر الختامي لمشروع حكومات الكترونية في دول حوض البحر المتوسط عرضت فيه نتائج ومخرجات مشروع حكومات الكترونية في دول حوض المتوسط الممول من الاتحاد الأوروبي بمشاركة وفود من اليونان وايطاليا وممثلين عن الامم المتحده وقائد منطقة سلفيت العميد يوسف قدوره وعبدالستار عواد أمين سر حركة فتح رؤساء وحضور ممثلين عن البلديات والوزارات في الوطن و فعاليات المحافظة الشعبية والوطنية والاجتماعية والاقتصادية ولنسويه والرسمية والأمنية والأهلية. (معــا)

محافظة أريحا

• اكد محافظ أريحا والأغوار ماجد الفتياني على عمق العلاقات الفلسطينية الأردنية مشيدا بموقف المملكة الأردنية الهاشمية الداعم لحقوق الشعب الفلسطيني في الحرية والاستقلال وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة بعاصمتها القدس الشريف وعلى الدعم الذي تقدمه المملكة الأردنية لنصرة الشعب الفلسطيني ودعم صموده. (معــا)
• وقعت وزارة الأشغال العامة و الأسكان ، أمس ، اتفاقية مع المقاول للمباشرة بانشاء مبنى للمنامات ، و انشاء غرفة للكهرباء ، بالاضافة الى الأعمال الخارجية في معسكر تدريب الحرس الرئاسي في محافظة أريحا و الأغوار. (معــا)

المحافظات الجنوبية

• صادق مجلس الوزراء خلال جلسته الأسبوعية التي عقدها اليوم في مدينة رام الله برئاسة رامي الحمد الله، على تشكيل لجنة عطاءات خاصة؛ لأغراض بناء الأبنية المدرسية والتربوية وصيانتها وتأهيلها في المحافظات الجنوبية، بسبب الظروف التي تمر بها المحافظات الجنوبية، وبهدف إنجاز هذه المشاريع بالسرعة القصوى. (وفــا)
• قرر مجلس الوزراء تجديد إعفاء الوقود المزود لمحطة غزة لتوليد الكهرباء (التشغيل الجزئي) من الضرائب (Blue) حتى نهاية شهر آب 2015، وذلك لضمان استمرار تشغيل محطة التوليد والإلتزام ببرنامج الإنعاش الطارئ لإعادة إعمار قطاع غزة، وتزويد المواطنين بالتيار الكهربائي، لا سيما في ظل موجة الحر الشديدة ، وصادق المجلس على مذكرة التفاهم لتزويد محطة توليد الكهرباء في قطاع غزة بالغاز الطبيعي مما سيقلل من تكلفة إنتاج الكهرباء ورفع ساعات التزويد.(وفا)
• تظاهر العشرات من الشبان اليوم الأحد أمام شركة توزيع كهرباء محافظات غزة في شارع الثلاثيني احتجاجا على أزمة الكهرباء الخانقة التي يعاني منها القطاع. (معــا)
• اقتحم عشرات المحتجين من أهالي شهداء العدوان الإسرائيلي الأخير، اليوم، مقر مجلس غرب مدينة غزة بالتزامن مع الاجتماع الأسبوعي للحكومة، وأكد علاء البراوي، المتحدث باسم لجنة أهالي الشهداء في غزة، إن هذه الفعالية الاحتجاجية، “تأتي في ظل تجاهل الجهات الرسمية لتلبية مطالب أهالي الشهداء في غزة، مطالباً الحكومة بصرف مستحقات أهالي الشهداء أسوة بشهداء عدواني 2008 و2012 “.(شاشة نيوز)
• ناقش مجموعة من الشباب الهواة قضيتي المخدرات وغلاء المهور عبر فيلمين قصيرين عرضا أمس في المركز الثقافي التابع لجمعية الثقافة والفكر الحر غرب محافظة خانيونس، بحضور حشد من فعاليات المجتمع المحلى و كوكبة من المختصين في الصناعة والهواة والمهتمين وجمهور غفير . (معــا)
• أطلقت جمعية الإغاثة الطبية الفلسطينية مخيماتها الصيفية للأطفال مخيمات ” روّاد المستقبل ” بمشاركة اكثر من 600 طفل من كافة محافظات غزة. (معــا)
• ناشد المواطن محمد الجملة من سكان قطاع غزة وزير الصحة الدكتور جواد عواد بالايعاز لجهات الاختصاص ليحصل على تحويلة للبحث عن متبرع لإجراء عملية زراعة نخاع شوكي. (معــا)
• فتحت سلطات الاحتلال الاسرائيلي اليوم الثلاثاء، معبر كرم أبو سالم جنوب شرق قطاع غزة لإدخال 600 شاحنة محملة ببضائع للقطاعين التجاري و الزراعي وقطاع المواصلات و المساعدات. (معــا)
• يغادر المعلمون المرشحون للسفر في دولة قطر اليوم عبر معبر بيت حانون لإجراء الامتحانات في العاصمة الأردنية عمان ولمدة ثلاثة أيام، وأكدت مصادر مطلعة في معبر بيت حانون لـ معا أن ما يقارب 114 معلم سيغادرون اليوم قطاع غزة باتجاه الأراضي المحتلة عبر معبر بيت حانون ومن ثم إلى الأردن عبر معبر الكرامة. (معــا)

تنشر بالتعاون مع مركز الاعلام

أخبار ذات علاقة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أهم الأخبار

اخترنا لكم

المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا