الرئيسيةمتفرقاتثقافة"المجموعة صفر" رواية ثورية ختامها بداية لحياة فلسطينية جديدة

“المجموعة صفر” رواية ثورية ختامها بداية لحياة فلسطينية جديدة

محمد أبو فياض

استنتجت رواية “المجموعة صفر”، الصادرة عن دار “الكلمة للنشر والتوزيع”، دلالات وقيم رمزية، دالة على ان طريق الثورة الفلسطينية، مستمرة ما دام هناك عدوان واغتصاب للأرض وسلب لحرية انسانها حتى تحقيق الآمال المرجوة.

تأتي هذه الرواية، التي ابدعتها ريشة الأديب الكاتب د.عون الله أبو صفية، إلى جانب روايات أبدعها رواة فلسطينيون وعرب، لتسجل ألوانا من وقائع الجوانب النضالية والكفاحية والثورية والهبة والانتفاضة والجهاد والمقاومة والرباط الفلسطيني، متوجة بنهوض أبناء شعبنا الفلسطيني من ركام الآلام والانكسار وهم بالرغم من ضيق ذات يدهم، اندفعوا ساعين بكل ما اتوا من تلاحق زفرات أنفاس صدورهم، إلى استعادة ارضهم السليبة.

جاءت هذه الرواية، التي سردت في 326 صفحة من الحجم المتوسط، لتروي للناس شيئا من جهاد شعبنا الفلسطيني ومقاومته للمحتل الغاصب. وباختصار فإن أحداثها تدور أكثرها في أراضي القطاع، ولا سيما مدينة غزة ومخيمي جباليا شمال القطاع، والشاطئ غرب مدينة غزة.

وتتحدث في مجملها وسردها، عن الكفاح الفلسطيني للاحتلال حتى قيام السلطة الوطنية الفلسطينية على ترابنا الوطني.

وكتب مقدمة هذه الرواية الاستاذ الدكتور صادق عبد الله أبو سليمان، استاذ العلوم اللغوية في جامعة الأزهر-غزة، عضو مجامع اللغة العربية (القاهرة-القدس-مكة)، عضو مجلس إدارة اتحاد المجامع اللغوية العلمية العربية.

ويقول أبو سليمان في مقدمته: إن هذه الرواية تنشغل بجانب مهم من جوانب الحياة الفلسطينية، وهو أهم جانب حيوي يخص أبناء فلسطين في العصر الحديث، لأنه يرتبط بنكبة الشعب العربي الفلسطيني في سنة 1948م، في أهم مكونات الحياة الآدمية الكريمة، حيث احلال غرباء محله واغتصاب أرضه التي نبت من ترابها وعمرها زرعا وبنيانا واهلا وحضارة وعلاقات تثبت اصالة وجوده فيها، وانه لم يسبقه احداً في امتلاكها.

ويضيف: وكذلك تبين مدى انغراس شعبنا العربي الفلسطيني فيها وصموده التاريخي في صد الغزاة وطردهم منها. وبلغت مآسي نكبته ذراها بملاحقته في احتلال بقيه أرضه في سنة 1967م، وأجزاء أخرى من أراضي العرب في مصر وسوريا، ليزداد الطين بلة بازدياد مرارات الالام وتراكماتها من غطرسة الاحتلال وبطشه وحرصه على اذلال اصحاب البلاد.

ويتباع: تحول اكثر الشعب العربي الفلسطيني الأمن في أرضه، بفعل النكبة وما اعقبها من نكبات متتالية، الى مشرد ولاجئ ونازح في بلاد الغربة والشتات، وفيما تبقى له من بقايا وطن لم يفرض سيادته عليه، وتبدلت حياته الأمنه الى واقع غير مستقر مفعماً بالمأسي المتتالية.

وأشار، إلى جانب عرف رفضه وصده بمصطلحات اهمها النضال والكفاح والثورة والهبة والانتفاضة والجهاد والمقاومة والرباط، ابرز قيما نضاليه فريدة واجتماعية متماسكة وسياسة امتلكها وتقمط بها شعب فلسطين بغية في استرداد أرضه السليبة دفاعاً عن مقدراته وحريته وكرامته. وكما هو واضح، فقد تلبس هذا الجانب بجوانب اخرى، سياسية واجتماعية ونفسية واقتصادية وفنية وتراثية، تظافرت في رفد قيمها مأسي الحروب والاعتداءات والاحتلال والحصار والاعتقال وكبت الحريات. علاوة على أن هذه الرواية تؤرخ للعمل الفدائي الفلسطيني.

اما عن قيم هذه الرواية، فيبين الأستاذ الدكتور أبو سليمان أنها تكمن في سردها المتماسك، وحسن اختيار رفيق الدرب، وحنكة القائد، وتواصل الأجيال، واجتماع شرائح المجتمع الفلسطيني كافة في قطاع غزة، وغيرها على هدف واحد، وهو مقاومة المحتل، حيث مشاركة المسلم والمسيحي واللاجئ والمواطن والمتعلم والتربوي والسائق ورجل الدين والعامل والمرأة وافتداء الوطن بالنفس والنفيس.

واستعرض التفات الكاتب إلى أهمية العلم في إدارة الثورة، وكيف كان لتظافر القيم العلمية المستنيرة المنيرة أثرها الكبير في التخطيط والتنظيم واجادة العمل وتحقيق نتائج مثمرة في سوح النضال.

ولفت الانتباه، إلى إجادة الكاتب لتوظيف دلالات أسماء وشخوص روايته في الدلالة على المضمون المركزي للرواية. وإلى انه يكفي في التدليل على تمسك الوعي الجمعي لأبناء شعبنا الفلسطيني بصفة عامة بتراب وطنة الإشارة إلى الأسماء التي يغلب اختيارهم لها في تسمية أبنائهم. إضافة إلى استيحاء الكاتب للتراث العربي والفلسطيني.

وعرج أبو سليمان، على أنه، تبدي ملامح الشخصية الفلسطينية وتراثها في جوانب متعددة من الرواية، منها ذكرها لألفاظ متداولة في اللغة الفلسطينية العامة، علاوة على انه كانت هناك تراكيب وامثال وتشبيهات شائعة في فلسطين.

ويطلعك الكاتب، على بعض الملامح الاجتماعية في المجتمع الفلسطيني، كالترابط الأسري وقيم الصداقة والتعاون التي نراها تتجلى في النضال والمقاومة وعادات الزواج او طقوسه، إضافة إلى أن القارئ يلمس دلاله الرواية، على ثورية كاتبها وانشغاله بالعمل الثوري.

وفي نهاية المقدمة، يقول أبو سليمان: يشكل ختام الرواية بداية لحياة فلسطينية جديدة، جاءت نتاجاً لثمرة من ثمرات نضالاتهم وتضحياتهم المتلاحقة.

أخبار ذات علاقة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أهم الأخبار

اخترنا لكم

المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا