الرئيسيةأخباراسرائيليةتقريــر الاعلام الاسرائيلي- الاحـــــد-17-4-2016

تقريــر الاعلام الاسرائيلي- الاحـــــد-17-4-2016

تقريــر الاعلام الاسرائيلي- الاحـــــد-17-4-2016
يصدر عن المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا بالتعاون مع مركز الاعلام

شأن إسرائيلي داخلي

• بادر قادة احزاب المعارضة، (المعسكر الصهيوني، يسرائيل بيتينو، والقائمة المشتركة)، الى اعداد مشروع قانون يهدف الى تحديد عدد المرات التي يمكن فيها للشخص شغل منصب رئيس الحكومة، وحصرها في دورتين فقط، وقال حزب الليكود:”من الغريب تحالف ليبرمان مع اليسار المتطرف في محاولة لاسقاط حكومة يمين”.(ص.اسرائيل اليوم،ق.الثانية،PNN)
• أجرت الشرطة اليوم تحقيقا مطولا تحت طائلة التحذير مع رئيس المعارضة يتسحاق هرتسوغ في قضية التبرعات التي استخدمت لانتخابات رئاسة حزب المعسكر الصهيوني قبل 3 أعوام. وتحوم شبهات حول هرتسوغ بأنه تلقى تبرعات مالية بخلاف القانون بأنه لم يبلغ الجهات المختصة عن تلقيه تبرعات وفق ما ينص عليه القانون. (ص.اسرائيل)
• اكتشف مفتشو سلطة الهجرة أن ضابطا كبيرا في جيش الاحتلال قام بتشغيل عاملة أجنبية من أوكرانيا في منزله خلافا للقانون،وستقدم ضد الضابط وزوجته لائحة اتهام قريبا. وتم توقيف العاملة الأجنبية على ذمة التحقيق. (ص.اسرائيل)
• انتقدت محكمة العدل العليا القانون الذي أتاح للحكومة أن ترجئ إلى عام 2020 تجنيد (الحارديم) إلى الخدمة العسكرية الإلزامية، وتساءل القاضي أوري شوهام مخاطبا ممثلة النيابة لماذا لم يتم تضمين القانون حتى عقوبات اقتصادية عوضا عن الجنائية كي تتخذ بحق من يرفض التجند. وقال شوهام :” أي قانون خال من آلية التطبيق يعتبر قانونا سياسيا”.(ص.اسرائيل)
• رأى رئيس المجلس الاقليمي إشكول في النقب الغربي غادي ياركوني ان سكان المنطقة يستطيعون اليوم ان يكونوا مطمئنين اكثر مما كانوا عليه قبل عدة ايام، فيما يتعلق بالاوضاع الامنية في محيط قطاع غزة. (ص.اسرائيل)

شأن إسرائيلي خارجي

• كثفت منظمات الهيكل المزعوم، دعواتها لجمهور المستوطنين اليهود بضرورة المشاركة الواسعة في اقتحامات للمسجد الأقصى المبارك يوم غد، تمهيداً لاحتفالات ما يسمى (عيد الفصح)، وأعلنت المنظمات المتطرفة أنها ستبدأ غداً ، بمعهد “التلمود والتوراة” في منطقة دير ياسين، تدريبات خاصة لتقديم قرابين الفصح العبري داخل المسجد الأقصى.(وفـــا،شاشة)
• زعم منسق أعمال الحكومة الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية يوآف مردخاي:” أن إسرائيل تحافظ على الوضع القائم في الحرم القدسي الشريف (المسجد الأقصى)، وتسمح للمسلمين فقط بأداء الصلوات فيه، ولا تقوم بأي حفريات في المكان”، وأضاف:” حركة حماس تعمل على نشر معلومات غير صحيحة، بهدف خرق الهدوء السائد في الحرم”.(شاشة نيـوز،PNN)
• أعلن منسق أعمال الحكومة الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية يوآف مردخاي، عن اطلاق موقع إلكتروني جديد باللغة العربية باسم (المنسق)، للتواصل المباشر مع الفلسطينيين في الضفة الغربية وقطاع غزة. (شاشة نيـوز،PNN)
• وصف نتنياهو قرار اليونسكو بشأن القدس بـ”السخيف”، وقال: “هذا قرار سخيف آخر اعتمدته الأمم المتحدة، اليونسكو تتجاهل العلاقة التاريخية بين اليهودية وجبل الهيكل، حيث وقف الهيكلان لمدة ألف عام وصلى له يهود العالم آلاف السنين”، وأضاف ” اليونسكو تعيد كتابة جزء أساسي في تاريخ البشرية وهي تثبت أنه لا يوجد مستوى منخفض لم تصل إليه”.(سما)
• بعث رئيس حزب ‘ييش عتيد’، يائير لبيد رسالة إلى السكرتيرة العامة لليونسكو طالبها بإلغاء قرار الهيئة الأممية حول الاعتداءات الإسرائيلية في الحرم القدسي، وزعم لبيد أن قرار اليونسكو هو “إعادة كتابة التاريخ والواقع في إطار حملة سياسية ضد دولة إسرائيل والشعب اليهودي”.(شاشة نيـوز)
• حث رئيس كتلة (هناك مستقبل) النائب (عوفر شيلح) حكومة الاحتلال، على اتخاذ خطوات من شانها تحسين الأوضاع المعيشية لسكان قطاع غزة، وأضاف، أنه يجب في الوقت ذاته إقامة العائق البري ضد الأنفاق والاستعداد للمواجهة العسكرية المحتملة القادمة، بحيث تكون حاسمة وقصيرة وتؤدي إلى نتائج مغايرة عن العدوان الأخير على القطاع.(ص.اسرائيل،سمــا)
• قال وزير الطاقة الاسرائيلي (يوفال شتاينس) أمس، إن 90%من اتفاق المصالحة بين تركيا و إسرائيل تم إنجازه، وأضاف شتاينتس، إن اتفاق المصالحة يضمن بناء ميناء لقطاع غزة. (ق.العاشرة،سمـــا،شاشة نيـوز)
• اشارت صحيفة “هآرتس” العبرية اليوم، عن أن ايطاليا تتحفظ من قراربنيامين نتنياهو، بتسمية عضو البرلمان الايطالي السابقة، فياما نيرنشطاين، سفيرة لإسرائيل في روما، وقالت “هآرتس” إن رئيس الوزراء الايطالي، ماثيو رنتسي، بعث رسالة سرية إلى نتنياهو، قبل شهر ونصف الشهر، طالبه فيها بإعادة النظر في هذا التعيين.(هآرتس،سمـــا،شاشة نيوز)
• خرق زورق حربيّ إسرائيليّ أول امس المياه الإقليميّة اللبنانيّة مقابل منطقة رأس الناقورة الحدوديّة مع إسرائيل، لمدّة 10 دقائق، وقال بيان صادر عن قيادة الجيش اللبنانيّ اليوم إنّه ” أقدم زورق حربيّ تابع للعدوّ الإسرائيليّ على خرق المياه الإقليميّة اللبنانيّة، لمسافة 315 مترًا ،وتجري متابعة الخرق بالتّنسيق مع قوّات الأمم المتّحدة المؤقّتة في لبنان”.(شاشة نيوز)
• عقدت حكومة الاحتلال الاسرائيلي، اليوم، جلسة في هضبة الجولان، وقال نتنياهو، خلال الجلسة، اننا لن نتخلى عن الجولان ابدا، وأضاف:” ان الوقت قد حان كي يعترف العالم بالسيادة الاسرائيلية على الجولان”. (سمـــا،معــــا،PNN)
• قال بنيامين نتنياهو: “لن نعارض تسوية داخلية في سوريا بشرط أن لا تتم على حساب امن دولة اسرائيل ما يعني انسحاب قوات ايران وحزب الله وداعش وطردها من الاراضي السورية “،وأضاف “إننا نشكل الحل وليس المشكلة وهناك دولا كثيرة في المنطقة تعترف بهذا، والتعاون معها يتعزز واسرائيل ستقوم بكل ما يلزم لضمان وحماية امنها ” (سمـــا،معــــا،PNN)
• قال مسؤولون في تركيا ان تقدما ملحوظا طرأ على مفاوضات اعادة تطبيع العلاقات مع اسرائيل، وان جولة قادمة من اللقاءات ستعقد قريبا وستكون نهائية أو شبه نهائية للتوصل لاتفاق شامل.(ص.اسرائيل)
• أفادت صحيفة (يديعوت أحرونوت) اليوم، انّ جيش الاحتلال يخشى من ثلاث قضايا بالغة الخطورة اولا: الأنفاق الهجوميّة التي تدأب حماس على حفرها، والتي بحسب التقديرات وصلت إلى الحدود الإسرائيليّة، ثانيا: الكوماندوز البحريّ، التي عملت حماس كثيرًا على تطويره، والثالثة، الصواريخ ذات المدّيات المُختلفة، التي تملكها حماس.(يديعوت،سمـــا، تايمز أوف أزرائيل)

عــرب الـــ48

• قدمت النيابة إلى المحكمة المركزية اليوم، لائحة اتهام ضد الشابة شاتيلا أبو عيادة (22 عاما) من مدينة كفر قاسم، تنسب لها فيها تهم ‘محاولات القتل في أكثر من مناسبة، وذلك بعد أن قررت قتل مواطنين يهود، على خلفية موجة الأحداث التي تسود البلاد، يذكر أن المحكمة قررت تمديد اعتقالها حتى الانتهاء من الإجراءات القضائية بحقها.(شاشة نيـوز)
• رد وزير المواصلات الاسرائيلي يسرائيل كاتس على الاستجواب الذي تقدّم به النائب د. احمد الطيبي، حول المشكلة التي تعاني منها قرية جسر الزرقاء من شارع رقم ٢ واعمال التوسعة التي تتم فيه والتي تُعيق توسيع مسطح قرية جسر الزرقاء.وأشار كاتس في رده الى أنه تم مؤخرا المصادقة على المخطط البديل من قِبَل رؤساء السلطات.(معــــا)
• استنكر مركز “إعلام” اعتقال الصحافي خالد ابو خرمة، مدير راديو الريف في النقب، هذا الأسبوع، بينما كان في منزله، حيث اقتادته الشرطة ووحدة من “اليسام” الى مركز الشرطة، وكذلك داهمت مكتب الاذاعة في مدينة رهط وسيطرت على اجهزة البث. (معــــا)

قنــــوات التلفـــزة العبريــــة

القنــاة الثانيــة

• قائد المنطقة الجنوبية، ايال زمير، يجري محادثات مع رؤساء السلطات المحلية في بلدات غلاف غزة، بهدف تهدئة النفوس العاصفة في اعقاب تصريحات صدرت عن جهات في الجهاز الأمني حول تضخم قوة حماس.
• جريمة قتل: مقتل فتى 17 عاما امام منزله بالعفولة طعنا حتى الموت، والشرطة: العملية وقعت على خلفية جنائية وفرض حظر نشر أي تفاصيل بالقضية.
• أعضاء الائتلاف الحكومي لا يسارعون الى الانضمام لمطلب الغاء قانون تخليد ذكرى الوزير وعضو الكنيست سابقا، رحبعام زئيفي، على خلفية ما كشفه تحقيق “عوبداه” التلفزيوني عن تورطه في اعتداءات جنسية وعلاقاته مع العالم السفلي. وفي الوقت الذي صرح فيه عدد من نواب المعارضة بأنهم سيعملون على الغاء القانون، الا انه لم يعلن أي نائب في الائتلاف تأييده لذلك حتى اليوم. وفي ضوء معارضة حزب “يسرائيل بيتينو” الذي يجلس في المعارضة لإلغاء هذا القانون، يقدر اعضاء الائتلاف بأن فرص الغائه ضعيفة جدا. وقال نواب من المعارضة انهم سيطلبون الى جانب الغاء القانون، بتجميد الاموال الى تحول لمشروع تخليد ذكرى زئيفي، وهي خطوة من السهل نسبيا تحقيقها.
• ترامب وتيد كروز المرشحين على منصب مرشح الحزب الجمهوري، من انهما سيعملان فور انتخابهما على الغاء الاتفاق النووي.
• ليبرمان وعودة، يتفقان على مهاجمة نتنياهو من أجل مشروع قانون تحديد فترة الاقامة في رئاسة الوزراء لفترتين.
• ليبرمان: اسرائيل تجري مفاوضات مع حماس بواسطة مصر.
• استمرار اضراب فاحصي السيارات في إسرائيل، بسبب احتجاجهم على النظام الجديد للامتحان.

القنـــاة العــاشرة

• ايال زمير قائد المنطقة الجنوبية: “حماس ليست معنية حاليا بالتصعيد، رغم مساعيها الى التضخم”. واوضح “اننا نقدر بأنه سيتم الحفاظ على الهدوء كما يحافظ على الردع منذ الجرف الصامد”.
• ليبرمان: إسرائيل تجري مفاوضات مع حماس بواسطة مصر والمبعوث الدولي نيكولاي ميلادينوف، ولكن حكومة نتنياهو تتفاوض مع حماس، وتريد شراء الهدوء من حماس، وفقا لاعتقاد قيادة الجيش فإن حماس تنوي السيطرة على كيبوتسين او ثلاثة كيبوتسات في الفترة.
• احزاب المعارضة، المعسكر الصهيوني ويسرائيل بيتينو والقائمة المشتركة، بادروا الى اعداد مشروع قانون يهدف الى تحديد عدد المرات التي يمكن فيها للشخص شغل منصب رئيس الحكومة، وحصرها في دورتين فقط. المبادرين الى هذا القانون ادعوا بأن “الديموقراطية ليست ملكية”.
• مقتل فتى امام منزله بالعفولة طعنا حتى الموت، والشرطة: العملية وقعت على خلفية جنائية وفرض حظر نشر أي تفاصيل بالقضية.
• مدير المخابرات الأميركية: بولارد يحمل معلومات خطيرة وضروري تقييد إطلاق سراحه.
• الغاء قانون تخليد ذكرى الوزير وعضو الكنيست سابقا، رحبعام زئيفي، نواب من المعارضة سيطلبون الى جانب الغاء القانون، بتجميد الاموال الى تحول لمشروع تخليد ذكرى زئيفي، وهي خطوة من السهل نسبيا تحقيقها.
• اضراب فاحصي السيارات، الطلاب هم كرهائن للدولة.

عناويـــن الصحــف العبريــــة

مختارات من عناوين الصحف العبرية الصادرة الأحـــــد 17-4-2016

تناولت عناوين الصحــف العبريـة الصادرة اليوم الاحــد، تصريحــات نتنياهو التي هاجم بها اليونسكو،حيث قال: الأمم المتحدة تعيد كتابة جزء أساسي في تاريخ البشرية وهي تثبت مرة أخرى أنه لا يوجد مستوى منخفض لم تصل إليه…

يديعوت أحرونوت

• صرخة المتضررين من الإرهاب تدوي في الأمم المتحدة: ابن وزوج دفنا مائير التي قتلت بعملية إرهابية يصلان للأمم المتحدة بمبادرة من مندوب إسرائيل للتعبير عن احتجاجهما من عدم ادانة الارهاب من الأمم المتحدة، وقالوا: نعاني من الإرهاب الفلسطيني
• نتنياهو يهاجم اليونسكو: الأمم المتحدة تعيد كتابة جزء أساسي في تاريخ البشرية وهي تثبت مرة أخرى أنه لا يوجد مستوى منخفض لم تصل إليه
• مجندات في الجيش الإسرائيلي: منعنا عمليات إرهابية وانقذنا حياة العديد ويزجوننا بالسجن على تفاهات: 38 مجندة اتهمن بعدم الطاعة والتمرد، والحكم على 5 منهن بالسجن، والمجندات يتحدثن عن الظروف القاسية بالعمل وانهن يتعرضن للتعامل بإذلال
• وزير الأمن الداخلي غلعاد إردان: إسرائيل مستمرة في الحفاظ على الوضع القائم منذ عشرات السنين في الحرم القدسي الشريف، وتم اتخاذ عدة إجراءات خلال الأشهر الأخيرة لمنع توتير الأوضاع خلال الفصح
• وزير الزراعة “اوري ارئيل”: طريقة وقوف واصطفاف الفلسطينيين عند الحواجز العسكرية الإسرائيلية أمر مثير للخزي ومعيب لدولة اسرائيل وللأجهزة الأمنية
• ليبرمان: في إسرائيل فقط نتكلم ونتكلم ولكن في غزة يواصلون تصنيع صواريخ، وإسرائيل تتفاوض مع حماس، فحكومة نتنياهو تريد أن تشتري من حماس الهدوء.. والليكود يرد: ليبرمان محلل عسكري فاشل ولم يكن يوما عسكريا
• مفوضة السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي تصل إلى طهران
• السلطات الإسرائيلية تسحب تصاريح العديد من موظفي المؤسسات الدولية في قطاع غزة
• اشكلون: تظاهر بضع أشخاص مطالبين بالإفراج عن المواطن من أصل اثيوبي المحتجز في قطاع غزة
• تمرين عسكري في صفد
• إنقاذ 70 متنزها تعرضوا للجفاف في النقب
• القاء زجاجات حارقة على منازل يهودية في القدس الشرقية
• طالبتان اسرائيليتان تفوزان بميداليتين فضيتين في اولمبياد الرياضيات الذي جرت في رومانيا
• غالبية النواب الأميركيين يدعون اوباما إلى احباط اي مبادرة أحادية الجانب ضد إسرائيل في مجلس الامن الدولي
• أوباما يزور السعودية الأسبوع المقبل
• ايران وتركيا: التعاون في مكافحة الارهاب وتعزيز التبادل التجاري
• سفير إسرائيل لدى الأمم المتحدة يدعو دول العالم إلى التكاتف من أجل محاربة الارهاب
• قداسة البابا يصل جزيرة ليسفوس اليونانية ويلتقي عشرات اللاجئين
• إصابة يهودي بجروح خطيرة اثر تعرضه للطعن بالقرب من كنيس في ملبورن الاسترالية
• تيدي كروز يفوز على ترامب في وايومنغ
• متظاهرين في مصر يطالبون بسقوط الحكومة المصرية بسبب صفقة الجزر مع السعودية
• إسرائيل في المرتبة 28 في استطلاع السياحة بالمملكة المتحدة
• متظاهرون في لندن ضد سياسة التقشف التي يتبعها رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون
• الرقم القياسي لأسعار المستهلك يسجل انخفاضا بنسبة 0.2% الشهر الفائت
• السماح لـ 200 فلسطيني من قطاع غزة بأداء الصلاة في الحرم القدسي
• حماس تكثف انتشارها على امتداد الحدود بين مصر وقطاع غزة

هآرتس

• نتنياهو سيعلن اليوم بجلسة الحكومة بالجولان: تسليم رسالة لا لبس فيها إلى العالم: الجولان إسرائيلي ولن يعود لسوريا
• رئيس الوزراء الايطالي يطالب برسالة وجهها إلى نتنياهو اعادة النظر بتعين سفيرة إسرائيل في ايطاليا “نيرنشطاين” 71 عاما، والتي شغلت سابقا نائبا بالبرلمان الايطالي وتتلقى راتبا من ايطاليا
• جريمة قتل: مقتل فتى 17 عاما امام منزله بالعفولة طعنا حتى الموت، والشرطة: العملية وقعت على خلفية جنائية وفرض حظر نشر أي تفاصيل بالقضية
• الجيش الإسرائيلي: تسليم جثة الشهيد برادعية للجانب الفلسطيني كان خطأ، ويجري التحقيق بالموضوع، والمستوى السياسي أصدر قرارا بعدم تسليم جثامين الشهداء منذ 3 أسابيع وحصل سوء فهم في الجيش
• الكنيست: تضاؤل الاحتمالات بإلغاء احياء ذكرى زئيفي بالكنيست
• ساندرز في مناظرة مع كلينتون: يجب ألا نظل نقول أن نتنياهو صادق
• النائب عوفر شيلح: على الحكومة اتخاذ خطوات من شأنها تحسين الأوضاع المعيشية لسكان قطاع غزة
• عشرات القتلى بهزتين ارضيتين في اليابان: 42 قتيلا و2000 جريح وأضرار بالمباني والجسور والأنفاق
• نتنياهو يطلب من المستشار القانوني للحكومة فحص ما اذا كانت تصريحات أدلى بها النائب جمال زحالقة أمس تنطوي على التحريض
• الكاتب الصحفي “تسفي برئيل”: اتفاق السلام الإسرائيلي – السعودي لن يكون في وقت قريب
• جنرال إيراني يجري محادثات عسكرية مع بوتين في موسكو
• عام 1995، و 2007، و2016: مرة واحدة كل 10 سنوات، ونتنياهو يفشي اسرار دولة إسرائيل حول سوريا
• النائب زحالقة : نتنياهو يعمل على تصعيد العداء للمواطنين العرب وانه يعرف ان تصريحاتي لا يوجد بها تحريض وتهدف لحقن الدماء
• السبت بدء العطلة: حوالي 150 ألف مسافر في جميع أنحاء البلاد
• النائب آفي ديختر يعارض فكرة انشاء ميناء في قطاع غزة ويفضل نقل الإمدادات الى سكان القطاع عبر نفق
• حسن روحاني غادر المؤتمر الاسلامي غاضبا: المؤتمر الاسلامي يتهم ايران بالتدخل بشؤون دول المنطقة
• زيارة وزير خارجية الاتحاد الاوروبي لطهران: أوروبا تستأنف التعاون مع إيران
• مؤتمر القمة الإسلامي يدعو الى عقد مؤتمر دولي للسلام في الشرق الأوسط في أقرب وقت ممكن

معاريف

• التوتر في الجنوب في أوجه: رغم خشية التدهور الأمني مع حماس إسرائيليون تمتعوا بالأجواء في الجنوب – أوساط أمنية تطمئن: لا نرى أوضاع القطاع تشتعل
• غلاف غزة: المتنزهون هادئون والسكان متوترون، والجيش الإسرائيلي يطمئن الجمهور في بلدات غلاف غزة
• قائد المنطقة الجنوبية التقى رؤساء المجالس في غلاف غزة الذين قالوا: نحن نثق بالجيش ونتوكل عليه
• مؤتمر صحفي هام اليوم لحماس: كلمة هامة للناطق باسم كتائب القسام
• سلسلة قرارات من اليونسكو: لا علاقة للمسجد الأقصى بالهيكل اليهودي
• نتنياهو ردا على قرار اليونسكو: هذا هو قرار سخيف آخر اعتمدته الأمم المتحدة، واليونسكو تتجاهل العلاقة التاريخية الفريدة القائمة بين اليهودية وجبل الهيكل
• ليبرمان: إسرائيل تجري مفاوضات مع حماس بواسطة مصر والمبعوث الدولي نيكولاي ميلادينوف
• الوزير يوفال شتاينيتص: السعودية أبدت لأول مرة التزاما رسميا ودوليا حيال إسرائيل في قضية جزيرتي “تيران” و”صنافير” على البحر الأحمر، والتزام السعودية بحرية الملاحة الإسرائيلية في مضيق “تيران” يعتبر اضفاء شرعية غير مباشرة على معاهدة كامب ديفيد
• ليبرمان: وفقا لاعتقاد قيادة الجيش فإن حماس تنوي السيطرة على كيبوتسين او ثلاثة كيبوتسات في الفترة الزمنية المقبلة، ولكن حكومة نتنياهو تتفاوض مع حماس، وتريد شراء الهدوء من حماس .
• النائب يحموفيتش : ليبرمان العنصري كان يريد نسف سد أسوان
• نتنياهو سيلتقي الرئيس الروسي في موسكو في الحادي والعشرين من هذا الشهر
• خلافا لتعليمات نتنياهو: الجيش الإسرائيلي يسلّم جثمان الشهيد برداعية.. والجيش: حدث سوء فهم ونحقق بذلك
• مدير المخابرات الأميركية: بولارد يحمل معلومات خطيرة وضروري تقييد إطلاق سراحه
• زهير بهلول من المعسكر الصهيوني يحاول تعديل اقواله السابقة: لا أحب المس بحياة الجنود وأود أن أكون جسرا بين الطرفين
• حملة التحريض ضد يعلون
• أعضاء كنيست يدعون إلى الغاء مشروع تخليد ذكرى الوزير الراحل رحبعام زئيفي
• الرئيس عباس يدعم جهود فرنسا لإيجاد حل للقضية الفلسطينية
• هولاند يزور لبنان: فرنسا حريصة على أمن لبنان وسلام الشرق الأوسط لأنه من أمن فرنسا، وسنقدم “مساعدة فورية” لدعم القدرات العسكرية للبنان
• المتنافس على ترشيح الحزب الديمقراطي للرئاسة الأميركي بارني ساندرس يوقف مستشارته للشؤون اليهودية عن العمل
• أجهزة أمنية مصرية وأمريكية وإسرائيلية تجتمع قريبا لمناقشة التغيرات الجديدة التي ستطرأ على قوات حفظ السلام الدولية في سيناء
• المفوض الأعلى لحقوق الانسان ينتقد تصريحات ترامب حول استخدام التعذيب في التحقيقات
• البابا فرنسيس التقى المرشح الديمقراطي “بيرني ساندرز” في الفاتيكان
• وزيرا خارجية فرنسا وألمانيا يزوران ليبيا دعما لحكومة الوحدة

الاذاعة العبريــــة

• منسق الأعمال في المناطق الميجر جنرال يوآف مردخاي: اسرائيل تحافظ على الوضع القائم في الحرم القدسي الشريف وتسمح للمسلمين فقط بأداء الصلوات فيه، ولا تقوم بأي حفريات في المكان
• مسؤولون أتراك يقولون إن تقدما ملحوظا طرأ على مفاوضات إعادة تطبيع العلاقات مع اسرائيل
• حركة حماس تمتنع عن التعقيب حول هروب أبرز المسؤولين عن حفر الأنفاق الى إسرائيل
• زلزال بقوة 7,8 درجات يضرب الاكوادور ويوقع عشرات الضحايا
• اعتقال 9 مواطنين من الضفة الغربية
• وزير الداخلية يعلن بأنه سيمنح بطاقات الهوية الزرقاء لحوالي 2000 فلسطيني في إطار “لم الشمل ”
• مقتل 28 شخصا على الأقل في هزة أرضية قوية ضربت الإكوادور
• التزام سعودي رسميا ودوليا حيال اسرائيل في قضية جزيرتي “تيران” و”صنافير”
• تويتر تغلق الصفحة الرسمية للناطق باسم كتائب القسام التابع لحركة حماس
• عوفر شيلح يحث الحكومة على اتخاذ خطوات لتحسين الاوضاع المعيشية لسكان القطاع
• عضو الكنيست ليبرمان يدافع عن زئيفي: لا يجوز اتهام شخص ميت لا يستطيع الدفاع عن نفسه، لقد أرسى قواعد الامن ومكافحة الارهاب
• الرئيس الفرنسي يصل إلى بيروت محطته الأولى من جولته الشرق اوسطية
• روسيا وإيران تستعدان لإبرام صفقة عسكرية ضخمة
• مصرع 29 شخصا في سلسلة الهزات الارضية التي ضربت جزيرة كيوشو اليابانية
• انطلاق جولة اخرى من المحادثات بين الفرقاء السوريين في جنيف اليوم
• مقتل 28 من أعضاء تنظيم « بيت المقدس» شمال سيناء في قصف جوي مصري

Facebook

رصد ما تم نشره في وسائل التواصل الاجتماعي الفيس بوك الاسرائيلي

ميري ريغيف، حزب الليكود كتب على صفحته على الفيس بوك:
“مثير للسخرية رؤية حقبة تاريخية ليست مألوفة مع تاريخ الأمم، وللأسف، فإن الحقيقة هي أنه ليس معاداة السامية نابعة من جهل وإنما نابعة من شبكة مترابطة من معاداة السامية، هذا هو دليل آخر على أن اليونسكو هي منظمة مؤيدة للفلسطينيين التي تمثل معاداة السامية الجديدة ضد إسرائيل، وهو لا يختلف عن -BDS ، الحرم القدسي هو أقدس مكان للشعب اليهودي وعلى هذا النحو فإنه سيبقى تحت السيطرة الإسرائيلية على القدس الموحدة الى أبد الآبدين”.

داني دانون، ممثل إسرائيل في الأمم المتحدة كتب على صفحته على الفيس بوك:
“عائلة مائير، كل إسرائيل معكم”.

مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي نشر على صفحته على الفيس بوك:
“”إننا موجودون اليوم في مرتفعات الجولان. هذه هي أول مرة حيث تعقد الحكومة الإسرائيلية جلسة رسمية في مرتفعات الجولان منذ أن وضعت تحت الحكم الإسرائيلي قبل 49 عاما.
كان الجولان جزء لا يتجزأ من أرض إسرائيل في العصر القديم والدليل على ذلك هو عشرات الكنس اليهودية العتيقة التي عثر عليها من جولنا والجولان هو جزء لا يتجزأ من دولة إسرائيل في العصر الحديث. خلال فترة خضوع الجولان للاحتلال السوري التي استمرت 19 عاما، استخدمت أراضيه لإنشاء الدشم ولمدّ الأسلاك الشائكة ولزرع الألغام ولشن العدوان – كانت أراضي الجولان تستخدم للأغراض الحربية.
وخلال ال-49 عاما منذ أن خضع الجولان للحكم الإسرائيلي, يتم استخدام أراضيه للزراعة وللسياحة وللمشاريع الاقتصادية وللبناء. يتم استخدام أراضي الجولان للأغراض السلمية. وفي المنطقة الهائجة من حولنا إسرائيل هي الطرف الذي يحقق الاستقرار. إسرائيل هي الحل، وليس المشكلة”.

مقــال اليــوم

سيئون وسيئون أكثر
هناك تقدير أن تقوم منظمة تابعة لـ«داعش» بالهجوم على المناطق الحدودية في هضبة الجولان

بقلم:عاموس هرئيل،عن هآرتس
في المثلث الحدودي بين إسرائيل وسوريا والأردن وجنوب الجولان، وعلى بعد كيلومترات معدودة من الأراضي الإسرائيلية، تدور في الاسابيع الاخيرة معركة شديدة بين الاذرع الإرهابية الاكثر تطرفا في الشرق الأوسط. حقيقة أن تأثير ذلك غير ملموس في الطرف الإسرائيلي من الحدود وأن الجولان تستمر في استقبال مئات آلاف السياح من إسرائيل والخارج في كل سنة، تؤكد على الانجاز الإسرائيلي المفاجيء في الجبهة الشمالية. النجاح في البقاء مدة خمس سنوات على هامش الحرب الاهلية السورية وإبعاد المواطنين عن تأثيرات المذبحة الكبيرة التي تجري هناك.
إن بقايا سيطرة النظام السوري على أجزاء من الجولان، تلاشت قبل نحو سنتين. توجد قوات سورية هامشية على بعد معين من الحدود مع إسرائيل. وفي مدينة القنيطرة الجديدة وقرية الخضر الدرزية في شمال الجولان تسيطر مليشيات محلية تحافظ على علاقتها مع النظام. لكن الوحدة الخاصة التابعة للاسد غادرت مواقعها الاخيرة في جبل الشيخ السوري. من الناحية العملية، النظام يسيطر في الشرق، في الممر الواصل بين القنيطرة والعاصمة دمشق. ولم يبق أي أثر للمواقع والقيادات والتحصينات التي انشأتها سوريا في الماضي لمنع تقدم إسرائيل في حالة اندلاع الحرب معها. الوسائل القتالية التي أبقتها وراءها الوحدات التي انسحبت، الدبابات والقذائف والمدرعات، سيطرت عليها مليشيات محلية متمردة، وهي تقوم باستخدامها لمحاربة بعضها البعض في ظل غياب النظام.
في الجهة الجنوبية من هضبة الجولان السوري تسيطر منظمة محلية للمتمردين هي «شهداء اليرموك» التي أعطت ولاءها لداعش في نهاية 2014. وفي القرى المقابلة للحدود مع إسرائيل وفي الوديان وعلى ضفاف نهر اليرموك يعيش حوالي 40 ألف انسان منهم أكثر من 600 مقاتل تابعون لداعش. وفي المناطق الشمالية والشرقية تسيطر شبكة معقدة من المليشيات السنية المحلية، تشمل منظمات يعتبرها الغرب وإسرائيل مليشيات معتدلة نسبيا مثل جيش سوريا الحر. ولكن حرب هذه المنظمات ضد «شهداء اليرموك» تقودها جبهة النصرة التابعة للقاعدة.
نجح نشطاء «شهداء اليرموك» في المعارك الأخيرة في السيطرة على عدد من القرى وقاموا بتوسيع حدود سيطرتهم نحو الشرق. وبعد فترة قصيرة استرجعت جبهة النصرة توازنها وأعادت السيطرة على هذه القرى مجددا. وقد شارك مئات من المقاتلين فقط من الطرفين في هذه المعارك، وبرز استخدام سيارات «تيوتا» مثلما فعل داعش في العراق وسوريا، حيث تحولت هذه السيارات إلى رمز للحرب في المنطقة.
قام طلاب من الاكاديمية العسكرية الأمريكية بزيارة إلى إسرائيل مؤخرا. وقد تفاجأوا عندما قاموا بزيارة هضبة الجولان، حيث سمع الضباط الأمريكيون من مضيفيهم أنه في المواجهة الحالية في الطرف السوري يوجد سيئون، ولكن يوجد ايضا سيئون أكثر. والآن «ليس من أسقطوا لكم أبراج التوائم في 11 ايلول هم الاسوأ في هذه المنطقة». إن خشية إسرائيل من وجود الذراع العسكري لداعش في الجولان، لا تعني منح الشرعية لذراع القاعدة، جبهة النصرة. السياسة التي وصفها وزير الدفاع موشيه يعلون قبل سنتين ونصف في صحيفة «هآرتس» بأنها بقيت على حالها. فإسرائيل تقدم للمليشيات المحلية المعتدلة والسكان الذين يعيشون في القرى المواد الغذائية والملابس والادوية. وقد قدمت العلاج الطبي بـ 2100 شخص في مستشفياتها. جبهة النصرة تقوم بالحفاظ على مسافة معينة من الحدود بطريقة تريح الطرفين. ولكن التقارير الصحافية المقربة من الاسد تتحدث عن وجود تحالف بين إسرائيل وجبهة النصرة، أي القاعدة. الامر الذي تنفيه القدس بشدة. والادعاء هو أن النظام يحاول تقديم النصرة على أنها دمية في يد إسرائيل، وفي نفس الوقت اتهام إسرائيل بدعم الإرهاب.
«هذا سيحدث عندي»
ضابط في الجيش الإسرائيلي، مسؤول عن منطقة الحدود، هو قائد كتيبة غولان الذي سيسمى هنا العقيد ج. الذي كان في السابق قائد وحدة اركان، وقد يشغل في المستقبل مهمات سرية اخرى. وما زال حتى الآن يمنع نشر إسمه وصورته. ج. قال اثناء جولة على طول الجدار الالكتروني أول أمس لصحيفة «هآرتس» إن تبادل اطلاق النار الاخير بين المليشيات في جنوب هضبة الجولان السورية تم سماعه بوضوح من المواقع الإسرائيلية. والمعارك التي تدور هناك لها صلة ضئيلة مع ما يحدث في الحرب الاهلية السورية، وساحتها الاساسية في شمال ووسط الدولة. وقف اطلاق النار بمبادرة روسية في شباط يتم الاخلال به في بعض الاحيان في مناطق كثيرة، لكنه لم ينهر تماما. والهضبة التي كانت في السابق تعتبر مصدرا اساسيا لخوف نظام الاسد، الأب والابن، بسبب الخوف من إسرائيل، هي الآن ساحة هامشية.
وحسب رأي إسرائيل فان جميع العمليات التي جرت في الجولان في السنوات الاخيرة ـ العبوات الناسفة وصواريخ الكاتيوشا وفي احدى المرات أطلق صاروخ ضد المدرعات تسبب بقتل شاب من عرب إسرائيل. هذه العمليات تمت من قبل حزب الله والخلايا الدرزية والفلسطينية التي يقوم بتشغيلها حرس الثورة الإيراني. مصدر القلق الرئيس يتعلق بـ «الشهداء» وهو ذراع لداعش في الجنوب. وقد نجحت جبهة النصرة في السنة الماضية بتصفية زعيمه المحلي بواسطة سيارة مفخخة تم ادخالها إلى المناطق التي يسيطر عليها. وفي البدء تم تعيين قائد محلي بديل. ولكن فيما بعد قام داعش الموجود في الرقة، عاصمة الخلافة في شرق سوريا، بتعيين نشيط سعودي يسمى المدني قائدا جديدا لـ «الشهداء».
لقد ضعفت استقلالية المنظمة المحلية، وهي تتلقى التوجيهات من القيادة. ومنذ ذلك الحين اشتدت الحرب الداخلية بين المتمردين في جنوب الجولان. والقائد السعودي الجديد يقوم بفرض خط ديني متشدد في المناطق التي يسيطر عليها.
يدرك الجيش الإسرائيلي الصحوة التي تعيشها مليشيا «الشهداء». واضافة إلى تهديدات داعش العلنية بتنفيذ العمليات ضد إسرائيل من الحدود السورية في الجولان، تستمر الاعمال في اعمار وتحسين جدار الفصل والعمل الاستخباري والاستطلاع لمعرفة التطورات في الميدان. ج. يستعد للعمليات وهو يقول «لم يعد الامر يقتصر على ثلاثة اشخاص يقومون باجتياز الشريط». من المحتمل أن يحدث هجوم لقوة كبيرة نسبيا يكون هدفها المواقع العسكرية والمناطق المدنية، كما حاولوا فعل ذلك في السابق، لا سيما المنظمات الجهادية على الحدود المصرية. وهناك مواقع سكنية إسرائيلية في الجولان قريبة من الحدود. ولهذا من المهم تعزيز تواجد الجيش الإسرائيلي هناك.

أخبار ذات علاقة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أهم الأخبار

اخترنا لكم

المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا