الرئيسيةأخبارشتات وجاليات وسفاراتغزة: الأونروا تدعم التسجيل المبكر للحمل

غزة: الأونروا تدعم التسجيل المبكر للحمل

قالت وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين (الأونروا)، إنها تدعم خدمات الرعاية ما قبل الولادة في جميع مراكزها الصحية المنتشرة في قطاع غزة، بما يشمل فحص الجسم الشامل ومتابعات وفحوصات دورية، ومراقبة ضغط الحمل، ومرض السكري، وفقر الدم وصحة الفم والأسنان.

ومن خلال خدمات ما قبل الولادة، تشجع الأونروا النساء الحوامل للحصول على التقييم والفحص الأولي قبل الولادة في أقرب فرصة مبكرة قدر الإمكان، وذلك من أجل تحسين فرص الكشف المبكر والتعامل مع أي عوامل خطرة أو تعقيدات.

وأشارت دراسة داخلية أجراها مركز الأونروا الصحي في خان يونس جنوب قطاع غزة، إلى أن 35% تقريباً من النساء الحوامل في منطقة خان يونس لا يسجلن وهن في المراحل الأولي من حملهن. وبناءً على ذلك، أطلق مركز خان يونس الصحي التابع للأونروا في أكتوبر 2015 مبادرة بعنوان “أنا أدعم التسجيل المبكر للحمل”، والتي تهدف إلى زيادة نسبة اللاجئات المسجلات لخدمات الرعاية ما قبل الولادة في مراكز الأونروا الصحية وذلك خلال أول ثلاثة أشهر من الحمل.

وقالت نهاية القدرة (25 عاما): خلال الحملين السابقين، لم أسجل خدمات الرعاية ما قبل الولادة في مركز الأونروا الصحي، ولكن اليوم بفعل حملة التواصل التي تقوم بها الأونروا قمت بالتسجيل والمشاركة في جلسات التوعية، والآن أفهم جيداً أهمية التسجيل المبكر للحمل.

ومن أجل الوصول إلى أوسع جمهور ممكن، قام مركز الأونروا الصحي في مدينة خان يونس بتصميم وتوزيع نشرات معلوماتية مثل البوسترات والنشرات حول أهمية التسجيل المبكر للحمل، ومنح تقديم جلسات توعوية خاصة للنساء اللاتي يزرن المركز الصحي، وشارك جميع كادر العمل في المركز الصحي بحيوية في حملة التواصل، بمن فيهم الأطباء والممرضات والقابلات وفريق عمل النظافة والذي يلعب دوراً مهماً في إرشاد المرضى إلى محطة الرعاية المناسبة ويستخدموا ذلك لرفع التوعية.

بحسب فريق العمل الصحي، فقد أثبتت الحملة نجاحها، حيث تضاعف معدل التسجيل المبكر بنسبة حوالي 6% خلال الثلاثة أشهر الأخيرة.

أخبار ذات علاقة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أهم الأخبار

اخترنا لكم

المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا