الرئيسيةتقاريرملف/دراسةالنشرة الإخبارية "2" - 07-04-2016

النشرة الإخبارية “2” – 07-04-2016

الشأن الفلسطيني

• نفى عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير أحمد مجدلاني صحة الأنباء التي تحدثت عن تحقيق تقدم في الاتصالات الفلسطينية- الإسرائيلية بخصوص الالتزامات المترتبة على إسرائيل، وقال “إنها أنباء من جانب واحد، وكأن الجانب الإسرائيلي يتفاوض مع نفسه”. وأكد مجدلاني اليوم،”أن الجانب الفلسطيني لم يتسلم حتى اللحظة أي جواب من الحكومة الإسرائيلية حول استعدادها لتنفيذ ما عليها من التزامات في الاتفاقيات الموقعة”، مشددا أن “القيادة الفلسطينية غير مستعدة للتفاوض حول ما تم الاتفاق عليه مجددا”.(إذاعة صوت فلسطين:7/4)

• قال المتحدث الرسمي باسم الحكومة يوسف المحمود “إن الحكومة جدّدت مطالبتها للمجتمع الدولي بالتدخل العاجل واتخاذ موقف فوري ازاء الهجمة الاستيطانية التوسعية التي تقودها حكومة الاحتلال الإسرائيلي، لتهويد مدينة القدس الشرقية، وسائر أنحاء الضفة الغربية المحتلة، والقضاء على حل الدولتين”. (وكالة وفا:7/4)

• استقبل رئيس الوزراء رامي الحمد الله، اليوم، رئيس المحكمة الدستورية محمد الحاج قاسم، وهنأه بالثقة التي أولاه إياها الرئيس محمود عباس في تمثيل أعلى سلطة قضائية في فلسطين. وأكد الحمد الله أن الحكومة ستقدم كافة التسهيلات والدعم للمحكمة، على أساس فصل السلطات، لتكريس سيادة القانون تحقيق والعدالة.(وكالة وفا:7/4)

• عبّرت الجبهة الشعبية، اليوم، عن صدمتها الشديدة من المشاهد التي تضمنها فيديو منشور على مواقع التواصل الاجتماعي داخل مدرسة “النيل” في مدينة غزة، ويظهر قيام مجموعة دعوية تابعة للأوقاف والشؤون الدينية في غزة، بإخضاع الطلاب إلى ظروف نفسية غير إنسانية تمتهن كرامتهم وطفولتهم. ودعت الشعبية التربية والتعليم التي تسيطر عليها “حماس” في غزة “إلى فتح تحقيق في هذا الموضوع الخطير”، مطالبة بضرورة “إبعاد المسيرة التعليمية والطلاب عن أي برامج وتأثيرات وممارسات غير إنسانية، يمكن أن تزرع التطرف الديني التكفيري في عقول الطلاب والأطفال”. وشددت “أن غزة تحتاج بدلا من ذلك إلى برامج تنويرية ووطنية هادفة تعزز من الهوية الوطنية الفلسطينية، ومن القيم والمبادئ السامية، وتستثمر طاقاتهم الخلاقة وأفكارهم الإبداعية في خدمة الوطن”.(وكالة وفا:7/4)

الاعتداءات والانتهاكات

• جددت عصابات المستوطنين اليوم، اقتحامها للمسجد الأقصى المبارك، من باب المغاربة، بحراسة معززة ومشددة من عناصر الوحدات الخاصة والتدخل السريع بشرطة الاحتلال. (وكالة وفا:7/4)

• اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم، 14 مواطنا، من عدة محافظات في الضفة بينهم سيدتان وطفل. (وكالة وفا:7/4)

• قال نادي الأسير الفلسطيني، اليوم، إن الأسير المضرب عن الطعام لليوم 36 على التوالي، احتجاجاً على اعتقاله الإداري، سامي الجنازرة، بدأ يعاني من تراجع في وضعه الصحي، وفقد من وزنه 16 كيلو غراماً، كما أنه يشكو من هبوط حادٍ في الضغط. (وكالة وفا:7/4)

• اكد مركز اسرى فلسطين للدراسات بان ادارة سجن النقب الصحراوي اقدمت على نقل الاسير الإداري أديب محمد جمال مفارجه 28 عاما، من بيت لقيا غرب رام الله، الى زنازين العزل في بئر السبع، للضغط عليه لوقف اضرابه المفتوح عن الطعام منذ اربعة ايام.(وكالة معا:7/4)

• أفاد محامي هيئة شؤون الأسرى والمحررين معتز شقيرات، بأن الأسير عبد الله المغربي، القابع حاليا في عزل سجن أيلون، يعيش أوضاعا صحية وحياتية صعبة، وأن حالته تتدهور منذ عزله بقرار من الشاباك منذ تاريخ 16/1/2016 (وكالة وفا:7/4)

• استولت مجموعة من المستوطنين؛ اليوم، على أرض زراعية قرب قرية دير غسانة شمال غربي رام الله، وذلك بحماية جيش الاحتلال.(وكالة معا:7/4)

• هدمت قوات الاحتلال الإسرائيلي فجر اليوم، منشأة صناعية ومسلخا للدواجن شرق نعلين غرب رام الله. (وطن للأنباء:7/4)

• ردت المحكمة المركزية في اللد قبل ظهر اليوم استئناف السجين فتحي غنامة الذي ادين مع 4 اخرين باختطاف وقتل الفتى داني كاتس في حيفا عام 1983. وطلب غنامة الافراج عنه مع وقف التنفيذ بعد ان قضى 29 سنة من فترة محكوميته علما بانه حكم عليه بالسجن الفعلي لمدة 30 عاما. ولجا غنامة الى المحكمة بعد ان رفضت لجنة الافراجات التابعة لمصلحة السجون طلبه الافراج عنهه مع وقف التنفيذ. واكدت المحكمة ان قرار اللجنة صائب وعادل ولا يلزم تدخلها. (الاذاعة الاسرائيلية العامة:7/4)

• قدمت النيابة العامة للمحكمة المركزية في القدس اليوم لائحة اتهام ضد المدعو عبد المعطي ابو سنينة من حي كفر عقب توجه اليه فيها تهم التآمر على ارتكاب “اعتداء ارهابي” باطلاق النار في المجمع التجاري مالحا . حيث ان المتهم حاول تصوير المجمع التجاري تمهيدا لارتكاب الاعتداء الارهابي الا انه قد اعتقل قبل شهرين . وكان المتهم قد تآمر على ارتكاب العملية الارهابية مع المدعو إيهاب صبح اثناء تواجدهما داخل السجن وشرعا بالاعداد لها بعد الافراج عنهما. وتطلب النيابة من المحكمة تمديد فترة اعتقاله الى حين انتهاء الاجراءات القانونية بحقه.(يديعوت أحرونوت:7/4)

• قدمت إلى المحكمة العسكرية الاسرائيلية اليوم لوائح اتهام بحق ثلاثة فلسطينيين تتضمن تهم إلقاء الحجارة باتجاه سيارات إسرائيلية في منطقة رام الله على طريق رقم 465 وتسليط اضواء على وجه السائقين خلال الاسابيع الاخيرة .(إذاعة الجيش:7/4)

الشأن الإسرائيلي

• ذكر مصدر إسرائيلي ان حركة حماس تدفع مئات آلاف الدولارات شهريا للعمال الذين يقومون بحفر الانفاق في قطاع غزة، وان ما يزيد على الف شخص يعملون في هذا المجال حيث يتلقى كل واحد منهم مرتبا شهريا يتراوح ما بين ثلاثمائة دولار وأربعمائة دولار، كما تقوم حماس بتوظيف مبالغ طائلة لتهريب مواد بناء وأخرى أولية وآليات كهربائية لاستخدامها في مشروع الانفاق. وتتم عمليات التهريب هذه من مصر وإسرائيل . وبحسب المعلومات المتوفرة فان قوات النخبة التابعة لكتائب القسام الحمساوية تقوم باجراء تدريبات داخل الانفاق الهجومية قرب السياج الامني الفاصل على الحدود لمحاكاة سيناريوهات محتملة منها اندلاع مواجهة مسلحة مع إسرائيل ومبادرة حماس إلى شن هجوم على الاراضي الاسرائيلية . واكد المصدر الاسرائيلي انه يمكن بناء أحياء سكنية كاملة في قطاع غزة بالاموال التي توظفها حماس للانفاق .(صوت إسرائيل:7/4)

• صرح النائب عيساوي فريج من حزب “ميرتس” إنَّ تشكيل القائمة المشتركة التي تمثّل الجمهور العربي في الكنيست كانت عبارة عن “خطأ”، نظرا لأنها وضعت جميع المواطنين العرب في زاوية واحدة. وأكد على أنّه لا بدّ من تشكيل قائمة عربية يهودية مشتركة كبيرة حيث يتعين علينا أن نكون جزءاً لا يتجزأ من اللعبة السياسيّة. وعقّبت على أقواله النائبة عايدة توما سليمان من القائمة المشتركة التي رفضت تصريحاته داعية اياه الى عدم الانضمام الى ما اسمته بجوقة المحرضين على القائمة المشتركة.(الاذاعة الاسرائيلية العامة:7/4)

• هاجم والد الجندي الإسرائيلي آرون شاؤول، الأسير لدى كتائب القسام الجناح العسكري لحركة حماس، الحكومة الإسرائيلية برئاسة بنيامين نتنياهو، قائلًا إنها “لا تفعل شيئًا للإفراج من أجل إطلاق سراحه”، متهمًا إياها بـ”تجاهل قضيته وعدم الاهتمام بها”. ونقل عن عائلة الجندي شاؤول اتهامها لحكومة نتنياهو بتجاهل قضية ابنها الجندي الأسير وعدم الاهتمام بها. ونقل عن والد شاؤول قوله إن زوجته لا تزال تؤمن بأن نجلها ما زال على قيد الحياة، مستدركًا “يصعب عليها جداً تقبل الحقيقة المؤلمة، لكن الأدلة التي عرضوها أمامنا لا تترك مجالا للشك بأن أورون لم يعد على قيد الحياة، ويجب إعادة جثته وجثة هدار غولدين”.(يديعوت أحرونوت:7/4)

• تنظر المحكمة المركزية في اللد في هذه الساعة في استئناف ثلاثة نشطاء من اليمين المتطرف لتمديد فترة اعتقالهم علما انه يشتبه فيهم بارتكاب عملية ارهابية . وفرضت المحكمة الحظر عل نشر تفاصيل هذه القضية . ويتظاهر قبالة المحكمة العشرات من ابناء عائلات المشتبه فيهم احتجاجا على منع المعتقلين من لقاء محاميهم.(الاذاعة الاسرائيلية العامة:7/4)

• قال مسؤول سياسي اسرائيلي كبير “طالما أن تركيا مصرة على فتح كامل لغزة وغير مستعدة لإغلاق مكاتب حماس؛ فليس هناك ما يدعو للتفاؤل في المحادثات حول اعادة العلاقات بين الجانبين”. وأوضح المسؤول أن عدم تفاؤله بنجاح المفاوضات له عدة أسباب أخرى، بصرف النظر عن الحادث الانتحاري المؤلم الذي وقع في إسطنبول قبل ثلاثة أسابيع. وشدد على أنه “طالما استمرت تركيا بإصرارها على فتح تام لقطاع غزة على العالم، بدون التفكير في الاعتبارات الأمنية الإسرائيلية، وغير مستعدة لإغلاق مكاتب الإرهاب التابعة لحماس في تركيا؛ فإن فرص المصالحة خافتة”.(إذاعة الجيش:7/4)

• اقتحم عشرات الطّلّاب الجامعيّين محاضرة ألقاها رئيس بلديّة القدس نير بركات في الحرم الجامعيّ بسان فرنسيسكو بالولايات المتّحدة الأميركيّة، في سعي لتشويش محاضرته وقطعها، إذ أطلقوا شعارات مناهضة للاحتلال، مطالبين بتجديد الانتفاضة الفلسطينيّة. وتأتي محاضرة بركات، ضمن سلسلة محاضرات يلقيها في الولايات المتّحدة الأميركيّة ‘لإيضاح مواقف إسرائيل’ بشأن القدس والعديد من المواضيع الحسّاسة والحارقة لدى الفلسطينيّين خصوصًا، والعرب على وجه العموم. ودخل الفلسطينيّون قاعة المحاضرة، لابسين الكوفيّة الفلسطينيّة، حاملين علم فلسطين، ومزوّدين بمكبّرات صوت لترديد الشّعارات المعادية للصهيونيّة والاحتلال، وطالبوا بطرد بركات من الحرم الجامعيّ، إذ عرّفوا إسرائيل على أنّها دولة إرهاب وفصل عنصريّ-أبرتهايد. واستدعي للمكان أفراد شرطة وحرّاس للدفاع عن بركات، الذي واصل محاضرته حتّى نهايتها، غير مكترث بالمتظاهرين وبمضمون تظاهرته. وعقّب رئيس البلديّة على التّظاهرة الفلسطينيّة بقول ‘إنّ من يظنّ أنّ نداءات العنف والتّحريض الأرعن ستنجح بإسكاتنا أو زحزحتنا عن مواقفنا، فإنّه على خطأ فادح’. وأضاف بركات ‘سنواصل البناء، تطوير وتعزيز دولة إسرائيل ومن ضمنها القدس الموحّدة، وسنواصل إسماع مواقفنا وسلامة طريقنا في الأماكن التي نستدعى إليها، وأيضًا في الأماكن التي يحاولون فيها إيقافنا’. واحتحجّ بركات على تظاهرة الفلسطينيّين، رافعًا شكوى لرئيس الجامعة ولرئيس بلديّة سان فرنسيسكو، مدّعيًا أنّ ما حدث هو ‘تحريض خطير في دولة ديمقراطيّة’.(هآرتس:7/4)

• تعمل الولايات المتّحدة الأميركيّة، هذه الأيّام، على إقامة قاعدة عسكريّة أميركيّة محميّة ضدّ القصف الصّاروخيّ، وسط إسرائيل، ستكون مجهّزة لحالات الطّوارئ والحرب التي من شأنها أن تقع في أيّ لحظة. وسترتبط القاعدة العسكريّة بالرّادار المتواجد في ديمونا (رادار X)، والذي يشغّله الجيش الأميركيّ، حيث يقع المفاعل النّوويّ الإسرائيليّ. وتأتي هذه الخطوة بالتّزامن مع التّمرين العسكريّ الأكبر في العالم في العقد الأخير، الملقّب بـ’جونيفر كوبرا’، المشترك للولايات المتّحدة الأميركيّة وإسرائيل، والذي يشارك به 3000 جنديّ من الطّرفين، تتمّ فيه محاكاة وقائع عسكريّة كارثيّة من شأنها أن تقع في المنطقة. ويحاكي التّمرين العسكريّ سقوط صواريخ على الجبهة الدّاخليّة لإسرائيل، والخطوات المترتّبة على الأمر، مثل وصول قوّات أميركيّة إلى إسرائيل وربط منظومات التّحكّم والمراقبة وتخطيط فوريّ لخطّة طوارئ. وكشف التّمرين العسكريّ ‘جونيفر كوبرا’ عن نقص في التّعاون والدّعم العسكريّ الأميركيّ لإسرائيل، والذي يكمن بالوقت الطّويل نسبيًّا لوصول المعونات العسكريّة والتّقنيّة والأميركيّة إلى إسرائيل، منذ لحظة وقوع الصّواريخ. ووفق مصادر دبلوماسيّة رفيعة المستوى، فإنّ إقامة قاعدة عسكريّة أميركيّة في إسرائيل تشكّل حلًّا جذريًّا لإسرائيل لحالات الطّوارئ، ولتفادي النّواقص الموجودة بنظامها. (موقع والا:7/4)

الشأن العربي والدولي

• أدى اللقاء، الذي جمع خلال الساعات الماضية المدير العام للأمن العام اللواء عباس إبراهيم في مكتبه في بيروت مع القيادة السياسية الفلسطينية العليا في لبنان، إلى فتح نافذة للحوار مع المدير العام لـ ‘الأونروا’ ماتياس شمالي حول مطالب اللاجئين الفلسطينيين وضرورة تراجع الوكالة عن تقليصاتها. ورشح عن اللقاء تأكيد الفصائل والقوى الوطنية والإسلامية الفلسطينية، بأنها أنجزت كل لجانها الفنية من ذوي الخبرة والكفاءة والاختصاص، من اجل البدء بالحوار مع إدارة الوكالة، من اجل تحقيق المطالب والاحتياجات الإنسانية للاجئين.إلى ذلك، كشفت ‘خلية الأزمة مع الأونروا’ في المؤتمر الصحافي الذي عقدته أمام المكتب الإقليمي للوكالة في بيروت أن 35500 لاجئ فلسطيني يعيشون في مختلف المخيمات والتجمعات في لبنان قد وقّعوا على عريضة موجهة إلى الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، تطالبه بالضغط على ‘الأونروا’ للتراجع عن تقليص خدماتها.وأكد عضو ‘خلية الأزمة’ عدنان يوسف (أبو النايف) أن التحركات ستبقى متواصلة ولن تتوقف طالما أن ‘الأونروا’ لم تتراجع عن إجراءاتها. وأشار إلى أن هذا الموقف تم التأكيد عليه خلال اللقاء مع إبراهيم.ولفت الانتباه إلى أن ‘الحوار مع ‘الأونروا’ يجب أن يكون برعاية دولية، ولبنانية بما يضمن التراجع عن إجراءات الوكالة بتخفيض الخدمات’.(السفير اللبنانية:7/4)

• قال تنظيم ولاية سيناء إن مهمته القادمة هي العمل على تحطيم اتفاقية ‘كامب ديفيد’ بين الحكومتين المصرية والإسرائيلية.
وأكد التنظيم أن ‘انهيار الجيش المصري المرتد في سيناء واقع لا محالة قريبا بإذن الله تعالى’.واستدل تنظيم ‘ولاية سيناء’ على ثقته بانهيار الجيش قريبا، بأحداث الأسابيع الأخيرة في رفح والعريش والشيخ زويد، التي مُني خلالها الجيش بخسائر كثيرة.وطمأنت ‘ولاية سيناء’ أنصارها بأن ‘قوة جنود الخلافة ما زالت في تصاعد، وقوة المرتدين في هبوط وتراجع’.وعاد التنظيم للحديث عن هدفه القادم، قائلا: ‘هذه التطورات الحادثة في سيناء لن تقف آثارها على حدود سواحلها فحسب، بل ستمتد لتؤثر على كثير من الظروف في المناطق المجاورة، وعلى رأسها العلاقة بين حكومة الطاغوت في مصر ودولة اليهود في بيت المقدس وأكنافه، التي تم تحديدها منذ عقود في إطار حدود ما يُعرف باتفاقية (كامب ديفيد) .(مجلة ‘النبأ’لأسبوعية:7/4)

• أكد مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة فيتالي تشوركين أن “مدينة غازي عنتاب في تركيا تشكل أكبر مركز لبيع الآثار التي نهبها تنظيم “داعش” من سوريا”، كاشفا أن “أرباح التجارة غير المشروعة للتحف الأثرية التي يقوم بها إرهابيو “داعش” تقدر بنحو 200 مليون دولار سنويا ويتم تصدير وتهريب التحف والقطع الأثرية المنهوبة من سوريا والعراق إلى الخارج بشكل رئيسي عبر تركيا من مدينة غازي عنتاب جنوب البلاد حيث يتم بيع هذه القطع عبر مزادات غير قانونية في مواقع على الإنترنت ومن خلال السوق المحلية”.(روسيا اليوم: 7/4)

• كما جرت العادة منذ عام 1999، مازال الصراع العربي العربي على رئاسة منظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم “اليونيسكو” يحتدم في كل مرة تجري فيها انتخابات رئاسة هذه المنظمة الدولية المهمة.فحتى الآن، أعلنت 3 شخصيات من 3 دول عربية ترشحها للمنصب، والدولة العربية الرابعة لا زالت تفاضل بين واحد من 3 مرشحين.الشخصيات العربية الثلاثة هي الفرنسي من أصل يمني وسفير اليمن لدى اليونيسكو أحمد الصياد، وهو أول عربي يعلن عن ترشحه لخوض المنافسة على رئاسة المنظمة العالمية، ووزير الثقافة القطري الأسبق حمد الكواري، ووزير الثقافة اللبناني الأسبق غسان سلامة.(سكاي نيوز:7/4)

• قال الرئيس التركى رجب طيب إردوغان اليوم الخميس إن تركيا لن تمضى قدما فى اتفاق يقضى باستعادة جميع المهاجرين الذين ينطلقون من أراضيها إلى أوروبا إذا لم يلتزم الاتحاد الأوروبى بتعهداته.(الاناضول:7/4)

• اشعل ملثمون يشتبه فى انتمائهم لحزب العمال الكردستانى النيران فى 23 سيارة متوقفة على جانب الطريق بعد صب البنزين عليها فى حيى “غازى عثمان باشا” و”سلطان غازى” بمدينة اسطنبول بتركيا، مما أدى لوقوع أضرار مادية كبيرة فى جميع السيارات رغم تدخل فرق الإطفاء.(رويترز:7/4)

• اكد وزير الخارجية الأميركي جون كيري ان العلاقات بين واشنطن ودول الخليج استراتيجية، مشيرا الى “اننا شركاء في التحالف ضد تنظيم “داعش”.وفي مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره البحريني خالد بن أحمد آل خليفة في العاصمة البحرينية المنامة، لفت الى ان انشطة ايران في المنطقة تثير القلق، لذلك ندعوها الى وقف تأجيج النزاعات في المنطقة، معلنا انه سيكون هناك المزيد من التدابير تجاه ايران.(وكالة ا.ب:7/4)

• أظهرت نتائج استطلاع للرأي أجرته شركة “ليفادا سنتر” الروسية، حول تفشي الفساد في البلاد، أنّ الشعب الروسي، يحمّل رئيس بلاده، فلاديمير بوتين، الجزء الأكبر من مسؤولية انتشار هذه الظاهرة.وأوضح الاستطلاع أنّ 66 بالمئة من الشعب الروسي، يحملون بوتين مسؤولية الفساد المتفشي، في حين أعرب 51 بالمئة منهم، عن اعتقادهم بانتشار هذه الظاهرة في كافة مؤسسات الدولة.ورأى 44 بالمئة من المشاركين في الاستطلاع، أنّ بوتين يحاول مكافحة الفساد، إلّا أنّه لم يتمكن من تحقيق نجاح ملموس في هذا المجال، وبالتالي فإنّ “مسألة الفساد أصبحت من الأمور المتجذرة التي يصعب استئصالها في البلاد”.(وكالات:7/4)

أخبار ذات علاقة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أهم الأخبار

اخترنا لكم

المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا