الرئيسيةتقاريرملف/دراسةحصاد الأسبوع - الأحد 25-10-2015

حصاد الأسبوع – الأحد 25-10-2015

ملخص الأسبــــــــــــــوع:

الحدث الابرز في الشأن المحلي كان اجتماع السيد الرئيس مع وزير الخارجية الامريكي جون كيري وابلاغه ان على اسرائيل ان تتوقف بشكل كامل عن اية اجراءات في الاقصى…
وفي الشأن الاسرائيلي فقد احتلت مواقف نتنياهو حيزا كبيرا في الاعلام الاسرائيلي بعد لقائه جون كيري ورفضه للمشروع الفرنسي وجولاته الهادفة لوقف الانتفاضة…
اما في شأن حماس فقد تركز الحدث الابرز حول مطالبة حماس لعناصرها للقيام بعمليات عسكرية في الضفة الغربية وداخل الخط الاخضر ضد اسرائيل…

الشأن الفلسطيني

الشأن الرئاسي

السيد الرئيس يجتمع مع وزير الخارجية الامريكي في عمان
التقى السيد الرئيس وزير الخارجية الأميركي جون كيري في العاصمة الاردنية عمان والذي وصل الى المنطقة من اجل احتواء الموقف ووقف “العنف”ضد اسرالئيل ولم يحمل في جعبته ملفات اخرى. وقال الناطق باسم الرئاسة نبيل أبو ردينة “إن الرئيس استمع إلى بعض الخطوات، التي يسعى كيري للقيام بها مع الجانب الإسرائيلي”، واكد د.صائب عريقات أمين سر تنفيذية منظمة التحرير ان السيد الرئيس أبلغ جون كيري ان الشعب الفلسطيني هو المعتدى عليه وان ارهاب المستوطنين وهدم البيوت والإعدامات الميدانية وبطش جنود الاحتلال هو العدوان بعينه.
وخلال لقاء الوفد الفلسطيني مع كيري اليوم قام اللواء ماجد فرج رئيس المخابرات العامة بتقديم خمسة ملفات تحتوي على اقراص مدمجة وفيديوهات تؤكد قيام الاحتلال بالإعدامات الميدانية وقيام المستوطنين بممارسة الارهاب على السكان وكيف تخرق اسرائيل “استاتيكو” المسجد الاقصى، من جهته قال وزير الخارجية الأمريكي جون كيري”إن إسرائيل وعدت بالحفاظ على الوضع القائم في المسجد الأقصي حيث يسمح فقط للمسلمين بالصلاة في المسجد الأقصي “.

السيد الرئيس يستقبل بان كي مون
إعتبر السيد الرئيس قدوم الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون الى فلسطين في هذه الظروف الصعبة، يعكس مدى خطورة الوضع في المنطقة، وعبّر سيادته خلال مؤتمر صحفي مشترك مع بان كي مون عن تقديره لجهود طواقم الأمم المتحدة، من أجل حفظ الأمن والسلم العالميين، في منطقتنا والعالم، ودعا لاستمرارها وتكثيفها في منطقتنا. وشدد سيادته على أن شعب فلسطين ينظر إلى منظمة الأمم المتحدة ومؤسساتها بإعتبارها المرجع والمشرف على تنفيذ القانون الدولي، الأمر الذي سيمكننا من إنهاء الإحتلال والإستيطان الإسرائيليين لأرض دولة فلسطين عبر تطبيق قرارات الشرعية الدولية ذات الصلة بفلسطين. قال السيد الرئيس، إن ما تفعله إسرائيل والمستوطنين بالشعب الفلسطيني هو إرهاب، رافضًا تصريحات بنيامين نتنياهو التي وصفه فيها بأنه يتبع أسلوب تنظيم داعش، وأكد د.صائب عريقات أن السيد الرئيس طالب الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون بتفعيل الحماية الدولية للشعب الفلسطيني وأن لا يتم المساواة بين الضحية والجلاد، وأنّ سيادة الرئيس جدد التأكيد أن السلام والتهدئة لن يتحققا إلا بحل قضايا الوضع النهائي وفق سقف زمني. فيما قال الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون انه قلق بشأن التصعيد الخطير الذي يحدث في الأراضي المحتلة الفلسطينية وإسرائيل، مؤكدا دعم كل المساعي للتوصل لقيام الدولة الفلسطينية”.

السيد الرئيس يستقبل وزير الخارجية الروماني
التحركات الدولية لم تنقطع منذ بدء الانتفاضة في محاولات لاحتواء الموقف فقد استقبل السيد الرئيس بمقر الرئاسة، وزير خارجية رومانيا بوغدان اوريسكو، وأطلع سيادته، الوزير الضيف، على آخر مستجدات الأوضاع في الأراضي الفلسطينية.

ويستقبل رئيسة ليتوانيا
واستقبل السيد الرئيس ايضا رئيسة لتوانيا داليا غريبا وسكايتي واجتمع معها وفي مؤتمر صحفية مشترك اكد إن شعبنا يعيش ظروفا صعبة لا يمكن إحتمالها، جراء إستمرار الإحتلال الإسرائيلي لبلادنا، وأضاف سيادته إن تصاعد ممارسات الإحتلال ومستوطنيه العدوانية، وغياب أي أفق سياسي، أوصل شبابنا إلى حالة اليأس والإحباط والضغط. وقالت الرئيسة الليتوانية، إن السلام والاستقرار في فلسطين سينعكس على العالم أجمع، وأوضحت أن الاضطرابات المحيطة بفلسطين، وفي العالم اضطرابات كبيرة، لكن هذا لا يجب أن يمنع استمرار المحادثات بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي، للوصول إلى تطبيق حل الدولتين.

ويتلقى اتصالا هاتفيا من وزير الخارجية الفرنسي
أطلع السيد الرئيس وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس خلال اتصال هاتفي أجراه الأخير على آخر تطورات الأوضاع في الأرض الفلسطينية، في ظل استمرار الاعتداءات التي يقوم بها المستوطنون.ولا شك ان فرنسا تلعب دورا هو الاكثر فاعلية بين الدول الغربية لتحريك ملف القضية في مجلس الامن ويأتي اتصال فابيوس مع السيد الرئيس في هذا السياق. وأعرب لوران فابيوس للسيد الرئيس عن أمله أن يسود الهدوء المنطقة، مؤكدا دعم ومساندة بلاده لمبدأ حل الدولتين، بما يضمن إرساء الاستقرار في المنطقة.

واتصالا اخر من وزير خارجية ايطاليا
قال وزير خارجية إيطاليا باولو جينتيلوني إن بلاده تجدد دعمها لعملية السلام في الشرق الأوسط، ودعا جينتيلوني خلال اتصال هاتفي أجراه مع السيد الرئيس الأطراف للعمل لتهدئة الوضع الحالي وتخفيف التوتر في الأرض الفلسطينية.

السيد الرئيس يترأس اجتماعا لمركزية فتح
تراس السيد الرئيس اجتماعا لمركزية حركة فتح لبحث الاوضاع على الساحة الفلسطينية وأشار جمال محيسن عضو مركزية فتح إلى أنّ اللجنة المركزية أكدت في إجتماعها أن الاحتلال الاسرائيلي هو جذر المشكلة وأن الحل بإنهاء هذا الاحتلال وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس على حدود عام 67.

السيد الرئيس يدين تصريحات نتنياهو بشأن الحاج امين الحسيني
أدان السيد الرئيس تصريحات نتنياهو الذي حمل فيها الحاج امين الحسيني مفتي القدس الراحل مسؤولية التحريض على حرق اليهود اثناء الحرب العالمية الثانية، مطالبا يهود العالم بالرد على اكاذيب نتنياهو حول النازية والمحرقة، وأضاف سيادته:”ان داعش والنصرة في حضن نتنياهو وهو يعرف اين هم، ونحن طلاب حق وسلام”.

الغاء تدريجي لاتفاق اوسلو
على ما يبدو ان الامور ذاهبة نحو تحديد العلاقة مع اسرائيل بشكل واضح فقد قال أمين سر المجلس الثوري لحركة فتح، أمين مقبول، إن السيد الرئيس أبلغ قادة الحركة رسمياً، أنه سينفذ إلغاء اتفاق أوسلو تدريجياً خلال مدة 3 شهور فقط، وأن دولاً عربية أعلنت دعمها مالياً للسلطة، وتحويل الأموال لها فور وقف تحويل الضرائب من قبل إسرائيل. وفي سياق متصل هدد مسؤولون كبار مقربون من السيد الرئيس في حديث نقله موقع “واللاه” العبري بوقف التنسيق الامني اذا لم تعد اسرائيل الوضع القائم في المسجد الاقصى لما كان عليه قبل عام 2000، وطالب الفلسطينيون اسرائيل باتخاذ اجراءات جدية وجوهرية لوقف ارهاب المستوطنين، مؤكدين أن هذه الرسالة نقلت الى الحكومة الاسرائيلية.

مجلس الامن يجتمع من اجل توفير الحماية لشعبنا
بنا على المقترح الذي تقدمت به جامعة الدول العربية الى مجلس الامن وطالبت بتوفير الحماية الدولية للشعب الفلسطيني عقد المجلس جلسته لمناقشة الحالة في الشرق الاوسط ومن ضمنها القضية الفلسطينية . وطالب وزير الخارجية د.رياض المالكي الدول الأعضاء في الأمم المتحدة وخاصة الدول الأعضاء في مجلس الأمن بتوفير الحماية الدولية للشعب الفلسطيني وإتخاذ إجراءات وتدابير فاعلة لإنهاء الإحتلال.وطالب الأمين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي خلال كلمتة أمام مجلس الأمن، بمراجعة أسلوب عمل اللجنة الرباعية الدولية، وبتدخل حازم وفوري من مجلس الامن الدولي تجاه فلسطين.في حين دعا ممثل إيران الدائم لدى الأمم المتحدة “غلام على خوشرو” مجلس الأمن الدولي الى تحمل مسؤوليته في إيجاد حل سلمي وعادل للقضية الفلسطينية، مؤكداً أنه آن الأوان لإنهاء الإحتلال لفلسطين الذي يعد مصدر غياب الإستقرار بالمنطقة.

كيري يرفض المقترح الفرنسي
الاقتراح الفرنسي المقدم الى مجلس الامن بنشر مراقبين دوليين في المسجد الاقصى قوبل بالرفض الامريكي فقد رفض “جون كيري” الاقتراح الفرنسي وقال “تدرك اسرائيل وتعي اهمية الحفاظ على الوضع القائم في المسجد الاقصى” وأضاف كيري “ليس فقط الولايات المتحدة هي من يعارض الاقتراح الفرنسي بل اسرائيل والأردن ايضا “.

بان كي مون متشاءم
في تقريره الذي قدمه الى اعضاء مجلس الامن اعلن بان كي مون عن تشاؤمه حيال الوضع في فلسطين قال دبلوماسيون إن الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، أبلغ مجلس الأمن الدولي ، أنه “غير متفائل” بعد مباحثاته مع المسؤولين الفلسطينيين والاسرائيليين، وقال كي مون إن الهوة تتسع بين الطرفين، وإنه يتعين الإسراع في التحرك لتفادي المزيد من التصعيد.وربما يكون كي مون قد لمس حجم المخاوف الاسرائيلية من ان تتحول الانتفاضة الى كابوس في ظل اصرار الفلسطينيين على التحرر واقامة دولتهم المستقلة.

الشأن الاسرائيلي

نتنياهو يرفض المشروع الفرنسي
نتنياهو ايضا يرفض المشروع الفرنسي المطروح في مجلس الامن بنشر مراقبين دوليين في المسجد الاقصى كما رفضه كيري ومن المؤكد ان هناك تنسيقا بين الطرفين لضرب التحركات الفرنسية النشطة في المدة الاخيرة ومحاولة تقليص الدور الفرنسي في السياسة الدولية وجاء هذا الرفض خلال اجتماع الحكومة الاسرائيلية.

نتنياهو يلتقي كيري في برلين
وصل وزير الخارجية الأمريكي جون كيري الى المانيا للاجتماع مع بنيامين نتنياهو في محاولة لوقف التصعيد الحاصل في المنطقة وتهدئة الاوضاع و”وضع حد فوري للتحريض الذي أدى إلى موجة دامية حالية من “الهجمات الفلسطينية” ضد الإسرائيليين”، كما أبدى كيري “تفاؤلا حذرا” إثر محادثات استمرت 4 ساعات مع نتنياهو في العاصمة الألمانية برلين وتناولت “أعمال العنف” الأخيرة بين الإسرائيليين والفلسطينيين.

ويلتقي المستشارة الالمانية ميركيل
بنيامين نتنياهو يحاول لفت انظار المجتمع الدولي ان اسباب التصعيد الحاصل والهجمات الفلسطينية على الاسرائيليين تعود الى “تحريض” السيد الرئيس ضد اسرائيل وعقب محادثات مع المستشارة الألمانية انغيلا ميركل: قال نتنياهو”إن على المجتمع الدولي أن يطالب الرئيس عباس بوقف التحريض ونشر الأكاذيب حول الدولة اليهودية وسياسات إسرائيل لوقف الارهاب”حسب زعمه.واضاف نتنياهو “عباس يحرض على العنف ويتحمل مسؤولية ما يحدث من توترات”، زاعما أن سيادته “انضم إلى الإسلاميين في التحريض على الموجة الأخيرة من العنف”، وأضاف نتنياهو إن “من بين الأمور غير الصحيحة التي أطلقها عباس هو أن إسرائيل تسعى إلى تدمير المسجد الأقصى”.

مخاوف اسرائيلية من تطور الانتفاضة
هناك مخاوف في الاوساط السياسية والأمنية الاسرائيلية من احتمال تطور الانتفاضة فقد أوضحت الصحفية الإسرائيلية (تال أفرام)، أن تقديرات المخابرات الإسرائيلية تبين أن الانتفاضة الجديدة تنتقل تدريجيا من عمليات الطعن إلى إطلاق النار والمرحلة المقبلة مجهولة المعالم.

نتنياهو يقطع جلسة حكومته
خلافات حادة نشبت خلال جلسة الحكومة الاسرائيلية بين الاعضاء بسبب المكعبات الاسمنتية والحواجز التي وضعت في القدس حيث اتهم اليمين المتطرف نتنياهو بانه يعمل على تقسيم المدينة اضطر نتنياهو لوقف جلسة الاجتماع الوزاري المصغر ووفق صحيفة (هآرتس) العبرية فإن نتنياهو أجبر على وقف الجلسة، حيث طالب الوزراء ( يسرائيل كاتس ونفتالي بينت و زئيف الكين) الشرطة الإسرائيلية بإزالة المكعبات الأسمنتية من مناطق القدس، متهمين نتنياهو بتقسيم المدينة.وقالت صحيفة يديعوت احرنوت ان قرر نتنياهو وقف نشر الكتل الاسمنتية في القدس في المناطق التي تشهد تداخلا بين المستوطنات والاحياء الفلسطينية جاء على خلفية اتهام وزراء حزب البيت اليهودي لنتنياهو بالبدء بتقسيم مدينة القدس تمهيدا لحل سياسي مستقبلي.

نتنياهو يتهم الحاج امين الحسيني بالوقوف خلف الهولوكوست
اثارت تصريحات نتنياهو استهجان الجميع عندما اعلن بأن هتلر لم يكن بنيته قتل اليهود وحرقهم وفقط كان يريد طردهم من ألمانيا، ولكن الحاج أمين الحسيني هو من اقنع هتلر بحرق اليهود وقتلهم. وشنت المعارضة هجوما لاذعا عليه وقال زعيم المعارضة يتسحاق هرتسوغ ردا على أقوال نتنياهو: “هذه العبارة بأن الحاج أمين الحسيني هو من أقنع هتلر بقتل اليهود، هي عبارة يتغنى بها منكرو الكارثة (الهولوكوست)، إن هذا تشويه خطير للتاريخ ويقزم من حدث الكارثة ومن النازيين، هناك حدود لتشويه التاريخ”.وأظهر استطلاع للرأي أجرته قناة الكنيست إلى أن غالبية الإسرائيليين لا يتفقون مع نتنياهو في تحميله للحاج أمين الحسيني المسؤولية عن إحراق يهود أوروبا. وأشار الاستطلاع أن 53% من المستطلعة آرائهم رفضوا ما قاله نتنياهو، بينما أيده 26%. هذا وأظهر الاستطلاع أن 72% من المستطلعة آرائهم غير راضين من إدارة نتنياهو للمرحلة الحالية، وعبر 27% عن رضاهم من إدارته.

نتنياهو يبحث عن غطاء شرعي
لماذا طرح هذا الموضوع في هذا الوقت بالذات اذا ان احد اسباب اندلاع الانتفاضة هو توقف عملية السلام ورفض نتنياهو لحل الدولتين. فقد رفضت الكنيست بأغلبية كبيرة في القراءة التمهيدية مشروع قانون ينص على تطبيق مبادئ “خطاب بار إيلان” الذي ألقاه نتنياهو عام 2009 ودعا فيه إلى تسوية الصراع الفلسطيني – الإسرائيلي من خلال حل الدولتين للشعبين. وكان قد طرح هذا المشروع النائب يوئيل حسون من المعسكر الصهيوني.

العليا الاسرائيلية تبطل تشريعات حكومة نتنياهو
أصدرت محكمة العدل العليا اليوم، أمرا مؤقتا يوعز إلى سلطات الجيش بوقف عملية هدم منازل منفذي العمليات التي كانت الحكومة قد أعلنت عنها هذا الأسبوع. وجاء اصدار الأمر بناء على التماس قدمته عائلات المنفذين إلى المحكمة.

ليبرمان يهاجم السيد الرئيس
يحاول الساسة الاسرائيليين القاء اللوم على السيد الرئيس واتهامه بالتحريض الذي تسبب بإشعال الانتفاضة ضد اسرائيل وهذا الادعاء باطل ويعكس محاولة هروب الاسرائيليين وعدم اعترافهم بالأسباب التي تقف وراء الغضب الفلسطيني والذي يكمن في سياسة اسرائيل المتنكرة لحقوق الشعب الفلسطيني والاعتداء على المسيجد الاقصى وانغلاق افاق عملية السلام وإقامة المستوطنات وقد هاجم زعيم حزب ‘يسرائيل بيتنا’أفيغدور ليبرمان، السيد الرئيس، وقال إنه السبب الرئيسي وراء تصعيد الأمور والعمليات المتكررة، ومن الخطأ أن يصرح نتنياهو عن استعداده للاجتماع معه، وعلى إسرائيل ان تتحول للحسم عن طريق القضاء على معنويات الفلسطينيين، في إشارة واضحة لاستخدام القوة المفرطة ضد الفلسطينيين.

شأن حماس

حماس تصدر تعليماتها لعناصرها بالاستعداد لتنفيذ عمليات ضد اسرائيل
على ما يبدو ان هناك جدلا يدور في اروقة حماس بسبب الانتفاضة فهناك فريقا لا زال لم يؤمن بالاشتراك فيها وهناك فريقا يرى ضرورة اللحاق للبحث عن مكاسب وهناك تناقض اخر لم تحسمه حماس بعد ويتعلق بشكل الانتفاضة فبينما قالت مصادر اسرائيلية، إن حركة حماس اصدرت تعليمات لعناصرها في الضفة الغربية بتنفيذ عمليات “انتحارية” وفقا لما نشره موقع صحيفة “يديعوت احرونوت” . قال أحمد يوسف:”لا أظن أن عسكرة الانتفاضة خيار حكيم، إن قوتها الآن في سلميتها، وعظمتها أنها بلا تنظيمات تقف خلفها، والتعاطف معها إقليمياً لأنها هبة عفوية من أجل الكرامة والمقدسات.. أما دولياً، فالتضامن يأتي من حجم إدراك العالم لمظلومية الفلسطينيين”.

البردويل يدعو للتمسك بالمصالحة
لماذا تفتح حماس صفحات المصالحة حاليا طالما هي التي وقفت في وجهها وساهمت في تعطيلها ومن الملاحظ انه وبعد كل انجاز تحققه القيادة الفلسطينية وحركة فتح تبدأ حماس بفتح ملفات المصالحة وانهاء الانقسام وتحميل القيادة الفلسطينية بالتقصير في ذلك. حيث اكد صلاح البردويل تمسك حماس بالمصالحة وتطبيقها كاملة وبشمولية كما تم التوافق بين الفصائل الفلسطينية على رأسها حركتي حماس وفتح في مكة والقاهرة وفي غزة وحمل السيد الرئيس شخصياً المسئولية الكاملة عن فشل عملية المصالحة، مؤكداً في الوقت ذاته أن عهد الانتفاضة أنسب الأوقات لاستئناف المصالحة الوطنية.

حماس وتبييض السجون
الخطابات والتهريج لن تساهم كثيرا في حل المشكلة الفلسطينية وان محاولات الاستقطاب التي تقوم بها حماس من خلال اظهارها كقوة قادرة على تدمير السجون الاسرائيلية واغلاقها وتحرير من فيها يعني مسألة بالتأكيد بعيدة عن الموضوعية وتهدف فقط الى طمأنة الشباب الذي يقعون في الاسر نتيجة اشتراكهم في الانتفاضة فقد قال القيادي في حركة حماس، فتحي حماد، إن صفقة تبادل الأسرى القادمة لن تكون بتبييض السجون فقط بل بتدميرها والقضاء عليها، وشدد خلال مهرجان نظمته حركة حماس لإحياء ذكرى صفقة “وفاء الأحرار”، أمام مقر الصليب الأحمر بغزة، اليوم على أن انتفاضة القدس مستمرة لأنها فطرية سليمة وليست انتفاضة فصائل.

ماذا وراء زيارة حماس الى جنوب افريقيا
قال محمود الزهار معلقاً على زيارة وفد من حماس لجنوب افريقيا واحتجاج وزارة الخارجية الإسرائيلية عليها،: “أي باب يتم فتحه في العالم، اعترافٌ بشرعية المقاومة، والعدو لا يريد اعطاءنا هذه الشرعية، لاسيما ونحن نزور دولةً عانت من الاضطهاد والتمييز والعنصرية، هذا الأمر لا يروق لـ إسرائيل ويؤذيها”.
لا نعتقد يا زهار ان الزيارة لها علاقة بالمقاومة وتصديرها فهذه الدول لا تعترف بشرعية مقاومتك ضد اسرائيل انما هم عبارة وكلاء للمخابرات الامريكية التي تريد احتواء حماس التي يرون انها خير بديل لمنظمة التحرير وتتساوق تماما وسريعا مع مشاريعهم.

المصدر: مركز الاعلام

أخبار ذات علاقة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أهم الأخبار

اخترنا لكم

المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا