الرئيسيةمتفرقاتثقافةالاتحاد العام للكتاب يطلق ديوان 'أولئك أصحابي' للشاعر حميد سعيد

الاتحاد العام للكتاب يطلق ديوان ‘أولئك أصحابي’ للشاعر حميد سعيد

أطلق الاتحاد العام للكتاب والأدباء الفلسطينيين، في طبعة أنيقة وحديثة من القطع المتوسط، ديوان ‘أولئك أصحابي’ للشاعر حميد سعيد هادي، الذي انشغل بالهموم الثقافية العربية مخارجها ومداخلها تأسيسا لمنحى جديد يستند على مرجعيات الحياة.
وقال حميد: إن مرجعيات الإبداع، هي مرجعيات الحياة، ليس في الشعر حسب، بل في جميع عناوين الإبداع، وإن من يحاصر أفق إبداعه، بمرجعية واحدة، أو بمرجعيات محددة، سيكون بمنأى عن جوهر الإبداع.
وأضاف: ‘منذ البدايات، وما زلت، أشرّع، أبواب الحياة ونوافذها، للقصيدة، من الماضي والحاضر، من العربي والأجنبي، من الشفهي والمكتوب، من الواقعي والأسطوري، مما أسمع وما أرى، من الشعري والنثري. حاولت إغناء تجربتي الشعرية.. لم تعد القصيدة الحديثة، مجرّد نص أحادي ومحدد الملامح، إذ تتكون من طبقات تتوزّع على عدد من المرجعيات، وهذه الطبقات تتداخل على أصعدة اللغة والبنى والمعاني، ولهذا، ما عاد التلقي، يمثّل حالة استرخاء يأتي بالطرب، بل هو مشاركة، في النص، واشتغال جاد في اكتشاف تلافيف الطبقات، وبالتالي، فما عادت القراءة النقدية الأحادية – أية قراءة- تستطيع الكشف، عن كامل مكوناتها، وإن تعدد الرؤى النقدية، ليس مجرد ترف فكري، بل هو استجابة، لتعدد طبقات النص الشعري.

سيرة الكاتب:
حميد سعيد هادي (العراق).
ولد عام 1941في الحلة.
تخرج في قسم اللغة العربية -جامعة بغداد.
اشتغل في التعليم فترة، ثم انتقل منذ أواخر الستينيات إلى العمل الثقافي والصحفي، فشغل عدداً من المراكز الثقافية والصحفية، منها مدير التأليف والنشر، ومستشار صحفي في كل من مدريد والرباط، ورئيس لتحرير جريدة الثورة.
انتخب رئيساً لاتحاد الأدباء في العراق، وأميناً عاماً لاتحاد الكتاب العرب لدورتين متواليتين.
دواوينه الشعرية: شواطئ لم تعرف الدفء 1968 -لغة الأبراج الطينية 1970 -قراءة ثامنة 1972 -الأغاني الغجرية 1975 -حرائق الحضور 1978 -ديوان حميد سعيد 1984 -مملكة عبد الله 1986 – باتجاه أفق أوسع 1991 – فوضى في غير عنوانها 1996 – طفولة الماء.
كتب أكثر من كتاب عنه وعن شعره من بينها كتاب ليوسف سعيد: حرائق الشعر، إلى جانب عشرات الدراسات والمقالات في مجلات الأقلام، والشعر 69 وآفاق عربية، وفصول في كتب، كما أصدر عنه حميد المطبعي كتاباً ضم سيرة حياته وشعره في (موسوعة الأدباء العراقيين).

أخبار ذات علاقة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أهم الأخبار

اخترنا لكم

المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا